غرفة الأخبار

نيويورك تايمز تحرج السعودية: سجناء الريتز تعرضوا للتعذيب وقُتِل أحدهم

قالت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، في تقرير نشرته الأحد 11 مارس الحالي، إن السجناء الذين تم القبض عليهم إبان حملة ولي العهد…

قالت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، في تقرير نشرته الأحد 11 مارس الحالي، إن السجناء الذين تم القبض عليهم إبان حملة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ضد الفساد في شهر نونبر الماضي تعرضوا للتعذيب فيما قُتل أحدهم أثناء احتجازه.

وعلى الرغم من إعلان السلطات السعودية الإفراج عن كافة رجال الأعمال والأمراء الذين تم القبض عليهم أثناء الحملة، وإعادة فتح فندق “ريتز” للنزلاء، إلا أن الصحيفة الأمريكية قالت إن ما لا يقل عن 56 سجينا ما زالوا قيد الاحتجاز والتحقيق.

وقال التقرير إن أحد السجناء، اللواء علي القحطاني، المقرب من الأمير تركي بن عبد الله ابن ملك السعودية الراحل عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، قُتل نتيجة تعرضه للتعذيب أثناء الاحتجاز.

ونقلت الصحيفة عن شاهد رأى القحطاني بعد موته، قوله إن جثة اللواء ظهرت عليها علامات الاعتداء الجسدي، كما ظهرت عنقه وكأنها كُسِرت، وهو ما أكده للصحيفة طبيب آخر اطلع على حالة الجثة.

تسويات ضخمة

وقالت الصحيفة على لسان أقارب بعض السجناء لم تصرح بأسمائهم، إن المحتجزين حُرِموا من النوم لساعات طويلة، كما تم استجوابهم ورؤوسهم مغطاة للضغط عليهم من أجل التخلي عن أجزاء كبيرة من ممتلكاتهم.

وأعلنت السعودية عن التوصل لتسويات مع كافة المحتجزين، تم بمقتضاها حصول المملكة على ممتلكات وأصول بقيمة 106 مليار دولار أمريكي. وقال شاهد من أقرباء أحد المحتجزين إنهم اضطروا للتوقيع على “بيع كل شيء، حتى أنه غير متأكد من ملكيته للمنزل الذي ما زال يعيش به”.

حرية مشروطة

وذكرت “نيويورك تايمز” أيضا أن العديد من المحتجزين لم يحصلوا على كامل حريتهم حتى بعد الإفراج عنهم، حيث مُنع البعض من السفر خارج السعودية.

وأضافت الجريدة أن الكثير من المحتجزين المُفرَج عنهم يعيشون في حالة “من الخوف وعدم اليقين” في ظل منعهم من التصرف في أموالهم وربط كواحل بعضهم بأساور لمراقبة تحركاتهم.

وقال قريب آخر لأحد المعتقلين دون ذكر اسمه: “الوضع خارج فندق ريتز هو نفسه كما كان بالنسبة للمعتقلين بالداخل. أنهم (السلطات) يريدون الضغط عليك (المفرج عنه) وعلى أولادك لتبيع ممتلكاتك حتى يسمحوا لك بالسفر مرة أخرى”.

نفي سعودي

ونفت السلطات السعودية ما نشرته “نيويورك تايمز”، حيث قال مسؤول بالسفارة السعودية بواشنطن للجريدة إن “جميع المزاعم بشأن الاعتداء على وتعذيب المعتقلين خلال التحقيقات غير صحيحة”.

وقالت الحكومة السعودية في رسالة إلكترونية: “تمت التحقيقات عن طريق المدعي العام السعودي وبالتوافق مع القوانين السعودية، كما تم توفير رعاية طبية لمتابعة الحالات الطبية الطارئة والمزمنة لكافة المعتقلين”.

(يورونيوز)





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

فتاة قاصر مختفية تتهم “ولد الحومة” باختطافها واغتصابها في المرس بطنجة

ألقت مساء يوم الثلاثاء 11 ماي مصالح الأمن القبض على شخص في العشرينات من عمره، يشتبه تورطه في قضية اختطاف…

ألقت مساء يوم الثلاثاء 11 ماي مصالح الأمن القبض على شخص في العشرينات من عمره، يشتبه تورطه في قضية اختطاف واغتصاب فتاة قاصر على مستوى حي المرس ببئر الشيفا بمدينة طنجة.

وكانت امرأة قد تقدم بشكاية بداية شهر أبريل الماضي، حول اختفاء ابنتها “ح.م” البالغة من العمر 16 سنة من المنزل، ثم ظهرت وقالت الفتاة إنها تعرضت للاختطاف والاغتصاب على يد “ولد الحومة” بحي المرس.

بعد فتح بحث قضائي في الموضوع باشراف مباشر من النيابة العامة المختصة حول الموضوع قصد ايقاف الشاب المتورط في هذه القضية، تمكن المتهم من الفرار لفترة طويلة، قبل أن تنجح المراقبة الأمنية من تحديد موقعه وتعتقله في منزله وتفتح تحقيقا في القضية.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

جريمة قتل وقت الإفطار بطنجة والشرطة توقف المشتبه فيه

فارق شخص الحياة وقت الإفطار بمدينة طنجة، بعد نزاع مع شخص آخر تطور إلى ضرب وجرح متبادل على مستوى حي…

فارق شخص الحياة وقت الإفطار بمدينة طنجة، بعد نزاع مع شخص آخر تطور إلى ضرب وجرح متبادل على مستوى حي مغوغة يوم الثلاثاء 11 ماي الحالي.

مصالح الأمن تمكنت من توقيف المتهم في هذه الجريمة، مشيرة بأن المتهم اعترف بفعلته مشيرا إلى خصومة سابقة مع الضحية، كانت سببا في الاشتباك بينهما هذا اليوم.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

حجز مخدرات على متن سيارة قرب حومة الشوك بطنجة

في عملية لمصالح الشرطة القضائية، جرى مساء يوم الثلاثاء 11 ماي حجز كمية من المخدرات كانت على متن سيارة خاصة،…

في عملية لمصالح الشرطة القضائية، جرى مساء يوم الثلاثاء 11 ماي حجز كمية من المخدرات كانت على متن سيارة خاصة، قرب منطقة حومة الشوك في مدينة طنجة.

وحسب المعلومات الأولية للبحث، فقد رصدت مصالح الأمن سيارة نفعية مشكوكا فيها كانت مركونة بمنطقة بني مكادة، حيث تم إخضاعها لمراقبة سرية قبل أن يتم إخضاعها لعملية تفتيش مكنت من العثور بداخلها على 700 كيلوغرام من مخدر الشيرا.

وأضاف المصدر ذاته أن عمليات البحث المنجزة أسفرت عن تشخيص هوية المشتبه به المتورط في هذه القضية، والذي لا زالت الأبحاث والتحريات متواصلة لتوقيفه، فضلا عن حجز سيارته الشخصية وصفيحتين من مخدر الشيرا تم العثور عليهما بشقة يشغلها عن طريق الكراء، كما تم ضبط سيدة يشتبه في ارتباطها بعلاقة غير مشروعة بالمشتبه فيه الرئيسي في هذه القضية.

وأشار البلاغ إلى أن المصلحة الولائية للشرطة القضائية تواصل إجراءات البحث والتحري في هذه القضية تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك لتوقيف المشتبه فيه المتورط في حيازة المخدرات المحجوزة، والكشف عن جميع الضالعين في هذه الأفعال الإجرامية، فضلا عن رصد امتداداتها وارتباطاتها المحتملة وطنيا ودوليا.

Image
Image
Image
أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

الأوقاف والشؤون الإسلامية تقرر رسميا منع إقامة صلاة العيد

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، اليوم الثلاثاء، أنه تقرر في ظل ظروف التدابير الاحترازية من عدوى وباء (كوفيد 19)، عدم…

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، اليوم الثلاثاء، أنه تقرر في ظل ظروف التدابير الاحترازية من عدوى وباء (كوفيد 19)، عدم إقامة صلاة عيد الفطر سواء في المصليات أو المساجد.

وعزت الوزارة، في بلاغ، هذا القرار إلى التوافد الذي يتم عادة في هذه المناسبة ونظرا لصعوبة توفير شروط التباعد.

أكمل القراءة
error: