غرفة الأخبار

الاحتجاجات تتصاعد في مدينة جرادة.. والساكنة تدعو إلى إضراب عام (فيديو)

تصاعدت الاحتجاجات الشعبية في مدينة جرادة، خلال اليومين الماضيين، حيث نظم نشطاء الحراك مسيرة على الأقدام خارج المدينة يوم الأحد…

تصاعدت الاحتجاجات الشعبية في مدينة جرادة، خلال اليومين الماضيين، حيث نظم نشطاء الحراك مسيرة على الأقدام خارج المدينة يوم الأحد 11 مارس الحالي، شارك فيها الآلاف من الأشخاص، ووصلت إلى مدينة العيون الشرقية ليلا، كما تمت الدعوة إلى إضراب عام بالمدينة يومي الإثنين والثلاثاء 12 و13 مارس الحالي، لقي استجابة واسعة.

ويأتي تصاعد هذه الاحتجاجات على خلفية اعتقال مصطفى ادعينن، أحد نشطاء الحراك من بين الجماهير، يوم الأحد 11 مارس، أعقب ذلك وقفة حاشدة أمام المنطقة الشرقية للأمن بجرادة محفوفة بإنزال أمني مكثف، طالبت بإطلاق سراح المعتقل .

ثم تطورت الأحداث وتم اعتقال ناشط ثانٍ، هو أمين لمقلش، تم اعتقال ناشط ثالث بمنزل عائلته الكائن بدوار اولاد مزيان، وهو عزيز بودشيش، وتم نقلهم جميعا إلى مدينة وجدة.

من جانبها، طالبت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع جرادة، بإطلاق سراح المعتقلين، وتصفية الأجواء العامة بالمدينة، داعية السلطات المعنية إلى عدم تغليب الهاجس الأمني والعمل على تهدئة الأوضاع.

كما دعت الجمعية السلطات المعنية محليا وجهويا ووطنيا، وكذا السلطات المنتخبة وجميع الشركاء، إلى بحث كافة السبل الكفيلة بإزالة القلق والتوتر، والاحتقان الذي تعيشه الساكنة، والاستجابة لمطالبها المشروعة.

وكانت الاحتجاجات في مدينة جرادة قد اندلعت شرارتها الأولى نهاية شهر دجنبر من السنة الماضية، بسبب وفاة عاملين من عمال آبار الفحم، ثم عامل ثالث يوم فاتح فبراير من السنة الحالية.

وقد خاض الحراك في جرادة طوال هذه الفترة جميع أشكال الاحتجاجات السلمية، رافعا ثلاثة مطالب محورية وهي تحقيق بديل اقتصادي كفيل بتحقيق طموحات الساكنة إلى العيش الكريم ، والإعفاء من فواتير الكهرباء والماء، ومحاسبة المسؤولين عن الوضع المتردي الذي وصلت إليه المدينة، حسب ما تؤكد الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بمدينة جرادة في بياناتها حول الحراك.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

حملة ضد صناع أسلحة “المشرملين” تسفر عن توقيف 41 شخصا

أوقفت السلطات الأمنية يوم الخميس 17 يونيو الحالي 41 شخصا في حملة استباقية ضد العصابات والمجرمين، جرت على مستوى مدينة…

أوقفت السلطات الأمنية يوم الخميس 17 يونيو الحالي 41 شخصا في حملة استباقية ضد العصابات والمجرمين، جرت على مستوى مدينة فاس بمشاركة مصالح مراقبة التراب الوطني.

واستهدفت الحملة على غير العادة تفكيك ورشات للحدادة استخدمت طيلة الفترة الماضية من أجل صناعة والترويج للأسلحة البيضاء، لاسيما تلك التي تشبه السيوف وتستخدم في العادة في معارك وخلافات تشهدها أحياء شعبية أو يستخدمها قطاع الطرق.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

الحكومة تمنح “تعويضا ماليا للجالية” جراء التنقل عبر البحر إلى المغرب

صادقت الحكومة يوم الخميس 17 يونيو على مشروع مرسوم رقم.21.4792 يتعلق بإحداث تعويض عن التنقل عبر البحر لفائدة المغاربة المقيمين…

صادقت الحكومة يوم الخميس 17 يونيو على مشروع مرسوم رقم.21.4792 يتعلق بإحداث تعويض عن التنقل عبر البحر لفائدة المغاربة المقيمين بالخارج المسافرين عبر الرحلات البحرية الرابطة بين مواِنئ فرنسا وإيطاليا والبرتغال وموانئ المملكة المغربية، قدمه السيد وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء.

 المشروع يأتي تبعا للتعليمات الملكيةويروم تحديد تعويض مالي بصفة استثنائية لفائدة أفراد الجالية المغربية المقيمين بالخارج والمسافرين عبر الرحلات البحرية للمرة واحدة وأخيرة ذهابا وإيابا، وذلك خلال الفترة الممتدة من 15 يونيو 2021 إلى 30 شتنبر 2021.
وتجدر الإشارة أن آليات وكيفية صرف هذا التعويض ستحدد بقرار مشترك بين وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء ووزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة.
 

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

الحالات النشطة في المغرب جراء كورونا تقترب من 4000 حالة

شهدت الحالات النشطة جراء فيروس كورونا في المغرب ارتفاعا خلال الأيام الماضية لتبلغ لغاية الخميس 17 يونيو الحالي 3731 حالة…

شهدت الحالات النشطة جراء فيروس كورونا في المغرب ارتفاعا خلال الأيام الماضية لتبلغ لغاية الخميس 17 يونيو الحالي 3731 حالة مقتربة من 4000 إصابة.

وسجلت البلاد خلال الساعات الماضية 468 إصابة جديدة، و4 حالات وفاة و390 حالة شفاء، في حين بلغ مجموع الذين حصلوا على الجرعة الاولى من اللقاح 9 ملايين و372 ألف شخص، و7 ملايين و889 ألف شخص الجرعة الثانية.

الدار البيضاء تتصدر الإصابات بـ 216 حالة، متبوعة بجهة الرباط بـ 82 حالة، في حين سجلت جهة طنجة 25 إصابة منها 15 حالة في طنجة لوحدها.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

حر طليق لتمتعه بدعم تجار المخدرات والسياسة.. أسرة تتهم عون سلطة باغتصاب ابنتهم

وجهت أسرة على مستوى إقليم تطوان شكاية ضد عون سلطة اتهمته باغتصاب ابنتهم أكثر من مرة منذ كان عمرها 13…

وجهت أسرة على مستوى إقليم تطوان شكاية ضد عون سلطة اتهمته باغتصاب ابنتهم أكثر من مرة منذ كان عمرها 13 سنة فقط، ورغم الشكاية الرسمية إلا أن المتهم حر طليق وسط حديث عن تمتعه بدعم من قبل تجارة المخدرات والسياسة.

مرصد الشمال لحقوق الإنسان وأمام هذا الوضع طالب بالتحقيق في النازلة، مشيرا بأن عون السلطة اغتصب الطفلة وكرر الفعلة أكثر من مرة وقام في المقابل بتهديدها بـ ‘القتل’ في حال كشفت فعلته.

وأمام تكرر الفعلة وتدهور الحالة الصحية للطفلة ونقلها بشكل مستمر للمستشفى كشفت ما تتعرض له، وكيف يقوم عون سلطة باصطحابها من أمام باب المدرسة لممارسة الجنس عليها.

الأسرة قدمت شكاية بخصوص الموضوع بتاريخ 5 دجنبر من سنة 2019 أمام الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بتطوان ضد المعتدي ” م. أ.”، إلا أن المشتكى به ظل حرا طليقا، وحسب المرصد فإن السبب يرجع لما يتمتع به من نفوذ وسلطة من طرف لوبي المخدرات والسياسة ومبيضي الأموال بمنطقة أزلا وعمالة تطوان.

ويستغرب مرصد الشمال لحقوق الانسان بأن المشتكي ظل يعيش حياة “طبيعية” أمام مصالح الدرك الملكي بأزلا، بما فيها التردد على المرافق العامة، والقيام بالدعاية الانتخابية لبارون المخدرات والسياسة، دون أن يطاله الاعتقال ويقدم للعدالة.

أكمل القراءة