أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

مرحبا 2019.. عبور 2.5 مليون مسافر و600 ألف عربة في الاتجاهين

عرفت الفترة الممتدة ما بين 5 يونيو وفاتح شتنبر 2019، عبور 2.5 مليون مسافر و600 ألف عربة في الاتجاهين، عبر…

عرفت الفترة الممتدة ما بين 5 يونيو وفاتح شتنبر 2019، عبور 2.5 مليون مسافر و600 ألف عربة في الاتجاهين، عبر الموانئ الأربعة طنجة المتوسط، وطنجة المدينة، والناظور، والحسيمة.

وذكرت وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، في بلاغ اليوم الثلاثاء 10 شتنبر، أن ميناء طنجة المتوسط حافظ على مكانته الريادية من خلال تسجيل نسبة 55 بالمئة من الحركة الاجمالية للمسافرين و66 بالمئة من الحركة الاجمالية للعربات، متبوعا بميناء طنجة المدينة الذي سجل 27 بالمئة من الحركة الاجمالية للمسافرين و17بالمئة من الحركة الاجمالية للعربات.

أما بالنسبة لميناء الناظور، يشير البلاغ، فقد عرف تسجيل 16 بالمائة من الحركة الاجمالية لمرور الركاب و16 بالمائة من الحركة الاجمالية للعربات، فيما سجل ميناء الحسيمة نسبة 1 بالمئة من مجموع حركة المرور.

وأفادت الوزارة بأن فترات الذروة خلال مرحلة الدخول سُجلت بميناء طنجة المتوسط يوم 4 غشت الماضي بعبور 32 ألف و330 مسافر و8 آلاف و290 عربة، يليه ميناء طنجة المدينة بعبور يوم 4 غشت الماضي 8681 مسافر و1586 عربة، ثم ميناء الناظور الذي عرف عبور 10 آلاف و196 مسافر و2388 عربة يوم 28 يوليوز الماضي، فيما سجل ميناء الحسيمة عبور 1.225 مسافر يوم 29 يوليوز الماضي و268 عربة يوم 09 غشت المنصرم.

أما بالنسبة لفترة العودة، يضيف المصدر نفسه، فقد تم تسجيل فترة الذروة بميناء طنجة المتوسط يوم 28 غشت حيث غادر 34 ألف و283 مسافر و7535 عربة، فيما سجلت فترة الذروة بميناء طنجة المدينة، يوم 23 غشت بمغادرة 10 آلاف و484 مسافر و1906 عربة، أما بميناء الناظور، فقد سجلت فترة الذروة يوم 25 غشت حيث عرف مغادرة 10 آلاف و701 مسافر و2254 عربة، وعرف ميناء الحسيمة فترة الذروة يوم 30 غشت حيث غادره 1281 مسافر و273 عربة.

وأشار المصدر إلى أن وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء قد قامت بتعزيز عروض النقل من خلال تعبئة 30 سفينة طيلة هذه العملية والتي مكنت من القيام ب 631 رحلة أسبوعية على مستوى الإحدى عشر خطا بحريا التي تربط الموانئ الشمالية الأربعة للمملكة بموانئ كل من إسبانيا وفرنسا وإيطاليا.

وفي هذا الصدد، فقد بلغت الطاقة الاستيعابية الاجمالية الأسبوعية للأسطول المعبأ لهذه العملية 536 ألف و369 مسافرا و139 ألف و989 عربة بارتفاع بلغ 17 بالمائة و2 بالمائة على التوالي مقارنة بعملية مرحبا 2018.

وسجل البلاغ أن عملية مرحبا 2019 قد مرت في ظروف جيدة من الراحة والسلامة، بفضل تكاثف مجهودات مختلف القطاعات المعنية، مشيرا إلى أن نجاح هذه العملية يعد ثمرة الجهود والالتزام المشترك الذي أبان عنه مختلف المتدخلين، ومن ضمنهم الوزارة التي انخرطت من خلال مختلف المديريات والمؤسسات والمقاولات العمومية التي توجد تحت وصايتها، من أجل ضمان مرور هذه العملية في أفضل الظروف.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

تبون يريد خطف دور المغرب في ليبيا

قال الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، الأحد، إن بلاده على استعداد لاحتضان حوار بين كافة الفرقاء الليبيين لإيجاد مخرج سياسي…

قال الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، الأحد، إن بلاده على استعداد لاحتضان حوار بين كافة الفرقاء الليبيين لإيجاد مخرج سياسي للأزمة كونها تحافظ على مسافة واحدة بين كافة الأطراف، في محاولة لاختطاف الدور الذي لعبه المغرب في حوار “الصخيرات”.

كان تبون يتحدث في كلمة أمام مؤتمر برلين حول ليبيا الذي انطلق في وقت سابق بمشاركة بلاده، كما نقل التلفزيون الجزائري الرسمي.

وحسب الرئيس الجزائري، “الجزائر مستعدة لإيواء الحوار بين أشقائها الليبيين” وأنها “حريصة على البقاء على مسافة واحدة بين كافة الفرقاء، ولا تدخر أي جهد في تقريب وجهات النظر فيما بينهم ومد جسور التواصل بينهم”.

ودعا تبون المشاركين في المؤتمر إلى “وضع خارطة طريق للأزمة ملزمة للطرفين تشمل تثبيت الهدنة، والكف عن تزويد الأطراف الليبية بالسلاح ودعوتها للعودة إلى طاولة المفاوضات”.

وخلال الأيام الماضية، حركت الجزائر آلتها الدبلوماسية باتجاه الأزمة الليبية؛ حيث استقبلت رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية، فايز السراج، ووفدا عن حكومة طبرق غير المعترف بها دوليا، إلى جانب وزراء خارجية تركيا ومصر وإيطاليا ورئيس الوزراء الإيطالي جيوسيبي كونتي، حسب وكالة الأناضول.


وسبق للجزائر أن رعت وساطة غير رسمية بين الفرقاء الليبيين عام 2015، قبل توقيع اتفاق الصخيرات في المغرب الذي يُعرف بـ”الاتفاق السياسي”.

المغرب من جانبه استنكر مساء يوم السبت 18 يناير اقصاءه من قمة ليبيا، رغم احتضانه اتفاق الصخيرات، وقد أكد وزير الخارجية ناصر بوريطة أن هذه الاتفاق محوري لأنه من منح الشرعية لحكومة طرابلس والبرلمان الليبي.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

حارس ليلي يزعم قربه من السلطات يعتدي على طفل في بني مكادة (فيديو)

تعرض طفل لاعتداء من قبل أحد الأشخاص بحي الوردة ببني مكادة في مدينة طنجة، بعد خلاف مفترض حول “كلب”. الضحية…

تعرض طفل لاعتداء من قبل أحد الأشخاص بحي الوردة ببني مكادة في مدينة طنجة، بعد خلاف مفترض حول “كلب”.

الضحية وشقيقه ظهرا في فيديو يشتكيان من المتهم البالغ من العمر 45 سنة، وقد طالبا بمحاسبة المتهم وتوقيفه، لأنه يزعم بأنه يتمتع بنفود عند السلطات.

مصالح الأمن أوقفت المتهم يوم الأحد 19 يناير الحالي، مشيرة إلى أنه كان في حالة تخدير وبحوزته سلاح أبيض من الحجم الكبير.

المتهم أظهرت عملية التنقيط أنه مبحوث عنه في قضية ضرب وجرح في حق شخص آخر.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

هل ضاعت منك بطاقتك؟ ضبط بطائق تعريف وطنية لدى مُحتالين يستخدمونها في النصب

أفادت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، أن المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة الرباط، أحالت على النيابة العامة المختصة،…

أفادت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، أن المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة الرباط، أحالت على النيابة العامة المختصة، نهاية الأسبوع الحالي، أربعة مشتبه فيهم، وهم شقيقان وزوجة أحدهما، فضلا عن عامل توصيلات، يُشتبه تورطهم في قضية تتعلق بالاحتيال المالي وقرصنة بطاقات الأداء الإلكترونية واستعمالها وانتحال هويات الغير.

وجرى توقيف المشتبه فيهم على خلفية توصّل مصالح الشرطة القضائية بشكاية من شركة تعمل في مجال التجارة الإلكترونية، حول رصدها لعملية شراء معدات معلوماتية قام بها زبناء باستعمال بطاقات أداء بنكية دولية تبيّن أنها مقرصَنة، حيث تم على الفور مواكبة عملية تسليم بضائع موجّهة للمشتبه فيهم بالشكل الذي مكّن من ضبطهم بمنطقة الهرهورة ضواحي مدينة الرباط.

وأظهرت الأبحاث والتحريات التي باشرتها مصالح الأمن الوطني تورّط أحد الموقوفين بالتواطؤ مع شقيقه وزوجة هذا الأخير، في قرصنة المعطيات الخاصة ببطائق بنكية دولية، قبل استعمالها في عمليات شراء معدات معلوماتية ثم إعادة تصريفها لاحقا، مستعملين في ذلك بطاقات تعريف تحمل هويات الغير، فيما ينحصر دور المشتبه فيه الرابع في تسليمهم البضائع دون التحقّق من هوياتهم الحقيقية.

وقالت المديرية العامة للأمن الوطني، إن عمليات التفتيش المنجزة بمنزل المشتبه فيهم، مكّنت من حجز مجموعة من المعدات الإلكترونية عبارة عن حواسيب ولوحات معلوماتية وهواتف نقالة وأجهزة تلفاز، سبق وأن تم اقتناؤها باستعمال المعطيات البنكية المزورة، فضلا عن حجز بطائق تعريف وطنية في اسم الغير، تجري الأبحاث حاليا من أجل تحديد مصدرها وظروف حيازتها من قبل الموقوفين.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

باركينغ تحت أرضي وحديقة عمومية.. منطقة المحطة الطرقية بطنجة في شكلها الجديد (صور)

بشكل رسمي، وضعت شركة “صوماجيك” شعارها على سياج يحيط بمنطقة المحطة الطرقية القديمة هذا الأسبوع، من أجل الشروع في تشييد…

بشكل رسمي، وضعت شركة “صوماجيك” شعارها على سياج يحيط بمنطقة المحطة الطرقية القديمة هذا الأسبوع، من أجل الشروع في تشييد باركينغ تحت أرضي بالمنطقة.

أرض المحطة الطرقية، وبعد تشييد الباركينغ، سيتم تهيئتها كحديقة عمومية، وهو الشيء الذي نُصَّ عليه في مشروع تصميم تهيئة طنجة الجديد، الذي يُنتظر المصادقة عليه من قبل المصالح المركزية المختصة، بعدما تم عرضه للبحث العمومي وإبداء الرأي حوله من قبل الجماعة، يوم الخميس الماضي، في دورة استثنائية.

جماعة طنجة قالت إنها اقترحت تحويل المنطقة إلى حديقة عمومية، لأن تشييد عمارة سكنية أو منطقة تجارية سيؤثر سلبا على حركة السير والجولان.

وفيما يلي نموذجٌ لِما سيصبح عليه شكل المنطقة بعد التحولات التي ستطرأ عليها…

أكمل القراءة
error: