أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

مفتّش تربوي يتّهم المدير الإقليمي لوزارة التعليم طنجة أصيلة بخرق القانون

اتهم مفتش تربوي بمدنية طنجة، المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية طنجة أصيلة رشيد ريان، برفض العمل بمقتضيات مذكرة وزارية، وإسناد…

اتهم مفتش تربوي بمدنية طنجة، المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية طنجة أصيلة رشيد ريان، برفض العمل بمقتضيات مذكرة وزارية، وإسناد مناطق تفتيش التوجيه التربوي بطريقة غريبة إلى بعض أطر التوجيه العاملة بقطاعات مدرسية، دون أن يكونوا من خريجي المركز أو يشاركوا في الحركة الانتقالية الوطنية.

وفي رسالة مفتوحة إلى وزير التعليم، تلقّت “طنجة7” نسخة منها، قال المفتش التربوي محمد مالكي، إنه التحق بالمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية طنجة أصيلة، بناءً على نتيجة الحركة الانتقالية للمفتشين يوليوز 2019، لكنه تفاجأ بإسناده قطاعا مدرسيا عوض منطقة تفتيش، متسائلا عن جدوى الحركة الانتقالية إذا كانت مناطق التفتيش يتم توزيعها في هذه المديرية عن طريق “الاقتراع”.

وأوضح المعني بالأمر أن المذكرة الوزارية 22/2017 تُحدّد بوضوح مهام ومجالات تدخل مفتشي المناطق بالموازاة مع مهام أطر التوجيه المكلفين بالقطاعات المدرسية في أكثر من موضع، وتنص على “وضع خريطة واضحة للمناطق التربوية للتفتيش وتوزيعها على ضوء نتائج الحركة الانتقالية الوطنية للمفتشين وتعيينات الخريجين الجدد من مسالك التكوين للمفتشين، وموافاة المفتشية العامة للشؤون التربوية بنسخة منها”.

واعتبر المفتش محمد مالكي ما جرى معه بالمديرية الإقليمية للوزراة بطنجة أصيلة “خرقاً صارخاً للقوانين”، ملتمساً من وزير التعليم في رسالته المفتوحة، المؤرخة بتاريخ 5 أكتوبر الحالي، بالتدخّل لفرض احترام نتيجة الحركة الانتقالية أو إرجاعه إلى منصبه بمديريته الأصلية.

(الصورة: المدير الإقليمي لوزارة التعليم بطنجة رشيد ريان)

تعليقات
  • تعاني مديرية طنجة من خصاص كبير في أطر التوجيه العاملة بالقطاعات المدرسية، وهذا هو السبب الذي يدفع إلى الاستعانة بجميع الأطر سواء المفتشين او المستشارين، وعلى الرغم من ذلك يظل معدل التأطير الاقليمي مرتفعا يتجاوز 5000 تلميذ لكل إطار، لذلك فلا يعقل أن التقليص من الأطر العاملة في الميدان لصالح القيام بمهام تفتيش ومراقبة حفنة صغيرة من الأطر.

  • متى كان الشأن الإداري وما قد ينتج عنه من اختلاف يتم تدبيره عبر الرسائل المفتوحة خاصة إذا كان تدبير مثل هذه القضايا توزيع المناطق والقطاعات يتم تدبيرها من طرف المعنيين بها أصلا عن طريق لجان منبثقة منهم أصلا….

    • المشاكل التي تعاني منها منظومة التوجيه كثيرة ومتعددة، ويوما بعد يوم يتبين أن هذه المنظومة لن تستقيم إلا بتوحيد الإطار العام في إطار واحد “مفتش في التوجيه”. و هذا الأمر ينسجم مع المهام الجديدة التي ستوكل لأطر التوجيه من تتبع وتأطير المؤسسات التعليمية وتقييم أدائها إلى جانب مجال التوجيه. وأقترح أن يتم انتداب منسق واحد على مستوى كل مديرية لينسق عمل أطر التوجيه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

ضبط 3 رجال وفتاتين متلبّسين بـ “جريمتهم” على متن سيّارة خفيفة (فيديو)

بتنسيقٍ مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أوقفت عناصر الشرطة القضائية بمدينة الدار البيضاء اليوم الخميس 14 نونبر، خمسة…

بتنسيقٍ مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أوقفت عناصر الشرطة القضائية بمدينة الدار البيضاء اليوم الخميس 14 نونبر، خمسة أشخاص، بينهم فتاتان، يُشتبه تورطهم في قضية تتعلق بالحيازة والاتجار في الأقراص الطبية المخدرة.

وجرى توقيف المشتبه فيهم على متن سيارة خفيفة بمنطقة عين حرودة ضواحي مدينة الدار البيضاء، بعد أن أسفرت عملية التفتيش المنجزة باستعمال الكلاب البوليسية المدربة عن حجز 2698 قرص طبي مخدر من نوع “ريفوتريل”، كانت مخبأة داخل تجاويف مُعدّة خصّيصاً بسيارة المشتبه فيهم.

وقد أوضحت عمليات التنقيط المنجزة بقواعد البيانات الأمنية، أن اثنين من المشتبه فيهم يُشكّلان موضوع بحث على الصعيد الوطني من أجل الاتجار في المخدرات والمؤثرات المهلوسة والضرب والجرح في كل من الدار البيضاء وطنجة، بينما اتضح أن مشتبها فيه ثالث من ذوي السوابق القضائية العديدة.

وتم الاحتفاظ بالمشتبه فيهم الخمسة تحت تدبير الحراسة النظرية، على خلفية البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، لتحديد باقي المتورطين المفترضين في هذا النشاط الإجرامي.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

طقس الخميس.. أمطار عاصفية مُتوقّعة في هذه المناطق

تتوقع مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، بالنسبة ليوم الخميس 14 نونبر، أن يبقى الطقس باردا نسبيا بكل من المرتفعات والهضاب العليا،…

تتوقع مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، بالنسبة ليوم الخميس 14 نونبر، أن يبقى الطقس باردا نسبيا بكل من المرتفعات والهضاب العليا، خلال الصباح والليل، فيما ستكون الأجواء غائمة جزئيا مع نزول أمطار أو زخات عاصفية بعد الزوال بالشمال، والواجهة المتوسطية والسايس ومرتفعات الأطلس والشرق.

كما يُرتقب نزول تساقطات ثلجية فوق قمم 1800م بمرتفعات الأطلس الكبير والمتوسط خصوصا خلال الليلة القادمة، في حين ستكون السماء قليلة السحب إلى أحيانا غائمة بباقي أرجاء المملكة، مع انتشار بعض السحب المنخفضة فوق السواحل قد تكون مصحوبة بضباب خلال الصباح والليل.

وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 00 و6 درجات بالمرتفعات والمنطقة الشرقية وهضاب الفوسفاط ووالماس، وما بين 6 و13 درجة بالسايس والسهول الداخلية الشمالية والوسطى والواجهة المتوسطية والسفوح الجنوبية الشرقية.

وستتراوح ما بين 13 و19 درجة بالشمال الغربي وسوس والجنوب الشرقي والأقاليم الجنوبية وقرب السواحل.

وسيكون البحر قليل الهيجان إلى هائج بالواجهة المتوسطية والبوغاز، وهائجا إلى قوي الهيجان على طول الساحل الأطلسي.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

الديستي تُطيح بتاجر مخدّرات خطّط للهرب سرّاً مع “الحرّاكة” إلى إسبانيا

بناءً على معلومات دقيقة وفّرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني (الديستي)، تمكنت فرقة الشرطة القضائية بمدينة كلميم صباح اليوم…

بناءً على معلومات دقيقة وفّرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني (الديستي)، تمكنت فرقة الشرطة القضائية بمدينة كلميم صباح اليوم الأربعاء 13 نونبر، من توقيف ثلاثة أشخاص، يبلغون من العمر 30 و33 و40 سنة، يُشتبه اتجارهم في المخدرات وتنظيم الهجرة غير الشرعية وإصدار شيكات بدون رصيد.

وقد أظهرت إجراءات البحث والتنقيط بقواعد البيانات الأمنية، أن أحد المشتبه فيهم مبحوث عنه على الصعيد الوطني في قضية حجز ثمانية أطنان من مخدر الشيرا، التي تم ضبطها في شهر أكتوبر المنصرم بضواحي مدينة كلميم، بينما يشكل المشتبه فيه الثاني الموقوف برفقته موضوع مذكرة بحث وطنية في قضية إصدار شيكات بدون رصيد.

ومكّنت الأبحاث المنجزة في هذه القضية من توقيف شخص ثالث، ينشط في تنظيم الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر، والذي كان قد اتفق معه المشتبه فيه الأول على اقتناء زورق مطاطي ومعدات للملاحة البحرية، تم حجزها لفائدة البحث، من أجل تهجيره سرّاً نحو جزر الكناري إلى جانب مرشحين آخرين للهجرة غير الشرعية.

وقالت المديرية العامة للأمن الوطني، إنه تم الاحتفاظ بالمشتبه فيهم الثلاثة تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن جميع الأفعال الإجرامية المنسوبة للمعنيين بالأمر.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

مُروّجُ مخدراتٍ “سابق” يُطيح بشرطيّ “فاسد” حاول ابتزازه من أجل المال!

فتحت الفرقة الجهوية للشرطة القضائية بمدينة الرباط بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، يوم أمس الثلاثاء 12 نونبر، وذلك…

فتحت الفرقة الجهوية للشرطة القضائية بمدينة الرباط بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، يوم أمس الثلاثاء 12 نونبر، وذلك للتحقق من الأفعال الإجرامية المنسوبة لموظف شرطة، برتبة مقدم شرطة رئيس، يشتبه في تورطه في قضية تتعلق بالإرتشاء.

وأوضحت المديرية العامة للأمن الوطني، في بلاغ لها اليوم الأربعاء، أنه جرى توقيف الشرطي المذكور، الذي يعمل بفرقة الأبحاث التابعة للشرطة القضائية بمدينة سلا، متلبسا بتلقي مبلغ من شخص ذي سوابق قضائية في ترويج المخدرات والمشروبات الكحولية، والذي كان قد أبلغ في وقت سابق عن تعرضه للابتزاز.

وأضافت المديرية العامة، أنه تم وضع الشرطي المشتبه فيه تحت تدبير الحراسة النظرية، في انتظار تقديمه أمام العدالة، فور انتهاء الأبحاث التي تشرف عليها النيابة العامة المختصة.

(الصورة: المدير العام للأمن الوطني عبد اللطيف الحموشي)

أكمل القراءة
error: