غرفة الأخبار

إفران.. السلطات الإقليمية تتعبأ لمواجهة آثار التقلبات الجوية

اتخذت اللجنة الإقليمية لليقظة والتتبع بإفران سلسلة من الإجراءات الوقائية الرامية إلى التخفيف من آثار التقلبات الجوية وتساقط الثلوج وموجة…

اتخذت اللجنة الإقليمية لليقظة والتتبع بإفران سلسلة من الإجراءات الوقائية الرامية إلى التخفيف من آثار التقلبات الجوية وتساقط الثلوج وموجة البرد التي يعرفها الإقليم خلال فصل الشتاء.
وأكد المدير الإقليمي للتجهيز واللوجيستيك محمد الحفيان خلال اجتماع عقد ، مؤخرا ، برئاسة عامل إقليم إفران عبد الحميد المزيد، أن كل التدابير اتخذت لمواجهة هاته الآثار، من خلال توفير الوسائل المادية والبشرية الضرورية.
وأوضح ، في هذا الإطار ، إلى أن المديرية عبأت 11 آلية لإزاحة الثلوج وآلية لرمي الحصى على الطريق، فضلا عن مهندسين وتقنيين مكلفين بالعمليات المرتبطة بفتح الطرق وتدبير حواجز الثلج بتنسيق مع المصالح الأمنية.


ولتدارك الخصاص على مستوى السائقين، – يتابع المدير الإقليمي – تكلفت السلطة الإقليمية بتوظيف أطر مؤقتة، مضيفا أن حاجزا ثلجيا بين إفران والحاجب تم إضافته تحسبا لعملية المرور وسلامة المواطنين أثناء التساقطات الثلجية. وأشار إلى أن فرقا تابعة للمديريات الإقليمية المجاورة تم الاستعانة بها، موضحا أن شبكة الطرق المعنية بإزاحة الثلوج تصل إلى حوالي 500 كلم.
ومن جهته، أفاد المندوب الإقليمي للصحة موحى عكي بأنه تم إحصاء 215 حالة حمل وسط النساء بالمناطق الصعبة والنائية ضمنها 36 حالة مستعجلة تم نقلها للتكفل بها تحسبا للتقلبات المناخية، وأنه فيما يخص قطاع التعليم، تم توزيع 82 طنا من الحطب على 42 مؤسسة مع ضمان تموين الداخليات والمطاعم المدرسية.
وشدد على أهمية الدور الذي تضطلع به خلايا اليقظة في الإخبار المبكر والتحسيس بالتوقف المؤقت عن الدراسة بتنسيق مع السلطات المحلية والأمنية وجمعيات أباء وأولياء التلاميذ.
وذكرت عمالة إقليم إفران أن ا لجماعات الترابية ستتدخل ، عبر الوسائل المادية والبشرية التي تتوفر عليها ، لإزاحة الثلوج من الشوارع والأزقة لضمان حركية المواطنين.
وأكد عامل الإقليم في مداخلة له خلال الاجتماع على ضرورة اتخاذ كل الإجراءات الاستباقية والتحلي بروح اليقظة والمسؤولية في إطار لجن محلية تعمل على تتبع الأوضاع والتدخل في الوقت المناسب لتفادي كل ما من شأنه المس بسلامة ساكنة المناطق الجبلية والنائية.
وحث مسؤولي قطاع الصحة بالإقليم على التنسيق مع السلطات المحلية “للتواجد الفعلي” بمراكز عملهم وضمان شروط استقبال حالات الاستشفاء، داعيا ، من ، جهة أخرى ، لضمان سلامة المسافرين والفئات المتخلى عنها عبر فتح مراكز لإيوائهم وذلك في إطار التنسيق بين السلطة المحلية وإدارة التعاون الوطني ومصالح الصحة والسلطات الأمنية.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

بعد فرضها “الجواز” على زبنائها.. دعواتٌ لسحب الأموال من البنوك في المغرب

بعدما فرضت البنوك على زبنائها الإدلاء بـ “جواز التلقيح”، تنفيذا لقرار الحكومة القاضي بمنع المواطنين غير الملقّحين ضد كورونا من…

بعدما فرضت البنوك على زبنائها الإدلاء بـ “جواز التلقيح”، تنفيذا لقرار الحكومة القاضي بمنع المواطنين غير الملقّحين ضد كورونا من ولوج المؤسسات العمومية والخاصة، ظهرت مجموعة من الحسابات على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” تحثّ المغاربة على سحب أموالهم من هذه البنوك احتجاجاً على قرار اعتماد الجواز.

وعبر مجموعة تُطلق على نفسها إسم “لا لإجبارية اللقاح. جسمي حريتي”، وتضمّ في عضويتها حوالي 50 ألف عضو، لقيت هذه الدعوات اهتماما كبيرا من روّاد “الفضاء الأزرق” وحظيت بنقاشات مستفيضة فيما بينهم، حيث أكد الكثير منهم أن الإقدام على سحب الأموال بشكل جماعي سيجعل الأبناك غير قادرة على السداد لأنّها لا تتوفّر على السيولة النقدية الكافية لذلك، ما قد يدفعها إلى الاقتراض أو بيع أصولها أو حتى إعلان إفلاسها.

في المقابل، رأى آخرون أن هذه الطريقة لن تجعل أموال الأشخاص في مأمن من السرقة أو التلف في حالة سحبها من البنك، كما أن تأثيرها الفعلي يتطلّب انخراطا جماعيا ومتزامنا وقد لا ينجح الأمر في نهاية المطاف إذا لم تُسحب مبالغ كبيرة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

بنسبة مشاركة تفوق 93 في المائة.. المجلس الأعلى للقضاء يعلن أسماء الفائزين

أعلنت المجلس الأعلى للسلطة للقضائيةأن انتخابات ممثلي القضاة بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية برسم الولاية الثانية 2022-2026، ليوم السبت 23 أكتوبر…

أعلنت المجلس الأعلى للسلطة للقضائيةأن انتخابات ممثلي القضاة بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية برسم الولاية الثانية 2022-2026، ليوم السبت 23 أكتوبر مرت في ظروف جيدة، وتميزت بمشاركة بلغت نسبتها 93,14 في المائة.

وبحسب المحضر المنجز من طرف لجنة الإحصاء،فقد أسفرت العملية عن فوز القضاة عبد الله معوني وسعاد كوكاس و الزبير بوطالع وعبد اللطيف طهار عن هيئة قضاة مختلف محاكم الاستئناف، فيما فاز عن هيئة قضاة مختلف محاكم أول درجة كل من عبد اللطيف الشنتوف ويونس الزهري وعثمان الوكيلي والمصطفي رزقي و أمينة المالکي ونزهة مسافر.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

“حولوا المسجد إلى مزبلة”.. اتهامات خطيرة لمقاولين ومسؤولين جراء عرقلة إعادة بناء مسجد أحرارين في طنجة

احتج العشرات من سكان منطقة أحرارين بعد صلاة الظهر ليوم السبت 24 أكتوبر الحالي في موقع ورش إعادة بناء مسجد…

احتج العشرات من سكان منطقة أحرارين بعد صلاة الظهر ليوم السبت 24 أكتوبر الحالي في موقع ورش إعادة بناء مسجد أحرارين، وهو المشروع المعطل منذ سنوات، الشيء الذي يحرم مرتاديه من أداء فروضهم الدينية في مكان قريب من منازلهم.

السكان وفي تصريحات اتهموا المسؤولين والمقاولين بالتلاعب بهم، والعمل على تسكينهم بالوعود المتكررة دون أي فائدة، وقالوا إن السلطات العليا للبلاد مطالبة الآن بالتدخل لآن هناك شكوكا بإهدار المال العام، خصوصا وأن مساجد ومؤسسات مجاورة تم إطلاق مشاريعها بعد مشروع مسجدهم وتم تسليمها إلا مسجد حيهم الذي ما إن تنطلق به الأشغال حتى يتوقف من دون أسباب واضحة.

وبحسب السكان فإن المشرفين على المشروع حولوا مسجدهم إلى مزبلة، فمعدات البناء المتهالكة تركت هناك وأصبحت تشكل خطرا على سلامة المواطنين، كما أن الفضاء تحول إلى “باركينغ” ومكان يلجأ له قطاع الطرق والمدمنين.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

تسجيل 6 وفيات اليوم بكورونا و201 إصابة جديدة

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الأحد، أنه تم تسجيل 201 إصابة جديدة بفيروس كورونا مقابل 218 حالة شفاء، في…

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الأحد، أنه تم تسجيل 201 إصابة جديدة بفيروس كورونا مقابل 218 حالة شفاء، في حين سُجّلت 6 فيات بالفيروس خلال الـ 24 ساعة الماضية.

ورفعت الحصيلة الجديدة للإصابات بالفيروس العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالمملكة إلى 944 ألف و277 حالة، فيما بلغ مجموع حالات الشفاء التام 924 ألف و 227 حالة بنسبة تعاف تبلغ 97.9 في المئة، بينما ارتفع عدد الوفيات إلى 14 ألف 612 حالة، بنسبة فتك قدرها 1.5 في المئة.

وتتوزع حالات الإصابة المسجلة خلال الـ24 ساعة الأخيرة عبر جهات المملكة بين الدار البيضاء-سطات (64) والرباط-سلا-القنيطرة (68) و طنجة تطوان الحسيمة (19) ومراكش-آسفي (19) والشرق (10) وفاس-مكناس (6) وبني ملال-خنيفرة (5)، والداخلة-وادي الذهب (2)، وسوس-ماسة (5) ودرعة تافيلالت (1) والعيون الساقية الحمراء (1) وكلميم واد نون (1).

وتم تسجيل الوفيات الجديدة في جهة الدار البيضاء-سطات (2)، والرباط-سلا-القنيطرة (1 ) و طنجة تطوان الحسيمة (1) وسوس ماسة(1) وكلميم واد نون (1).

من جهة أخرى، أفادت وزارة الصحة أن 982 ألف و640 شخصا تلقوا الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد لكورونا، بينما وصل عدد الملقحين بالجرعة الثانية إلى 21 مليون و 449 ألف و 332 شخصا، فيما بلغ عدد متلقي الجرعة الأولى 23 مليون و662 ألف و317 شخصا.

أكمل القراءة
error: