غرفة الأخبار

بعد السبسي وقراراته بخصوص المساواة بين المرأة والرجل.. محافظ يتصدر الانتخابات وينافس على رئاسة تونس

أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات التونسية عشية اليوم الثلاثاء عن مرور كل من المترشح قيس سعيد ونبيل القروي للدور الثاني…

أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات التونسية عشية اليوم الثلاثاء عن مرور كل من المترشح قيس سعيد ونبيل القروي للدور الثاني من الانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها، التي جرت يوم الأحد 15 شتنبر 2019.

وحصل قيس سعيد (مستقل) على 620711 صوتا تمثل 18,4 بالمائة من الأصوات يليه نبيل القروي (قلب تونس) بنسبة 15,6 بالمائةب عد حصوله على 525517 صوتا.

وجاء في المرتبة الثالثة المترشح عبد الفتاح مورو (حركة النهضة) ب 434530 صوتا تقابل 12,9 بالمائة من الاصوات ، يليه عبد الكريم الزبيدي (مستقل) تحصل على361864 صوتا تمثل 10,7 بالمائة ، وفي المرتبة الخامسة المترشح يوسف الشاهد (تحيا تونس) وتحصل على 249042 صوتا بنسبة 7,4 بالمائة من الأصوات.

وأعلن رئيس الهيئة نبيل بفون عن فتح باب الطعون في النتائج الاولية يومي 18 و19 سبتمبر الجاري.

هذا وشغل متصدر الانتخابات قيس سعيد الناس في تونس والعالم، إذ لم يكن من الشخصيات المتوقعة، كما أن توجه يتعرض كليا مع توجه رئيس تونس السابق الباجي قايد السبسي، الذي أصدر قرارات غير مسبوقة لصالح المرأة وتدعم المساواة بينها وبين الرجل في قضايا حساسة، في مقدمتها الإرث والزواج بغير المسلم.

وعلى عكس يعارض قيس سيعد هذه القرارات إذ يرفض المساواة في الإرث ومنح حقوق للمثليين ويدعم عقوبة الإعدام..

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

نعم ولكن.. بوريطة يُبدي موقفاً “مُزدوجا” من مَطلب فتح الحدود

قال وزير الشؤون الخارجية ناصر بوريطة، إن فتح الحدود أمر مهم لكنه مرتبط بتوفير الشروط الضرورية لصحة الوافدين والمواطنين المغاربة،…

قال وزير الشؤون الخارجية ناصر بوريطة، إن فتح الحدود أمر مهم لكنه مرتبط بتوفير الشروط الضرورية لصحة الوافدين والمواطنين المغاربة، مؤكدا على أن كل دولة تتخذ التدابير الخاصة بها حسب وضعيتها الوبائية.

وشدّد بوريطة، خلال مداخلة بالبرلمان يوم الإثنين 24 يناير الحالي، على أن “الهدف واضح، وهو فتح الحدود، لكن مع توفير الشروط الضرورية” لضمان صحة الزوار والمواطنين المغاربة على حد سواء”.

وأضاف الوزير أن مسألة فتح الحدود تخضع للنقاش حاليا، مشيرا إلى أن “المغرب يراقب تطور الوضع الوبائي لدى الدول التي قامت بفتح حدودها، وسيقرر ما الذي يمكن القيام به”.

وبالرغم من أهمية موضوع فتح الحدود، يقول ناصر بوريطة، إلا أنه من المهم كذلك الاستمرار في مراقبة تطور الحالة الوبائية.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

المغرب يُجدّد بنايات قنصلياته بالخارج ويقتني أخرى جديدة في هذه الدول

قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، إن المغرب يتوفر على 56 قنصلية بعدما تم فتح…

قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، إن المغرب يتوفر على 56 قنصلية بعدما تم فتح 3 قنصليات جديدة في السنوات الثلاث الأخيرة بكل من نابولي ومورسيا وتورونتو، مؤكدا أن الهدف اليوم ليس فتح المزيد من القنصليات، بل إعادة النظر في الخريطة القنصلية لتتبع ومواكبة أفراد الجالية المغربية.

وأوضح بوريطة أن الأمر يتعلق بالتمثيليات القنصلية في كل من ضواحي باريس وغاليسيا باسبانيا وشمال إيطاليا ودول الخليج وإفريقيا التي يمكن إعادة النظر فيها، وذلك بهدف تقريب القنصليات من مغاربة الخارج.

وأضاف بوريطة في مداخلة له بالبرلمان يوم الإثنين 24 يناير الحالي، أنه تم أيضا اقتناء ست بنايات جديدة، وتغيير القنصليات في 9 مراكز، هي الجزيرة الخضراء وبرشلونة ومارسيليا ووهران وليل ورين ومدريد وأمستردام وباريس.

وتم كذلك تأهيل ثلاث مصالح قنصلية في الدنمارك ومصر والسعودية، وفتح خمس قنصليات جديدة تم اقتناؤها في السنوات الأخيرة في كل أونفيرس ببلجيكا، وبولونيا بإيطاليا، فيما تم تغيير القنصليات في كل من مونبوليه وبلباو لتكون البنايات القنصلية بها في المستوى المطلوب، حسب تصريح الوزير.

للإشارة، فإن عدد أفراد الجالية المسجلة في المراكز القنصلية المغربية بالخارج، يُقارب 5 ملايين و300 ألف فرد، ويمكن أن يتجاوز هذا العدد 6 ملايين إذا ما تم احتساب غير المسجلين.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

هل تجبر المديرية الجهوية للفلاحة بطنجة الموظفين المصابين بكورونا على العمل؟

قال المكتب الجهوي للنقابة الوطنية لمستخدمي الفلاحة بالمديرية الجهوية بطنجة طنجة تطوان الحسيمة، إن قرارا لمراقبة دخول وخروج الموظفين بالمديرية…

قال المكتب الجهوي للنقابة الوطنية لمستخدمي الفلاحة بالمديرية الجهوية بطنجة طنجة تطوان الحسيمة، إن قرارا لمراقبة دخول وخروج الموظفين بالمديرية وإجبارهم على “التوقيع” دفع العديد من المصابين بأعراض مرض كورونا إلى “إخفاء” إصابتهم بالفيروس خوفا من “المحسابة”.

ووفق المكتب فإن المديرية تعيش “حالة استثنائية” في ظل الارتفاع المهول للإصابات بفيروس كورونا وبأن نسبة المصابين تبلغ 60 في المائة، ما أدى إلى خلو سائر الأقسام من الموظفين وسط توقعات بغياب الفئة القليلة عن العمل في ظل توالي ظهور نتائج الكشف عن الفيروس، دون القيام بأي إجراءات للحد من هذه الوضعية.

وفي رسالة موجهة لوزير الفلاحة والوالي مهيدية، استغربت النقابة السياسة الصارمة المعتمدة من قبل المديرية الجهوية مع الموظفين رغم جائحة كورونا، ما حولها إلى بؤرة وبائية، عبر القيام بـ “التوزيع اليومي لورقة توقيع ساعات الدخول والخروج إجباريا ومحاسبة غير الموقعين بتوجيه الاستفسارات وفرض اعتماد بطاقات المراقب الآلي، الأمر الذي أدى إلى تردد الموظفين الذين ظهرت عليهم أعراض المرض في إخبار الإدارة خوفا من المحاسبة على التأخر أو الغياب“.

المصدر ذاته قال”إن الأسلوب الذي انتهجته الإدارة لا يستند إلى أي مبرر قانوني، لأنها أهملت بشكل لافت سائر المذكرات الوزارية الاستثنائية التي حددت شروط العمل في ظل حالة الطوارئ الصحية (التناوب ـ العمل عن بعد ـ إستعمال آليات الاتصال الحديثة للتواصل ـ إعتماد المرونة في التعامل مع الموظفين…)، ومنها المذكرة 1657 بتاريخ 29 ماي 2020، والمذكرة 1799 بتاريخ 22 يونيو 2020، والمذكرة 2411 بتاريخ 03 غشت 2020 وغيرها، في حين أن المديرية الجهوية قد استندت في تعليماتها الداخلية لتشديد الخناق على الموظفين إلى مذكرة صادرة قبل خمس سنوات في سياق مغاير يتعلق بمحاربة بعض الظواهر الإدارية السلبية أثناء الظروف العادية للعمل، الأمر الذي أدى إلى نتيجة عكسية بعد الانتكاسة الصحية التي أفرغت المكاتب جملةً من موظفيها، هذا في الحين الذي وصف لنا فيه السيد المدير الجهوي إدارته في آخر لقاء نقابي أجريناه معه بالإدارة النموذجية، وهو ما يثير التساؤل عن أسباب اتباعه لهذه السياسة”.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

سائقٌ هاوٍ يصطدم بسياراتٍ بطنجة ويتسبب في مقتل امرأة (فيديو)

تسبب سائق هاو في حادث سير على مستوى حي الرهراه في مدينة طنجة، زوال يوم الإثنين 24 يناير الحالي، الشيء…

تسبب سائق هاو في حادث سير على مستوى حي الرهراه في مدينة طنجة، زوال يوم الإثنين 24 يناير الحالي، الشيء الذي خلف حالة وفاة وإصابتين.

ووفق شهود عيان فإن سائقا “حديث العهد بالسياقة”، اصطدم بسيارات في الحي المذكور ودهس مواطنين، ليتسبب بأضرار بالغة لمرأة ما أدى لوفاتها على الفور.

تسبب الحادث أيضا بإصابات متفاوتة الخطورة لشخصين، قامت مصالح الإسعاف بنقلهما إلى مستشفى محمد الخامس من أجل تلقي الرعاية الطبية اللازمة.

أكمل القراءة