أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

عفو ملكي جديد عن 443 شخصا

أصدر الملك محمد السادس، اليوم الثلاثاء 20 غشت، أمراً بالعفو عن 443 شخصا من المحكوم عليهم من طرف مختلف محاكم…

أصدر الملك محمد السادس، اليوم الثلاثاء 20 غشت، أمراً بالعفو عن 443 شخصا من المحكوم عليهم من طرف مختلف محاكم المملكة، وذلك بمناسبة عيد الشباب لهذه السنة.

وفي ما يلي نص البلاغ الذي أصدرته وزارة العدل بهذا الخصوص:

“بمناسبة عيد الشباب السعيد لهذه السنة 1440 هجرية 2019 ميلادية تفضل جلالة الملك أدام الله عزه ونصره، فأصدر حفظه الله، أمره السامي المطاع بالعفو على مجموعة من الأشخاص منهم المعتقلين ومنهم الموجودين في حالة سراح، المحكوم عليهم من طرف مختلف محاكم المملكة الشريفة وعددهم 443 شخصا وهم كالآتي:

المستفيدون من العفو الملكي السامي الموجودون في حالة اعتقال وعددهم 317 سجينا وذلك على النحو التالي :

– العفو مما تبقى من العقوبة الحبسية لفائدة : 1 نزيل واحد

– التخفيض من عقوبة الحبس أو السجن لفائدة : 316 سجينا

المستفيدون من العفو الملكي السامي الموجودون في حالة سراح وعددهم 126 شخصا موزعين كالتالي :

– العفو من العقوبة الحبسية أو مما تبقى منها لفائدة : 29 شخصا

– العفو من العقوبة الحبسية مع إبقاء الغرامة لفائدة : 06 أشخاص

– العفو من عقوبتي الحبس والغرامة لفائدة : 07 أشخاص – العفو من الغرامة لفائدة : 84 شخصا المجموع العام : 443

أبقى الله سيدنا المنصور بالله ذخرا وملاذا لهذه الأمة، ومنبعا للرأفة والرحمة، وأعاد أمثال هذا العيد على جلالته بالنصر والتمكين، وأقر عينه بولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير الجليل مولاي الحسن وجميع أفراد الأسرة الملكية الشريفة، إنه سميع مجيب”.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

أبٌ مغربي يستغل أغراض طفله لتهريب مخدراتٍ عبر باب سبتة

أفاد مصدر جمركي، اليوم الإثنين 16 شتنبر، أن عناصر الجمارك والأمن الوطني ضمن فرقة المراقبة المشتركة بمعبر باب سبتة، أحبطت…

أفاد مصدر جمركي، اليوم الإثنين 16 شتنبر، أن عناصر الجمارك والأمن الوطني ضمن فرقة المراقبة المشتركة بمعبر باب سبتة، أحبطت نهاية الأسبوع الماضي عملية تهريب 10 كلغ من مخدر الشيرا.

وأوضح المصدر الجمركي أن فرقة المراقبة أخضعت سيارة عائلية لتفتيش دقيق أفضى إلى العثور على هذه كمية المخدرات مدسوسة في حقيبة أمتعة، وداخل كرسي للأطفال بالسيارة.

وقد تم إحالة سائق السيارة، وهو مغربي مقيم في إسبانيا، على الشرطة القضائية بمدينة تطوان لتعميق البحث معه تحت إشراف النيابة العامة المختصة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

ابتداءً من اليوم.. المغرب يُلغي استمارة ملأ المعلومات الخاصة بالمسافرين عند المعابر

أكد مصدر أمني أن إلغاء العمل بجدادية السفر بالمطارات التي تتضمن استمارة المعلومات الخاصة بالمسافرين القاصدين أو المغادرين المغرب، سيدخل…

أكد مصدر أمني أن إلغاء العمل بجدادية السفر بالمطارات التي تتضمن استمارة المعلومات الخاصة بالمسافرين القاصدين أو المغادرين المغرب، سيدخل حيّز التنفيذ ابتداءً من اليوم 16 شتنبر .

وقال المصدر الأمني إن إلغاء العمل بهذه الاستمارة سيشمل في المرحلة الأولى، جميع المعابر الحدودية الجوية والبرية للمملكة، وهي المطارات ومراكز الحدود البرية.

واستطرد ذات المصدر، بأن المعابر الحدودية البحرية، وهي الموانئ، سيبقى العمل متواصلا بهذه الاستمارة لمدة إضافية تناهز شهرين تقريبا، في انتظار توفير البنية التحتية المعلوماتية المحمولة على متن البواخر، وهي العملية التي تجري بالتنسيق مع شركات الملاحة البحرية المعنية.

وأوضح المصدر أن إقدام المديرية العامة للأمن الوطني على إلغاء العمل باستمارة المعلومات الخاصة بالمسافرين بالمطارات والمعابر البرية، يأتي في سياق حرص المصالح الأمنية على تبسيط إجراءات السفر ، وضمان انسيابية العبور بالمنافذ الحدودية، فضلا عن تقليص آجال المراقبة والعبور الحدوديين.

وتأتي هذه الخطوة بعد اعتماد مصالح المديرية العامة للأمن الوطني النظام المعلوماتي الجديد لتدبير مراكز الحدود، المعروف اختصارا باسم SGPF، والذي يسمح بالقراءة الرقمية لجوازات السفر، وإدماج بياناتها التشخيصية بشكل آني في قواعد المعطيات، فضلاً عن رصد الوثائق المزيفة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات

نسبة المشاركة في انتخابات الرئاسة بتونس تبلغ 45.02 بالمائة.. وهذا ما قاله الملاحظون الدوليون

بلغت نسبة المشاركة في الانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها، التي جرت يوم الأحد 15 شتنبر في تونس، 45.02 في المئة داخل…

بلغت نسبة المشاركة في الانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها، التي جرت يوم الأحد 15 شتنبر في تونس، 45.02 في المئة داخل البلاد، وفق ما أفادت به الهيئة العليا المستقلة للانتخابات.

وأوضحت الهيئة أن عدد الأصوات بلغ 3 ملايين و10 آلاف و908 صوتا، حيث ارتفعت نسبة المشاركة بشكل إيجابي في الساعات الأخيرة من يوم الاقتراع، وتعتبر “مقبولة” مقارنة بما كانت عليه عند الساعة الثالثة من ظهر اليوم.

وأضافت أن نسبة التصويت خارج البلاد بلغت 19.7 في المئة، مشيرة إلى أن هناك بعض المكاتب لم تغلق أبوابها بعد في كل من أمريكا وكندا.

وأغلقت مكاتب التصويت أبوابها عند الساعة السادسة (الخامسة بالتوقيت العالمي) في أعقاب الدور الأول من الانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها، التي دُعي التونسيون للتصويت فيها غداة وفاة الرئيس الباجي قائد السبسي.

وأكد رئيس بعثة الاتحاد الأوربي لملاحظة الانتخابات في تونس ونائب رئيس البرلمان الأوروبي فابيو ماسيمو كاستالدو، أن المئة ملاحظ التابعين للبعثة والمتواجدين في 41 مكتب اقتراع، موزعة على 27 دائرة انتخابية جهوية، لاحظوا أن الانتخابات الرئاسية جرت في أجواء تتسم بالهدوء، وفي ظل احترام الإجراءات المعمول بها.

وشارك 26 مرشحا، انسحب منهم إثنان، في الحملة الانتخابية، من أجل استقطاب أصوات أزيد من سبعة ملايين تونسي مسجلين في اللوائح الانتخابية.

ومن المقرر الإعلان عن النتائج الأولية يوم الثلاثاء 17 شتنبر الحالي، فيما سيتم الإعلان عن النتائج النهائية بعد الانتهاء من الطعون، إن وُجدت، يوم الإثنين 21 أكتوبر القادم.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

ضربة موجعة لتُجّار المخدرات في إسبانيا.. اعتقال 78 شخصاً وحجز قوارب وأموال (فيديو)

أعلن الحرس المدني الإسباني اليوم الأحد 15 شتنبر، عن تفكيك شبكة إجرامية تنشيط في تهريب والاتجار في المخدرات على مستوى…

أعلن الحرس المدني الإسباني اليوم الأحد 15 شتنبر، عن تفكيك شبكة إجرامية تنشيط في تهريب والاتجار في المخدرات على مستوى إقليمي قادس وإشبيلية (جنوب إسبانيا)، واعتقال 78 شخصاً يُشتبه انتمائهم لهذه المنظمة الإجرامية.

وقال الحرس المدني الإسباني، إن هذه العملية مكّنت من حجز كمية تقدر بـ 6 طن من المخدرات (القنب الهندي)، بالإضافة إلى حجز 5 قوارب تستخدم في نقل المخدرات، فضلا عن 17 سيارة ومركبة مع مصادرة مبلغ يُقدر بـ 480 ألف أورو نقدا.

وأوضح أن التحقيق حول نشاط هذه الشبكة الإجرامية كان قد انطلق منذ شهر فبراير الماضي، حين اكتشفت قوات الحرس المدني قاربا مهجورا وبداخله كمية من المخدرات تقدر بـ 5, 2 طن لتنطلق الأبحاث والتحقيقات ويتم التعرف على بعض أفراد هذه الشبكة والأنشطة التي كانت تقوم بها في مجال تهريب والاتجار في المخدرات.

كما أسفرت عمليات البحث التي تمت في إطار هذه العملية عن حجز ومصادرة 6 قطع من الأسلحة النارية إلى جانب القيام بتفتيش ومراقبة شملت عدة أماكن متواجدة على مستوى إقليمي قادس وإشبيليةK كانت تُستخدم كمستودعات لتخزين المخدرات قبل توزيعها.

أكمل القراءة
error: