غرفة الأخبار

أول رد على إشاعة خطيرة تتعلق بحياة الملك محمد السادس

تعمّدت مواقع “مجهولة”، يوم الثلاثاء 13 مارس الحالي، ترويج إشاعات كاذبة تتعلق بحياة الملك محمد السادس، مستغلة إجراءه لعملية جراحية ناجحة…

تعمّدت مواقع “مجهولة”، يوم الثلاثاء 13 مارس الحالي، ترويج إشاعات كاذبة تتعلق بحياة الملك محمد السادس، مستغلة إجراءه لعملية جراحية ناجحة على القلب في العاصمة الفرنسية باريس.

مصدر مقرب من القصر الملكي، وفي أول رد على هذه الإشاعة، قال لموقع “360” يوم الأربعاء 14 مارس، إن الملك محمد السادس ورغم تواجده في فترة نقاهة فإنه يتابع كل صغيرة وكبيرة تتعلق بالدولة.

المصدر ذاته أوضح أن الملك يتابع شؤون الدولة بشكل يومي، بل كل ساعة، ويصدر في هذا الإطار توجيهاته وقرراراته، وهو في حالة صحية جيدة.

تجدر الإشارة إن إشاعة “وفاة الملك” انطلقت عبر موقع إلكتروني قائم على نشر الإشاعات معتمدا على موقع محسوب على “جبهة البوليساريو”، في الوقت الذي كان الملك يلتقي أفرادا من الجالية في شوارع باريس، حيث التقط صورا مع مجموعة من الأشخاص نُشرت صورهم لاحقا عبر وسائل التواصل الاجتماعي.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

توقيف شخص هدّد رئيسة بعثة دبلوماسية في المغرب

أفادت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، أن عناصر الشرطة القضائية بمدينة أكادير، وبتنسيقٍ مع الفرقة المركزية المكلفة بالجرائم…

أفادت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، أن عناصر الشرطة القضائية بمدينة أكادير، وبتنسيقٍ مع الفرقة المركزية المكلفة بالجرائم المرتبطة بالتكنولوجيات الحديثة، أوقفت مساء الأربعاء 12 ماي الحالي، شخصا يبلغ من العمر 32 سنة، يُشتبه تورطه في نشر محتوى عنيف بواسطة الأنظمة المعلوماتية يتضمن تهديدا بارتكاب أفعال إجرامية.

وكانت مصالح الأمن الوطني قد باشرت مجموعة من الأبحاث والتحريات التقنية على ضوء تغريدة تتضمن محتوى عنيف وتهديد في مواجهة رئيسة بعثة دبلوماسية معتمدة بالمغرب، مما أسفر عن تشخيص هوية المشتبه فيه وتوقيفه بمنطقة تيكيوين ضواحي أكادير.

وكشفت إجراءات البحث المنجز تحت إشراف النيابة العامة المختصة، أن المشتبه فيه تظهر عليه علامات المرض النفسي، مما استدعى إخضاعه لخبرة طبية أكدت معاناة المعني بالأمر من اضطرابات نفسية، الأمر الذي استوجب إيداعه بمستشفى الأمراض العقلية بمدينة إنزكان لتلقي العلاجات الضرورية.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

الأرض بالدريوش تهتز مجدّدا صباح ثاني أيّام العيد

أعلن المعهد الوطني للجيوفيزياء أنه تم تسجيل هزة أرضية بلغت قوتها 4,1 درجات على سلم ريشتر، بإقليم الدريوش، صباح اليوم…

أعلن المعهد الوطني للجيوفيزياء أنه تم تسجيل هزة أرضية بلغت قوتها 4,1 درجات على سلم ريشتر، بإقليم الدريوش، صباح اليوم الجمعة 14 ماي، الموافق لثاني أيام عيد الفطر في المغرب.

وأوضحت الشبكة الوطنية للمراقبة والإنذار الزلزالي، التابعة للمعهد، أن هذه الهزة التي حُدّد مركزها في عرض إقليم الدريوش وقعت على الساعة السادسة صباحا و54 دقيقة و56 ثانية (توقيت غرينيتش).

وأضافت أن هذه الهزة سُجلت على عمق 6 كلم، عند التقاء خط العرض 35.627 درجة شمالا وخط الطول 3.563 درجة غربا. وكان إقليم الدريوش قد شهد خلال الأسابيع القليلة الماضية عدّة هزات أرضية تراوحت شدتها بين 3 و4,5 درجات على سلم ريشتر.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

شاب يعتدي على والدته يوم العيد.. والشرطة تتدخّل لتوقيفه

أفادت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، أن مفتش شرطة اضطرّ مساء يوم الخميس 13 ماي الموافق لأوّل أيام…

أفادت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، أن مفتش شرطة اضطرّ مساء يوم الخميس 13 ماي الموافق لأوّل أيام عيد الفطر في المغرب، لاستعمال سلاحه الوظيفي بشكل تحذيري، وذلك خلال تدخل أمني لتوقيف شخص من ذوي السوابق القضائية اعتدى على والدته.

وكانت مصالح الأمن الوطني قد توصلت بشكاية تتعلق بالعنف ضد الأصول مقرونة بإلحاق خسائر مادية تقدمت بها سيدة في مواجهة ابنها البالغ من العمر 27 سنة، والذي عمد أيضا لتعريض أحد المواطنين للضرب والجرح باستعمال السلاح الأبيض، ما استدعى انتقال عناصر الشرطة على الفور لمنزل المشتكية من أجل ضبط المشتبه فيه.

وقد أبدى المعني بالأمر، الذي كان في حالة تخدير متقدمة واندفاع قوي، مقاومة عنيفة وحاول الاعتداء على عناصر الشرطة بواسطة السلاح الأبيض، ما اضطر مفتش الشرطة لإشهار سلاحه الوظيفي وإطلاق عيارات تحذيرية مكّنت من تحييد الخطر الناجم عن المشتبه فيه وتوقيفه.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

لزرع الرعب في المغرب.. مُعتقل سابق يحكي كيف تسلمّ أسلحة نارية من جهادي التقاه بطنجة

أكد عبد الرزاق سوماح أحد مؤسسي تنظيم “حركة المجاهدين بالمغرب”، أن المعتقل السابق البلجيكي-المغربي “ع. أ.” كان مسؤولا عن الدعم…

أكد عبد الرزاق سوماح أحد مؤسسي تنظيم “حركة المجاهدين بالمغرب”، أن المعتقل السابق البلجيكي-المغربي “ع. أ.” كان مسؤولا عن الدعم اللوجستي والمالي لهذا التنظيم الجهادي الذي تأسس في مطلع الثمانينيات، والذي سلم من أجله أسلحة بالفعل.

وقال عبد الرزاق سوماح في برنامج على قناة “Maghreb TV”، “إنه اتهام لايمكن اختلاقه. إن “ع. أ.” كان بالفعل عضوا في الحركة منذ عام 1981 وأقام علاقات مباشرة مع قادة الجماعة”.

وفي شهادته التي قدمها “من أجل الحقيقة والتاريخ”، كشف “الأمير” السابق لحركة المجاهدين أنه التقى “ع. أ.” في بروكسل حيث كان هذا الأخير يدير مكتبة إسلامية.

ومضى قائلا “أميرنا في ذلك الوقت، النعماني، زوده بالمال في عام 1983 لافتتاح مكتبة إسلامية في بروكسل، بهدف تقديم دعم مالي في المقابل للحركة”، مشيرا إلى أن “ع. أ.” هو من أطلق بنفسه فكرة “مكتبة النور” التي تم إنشاؤها في مولينبيك بالعاصمة البلجيكية.

وأضاف أن الأمر يتعلق بضمان دعم مالي للتنظيم، وكذلك القيام بدعاية جهادية في أوساط الشباب بالخصوص.

وذكر سوماح أنه التقى “ع. أ.” عام 2000 في طنجة، مضيفا أنه “في العام التالي، جاء إلى منزلي في بركان حيث أمدني بأسلحة: بندقية كلاشينكوف إضافة إلى مسدسين مع الذخيرة”.

وأشار إلى أنه التقى به مرة أخرى في عام 2004، لكنه رفض في تلك المرة “تسلم شحنة أسلحة جديدة لأن حركتنا كانت في حالة اندحار”، في سياق تميز بمحاربة التهديد المتطرف.

غير أنه اعترف مع ذلك بأنه حصل على مبلغ 7000 أورو من يد “ع. أ.”، مؤكدا أن الأمر كان يتعلق بجزء من أرباح أنشطة مكتبة “النور” ببروكسل، التي كان هذا الأخير يديرها لحساب المنظمة.

وأكد عبد الرزاق سوماح أنه التزم بنفسه وعدد من المقربين منه في عملية مراجعة لعقيدتهم أمام فشل الحركات الجهادية، وخاصة في أفغانستان والشيشان. وأضاف قائلا أنه “بالأسلحة التي سُلّمت إلينا كان بالإمكان زرع الرعب في المغرب”.

أكمل القراءة
error: