أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

ارتفاع أسعار الاستهلاك في المغرب

قالت المندوبية السامية للتخطيط، في تقرير لها حول الظرفية الفصلية برسم شهر أكتوبر الحالي، أنه من المرتقب أن تشهد أسعار…

قالت المندوبية السامية للتخطيط، في تقرير لها حول الظرفية الفصلية برسم شهر أكتوبر الحالي، أنه من المرتقب أن تشهد أسعار الاستهلاك، خلال الفصل الثالث من 2019، زيادة تناهز 0,6 في المائة، بعد ارتفاعها بنسبة 0,2 في المئة، خلال الفصل السابق.

ويُعزى هذا التحول بالأساس إلى ارتفاع وتيرة أسعار المواد الغذائية بـ 0,3 في المئة بعد انخفاضها بنسبة 0,8 في المئة، في الفصل السابق، وذلك عقب زيادة أسعار بعض الخضر الطرية لتساهم بما قدره زائد 0,5 نقطة في ارتفاع مؤشر الاستهلاك.

من جهة أخرى، أظهرت بيانات نشرها مكتب الصرف، أن العجز التجاري للمغرب ارتفع بنسبة 2,4 في المئة إلى 140 مليار درهم (14.5 مليار دولار) في أول ثمانية أشهر من العام الحالي، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وذكر المكتب أن تحويلات المغاربة في الخارج، التي هي مصدر رئيسي للعملة الصعبة، نزلت 1,3 في المئة إلى 44,6 مليار درهم، بينما تراجع الاستثمار الأجنبي المباشر 30,4 في المئة إلى 12,3 مليار درهم.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات

الملك محمد السادس يلتقي ملك البحرين خلال زيارته الخاصة للمغرب

 التقى الملك محمد السادس حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البحرين، الذي حل بالمغرب في زيارة خاصة. وكالة الأنباء البحرينية…

 التقى الملك محمد السادس حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البحرين، الذي حل بالمغرب في زيارة خاصة.

وكالة الأنباء البحرينية قالت إنه جرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الأخوية التاريخية الوثيقة والمتميزة التي تجمع المملكتين الشقيقتين وسبل دعمها وتطويرها إلى آفاق أرحب بالشكل الذي يخدم تطلعات البلدين والشعبين الشقيقين.

وأكد ملك البحرين على عمق تلك العلاقات البحرينية المغربية والتي ارتكزت على دعائم قوية من التعاون الوطيد والمثمر على كافة المستويات.

Image
Image
Image

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

ضبط 17 ألف طن من المنتجات الغذائية غير الصالحة للاستهلاك في المغرب

أكد المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا)، أن ما مجموعه 17.641 طنا من المنتجات الغذائية غير الصالحة للاستهلاك، تم…

أكد المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا)، أن ما مجموعه 17.641 طنا من المنتجات الغذائية غير الصالحة للاستهلاك، تم إتلافها أو إرجاعها من قبل مصالحه خلال سنة 2019.

وأوضح المكتب، في بلاغ له الخميس، أن مصالحه راقبت، خلال السنة ذاتها، أزيد من 13 مليون طن من المنتجات الغذائية خلال 74.799 عملية مراقبة، منها 17.641 طنا تم إتلافها أو إرجاعها لعدم مطابقتها لمعايير السلامة الصحية، مشيرا إلى أنه تم تحرير 2243 محضر مخالفة وإحالتها على النيابة العامة. وأضاف أن سبب إتلاف هذه المنتجات غير الصالحة للاستهلاك يرجع لمصدرها المجهول أو لعدم احترام ظروف الحفظ والتخزين أو لانتهاء مدة الصلاحية أو لعدم احترام شروط العنونة.

وعلى مستوى الاستيراد، يضيف البلاغ، شملت عمليات المراقبة أزيد من 8.4 مليون طن من المنتجات الغذائية، تم إرجاع 11.388 طنا منها، فيما تمت مراقبة أزيد من 256 مليون غرسة منها أغراس الفواكه الحمراء والنباتات المثمرة ونبات الزينة فيما يخص استيراد أغراس النباتات.

وسجل البلاغ أن المصالح البيطرية لـ “أونسا” قامت بمراقبة مختلف الحيوانات التي تم استيرادها، منها 61.167 رأسا من الأبقار وأزيد من 9 ملايين وحدة من كتاكيت دجاج اللحم والديك الرومي. في حين تمت مراقبة أزيد من 4 ملايين طنا من المنتجات المعدة لتغذية الحيوانات.

أما في ما يتعلق بالتصدير، فقد همت المراقبة أزيد من 3 ملايين طنا من المنتجات الغذائية، أسفرت عن إصدار 139.845 شهادة صحية وشهادة الصحة النباتية.

وبخصوص منح التراخيص على المستوى الصحي، أكد المصدر ذاته، أن مصالح المكتب عالجت 3.199 طلبا خلال سنة 2019، تم على إثره منح 1157 ترخيصا على المستوى الصحي للمؤسسات والمقاولات العاملة في القطاع الغذائي.

إلى جانب ذلك، يضيف المكتب، وفي إطار برنامج تتبع ومراقبة المقاولات والمنشآت الغذائية الحاصلة على الترخيص الصحي، تمت مراقبة 3218 وحدة مرخصة للتأكد من استمرارية احترامها للمعايير الصحية، مما أسفر عن تعليق الاعتماد الصحي لـ 40 منها، وسحبه بالنسبة لـ 89 أخرى. هذا بالإضافة إلى منح 154 شهادة اعتماد للنقل الدولي و10.911 شهادة اعتماد صحي للنقل الوطني للمنتجات الغذائية سريعة التلف.

وفي إطار برنامج إعادة تقييم المبيدات المرخصة بالمغرب على ضوء المستجدات والتطورات العلمية، قامت (أونسا)، وفقا للبلاغ، بسحب خمس (5) مواد فعالة تدخل في تركبية المبيدات خلال سنة 2019، ما يعني سحب 48 مبيدا فلاحيا من الأسواق المغربية تدخل في تركيبتها هذه المواد، بالإضافة إلى رفض دخول أزيد من 10 أطنان من المبيدات خلال نفس السنة بسبب عدم مطابقتها للمعايير.

وفي السياق ذاته، وبخصوص استعمال المبيدات، تم إتلاف 136 طنا من البطاطس و125 طنا من النعناع بسبب تجاوز نسب المبيدات المسموح بها أو استعمال مبيدات غير مرخصة على الزراعة التي عولجت بها.

وخلص البلاغ إلى أنه في إطار مراقبة استعمال الأدوية البيطرية ومحاربة تسويق تلك المجهولة المصدر تم القيام بأزيد من 2000 عملية مراقبة للأسواق الأسبوعية في إطار لجان إقليمية مختلطة، حيث تم حجز وإتلاف 773 وحدة من الأدوية البيطرية مجهولة المصدر.

  • ماب

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

توقيف المتورطين في كريساج سيدي ادريس بطنجة

أوقفت المصالح الأمنية 4 أشخاص ظهروا في فيديو يقومون باعتراض سبيل شخص، يوم الجمعة 17 يناير بمنطقة سيدي ادريس في…

أوقفت المصالح الأمنية 4 أشخاص ظهروا في فيديو يقومون باعتراض سبيل شخص، يوم الجمعة 17 يناير بمنطقة سيدي ادريس في طنجة.

وجرى توقيف المتورطين في عملية الكريساج بين يومي الأربعاء والخميس، بعد توصل الجهات المختصة بعدة شكايات ضدهم، فضلا عن انتشار الفيديو الذي أثار غضبا.

هذا وقد انتقل عدد من المتضررين إلى مخفر الأمن من أجل التعرف على الجناة، الذين ظلوا في حالة فرار لحوالي الأسبوع.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

إحباط عملية تهريب دولي للمخدّرات وحجز 3 أطنان من الشيرا

بناءً على معلومات دقيقة وفّرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أحبطت عناصر الشرطة القضائية بمدينة الناظور، اليوم الخميس، محاولة…

بناءً على معلومات دقيقة وفّرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أحبطت عناصر الشرطة القضائية بمدينة الناظور، اليوم الخميس، محاولة للتهريب الدولي للمخدرات وحجزت ثلاثة أطنان و382 كيلوغراما من مخدر الشيرا.

وقالت المديرية العامة للأمن الوطني، إنه تم حجز هذه الشحنات من المخدرات على متن سيارة نفعية من الحجم الكبير، تحمل لوحات ترقيم مسجلة بإسبانيا، بعدما انحرفت عن مسارها بمنطقة جبلية غير معبدة بمنطقة “تازاغين” وتخلى عنها ركابها خلال محاولة التنصل من عملية المراقبة الأمنية.

وتُواصل فرقة الشرطة القضائية بالناظور أبحاثها وتحرياتها في هذه القضية، تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن ظروف وملابسات هذه العملية، وتوقيف كل المتورطين الضالعين في هذه الشبكة الإجرامية التي يُشتبه تورطها في عمليات التهريب الدولي للمخدرات.

أكمل القراءة
error: