أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

لماذا ترفض النقابات المغربية قانون الإضراب الجديد؟

لا يزال مشروع قانون جديد حول الإضراب بالمغرب يثير الجدل، خصوصا في ظل اعتراض النقابات على بعض مواده، مخافة تقييد…

لا يزال مشروع قانون جديد حول الإضراب بالمغرب يثير الجدل، خصوصا في ظل اعتراض النقابات على بعض مواده، مخافة تقييد حق الإضراب.

مشروع القانون التنظيمي للإضراب أعدته الحكومة السابقة (2011-2017)، وتمت المصادقة عليه في مجلس وزاري (يرأسه الملك محمد السادس) في شتنبر 2016.

وبقدر ما ترحب الحكومة بخطوة إقرار أول قانون يؤطر الإضراب، تبدي النقابات تخوفها منه، بسبب ما تعتبره “تكبيلا لأيدي النقابات التي تؤكد أن الإضراب أحد أوجه المطالبة بحقوق العمال”. ولا يزال هذا المشروع قيد الدراسة بمجلس النواب.

تأجيل المناقشة إلى حين

الحكومة أطلقت حلقة من مسلسل حوار مع النقابات وأرباب العمل حول “مشروع القانون التنظيمي للإضراب” خلال الفترة ما بين 25 يونيو الماضي وحتى 2 يوليوز الحالي.

وعقب انتهاء هذه الجلسات، قال وزير الشغل والإدماج المهني، محمد يتيم، إن “الحكومة طلبت من اللجنة المختصة في البرلمان تأجيل برمجة مدارسة هذ المشروع”.

وأبدى يتيم، في بيان، التزام الحكومة بـ”التشاور مع الشركاء الاجتماعيين قبل عرضه للمصادقة في البرلمان”، مرجعا طلب التأجيل إلى رغبة الحكومة “في بناء توافق حول المشروع”.

واعتبر أن “المشروع يسعى لإقامة توازن بين معادلة تأمين الحق في الإضراب كحق دستوري وضمان حرية العمل”.

رفض العمال

في حديث للأناضول، قال رئيس نقابة المنظمة الديمقراطية للشغل، علي لطفي: “نرفض هذا المشروع، كونه سيكبل أيدي النقابات، ويمنعها من ممارسة حقها الدستوري والكوني المتمثل في الإضراب”.

وانتقد لطفي إحالة الحكومة لهذا المشروع على البرلمان “من دون فتح نقاش مع النقابات”.

وأوضح أن “النقابات تعمل بدون قانون ينظمها، وهو ما يقتضي من الحكومة إخراج مشروع القانون الذي ينظم النقابات قبل مشروع قانون الإضراب، خصوصا أن الدستور ينص على ضرورة إصدار قانون ينظم عمل النقابات”.

ورفض لطفي ما وصفه “محاولة فرض مشروع قانون الإضراب”.

وقال إن “الحكومة تحاول تنزيل هذا المشروع لمنع ما يسمى التنسيقيات، مثل تنسيقية المعلمين أو المتدربين أو الطلاب الأطباء”.

هذه التنسيقيات نظمت في أوقات سابقة إضرابات استمرت أسابيع، وهو ما جعلها تحقق عددا من مطالبها. وتضم هذه التنسيقية ممثلين عن العمال، وتقوم بالإعلان عن المطالب وتاريخ الإضراب وتدخل في حوار أحيانا مع الحكومة.

المشروع.. صياغة انفرادية وإقصاء للحركة النقابية

نقابة “الكونفدرالية الديمقراطية للشغل” قالت إن وزير التشغيل، رفض خلال اللقاء الذي جمعه مؤخرا، كل المقترحات التي تقدمت بها.

وطالبت “الكونفدرالية”، في بيان، بسحب القانون التنظيمي للإضراب، المحال على البرلمان، لأن “صياغته تمت بشكل انفرادي، وفيها إقصاء للحركة النقابية”.

وشددت على رفضها “آلية التشاور”، التي وصفتها بـ”الدخيلة في عالم الشغل، والغريبة عن الاتفاقيات الدولية”.

وأكدت النقابة على رغبتها في تفاوض ثلاثي، من أجل الوصول إلى نص متوافق عليه يضمن ممارسة هذا الحق الدستوري، والكوني.

نظرة.. على مشروع قانون الإضراب

وبحسب الفصل 29 من الدستور، فإن “حريات الاجتماع والتجمهر والتظاهر السلمي، وتأسيس الجمعيات، والانتماء النقابي والسياسي مضمونة”.

ويحدد القانون شروط ممارسة هذه الحريات، حق الإضراب مضمون، ويحدد قانون تنظيمي شروط وكيفيات ممارسته.

فيما مشروع القانون الإضراب يتكون من 49 بندا، وينص في المادة 5 على أن “كل دعوة إلى الإضراب خلافا لأحكام هذا القانون التنظيمي تعتبر باطلة، كما يعتبر كل إضراب لأهداف سياسية ممنوعا”.

ويوجب مشروع القانون حسب المادة 7 منه، إجراء مفاوضات بشأن الملف المطلبي للعمّال قبل خوض الإضراب، وذلك قصد البحث عن حلول، ويضيف أنه في حالة تعذر المفاوضات أو فشلها يتعين بذل جميع المساعي اللازمة لمحاولة التصالح بين الطرفين.

أما في حالة الإضراب فيمنع على المضربين حسب المادة 13، عرقلة حرية العمل خلال مدة سريان الإضراب، ويمنع عليهم احتلال أماكن العمل أو مداخلها أو الطرق المؤدية إليها.

كما يعتبر مشروع القانون العمال المشاركين في الإضراب حال توقف مؤقت عن العمل خلال مدة إضرابهم أنع “لا يمكنهم الاستفادة من الأجر عن مدة إضرابهم”.

ويمنع حسب المادة 23، بعد إنهاء الإضراب أو إلغائه بمقتضى اتفاق بين الأطراف المعنية؛ اتخاذ قرار إضراب جديد دفاعا عن المطالب نفسها، إلا بعد مرور سنة على الأقل.

وحسب المادة 26 فيمكن لصاحب العمل حال ممارسة الإضراب خلافا لأحكام هذا القانون أن يطالب بالتعويض عن الخسائر والأضرار التي لحقت بالمقاولة.

(مصدر التقرير: الأناضول)

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

تسمّم أم أزمة قلبية.. وفاة سجين بالناظور في ظروف “غامضة”

أكدت إدارة السجن المحلي “الناظور 2″، اليوم الثلاثاء 15 أكتوبر، أن السجين (م. ح.) الذي كان نزيلا به، توفّي يوم…

أكدت إدارة السجن المحلي “الناظور 2″، اليوم الثلاثاء 15 أكتوبر، أن السجين (م. ح.) الذي كان نزيلا به، توفّي يوم الأحد الماضي بالمستشفى الحسني بالناظور ، إثر تعرّضه لأزمة قلبية.

وأشارت إدارة السجن إلى أنه تم نقل السجين إلى المستشفى بصفة استعجالية يوم السبت 12 أكتوبر الحالي، بناءً على تعليمات طبيب المؤسسة السجنية.

وأضافت في بيان توضيحي، ردّاً على ما تم تداوله في مواقع التواصل الاجتماعي بخصوص وفاة السجين المعني بعد إصابته بتسمّمٍ إثر تناوله أقر اصا مخدّرة داخل السجن، أن هذا الأخير كان يخضع للتتبع الطبي بسبب معاناته من مرض نفسي، حيث كان يتسلم ويتناول الأدوية الموصوفة له من طرف الطبيب، تحت إشراف الطاقم الطبي للمؤسسة.

وقالت إدارة السجن المحلي “الناظور 2” في بيانها، إنها قامت باتخاذ كافة الإجراءات القانونية المعمول بها في هذه الحالة، وذلك بإخبار النيابة العامة المختصة وذوي السجين الهالك.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

لماذا انحرفَ القطار؟.. مكتب السكك الحديدية يُشير إلى وجود مياهٍ عادمة تحت السكة!

أفاد المكتب الوطني للسكك الحديدية في بلاغ له، أن حادث انحراف قطارٍ عن سكّته اليوم الثلاثاء 15 أكتوبر، وقع بنقطة…

أفاد المكتب الوطني للسكك الحديدية في بلاغ له، أن حادث انحراف قطارٍ عن سكّته اليوم الثلاثاء 15 أكتوبر، وقع بنقطة توجد بها أشغال خارجية على مستوى مجمّع للمياه العادمة يقع تحت السكة الحديدية.

وأضاف المكتب الوطني أنه تمّ فتح تحقيق لتحديد ملابسات هذا الحادث، مشيرا إلى أن الأشغال على محور الدار البيضاء – مراكش (على مقربة من محطة بوسكورة) متواصلة لإعادة حركة السير إلى طبيعتها.

وقال المكتب إن “كل الإمكانيات تم تجنيدها من أجل تسريع إعادة حركة القطارات التي توقفت من جراء انزياح القطار بالنقطة سالفة الذكر”، وإنه وضع رهن إشارة زبنائه حافلات لتأمين رحلاتهم بين الدار البيضاء ومراكش.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

مصرع 13 شخصاً وإصابة عشرات الآخرين

لقي 13 شخصاً مصرعهم، وأصيب عشراتٌ آخرون بجروح، إصابات 86 منهم بليغة، وِفق ما أفادت به المديرية العامة للأمن الوطني،…

لقي 13 شخصاً مصرعهم، وأصيب عشراتٌ آخرون بجروح، إصابات 86 منهم بليغة، وِفق ما أفادت به المديرية العامة للأمن الوطني، وذلك في 1553 حادثة سير داخل المناطق الحضرية خلال الأسبوع الممتد من 07 إلى 13 أكتوبر الحالي.

وأرجعت المديرية العامة الأسباب الرئيسية المؤدية إلى وقوع هذه الحوادث، حسب ترتيبها، إلى عدم انتباه السائقين، وعدم احترام حق الأسبقية، وعدم انتباه الراجلين، والسرعة المفرطة، وعدم ترك مسافة الأمان، وعدم احترام الوقوف المفروض بعلامة قف، وعدم التحكم، وتغيير الاتجاه غير المسموح به، وتغيير الاتجاه بدون إشارة، والسير في يسار الطريق…

وبخصوص عمليات المراقبة والزجر في ميدان السير والجولان، تمكنت مصالح الأمن من تسجيل 46 ألف و773 مخالفة، وإنجاز 13 ألف و72 محضرا أحيلت على النيابة العامة، واستخلاص 33 ألف و701 غرامة صلحية.

وبلغ المبلغ المتحصل عليه من هذه المخالفات 6 ملايين و656 ألف و425 درهما، فيما بلغ عدد العربات الموضوعة بالمحجز البلدي 5075 عربة، وعدد الوثائق المسحوبة 7770 وثيقة، وعدد المركبات التي خضعت للتوقيف 227 مركبة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

انحرافُ قطارٍ عن سكّته قرب بوسكورة (فيديو)

انحرف قطارٌ يربط بين مراكش والدار البيضاء عن سكّته، اليوم الثلاثاء عند حوالي الساعة 12 وعشرين دقيقة زوالا، بالقرب من…

انحرف قطارٌ يربط بين مراكش والدار البيضاء عن سكّته، اليوم الثلاثاء عند حوالي الساعة 12 وعشرين دقيقة زوالا، بالقرب من مدينة بوسكورة، دون وقوع إصابات حسب ما أفاد المكتب الوطني للسكك الحديدية.

وقال المكتب في بلاغ له، إن “قطار الأطلس رقم 610، الرابط بين مراكش والدار البيضاء، انحرف عن سكته يوم 15 أكتوبر 2019، عند حوالي الساعة 12 و20 دقيقة، وذلك بالقرب من محطة بوسكورة (جانب برشيد)”، مشيرا إلى أن هذا الحادث لم يخلف أية إصابات.

ولم تتّضح بعد أسباب انحراف القطار عن سكّته، لكن المكتب الوطني للسكك الحديدية قال إنه سيعمل على تقديم المزيد من التوضيحات فور عودة الحركة إلى طبيعتها على هذا الخط السككي.

أكمل القراءة
error: