غرفة الأخبار

إفران.. السلطات الإقليمية تتعبأ لمواجهة آثار التقلبات الجوية

اتخذت اللجنة الإقليمية لليقظة والتتبع بإفران سلسلة من الإجراءات الوقائية الرامية إلى التخفيف من آثار التقلبات الجوية وتساقط الثلوج وموجة…

اتخذت اللجنة الإقليمية لليقظة والتتبع بإفران سلسلة من الإجراءات الوقائية الرامية إلى التخفيف من آثار التقلبات الجوية وتساقط الثلوج وموجة البرد التي يعرفها الإقليم خلال فصل الشتاء.
وأكد المدير الإقليمي للتجهيز واللوجيستيك محمد الحفيان خلال اجتماع عقد ، مؤخرا ، برئاسة عامل إقليم إفران عبد الحميد المزيد، أن كل التدابير اتخذت لمواجهة هاته الآثار، من خلال توفير الوسائل المادية والبشرية الضرورية.
وأوضح ، في هذا الإطار ، إلى أن المديرية عبأت 11 آلية لإزاحة الثلوج وآلية لرمي الحصى على الطريق، فضلا عن مهندسين وتقنيين مكلفين بالعمليات المرتبطة بفتح الطرق وتدبير حواجز الثلج بتنسيق مع المصالح الأمنية.


ولتدارك الخصاص على مستوى السائقين، – يتابع المدير الإقليمي – تكلفت السلطة الإقليمية بتوظيف أطر مؤقتة، مضيفا أن حاجزا ثلجيا بين إفران والحاجب تم إضافته تحسبا لعملية المرور وسلامة المواطنين أثناء التساقطات الثلجية. وأشار إلى أن فرقا تابعة للمديريات الإقليمية المجاورة تم الاستعانة بها، موضحا أن شبكة الطرق المعنية بإزاحة الثلوج تصل إلى حوالي 500 كلم.
ومن جهته، أفاد المندوب الإقليمي للصحة موحى عكي بأنه تم إحصاء 215 حالة حمل وسط النساء بالمناطق الصعبة والنائية ضمنها 36 حالة مستعجلة تم نقلها للتكفل بها تحسبا للتقلبات المناخية، وأنه فيما يخص قطاع التعليم، تم توزيع 82 طنا من الحطب على 42 مؤسسة مع ضمان تموين الداخليات والمطاعم المدرسية.
وشدد على أهمية الدور الذي تضطلع به خلايا اليقظة في الإخبار المبكر والتحسيس بالتوقف المؤقت عن الدراسة بتنسيق مع السلطات المحلية والأمنية وجمعيات أباء وأولياء التلاميذ.
وذكرت عمالة إقليم إفران أن ا لجماعات الترابية ستتدخل ، عبر الوسائل المادية والبشرية التي تتوفر عليها ، لإزاحة الثلوج من الشوارع والأزقة لضمان حركية المواطنين.
وأكد عامل الإقليم في مداخلة له خلال الاجتماع على ضرورة اتخاذ كل الإجراءات الاستباقية والتحلي بروح اليقظة والمسؤولية في إطار لجن محلية تعمل على تتبع الأوضاع والتدخل في الوقت المناسب لتفادي كل ما من شأنه المس بسلامة ساكنة المناطق الجبلية والنائية.
وحث مسؤولي قطاع الصحة بالإقليم على التنسيق مع السلطات المحلية “للتواجد الفعلي” بمراكز عملهم وضمان شروط استقبال حالات الاستشفاء، داعيا ، من ، جهة أخرى ، لضمان سلامة المسافرين والفئات المتخلى عنها عبر فتح مراكز لإيوائهم وذلك في إطار التنسيق بين السلطة المحلية وإدارة التعاون الوطني ومصالح الصحة والسلطات الأمنية.




شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

إدارة جو بايدن ستفحص تعهد ترمب بالاعتراف بمغربية الصحراء

مثل أنتوني بلينكين المرشح لمنصب وزير الخارجية في عهد الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن أمام الكونغرس الأمريكي، وذلك في جلسة…

مثل أنتوني بلينكين المرشح لمنصب وزير الخارجية في عهد الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن أمام الكونغرس الأمريكي، وذلك في جلسة استماع قبل اعتماده في المنصب.

وتطرق بلينكين لمجموعة من القضايا التي تهم الشأن الخارجي، ومن بينها اتفاقيات التطبيع بين دول عربية وإسرائيل، وبينما أكد المرشح أن الولايات المتحدة ستواصل الإلتزام بأمن إسرائيل الذي وصفه بـ “المقدس”، ترك الأمور غامضة حول مصير قرارات وتعهدات الرئيس دونالد ترمب للدول لتحفيزها على التطبيع.

المرشح قال في المقابل إن الإدارة الجديدة ستقوم بـ “فحص ودراسة” هذه التعهدات في إشارة إلى الاعتراف بمغربية الصحراء أو إزالة السودان من قائمة الإرهاب، أو اتفاقيات السلاح والتعاون مع دول مثل البحرين والإمارات.

وفي هذا الإطار أكد المرشح أن أمريكا لن تتراجع عن نقل السفارة من القدس، وبأنها تجد أن الحل والضمان الدائم لأمن إسرائيل يتجلى في طبيق حل الدولتين.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

توقيف فرنسي في أكادير متّهم باغتصاب أطفال

أوقفت عناصر الشرطة القضائية بمدينة أكادير، يوم الإثنين 18 يناير، مواطنا فرنسي يبلغ من العمر 51 سنة، يشكل موضوع أمر…

أوقفت عناصر الشرطة القضائية بمدينة أكادير، يوم الإثنين 18 يناير، مواطنا فرنسي يبلغ من العمر 51 سنة، يشكل موضوع أمر دولي بإلقاء القبض صادر في حقه من طرف السلطات القضائية الفرنسية، يُشتبه ارتكابه لاعتداءات جنسية في حق أطفال قاصرين.

وقالت المديرية العامة للأمن الوطني إن عملية تنقيط المواطن الأجنبي الموقوف بقاعدة بيانات المنظمة الدولية للشرطة الجنائية “أنتربول”، كشفت أنه مبحوث عنه على الصعيد الدولي بموجب نشرة حمراء بطلب من السلطات القضائية الفرنسية، للاشتباه بتورطه في تعريض طفلين قاصرين من أقربائه لاعتداءات جنسية بمدينة فالنسيان بفرنسا.

وتم الاحتفاظ بالمشتبه فيه تحت تدبير الحراسة النظرية، على ذمة مسطرة التسليم، بالموازاة مع إشعار السلطات الفرنسية بهذا التوقيف قصد إرسال ملف التسليم.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

بينهم قاصر.. توقيف 3 مُشتبهٍ بهم في قتل شخصٍ ورمي جثته داخل بئر

أفادت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، أن عناصر الشرطة القضائية بمدينة الخميسات أوقفت يوم الإثنين 18 يناير الحالي،…

أفادت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، أن عناصر الشرطة القضائية بمدينة الخميسات أوقفت يوم الإثنين 18 يناير الحالي، ثلاثة أشخاص بينهم قاصر وشخص من ذوي السوابق القضائية، يُشتبه تورطهم في جريمة قتل.

وكانت مصالح الشرطة القضائية قد باشرت صباح نفس اليوم، إجراءات معاينة جثة تحمل آثار اعتداء باستعمال السلاح الأبيض، عُثر عليها ببئر بمنطقة “عين الخميس” بمدينة الخميسات، قبل أن تقود الأبحاث والتحريات إلى تحديد هوية ثلاثة من المشتبه فيهم وتوقيفهم في ظرف وجيز بعد ارتكاب هذه الجريمة.

وحسب المديرية العامة، تُشير المعطيات الأولية للبحث إلى دخول الضحية في خلاف مع أحد المشتبه فيهم، وذلك لأسباب تعكف حاليا الأبحاث على تحديدها، الأمر الذي تطور إلى تعريضه لاعتداء جسدي باستعمال السلاح الأبيض ورمي جثته في بئر بحضور ومساعدة باقي الموقوفين.

وتم الاحتفاظ بالمشتبه فيهم، الراشدين تحت تدبير الحراسة النظرية، والمراقبة الشرطية بالنسبة للقاصر، رهن إشارة البحث الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، فيما تتواصل الأبحاث من أجل توقيف باقي المتورطين المفترضين في هذه الأفعال الإجرامية بعد أن تم تحديد هوياتهم بشكل كامل.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

أمانديس تنفي تحوّلها إلى بؤرة وبائية وتكشف حقيقة الإصابات المُسجّلة

نفت مديرية الموارد البشرية بشركة “أمانديس” نفياً باتّاً ما تداولته بعض الصفحات على شبكات التواصل الاجتماعي من معلومات مغلوطة، مفادها…

نفت مديرية الموارد البشرية بشركة “أمانديس” نفياً باتّاً ما تداولته بعض الصفحات على شبكات التواصل الاجتماعي من معلومات مغلوطة، مفادها أن الشركة تحولت إلى بؤرة وبائية وتم تسجيل عشرات الإصابات فيها بفيروس كورونا، مؤكّدة أن الأمر يتعلّق بأخبار زائفة.

وأفادت شركة “أمانديس” في بلاغ توضيحي موجّه إلى الرأي العام وإلى زبناء الشركة، أن عدد الإصابات المذكور فيما نُشر على سبيل الزيف بعيد كل البعد عن المعطيات الحقيقة، بينما عدد المصابين بالفيروس لا يتعدى 12 شخصاً فقط (حالات متفرّقة)، وهم يخضعون حاليا للحجر الصحي.

وأشار البلاغ الذي توصّلت “طنجة7” بنسخة منه، أنه منذ البداية، اتخذت أمانديس مجموعة من الإجراءات لتنزيل التدابير الاحترازية الصادرة عن السلطات المختصة بغرض مكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد19) في مختلف أماكن العمل التابعة لها.

واعتمدت الشركة الحرص التام بشكل متواصل على احترام معايير الصحة والسلامة في أماكن العمل، حفاظاً على صحة وسلامة مستخدميها وكذا زبنائها. وكذا العمل على مواكبة المستخدمين المصابين من طرف مديرية الموارد البشرية وطبيب الشغل، حتى يعودون بصحة وعافية لمزاولة نشاطهم المهني بشكل طبيعي.

واهتمت الشركة بعملية التحسيس بأهمية الوقاية من العدوى مستمرة داخل المؤسسة، مع تعبئة الموارد البشرية واللوجستية اللازمة في هذا الباب.

وتأكيداً مرة أخرى على زيف الأخبار المذكورة -يُضيف البلاغ-، أمانديس تطمئن الجميع، وبكل مسؤولية، على أن مؤسستهم بعيدة كل البعد عن هذه الادعاءات الباطلة، وأن الحالات المسجلة متحكم فيها بفضل تعبئة الجميع داخل الشركة. 

أكمل القراءة
error: