غرفة الأخبار

بالصّور.. الملك يترأس حفل استقبال بقصر مرشان في طنجة

ترأس الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، بعد…

ترأس الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، بعد زوال اليوم الثلاثاء 30 يوليوز بقصر مرشان بطنجة، حفل استقبال بمناسبة الذكرى العشرين لعيد العرش.

وفي مستهل هذا الحفل، جرت تحية العلم على نغمات النشيد الوطني، بينما كانت المدفعية تطلق 21 طلقة. إثر ذلك، تقدم للسلام على الملك وتهنئته بهذه المناسبة عدد من الشخصيات المغربية والأجنبية.

وهكذا، تقدم للسلام على الملك السادة سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، والحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، وعبد الحكيم بن شماش رئيس مجلس المستشارين.

إثر ذلك، تقدم للسلام على الملك السادة أحمد عصمان وزير أول سابق ورئيس مجلس النواب سابقا، وعبد الرحمان اليوسفي وزير أول سابق، وإدريس جطو وزير أول سابق، وعبد الإله ابن كيران رئيس حكومة سابق.

كما تقدم للسلام على الملك السادة محمد جلال السعيد رئيس مجلس النواب ورئيس مجلس المستشارين سابقا، وعبد الواحد الراضي رئيس مجلس النواب سابقا، ومصطفى المنصوري رئيس مجلس النواب سابقا، وكريم غلاب رئيس مجلس النواب سابقا، ورشيد الطالبي العلمي رئيس مجلس النواب سابقا، ومحمد الشيخ بيد الله رئيس مجلس المستشارين سابقا.

وتقدم للسلام على الملك أيضا كل من الرئيس الأول لمحكمة النقض مصطفى فارس، والوكيل العام للملك لدى محكمة النقض محمد عبد النباوي، ورئيس المحكمة الدستورية سعيد إهراي، ورئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي أحمد رضا الشامي، والكاتب العام للمجلس العلمي الأعلى محمد يسف، ورئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي عمر عزيمان، ورئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان أمينة بوعياش.

كما تقدم للسلام على صاحب الجلالة وسيط المملكة محمد بنعليلو، ورئيسة الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري لطيفة أخرباش، ورئيس مجلس المنافسة إدريس الكراوي، ورئيس الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها محمد بشير الراشدي، ورئيس المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية خليهن ولد الرشيد، ووالي جهة طنجة تطوان الحسيمة محمد مهيدية، ورئيس مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة إلياس العماري.

إثر ذلك، تقدم للسلام على الملك الجنرال دوكور دارمي عبد الفتاح الوراق المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، والجنرال دوكوردارمي محمد هرمو قائد الدرك الملكي، والجنرال دو ديفيزيون لحسن إمجان مفتش القوات المساعدة (المنطقة الجنوبية)، والجنرال دو ديفيزيون العابد علوي بوحميد مفتش القوات الملكية الجوية، والجنرال دوبريكاد المصطفى مستور مفتش القوات المساعدة (المنطقة الشمالية)، والجنرال دوبريكاد مصطفى العلمي مفتش البحرية الملكية، والجنرال دوبريكاد محمد بريـظ رئيس المكتب الثالث، وعبد اللطيف الحموشي المدير العام للأمن الوطني والمدير العام لمراقبة التراب الوطني، ومحمد ياسين المنصوري المدير العام للدراسات والمستندات.

كما تقدم للسلام على الملك عميد السلك الدبلوماسي الإفريقي سفير جمهورية الكاميرون محمدو يوسيفو، وعميد السلك الدبلوماسي العربي سفير الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية أحمد بنيمينة، وعميد السلك الدبلوماسي الأوروبي سفير أوكرانيا ياروسلاف كوفال، وعميد السلك الدبلوماسي الأمريكي سفير جمهورية الشيلي أليكس غايغر صوفيا، وعميدة السلك الدبلوماسي الآسيوي سفيرة جمهورية البنغلاديش الشعبية سلطانة ليلى حسين.

وتقدم للسلام على الملك أيضا، رؤساء الكنائس والبيع، ويتعلق الأمر بالمطران كريستوبال لوبيز روميرو أسقف الرباط، والقس كارين توماس سميث رئيسة الكنيسة الأنغليكانية بالمغرب، والأسقف ماكسيم ماساليتين رئيس الكنيسة الأرثوذوكسية الروسية، ويوسف اسرائيل الحاخام الأكبر للدار البيضاء.

وبهذه المناسبة، تقدم للسلام على الملك المصور الفوتوغرافي محمد مرادجي، الذي قدم له الكاتب الغاني الدكتور يونيفيس ياو دزوبي غيبي، والكاتب السينغالي أمادو لامين سال، اللذان حررا مقدمة الكتاب المصور “محمد السادس الإفريقي”، كما تقدم للسلام على الملك الرسام أحمد بن يسف الذي سلمه واحدة من لوحاته بمناسبة الذكرى الـ 20 لتربع الملك على العرش.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

مصرع 3 تلاميذ وإصابة رابع بسبب عاصفة رملية شرق المغرب

 أفادت السلطات المحلية لعمالة إقليم الرشيدية أن ثلاثة فتيان تتراوح أعمارهم ما بين 10 و12 سنة، لقوا مصرعهم اليوم الثلاثاء…

 أفادت السلطات المحلية لعمالة إقليم الرشيدية أن ثلاثة فتيان تتراوح أعمارهم ما بين 10 و12 سنة، لقوا مصرعهم اليوم الثلاثاء ، فيما أصيب آخر (حوالي 15 سنة) بجروح بليغة، إثر انهيار جزئي للسور الخارجي للمركز الصحي الطاوس، الكائن بجماعة الطاوس ، إقليم الرشيدية.

وأوضحت السلطات المحلية أن الفتيان الأربعة، المتمدرسين بمدرسة ابتدائية مجاورة للمركز الصحي المذكور، كانوا يستندون إلى الحائط المنهار حين مرور عاصفة رملية قوية بالمنطقة.

وقد تدخلت السلطات المحلية والأمنية وعناصر الوقاية المدنية لاتخاذ الإجراءات اللازمة، حيث جرى نقل المصاب إلى المركز الإستشفائي الجهوي مولاي علي الشريف بالرشيدية لتلقي العلاجات التي تستلزمها حالته الصحية.

كما تم فتح بحث من طرف السلطات المختصة لتحديد كافة ظروف وملابسات الحادث.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

رغم قلّة التساقطات المطرية.. مديرية الفلاحة بجهة طنجة تُعلن “العام زين”

أفادت المديرية الجهوية للفلاحة بطنجة تطوان الحسيمة في تقرير لها، أن 70 إلى 80 في المئة من المزروعات حالتها بين…

أفادت المديرية الجهوية للفلاحة بطنجة تطوان الحسيمة في تقرير لها، أن 70 إلى 80 في المئة من المزروعات حالتها بين متوسطة وجيدة.

وأوضحت المديرية في تقريرها الصادر الأسبوع المنصرم، أن أزيد من 70 في المئة من زراعات الحبوب بتراب جهة الشمال حالتها بين متوسطة وجيدة، حيث يُرتقب أن يصل حجم المحاصيل مع نهاية الموسم الفلاحي الحالي إلى 3.65 مليون قنطار.

وأضافت أن حالة أزيد من 75 في المئة من زراعات القطاني بين متوسطة وجيدة، فيما تفوق هذه النسبة 80 في المئة بالنسبة لحالة المزروعات العلفية.

ووضعت مديرية الفلاحة بجهة طنجة برنامجا لزراعة 450 ألف هكتار بالزراعات الخريفية، تتكون من 340 ألف هكتار بالحبوب، و28 ألفا و500 هكتار بالقطاني، و55 ألف هكتار بالعلف، و8 آلاف هكتارات بالزراعات السكرية، و14 ألف هكتار بالخضراوات.

وبالرغم من حالة شح التساقطات المطرية خلال بداية الموسم الفلاحي، اعتبرت المديرية أن التساقطات المطرية التي شهدتها جهة طنجة تطوان الحسيمة خلال شهري مارس وأبريل الماضيين، كان لها أثر إيجابي جد ملموس على الحالة العامة للمزروعات البورية وأيضا على المراعي بالنسبة للمواشي.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

اليهود المغاربة في كندا يجتمعون بطنجة بحضور الوالي مهيدية

نظمة جمعية ميمونة بتعاون مع طائفة اليهود المغاربة بتورنتو، حفلا بمدينة طنجة للاحتفاء بالذكرى الستين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين المغرب…

نظمة جمعية ميمونة بتعاون مع طائفة اليهود المغاربة بتورنتو، حفلا بمدينة طنجة للاحتفاء بالذكرى الستين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وكندا.

ووفق وكالة الأنباء المغربية فإن سفيرة كندا بالمغرب، نيل ستيوارت، أشادت بالعلاقات الممتازة بين المغرب وكندا، لافتة إلى أن هذه السهرة الراقية، التي تشهد حضور وفد كبير من الطائفة اليهودية المغربية بتورنتو، تشكل مناسبة للاحتفال بالذكرى الستين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، وذلك في جو مفعم بالسرور.

وأضافت أن اللقاء يروم أيضا تعزيز قيم السلام والتعايش والعيش المشترك وترسيخ الحوار بين الأديان ، والتعايش بين الثقافات والحضارات، وهي القيم التي تشكل سمات مميزة للمملكة المغربية.

من جهته، نوّه رئيس طائفة اليهود المغاربة بتورنتو، سيمون الكسلاسي، بالعلاقات المتميزة بين المغرب وكندا على كافة الأصعدة، معربا عن الأمل في أن يتواصل توطيد علاقات التعاون الثنائي في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وقال الكسلاسي”نحن هنا من أجل الاحتفاء بالذكرى الستين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين مغرب وكندا من خلال سلسلة من المحاضرات حول الحوار الثقافي بين اليهود والمسلمين سواء بالمغرب أو بالشتات”.

واعتبر أن “حضور وفد عن طائفة اليهود المغاربة بتورنتو يحمل رسالة قوية”، موضحا ” أننا جميعا مجندون وراء ملكنا صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، من أجل الدفاع عن الوحدة الترابية للمملكة المغربية وعن مغربية الصحراء”.

من جانبها، أشادت صونيا أزاغوري كوهين، عضو من الطائفة اليهودية بطنجة، بهذه المبادرة التي تروم الاحتفاء بالعلاقات الدبلوماسية الممتازة بين المغرب وكندا، مبرزة “مكانة مدينة طنجة باعتبارها فضاء للتبادل الثقافي والتعايش، متشبعة بالقيم الإنسانية الكونية، لاسيما الاحترام والتعددية والتنوع والتسامح”.

ويطمح اللقاء، الذي جرى بحضور على الخصوص والي جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، محمد مهيدية، وعامل إقليم الفحص-أنجرة، عبد الخالق المرزوقي، وأعضاء طائفة اليهود المغاربة بتورنتو، إلى تعزيز العلاقات الثنائية بين المغرب وكندا وإبراز دور الجالية اليهودية المغربية بكندا في الحفاظ على الثقافة المغربية والترويج لها لدى الكنديين.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

اللحوم الفاسدة في بني مكادة واكزناية تكشف عن حرب خفية بين الحمامي وبولعيش

شنت أطراف محسوبة على البرلماني ورئيس مقاطعة بني مكادة محمد الحمامي هجوما على محمد بولعيش رئيس جماعة اكزناية، عبر إعادة…

شنت أطراف محسوبة على البرلماني ورئيس مقاطعة بني مكادة محمد الحمامي هجوما على محمد بولعيش رئيس جماعة اكزناية، عبر إعادة استغلال فيديو ظهر شهر رمضان الماضي في منطقة بدريون قرب اكزناية، حول الذبيحة السرية وغياب السلامة الصحية.

المقربون من الحمامي شنوا هجوما على بولعيش، وحملوه مسؤولية انتشار اللحوم الفاسدة وتوزيعها على الساكنة و الذبح في ظروف غير صحية بالقرب من مجرى للصرف الصحي، وعدم التدخل وحتى إصدار توضيح حول الواقعة.

وأمام هذا الهجوم رد الطرف الثاني المساند لبولعيش، وزعموا بأن الحمامي من خلال أنصاره يحاول التغطية على استمرار تداول اللحوم وبيعها بطريقة عشوائية، مع عرض صور وفيديو حول ذلك.

تجدر الإشارة إلى أن الحمامي وبولعيش ينتميان سويّاً لحزب الاستقلال، لكن استمرار الضرب تحت الحزام واستخدام المنصات الاجتماعية وحتى بعد النشطاء المقربين من الطرفين، كشف عن صراع سياسي خفي بين الرجلين.

أكمل القراءة
error: