غرفة الأخبار

الاحتجاجات تتصاعد في مدينة جرادة.. والساكنة تدعو إلى إضراب عام (فيديو)

تصاعدت الاحتجاجات الشعبية في مدينة جرادة، خلال اليومين الماضيين، حيث نظم نشطاء الحراك مسيرة على الأقدام خارج المدينة يوم الأحد…

تصاعدت الاحتجاجات الشعبية في مدينة جرادة، خلال اليومين الماضيين، حيث نظم نشطاء الحراك مسيرة على الأقدام خارج المدينة يوم الأحد 11 مارس الحالي، شارك فيها الآلاف من الأشخاص، ووصلت إلى مدينة العيون الشرقية ليلا، كما تمت الدعوة إلى إضراب عام بالمدينة يومي الإثنين والثلاثاء 12 و13 مارس الحالي، لقي استجابة واسعة.

ويأتي تصاعد هذه الاحتجاجات على خلفية اعتقال مصطفى ادعينن، أحد نشطاء الحراك من بين الجماهير، يوم الأحد 11 مارس، أعقب ذلك وقفة حاشدة أمام المنطقة الشرقية للأمن بجرادة محفوفة بإنزال أمني مكثف، طالبت بإطلاق سراح المعتقل .

ثم تطورت الأحداث وتم اعتقال ناشط ثانٍ، هو أمين لمقلش، تم اعتقال ناشط ثالث بمنزل عائلته الكائن بدوار اولاد مزيان، وهو عزيز بودشيش، وتم نقلهم جميعا إلى مدينة وجدة.

من جانبها، طالبت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع جرادة، بإطلاق سراح المعتقلين، وتصفية الأجواء العامة بالمدينة، داعية السلطات المعنية إلى عدم تغليب الهاجس الأمني والعمل على تهدئة الأوضاع.

كما دعت الجمعية السلطات المعنية محليا وجهويا ووطنيا، وكذا السلطات المنتخبة وجميع الشركاء، إلى بحث كافة السبل الكفيلة بإزالة القلق والتوتر، والاحتقان الذي تعيشه الساكنة، والاستجابة لمطالبها المشروعة.

وكانت الاحتجاجات في مدينة جرادة قد اندلعت شرارتها الأولى نهاية شهر دجنبر من السنة الماضية، بسبب وفاة عاملين من عمال آبار الفحم، ثم عامل ثالث يوم فاتح فبراير من السنة الحالية.

وقد خاض الحراك في جرادة طوال هذه الفترة جميع أشكال الاحتجاجات السلمية، رافعا ثلاثة مطالب محورية وهي تحقيق بديل اقتصادي كفيل بتحقيق طموحات الساكنة إلى العيش الكريم ، والإعفاء من فواتير الكهرباء والماء، ومحاسبة المسؤولين عن الوضع المتردي الذي وصلت إليه المدينة، حسب ما تؤكد الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بمدينة جرادة في بياناتها حول الحراك.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

تسجيل 30 وفاة بكورونا ورصد 4899 إصابة جديدة

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الجمعة 28 يناير، عن تسجيل 30 حالة وفاة بفيروس كورونا ورصد 4899 إصابة جديدة،…

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الجمعة 28 يناير، عن تسجيل 30 حالة وفاة بفيروس كورونا ورصد 4899 إصابة جديدة، بينما بلغ عدد المتعافين 8167 شخصا، خلال الـ24 ساعة الماضية.

ورفعت الحصيلة الجديدة العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالمغرب، إلى مليون و124 ألفا و986 حالة منذ الإعلان عن أول حالة في 2 مارس 2020، فيما بلغ مجموع حالات الشفاء التام مليون و57 ألفا و333 حالة بنسبة تعاف تبلغ 93 في المئة، فيما بلغ عدد الوفيات 15 ألف و300 وفاة بنسبة فتك تصل إلى 1،4 في المئة.

وتتوزع حالات الإصابة المسجلة خلال الـ24 ساعة الأخيرة بين جهات الدار البيضاء-سطات (839)، والرباط-سلا-القنيطرة (942)، وفاس-مكناس (742)، وطنجة-تطوان-الحسيمة (591)، ومراكش-آسفي (356)، وسوس-ماسة (414)، والشرق (370)، وبني ملال-خنيفرة (247)، ودرعة-تافيلالت (107)، وكلميم-واد نون (60)، والعيون-الساقية الحمراء (133)، والداخلة-وادي الذهب (68).

أما الوفيات، فتتوزع بين جهات الدار البيضاء-سطات (11) وسوس-ماسة (5) والرباط-سلا-القنيطرة (1)، وفاس مكناس (2)، وطنجة تطوان الحسيمة (1)، ومراكش-آسفي (6)، ويني ملال اخنيفرة (1)، كلميم واد نون (1)، والشرق (2).

من جهة أخرى، أفادت وزارة الصحة أن أربعة ملايين و358 ألفا و48 شخصا تلقوا الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد لكورونا، فيما ارتفع عدد الملقحين بالجرعة الثانية إلى 23 مليون و71 ألفا و933 شخصا، مقابل 24 مليون و653 ألفا و642 شخصا تلقوا الجرعة الأولى

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

بمشاركة إيدي كوهين.. إحياء ذكرى الهولوكوست للمرة الأولى في طنجة (فيديو)

عرف معبد موشي ناحون بالمدينة القديمة لطنجة يوم الخميس 27 يناير، إحياء ذكرى المحرقة اليهودية “الهولوكوست” للمرة الأولى بعاصمة البوغاز،…

عرف معبد موشي ناحون بالمدينة القديمة لطنجة يوم الخميس 27 يناير، إحياء ذكرى المحرقة اليهودية “الهولوكوست” للمرة الأولى بعاصمة البوغاز، بمشاركة مجموعة من الشخصيات أبرزهم المعلق الإسرائيلي المثير للجدل إيدي كوهين.

محمد أعبيدو عن المركز المغربي للتسامح وحوار الأديان منظم الحدث، أوضح أن المناسبة شكلت فرصة للحديث عن هذه المأساة والاستفادة منها لتفادي تكرارها مجددا، مشيرا في هذا الإطار إلى دور الملك الراحل محمد الخامس، من أجل استقبال وحماية اليهود الذين كانوا يفرون من ألمانيا النازية.

أعبيدو وإلى جانب السيدة لوسيت بزاكلو تحدثا عن دور طنجة في هذا الحدث التاريخي، وأشارا بكونها كانت من الوجهات الأولى لليهود الفارين من المجازر في أوروبا، وقد تم استقبالهم بالمدينة والمغرب بصفة عامة، قبل أن يتمكنوا من المغادرة إلى دول أخرى.

إيدي كوهين الذي شارك في المناسبة إلى جانب ناجين من المحرقة وشخصيات من دول عديدة، شدد على أهمية هذه المناسبات لتغيير النظرة عن اليهود وعن المحرقة اليهودية، معربا عن أسفه لانتشار رواية “الإسلاميين” التي تشكك في وجود المحرقة وتشيد بهيتلر.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

المغرب يُعيد فتح مجاله الجوي ابتداءً من 7 فبراير

قرّرت الحكومة إعادة فتح المجال الجوي في وجه الرحلات الجوية من وإلى المغرب، ابتداءً من 7 فبراير القادم، وذلك استنادا…

قرّرت الحكومة إعادة فتح المجال الجوي في وجه الرحلات الجوية من وإلى المغرب، ابتداءً من 7 فبراير القادم، وذلك استنادا للمقتضيات القانونية المتعلقة بتدبير حالة الطوارئ الصحية، وتبعا لتوصيات اللجنة العلمية والتقنية، وأخذا بعين الاعتبار تطورات الوضعية الوبائية بالمغرب.

وذكرت الحكومة في بلاغ لها مساء الخميس 27 يناير الحالي، أنه لمواكبة عملية تطبيق هذا القرار، تقوم لجنة تقنية حاليا بدراسة الإجراءات والتدابير اللازم اتخاذها على مستوى المراكز الحدودية والشروط اللازم توفيرها من طرف المسافرين، والتي سيتم الإعلان عنها لاحقا.

وجدّدت الحكومة بالمناسبة دعوتها للمواطنين مواصلة التقيّد التام بجميع الإجراءات الاحترازية والالتزام بكل التوجيهات الصادرة عن السلطات العمومية في هذا الشأن.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

آيت طالب: بمصنع بنسليمان سيحقق المغرب “السيادة اللقاحية”

قال وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، إن المملكة ستدخل، مع انطلاقة أشغال إقامة وحدة لتصنيع وتعبئة اللقاح المضاد…

قال وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، إن المملكة ستدخل، مع انطلاقة أشغال إقامة وحدة لتصنيع وتعبئة اللقاح المضاد لكوفيد-19 ولقاحات أخرى، ببنسليمان، منعطفا جديدا يتعلق بتحقيق السيادة اللقاحية والصحية.

وأضاف آيت الطالب، في تصريح للصحافة على هامش إشراف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، اليوم الخميس ببنسليمان، على إعطاء انطلاقة إنجاز هذه الوحدة الصناعية، أن انطلاقة هذا الورش الملكي ستمكن المملكة من تصنيع كميات من اللقاح تعزز الاكتفاء الذاتي من هذه المادة وتصديرها نحو البلدان الإفريقية.

وأكد الوزير أن المغرب استخلص الدروس من الأزمة الصحية التي مر منها على غرار باقي بلدان العالم، مضيفا أن المملكة اتخذت هذه الخطوة لمواجهة ندرة اللقاحات وغياب العدالة في توزيعها، وذلك تماشيا مع التوجيهات الملكية السامية.

يشار إلى أن الملك محمد السادس، كان قد ترأس في 5 يوليوز 2021 بالقصر الملكي بفاس، حفل إطلاق وتوقيع اتفاقيات تتعلق بمشروع تصنيع وتعبئة اللقاح المضاد لكوفيد- 19 ولقاحات أخرى بالمغرب، والتي تندرج في إطار إرادة الملك تمكين المملكة من التوفر على قدرات صناعية وبيوتكنولوجية شاملة ومندمجة لتصنيع اللقاحات.

ويهدف هذا المشروع إلى إنتاج اللقاح المضاد لكوفيد ولقاحات أخرى رئيسية بالمملكة لتعزيز اكتفائها الذاتي، بما يجعل من المغرب منصة رائدة للبيوتكنولوجيا على الصعيدين القاري والعالمي في مجال صناعة “التعبئة والتغليف”.

  • ماب

أكمل القراءة