أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

بعد 7 سوابق في السرقة والاغتصاب.. شخصٌ يعتدي مجدّداً على سيدة في الدار البيضاء!

أقدم شخص يبلغ من العمر 36 سنة، لديه سبع سوابق قضائية في هتك العرض والاغتصاب واستهلاك المخدرات والسكر العلني البيّن…

أقدم شخص يبلغ من العمر 36 سنة، لديه سبع سوابق قضائية في هتك العرض والاغتصاب واستهلاك المخدرات والسكر العلني البيّن والإهانة والسرقة بالعنف، على ارتكاب جريمة جديدة والاعتداء بواسطة السلاح الأبيض في حق سيّدة بمدينة الدار البيضاء، يوم الأحد الماضي.

وقالت المديرية العامة للأمن الوطني، في بلاغ لها اليوم الأربعاء 11 شتنبر، إنه جرى توقيف المشتبه فيه بمنطقة “سيدي رحّال” ضواحي الدار البيضاء، بعدما كشفت الأبحاث والتحريات المنجزة أنه لاذ بالفرار مباشرة بعد تورطه في تعريض طليقته لاعتداء جسدي بواسطة السلاح الأبيض، وذلك نتيجة خلافات عائلية واتهامات متبادلة بين الطرفين.

وقد تم الاحتفاظ بالمشتبه فيه تحت تدبير الحراسة النظرية، على خلفية البحث القضائي المنجز تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن جميع الظروف والملابسات المحيطة بهذه القضية، وتحديد كافة الأفعال الإجرامية المنسوبة للمعني بالأمر.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

كورونا.. المغرب يُحدث “البطاقة الصحية للمسافر” من أجل التصدي للفيروس (صورة)

أحدثت وزارة الصحة بتعاون مع مختلف المتدخلين وثيقة بمختلف مناطق العبور بالمملكة، تحمل اسم “البطاقة الصحية للمسافر” كآلية للتصدي لفيروس…

أحدثت وزارة الصحة بتعاون مع مختلف المتدخلين وثيقة بمختلف مناطق العبور بالمملكة، تحمل اسم “البطاقة الصحية للمسافر” كآلية للتصدي لفيروس كورونا المستجد.

وتُلزم البطاقة أي مسافر عند دخول المطار أو الميناء أو المجال الترابي برّاً، بملء خانات تتضمنها كتاريخ الوصول، ورقم المقعد، ورقم الرحلة، وبلد القدوم، ومدينة العبور، والعنوان بالمغرب، والبريد الإلكتروني، ورقم الهاتف خارج المغرب وداخله، وما إذا ما كان المسافر قد زار الصين أم لآ.

واعتبر مدير مديرية علم الأوبئة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة محمد اليوبي، اليوم الجمعة، أن هذه البطاقة أعدتها الوزارة بمعية جميع الأطراف المتدخلة في المخطط الوطني لليقظة الصحية، الذي يضم مؤسسات حكومية وقطاعات أمنية.

وقال اليوبي إن هذه الوثيقة هي بمثابة “همزة وصل” بين وزارة الصحة والأجهزة المشرفة على مناطق العبور لتسهيل التعرف على الأشخاص القادمين من المنطقة التي ينتشر فيها الفيروس، والتحقق من المسار الذي قطعه المسافر قبل وصوله إلى المملكة، وكذا تسهيل تتبع الحالات المشتبه بها.

وقد عمدت وزارة الصحة إلى تفعيل المخطط الوطني لليقظة الصحية وتحيينه، في ظل الوضعية الوبائية الحالية للتصدي لداء كورونا المستجد منذ بداية تفشيه في أواخر دجنبر الماضي.

ويتضمن المخطط مرحلتين، الأولى خاصة بالحالات القليلة المصابة بالفيروس، ثم الثانية الخاصة بتحو ل الفيروس إلى وباء منتشر على نطاق واسع، ووجود حالات مؤكدة عديدة.

وأفادت الوزارة على موقعها الإلكتروني، اليوم، أن هناك 21 حالة مشتبه بها لحد الآن، وأن نتائج التحاليل المخبرية لها جاءت سلبية وخالية من فيروس كورونا المستجد.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات

العثور على جثة رضيع قرب مخبزة بطنجة

عُثر مساء اليوم الجمعة 28 فبراير بمدينة طنجة، على جثة رضيع قرب مخبزة “باريس” على مستوى شارع “سيدي محمد بن…

عُثر مساء اليوم الجمعة 28 فبراير بمدينة طنجة، على جثة رضيع قرب مخبزة “باريس” على مستوى شارع “سيدي محمد بن عبد الله.

وقال شهود عيان إن الرضيع من جنس ذكر وحديث الولادة، مشيرا إلى أنه تم إخبار السلطة المحلية التي قامت باستدعاء الشرطة والإشراف على نقل الجثة إلى مستودع الأموات من أجل التشريح.

وكان حادث مماثل قد شهدته منطقة “طنجة البالية”، مساء أوّل أمس الأربعاء، عندما عُثر على رضيع متخلى عنه في صندوق للقمامة بالمنطقة المذكورة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

وزير الشغل يردّ على أرقام البطالة من طنجة (فيديو)

علق محمد أمكراز وزير الشغل والإدماج المهني، على الأرقام التي قدّمتها المندوبية السامية للتخطيط بخصوص سوق الشغل في المغرب ووضعية البطالة في…

علق محمد أمكراز وزير الشغل والإدماج المهني، على الأرقام التي قدّمتها المندوبية السامية للتخطيط بخصوص سوق الشغل في المغرب ووضعية البطالة في البلاد، خلال مشاركته في لقاء بطنجة اليوم الجمعة 28 فبراير.

وقال أمكراز إن المندوبية السامية تعتمد منهجية معينة لتقديم أرقامها ومعطيتها، مشيرا إلى أن الأرقام ليست سلبية في المجمل، وأنها أظهرت تراجعا في نسبة البطالة خلال السنوات الثلاث الأخيرة، حيث انتقلت في 2019 إلى 9.2 في المئة، مقابل 9.8 في المئة على المستوى الوطني، على حدّ قوله.

رغم ذلك أعلن الوزير عن التوجه لتطوير مرصد خاص بوزارة الشغل، من أجل جمع المعطيات حول وضعية سوق الشغل والبطالة في البلاد.

مندوبية التخطيط كشفت من جانبها، أن عدد السكان في سن النشاط (15 سنة فأكثر)، بلغ برسم سنة 2019، ما مجموعه 26 مليون و359 ألف نسمة ، منهم 12 مليون و82 ألف نشيط (10 ملايين و975 ألف نشيط مشتغل ومليون و107 الاف عاطل) و14مليون و277 ألف شخص هم خارج سوق الشغل.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

نصيح عضو جماعة العدل والإحسان في طنجة: البيت بيتي حُر بفعل ما أشاء داخِله (فيديو)

نظمت هيآت حقوقية وأصدقاء وجيران وزملاء عضو جماعة العدل والإحسان عز الدين نصيح وقفة تضامنية معه، أمام منزله المُشمع، مغرب…

نظمت هيآت حقوقية وأصدقاء وجيران وزملاء عضو جماعة العدل والإحسان عز الدين نصيح وقفة تضامنية معه، أمام منزله المُشمع، مغرب يوم الخميس 27 فبراير الحالي، بحي البساتين في مدينة طنجة.

السلطات كانت قد قامت بتشمييع المنزل وإغلاقه، وقالت إنه يستخدم لتنظيم أنشطة غير مرخصة، وقد تم نشر صور من داخله تظهر تشييد ما يشبه المسجد، مشيرة إلى أنه يعد مقرا للجماعة بطنجة.

وعكس الرواية الرسمية، أكد الدكتور نصيح في تصريح للصحافة خلال الوقفة، إن المنزل منزله وبأنه حر في استضافة من يشاء وفعل ما يريد، إذا كان ذلك في إطار الاحترام وعدم مخالفة القوانين.

محامون وأساتذة أكدوا من جانبهم تضامنهم مع الدكتور، وقالوا إن ما أقدمت عليه السلطات لم يحدث حتى في سنوات الجمر والرصاص، وبأنه يؤشر على تردي الأوضاع الحقوقية والسياسية في المغرب.

الجماعة أصدرت بيانا في ختام التحرك وقالت فيه: “في مثل هذه الأيام من السنة الماضية، أقدمت السلطات المخزنية، بمختلف أجهزتها الإدارية والبوليسية، باقتحام بيت الدكتور عز الدين نصيح بحي البساتين بطنجة، وذلك في الصباح الباكر بعد مغادرة أهله لأشغالهم اليومية، فكسروا الأقفال، وتسلقوا الأسوار، دون إذن السلطات القضائية، ولا حتى إشعار صاحب البيت، وبعد العبث بمحتوياته، أبلغوا صاحبه قرارا تعسفيا بإغلاقه وتشميعه”.

ووفق نص البيان فقد تم استنكار هذه “السلوكات الممنهجة التي لا تمت إلى القانون والعدل بصلة في هذه الواقعة، واعتبارها شططا وتعسفا في حق مواطنته، وخرقا سافرا للقوانين والأنظمة التي سنتها الدولة المغربية…”.

الدكتور نصيح حمل السلطات مسؤولية ما ينتج عن تعريضها لبيته من الإهمال والسرقة والاستباحة والإعتداء على حرمته وخصوصيته، كما أكد تمسكه باسترجاع كل حقوقه المسلوبة، وبفضح هذه الممارسات الجائرة بكل الطرق المشروعة، أمام كل المنظمات والمجالس المهتمة بحقوق الانسان، وفق نص البيان.

أكمل القراءة
error: