أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

عفو ملكي جديد عن 443 شخصا

أصدر الملك محمد السادس، اليوم الثلاثاء 20 غشت، أمراً بالعفو عن 443 شخصا من المحكوم عليهم من طرف مختلف محاكم…

أصدر الملك محمد السادس، اليوم الثلاثاء 20 غشت، أمراً بالعفو عن 443 شخصا من المحكوم عليهم من طرف مختلف محاكم المملكة، وذلك بمناسبة عيد الشباب لهذه السنة.

وفي ما يلي نص البلاغ الذي أصدرته وزارة العدل بهذا الخصوص:

“بمناسبة عيد الشباب السعيد لهذه السنة 1440 هجرية 2019 ميلادية تفضل جلالة الملك أدام الله عزه ونصره، فأصدر حفظه الله، أمره السامي المطاع بالعفو على مجموعة من الأشخاص منهم المعتقلين ومنهم الموجودين في حالة سراح، المحكوم عليهم من طرف مختلف محاكم المملكة الشريفة وعددهم 443 شخصا وهم كالآتي:

المستفيدون من العفو الملكي السامي الموجودون في حالة اعتقال وعددهم 317 سجينا وذلك على النحو التالي :

– العفو مما تبقى من العقوبة الحبسية لفائدة : 1 نزيل واحد

– التخفيض من عقوبة الحبس أو السجن لفائدة : 316 سجينا

المستفيدون من العفو الملكي السامي الموجودون في حالة سراح وعددهم 126 شخصا موزعين كالتالي :

– العفو من العقوبة الحبسية أو مما تبقى منها لفائدة : 29 شخصا

– العفو من العقوبة الحبسية مع إبقاء الغرامة لفائدة : 06 أشخاص

– العفو من عقوبتي الحبس والغرامة لفائدة : 07 أشخاص – العفو من الغرامة لفائدة : 84 شخصا المجموع العام : 443

أبقى الله سيدنا المنصور بالله ذخرا وملاذا لهذه الأمة، ومنبعا للرأفة والرحمة، وأعاد أمثال هذا العيد على جلالته بالنصر والتمكين، وأقر عينه بولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير الجليل مولاي الحسن وجميع أفراد الأسرة الملكية الشريفة، إنه سميع مجيب”.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات

جمعية تتهم مندوبية السجون بـ “نهج القمع والانتقام” ضد معتقلي حراك الريف

نفت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، في بيان لها، ما جاء في تقرير إحدى الجمعيات حول تعرّض السجناء المعتقلين…

نفت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، في بيان لها، ما جاء في تقرير إحدى الجمعيات حول تعرّض السجناء المعتقلين على خلفية أحداث الحسيمة “للتعذيب وسوء المعاملة والإهمال الطبي”.

وقالت المندوبية إن “ادعاءات الجمعية المذكورة حول التعذيب في حق السجناء المعتقلين على خلفية أحداث الحسيمة، ادعاءات كاذبة، كما سبق لها توضيح ذلك في مناسبات متعددة، وأن هؤلاء السجناء يتمتعون بكافة حقوقهم التي يخولها لهم القانون المنظم للسجون، ولم يتعرض أي منهم للتعذيب أو سوء المعاملة”.

وبخصوص ما قالت الجمعية إنه “إهمال طبي”، شددت المندوبية على أن السجناء المعتقلين “يستفيدون من الرعاية الصحية اللازمة سواء بمصحات المؤسسات السجنية أو المستشفيات العمومية إذا تطلب الأمر ذلك، شأنهم في ذلك شأن باقي السجناء”.

وكانت جمعية “ثافرا” للوفاء والتضامن لعائلات معتقلي حراك الريف، قد نشرت تقريرا حول وضعية معتقلي الحراك اتهمت فيه المندوبية العامة لإدارة السجون بـ “نهج القمع والانتقام العنصري ضد معتقلي حراك الريف وكل معتقلي الرأي بالمغرب”، مشيرة إلى حالات قالت إنها رصدتها في عدد من السجون حيث يوجد هؤلاء المعتقلون.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

لخلاف مع الوزير آيت طالب.. استقالة المدير الجهوي للصحة في طنجة

قدّم المدير الجهوي للصحة أكرم عفيفي استقالته من منصبه، بحر الأسبوع الماضي، مُرجعاً الأمر إلى “أسباب شخصية”. مصدر من المنظومة…

قدّم المدير الجهوي للصحة أكرم عفيفي استقالته من منصبه، بحر الأسبوع الماضي، مُرجعاً الأمر إلى “أسباب شخصية”.

مصدر من المنظومة الصحية بطنجة، قال لـ “طنجة7” مُشترطاً عدم ذكر اسمه، إن الاستقالة قُدّمت يوم الخميس الماضي، وأن الأمر راجع في الحقيقة إلى خلاف بين عفيفي ووزير الصحة خالد آيت طالب.

وعن طبيعة هذا الخلاف، كشف المصدر ذاته أن الأمر يتعلق بوضعية المؤسسات الاستشفائية بالجهة وكيفية تدبيرها، وتوجه الوزارة لإحداث تغييرات في طريقة إدارتها.

من جهة أخرى تم نفي ما يتردد عن وجود اختلالات مالية في المديرية الجهوية للصحة، لكونها تخضع لمراقبة مباشرة من قبل وزارة الصحة والجهات المختصة، إلى جانب الميزانية الضعيفة المخصصة لها.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

لجنة الحموشي.. كيف تنظف طنجة من الإجرام في 3 أشهر

حملات ومداهمات في كل الأحياء والشوارع وحتى “المنازل” بطنجة هذه الأيام، هذا ما لاحظه مواطنون أعرب بعضهم عن تخوفهم مما…

حملات ومداهمات في كل الأحياء والشوارع وحتى “المنازل” بطنجة هذه الأيام، هذا ما لاحظه مواطنون أعرب بعضهم عن تخوفهم مما يجري في ظل غياب معلومات دقيقة “عن ماذا يبحث عنه الأمن؟” والذي لم يترك منطقة إلا وانتشر بها.

تقارير إعلامية كانت قد أشارت إلى وصول شخصية أمنية كبيرة إلى طنجة قبل أسبوع، من أجل دعوة المصالح الأمنية هنا للعمل للقضاء على الإجرام وحفظ الأمن بعاصمة البوغاز.

لكن الأمر في الحقيقة لا يتعلق بشخصية أو مسؤول واحد، بل بلجنة معززة بعناصر أمنية مهمتها تنظيف المدينة خلال 3 أشهر، وهي عملية مشابهة لما شهدته مدن مغربية كبرى قبل فترة.

وخلال هذه الأيام استهدفت العناصر المنتشرة المبحوث عنهم والأشخاص الذين صدرت في حقهم مذكرات بحث في طنجة وكافة المدن الوطنية، إضافة للذين وُضعت في حقهم شكايات بمختلف الدوائر الأمنية ولدى الولاية.

الحملة تستهدف أيضا تجار المخدرات والمهربين والمُشتبه تورّطهم في كل أنواع الإجرام، مع التركيز على النقاط السوداء.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات

إسبانيا تُجلي مواطنيها من الصين.. والمغرب يكتفي بمتابعة أوضاع جاليته عبر الهاتف

قالت وزيرة الشؤون الخارجية والاتحاد الأوربي والتعاون، أرانشا غونزاليس لايا، إن الحكومة الإسبانية ستعمل على إجلاء 20 مواطنا إسبانيا من…

قالت وزيرة الشؤون الخارجية والاتحاد الأوربي والتعاون، أرانشا غونزاليس لايا، إن الحكومة الإسبانية ستعمل على إجلاء 20 مواطنا إسبانيا من مدينة ووهان في الصين التي انتشر بها الفيروس الوبائي “كورونا”، والذي تسبب إلى حد الآن في مقتل 80 شخصا وإصابة 2744 بهذا الداء .

وأكدت أرانشا أن وزارتها تعمل بتنسيق مع وزارة الصحة وكذا مع القنصلية الإسبانية في بكين والسلطات الصينية والاتحاد الأوربي على إجلاء المواطنين الإسبان من مدينة ووهان الصينية (إقليم هوبي) وإعادتهم إلى بلدهم بسبب المخاوف من “كورونا”.

من جانبه أكد وزير الصحة الإسباني سالفادور إيلا أنه سيتم عقد اجتماع اليوم الإثنين لمسؤولي القنصلية الإسبانية في بكين “من أجل دراسة كل الخيارات المطروحة لإعادة المواطنين الإسبان” إلى بلادهم.

من جهة أخرى، وبخصوص الجالية المغربية المتواجدة في الصن، أعلنت سفارة المغرب ببكين، يوم أمس الأحد، أن الحكومة الصينية أكدت لها بأنها ستقوم بمواصلة جهودها لتأمين جميع الظروف الأمنية والصحية للمواطنين المغاربة.

ولم يُعلن المغرب لحد الآن عن أية إمكانية لإجلاء المغاربة من مدينة ووهان، مركز انتشار فيروس “كورونا”، رغم النداءات المتكرّرة لبعض المغاربة الذين ناشدوا في فيديوهات مصوّرة إعادتهم للمغرب وقالوا إنهم عالقون ولا يتوفرون على ما يكفي من الطعام.

للإشارة، فقد باشرت كثير من الدول إجراءات الإجلاء لمواطنيها الراغبين في العودة إلى بلدانهم، مثل السعودية وروسيا والولايات المتحدة الأمريكية وغيرها.

أكمل القراءة
error: