غرفة الأخبار

نيويورك تايمز تحرج السعودية: سجناء الريتز تعرضوا للتعذيب وقُتِل أحدهم

قالت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، في تقرير نشرته الأحد 11 مارس الحالي، إن السجناء الذين تم القبض عليهم إبان حملة ولي العهد…

قالت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، في تقرير نشرته الأحد 11 مارس الحالي، إن السجناء الذين تم القبض عليهم إبان حملة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ضد الفساد في شهر نونبر الماضي تعرضوا للتعذيب فيما قُتل أحدهم أثناء احتجازه.

وعلى الرغم من إعلان السلطات السعودية الإفراج عن كافة رجال الأعمال والأمراء الذين تم القبض عليهم أثناء الحملة، وإعادة فتح فندق “ريتز” للنزلاء، إلا أن الصحيفة الأمريكية قالت إن ما لا يقل عن 56 سجينا ما زالوا قيد الاحتجاز والتحقيق.

وقال التقرير إن أحد السجناء، اللواء علي القحطاني، المقرب من الأمير تركي بن عبد الله ابن ملك السعودية الراحل عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، قُتل نتيجة تعرضه للتعذيب أثناء الاحتجاز.

ونقلت الصحيفة عن شاهد رأى القحطاني بعد موته، قوله إن جثة اللواء ظهرت عليها علامات الاعتداء الجسدي، كما ظهرت عنقه وكأنها كُسِرت، وهو ما أكده للصحيفة طبيب آخر اطلع على حالة الجثة.

تسويات ضخمة

وقالت الصحيفة على لسان أقارب بعض السجناء لم تصرح بأسمائهم، إن المحتجزين حُرِموا من النوم لساعات طويلة، كما تم استجوابهم ورؤوسهم مغطاة للضغط عليهم من أجل التخلي عن أجزاء كبيرة من ممتلكاتهم.

وأعلنت السعودية عن التوصل لتسويات مع كافة المحتجزين، تم بمقتضاها حصول المملكة على ممتلكات وأصول بقيمة 106 مليار دولار أمريكي. وقال شاهد من أقرباء أحد المحتجزين إنهم اضطروا للتوقيع على “بيع كل شيء، حتى أنه غير متأكد من ملكيته للمنزل الذي ما زال يعيش به”.

حرية مشروطة

وذكرت “نيويورك تايمز” أيضا أن العديد من المحتجزين لم يحصلوا على كامل حريتهم حتى بعد الإفراج عنهم، حيث مُنع البعض من السفر خارج السعودية.

وأضافت الجريدة أن الكثير من المحتجزين المُفرَج عنهم يعيشون في حالة “من الخوف وعدم اليقين” في ظل منعهم من التصرف في أموالهم وربط كواحل بعضهم بأساور لمراقبة تحركاتهم.

وقال قريب آخر لأحد المعتقلين دون ذكر اسمه: “الوضع خارج فندق ريتز هو نفسه كما كان بالنسبة للمعتقلين بالداخل. أنهم (السلطات) يريدون الضغط عليك (المفرج عنه) وعلى أولادك لتبيع ممتلكاتك حتى يسمحوا لك بالسفر مرة أخرى”.

نفي سعودي

ونفت السلطات السعودية ما نشرته “نيويورك تايمز”، حيث قال مسؤول بالسفارة السعودية بواشنطن للجريدة إن “جميع المزاعم بشأن الاعتداء على وتعذيب المعتقلين خلال التحقيقات غير صحيحة”.

وقالت الحكومة السعودية في رسالة إلكترونية: “تمت التحقيقات عن طريق المدعي العام السعودي وبالتوافق مع القوانين السعودية، كما تم توفير رعاية طبية لمتابعة الحالات الطبية الطارئة والمزمنة لكافة المعتقلين”.

(يورونيوز)

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

عناصر “حذر” تُلقي القبض على مُشتبهٍ به خلال هروبه من مكان الجريمة

أفادت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، أن عناصر مجموعة “حذر” العاملة بمنطقة أمن أنفا بالدار البيضاء، أوقفت صباح…

أفادت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، أن عناصر مجموعة “حذر” العاملة بمنطقة أمن أنفا بالدار البيضاء، أوقفت صباح اليوم الإثنين 21 شتنبر، شخصاً يبلغ من العمر 22 سنة متلبّساً بالفرار بعد ارتكابه عملية سرقة تحت التهديد بواسطة السلاح الأبيض من داخل محل تجاري.

وكشف البحث التمهيدي الذي باشرته فرقة الشرطة القضائية بمنطقة أمن أنفا، أن الشخص الموقوف يُشتبه تورطه في اقتراف عملية سرقة تحت التهديد من داخل محل تجاري، حيث تم العثور بحوزته على المبلغ المُتحصّل من السرقة، إضافة إلى المعدات المستخدمة لتسهيل ارتكاب هذه الجريمة، وهي عبارة عن سكين من الحجم الكبير ومطرقة وقفازين وقناع حاجب للمعطيات التعريفية.

كما كشفت إجراءات البحث والتحري، أن المعني بالأمر يُشتبه في تورطه أيضا في ارتكاب محاولة سرقة تحت التهديد بالسلاح الأبيض من داخل وكالة لتحويل الأموال، التي وقعت صباح اليوم الإثنين، والتي تعذر عليه تنفيذ ركنها المادي بعد تدخل عون الحراسة والمستخدم المكلف بتسيير الوكالة.

وتم الاحتفاظ بالمشتبه فيه تحت تدبير الحراسة النظرية، رهن إشارة البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية، وتحديد كافة الأفعال الإجرامية المنسوبة إليه.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

محاربة كورونا.. منع التنقل مِن وإلى أحياء “موبوءة” داخل نفس المدينة

في إطار إجراءات الحد من تفشي فيروس كورونا، تقرّر اليوم الإثنين 21 شتنبر على مستوى عمالة المحمدية، ولمدة أسبوع قابلة…

في إطار إجراءات الحد من تفشي فيروس كورونا، تقرّر اليوم الإثنين 21 شتنبر على مستوى عمالة المحمدية، ولمدة أسبوع قابلة للتجديد، منع التنقل من وإلى أحياء اعتُبرت “موبوءة” إلا بمقتضى رخصة استثنائية للتنقل تسلمها السلطات المحلية ذات الاختصاص الترابي لغايات مهنية، إنسانية أو صحية.

ويتعلق الأمر بأحياء تقع بجماعة المحمدية وهي الحسنية 2 وبلوك DوC والنصر والراشيدية 3 وبلوك B ورياض السلام، النهضة وصديق، وكذا أحياء تتواجد بجماعة الشلالات وهي تجزئة الشلال بلوك C وD وتجزئة الصفا الشطر B وD، فضلاً عن إغلاق حي الفتح 1 الكائن بجماعة بني يخلف.

وسيتم إغلاق المحلات التجارية والمقاهي والمطاعم المتمركزة في هذه الأحياء، على الساعة الثامنة ليلا، فيما سيتم إغلاق أسواق القرب على الساعة الرابعة مساء، وكذا إغلاق الحمامات وصالونات التجميل.

وإضافة إلى ذلك، أفادت سلطات عمالة المحمدية في بلاغ لها، أن الإجراءات الاستثنائية الجديدة، تقتضي التوفر على رخصة استثنائية للتنقل من وإلى المحمدية تُسلم من المصالح المختصة، ومنع كل التجمعات والتجمهرات بمختلف الفضاءات العمومية، وإغلاق المحلات التجارية وكذا الأسواق الممتازة على الساعة العاشرة ليلا، وإغلاق محلات المأكولات الخفيفة على الساعة العاشرة ليلا، وإغلاق المطاعم المصنفة على الساعة الحادية عشرة ليلا، والحدائق العمومية في وجه العموم واستمرار إغلاق الشواطئ، وكذا إغلاق قاعات الألعاب وقاعات الرياضة وملاعب القرب.

كما تقرر أيضا تقليص الطاقة الاستيعابية لوسائل النقل العمومي في مدينة المحمدية إلى حدود 50 بالمئة (سيارات الأجرة والحافلات)، ومنع ولوج حافلات النقل الحضري القادمة إليها من الدار البيضاء، فضلاً عن فرض مراقبة صارمة في ما يتعلق باحترام ارتداء الكمامات ومسافة التباعد الاجتماعي.

(الصورة عن “ميديا لايف”)

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

ضبط “طاكسيستا” في طنجة متلبّساً بترويج الكوكايين

أحالت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة طنجة على النيابة العامة المختصة، يوم الأحد 20 شتنبر الحالي، شخصا يبلغ من العمر…

أحالت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة طنجة على النيابة العامة المختصة، يوم الأحد 20 شتنبر الحالي، شخصا يبلغ من العمر 38 سنة يُشتبه تورطه في الاتجار بمخدّر الكوكايين.

وجرى توقيف المشتبه فيه على مستوى نقطة للمراقبة المرورية، أثناء قيادته لسيارة أجرة من الصنف الثاني، حيث تم العثور بحوزته على مجموعة من اللفافات من مخدر الكوكايين.

هذا، وأسفرت عملية التفتيش المنجزة بمنزل الشخص الموقوف عن حجز جرعات إضافية من الكوكايين الخام وميزان إلكتروني، علاوةً على مبلغ يُشتبه في كونه من عائدات هذا النشاط الإجرامي.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

رقم قياسي في حالات الشفاء اليومية.. توزيع حصيلة كورونا حسب الجهات

أفادت وزارة الصحة أنه تم خلال الـ 24 ساعة الماضية تسجيل 1376 إصابة جديدة بفيروس كورونا، لترتفع حصيلة المصابين بالفيروس…

أفادت وزارة الصحة أنه تم خلال الـ 24 ساعة الماضية تسجيل 1376 إصابة جديدة بفيروس كورونا، لترتفع حصيلة المصابين بالفيروس في المغرب إلى 103119 مصابا لغاية الساعة السادسة من مساء اليوم الإثنين 21 شتنبر.

وبالنسبة لعدد الوفيات بسبب فيروس كورونا، سُجّلت 25 وفاة جديدة، لترتفع حصيلة الوفيات إلى 1855 حالة وفاة، في حين سُجّلت 3426 حالة شفاء جديدة، وهو أكبر رقم لحالات الشفاء اليومية يُسجّل منذ ظهور الوباء في المغرب، ليبلغ بذلك إجمالي المتعافين من الفيروس 84158 حالة.

وبخصوص التوزيع الجغرافي للحصيلة الوبائية خلال الـ 24 ساعة الماضية حسب جهات المغرب، سَجّلت جهة الدار البيضاء سطات 495 إصابات جديدة (بإجمالي 33831 حالة)، وجهة مراكش آسفي 86 إصابة جديدة (بإجمالي 14154 حالة)، وجهة طنجة تطوان الحسيمة 79 إصابة جديدة (بإجمالي 12013 حالة)، وجهة فاس مكناس 75 إصابة جديدة (بإجمالي 11104 حالة).

وسجّلت جهات الرباط سلا القنيطرة 296 إصابة جديدة (بإجمالي 10663 حالة)، ودرعة تافيلالت 75 إصابة جديدة (بإجمالي 6011 حالة)، وبني ملال خنيفرة 88 إصابة جديدة (بإجمالي 5032 حالة)، وسوس ماسة 84 إصابة جديدة (بإجمالي 4190 حالة)، والجهة الشرقية 74 إصابة جديدة (بإجمالي 2446 حالة)، والداخلة واد الذهب 22 إصابة جديدة (بإجمالي 1731 حالة)، والعيون الساقية الحمراء إصابة واحدة جديدة (بإجمالي 1386 حالات)، وكلميم واد نون إصابة واحدة جديدة (بإجمالي 558 حالة).

أكمل القراءة
error: