غرفة الأخبار

زيان: إلياس العماري شخص انفصالي أراد تأجيج الوضع في الحسيمة

قال المحامي محمد زيان في ندوة صحفية، مساء يوم الثلاثاء 13 مارس الحالي، إن رئيس جهة طنجة تطوان الحسمية، إلياس…

قال المحامي محمد زيان في ندوة صحفية، مساء يوم الثلاثاء 13 مارس الحالي، إن رئيس جهة طنجة تطوان الحسمية، إلياس العماري، شخص “انفصالي” لا يؤمن بالوحدة، ويدعم علانية انفصاليي الأكراد والكتلانيين وجزر الخالدات.

وأوضح زيان على أن هذه قناعاته الذاتية حول العماري، مشدّدا على أن كل من يدافع عن هذا الأخير ويحميه، فهو بذلك “يدافع عن الانفصال ويحمي الفساد”، متحديا العماري أن يعلن أنه وحدوي وملكي ومع المشروعية مثلما أعلن زعيم حراك الريف ناصر الزفزافي.

وجدّد النقيب السابق اتهامه لإلياس العماري بتأجيج الوضع في الحسمية، خلال أحداث حراك الريف، وقال إن الأخير طلب من نشطاء الحراك الرفع من سقف مطالبهم، كما جدّد اتهامه للعماري بحثّ هؤلاء على إقامة مخيم وسط ساحة مدينة الحسيمة، على غرار مخيم ساحة التحرير بالعاصمة المصرية القاهرة خلال ثورات الربيع العربي، مقترحا تمويل كل ما يتطلبه ذلك.

للإشارة، فإن النقيب محمد زيان متابع قضائيا على خلفية هذه الاتهامات التي سبق ووجهها لرئيس جهة طنجة إلياس العماري، حيث استُدعي للمثول أمام المحكمة في جلسة بتاريخ 23 مارس الحالي.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

الرجاء يشتكي تحكيم مباراة الزمالك للاتحاد الإفريقي

تقدم نادي الرجاء الرياضي يوم أمس برسالة احتجاج و استنكار للاتحاد الأفريقي لكرة القدم، على خلفية مباراة ضمن نصف نهائي…

تقدم نادي الرجاء الرياضي يوم أمس برسالة احتجاج و استنكار للاتحاد الأفريقي لكرة القدم، على خلفية مباراة ضمن نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا أمام الزمالك المصري.

ووصف الفريق “التحكيم بالكارثي”، والذي تورط فيه طاقم تحكيمي مكون من أليوم أليوم كحكم وسط ومصطفى غربال كحكم الفار.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

من مدينة خالية إلى ارتفاع خطير في الإصابات.. إغلاق بشفشاون لـ 15 يوما

قررت اللجنة المحلية للأمن بشفشاون إنزال قرارات إغلاق على مستوى المدينة تستهدف مجموعة من الأنشطة، بسبب الارتفاع الملحوظ والخطير في…

قررت اللجنة المحلية للأمن بشفشاون إنزال قرارات إغلاق على مستوى المدينة تستهدف مجموعة من الأنشطة، بسبب الارتفاع الملحوظ والخطير في الإصابات.

هذا وتقرر إغلاق الأسبوعية وتعويضها بأسواق القرب التي ستفتح ما بين الثامنة صباحا والسادسة مساء بشكل يومي.

اللجنة قررت أيضا فرق الإغلاق على المقاهي والمطاعم والمحلات التجارية بشكل يومي عند التاسعة ليلا، مع التوجه لفرض عقوبات عند الأنشطة التي لا تعتمد تدابير صحية.

اللجنة قررت فرض هذا الإغلاق لمدة 15 يوميا اتبداء من يوم الإثنين 19 أكتوبر، وسيتم تقييم الوضع في نهاية هذه المدة لتجديد الإغلاق أو تخفيفه.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

13 قتيلا في حوادث السير في المغرب خلال أسبوع

 لقي 13 شخصا مصرعهم وأصيب 2090 آخرون بجروح، إصابات 64 منهم بليغة، في 1551 حادثة سير داخل المناطق الحضرية خلال…

 لقي 13 شخصا مصرعهم وأصيب 2090 آخرون بجروح، إصابات 64 منهم بليغة، في 1551 حادثة سير داخل المناطق الحضرية خلال الأسبوع الممتد من 12 أكتوبر إلى غاية 18 منه.

وعزا بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني الأسباب الرئيسية المؤدية إلى وقوع هذه الحوادث، حسب ترتيبها، إلى عدم انتباه السائقين، وعدم احترام حق الأسبقية، والسرعة المفرطة، وعدم انتباه الراجلين، وعدم ترك مسافة الأمان، وعدم التحكم، وعدم احترام الوقوف المفروض بعلامة قف، وتغيير الاتجاه غير المسموح به، وتغيير الاتجاه بدون إشارة، والسير في يسار الطريق، وعدم احترام الوقوف المفروض بضوء التشوير الأحمر، والتجاوز المعيب، والسياقة في حالة سكر، والسير في الاتجاه الممنوع.

وبخصوص عمليات المراقبة والزجر في ميدان السير والجولان، تمكنت مصالح الأمن من تسجيل 43 ألفا و317 مخالفة، وإنجاز 12 ألفا و624 محضرا أحيلت على النيابة العامة، واستخلاص 30 ألفا و693 غرامة صلحية.

وأشار البلاغ إلى أن المبلغ المتحصل عليه من هذه المخالفات بلغ 6 ملايين و449 ألف درهما، فيما بلغ عدد العربات الموضوعة بالمحجز البلدي 5018 عربة، وعدد الوثائق المسحوبة 7340 وثيقة، وعدد المركبات التي خضعت للتوقيف 266 مركبة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

محاربة كورونا.. احتمال تطعيم 19 مليون مغربي باللقاح الصيني

في سيناريو محتمل لمحاربة تفشي انتشار فيروس كورونا في المغرب، يُتوقّع تطعيم 19 مليون مواطن ممّن تزيد أعمارهم عن 18…

في سيناريو محتمل لمحاربة تفشي انتشار فيروس كورونا في المغرب، يُتوقّع تطعيم 19 مليون مواطن ممّن تزيد أعمارهم عن 18 سنة، باللقاح الصيني الذي سبق تجربته على 600 متطوع مغربي، وذلك في حال أثبتت التحاليل المخبرية لعينات الدم التي تم أخذها من هؤلاء المتطوّعين نجاعة اللقاح.

ويُنتظر في حال اعتماد هذا السيناريو تطبيقه في خلال مدة أربعة أشهر، على أن تُعطى الأولوية في التلقيح للأطقم الطبية، والأجهزة الأمنية، والأشـخـاص الذين يعانون من أمراض مزمنة، والمسنين ممّن تفوق أعمارهم 65 سنة.

ونقلت جريدة “العلم” عن مصدر طبي تأكيده أن تتبّع الحالة الصحية عن بعد للمتطوعين الـ 600 الذين تلقوا مصل التلقيح عبر مرحلتين متباعدتين، بكل من الرباط والدار البيضاء، لم تظهر عليهم لحد الآن أية أعراض جانبية غير مرغوب فيها، باستثناء ارتفاع بسيط في درجة الحرارة، واحمرار محدود في مناطق الحقن، والسعال الخفيف، وهي أعراض شائعة في كل التلقيحات العادية.

وأضافت الجريدة نقلاً عن ذات المصدر، أن هناك تفاؤلا كبيرا لنجاح التجارب على اللقاح الصيني المصنع من قبل شركة “سينوفارم”، واعتماده في تطعيم المغاربة.

أكمل القراءة
error: