أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

لماذا ترفض النقابات المغربية قانون الإضراب الجديد؟

لا يزال مشروع قانون جديد حول الإضراب بالمغرب يثير الجدل، خصوصا في ظل اعتراض النقابات على بعض مواده، مخافة تقييد…

لا يزال مشروع قانون جديد حول الإضراب بالمغرب يثير الجدل، خصوصا في ظل اعتراض النقابات على بعض مواده، مخافة تقييد حق الإضراب.

مشروع القانون التنظيمي للإضراب أعدته الحكومة السابقة (2011-2017)، وتمت المصادقة عليه في مجلس وزاري (يرأسه الملك محمد السادس) في شتنبر 2016.

وبقدر ما ترحب الحكومة بخطوة إقرار أول قانون يؤطر الإضراب، تبدي النقابات تخوفها منه، بسبب ما تعتبره “تكبيلا لأيدي النقابات التي تؤكد أن الإضراب أحد أوجه المطالبة بحقوق العمال”. ولا يزال هذا المشروع قيد الدراسة بمجلس النواب.

تأجيل المناقشة إلى حين

الحكومة أطلقت حلقة من مسلسل حوار مع النقابات وأرباب العمل حول “مشروع القانون التنظيمي للإضراب” خلال الفترة ما بين 25 يونيو الماضي وحتى 2 يوليوز الحالي.

وعقب انتهاء هذه الجلسات، قال وزير الشغل والإدماج المهني، محمد يتيم، إن “الحكومة طلبت من اللجنة المختصة في البرلمان تأجيل برمجة مدارسة هذ المشروع”.

وأبدى يتيم، في بيان، التزام الحكومة بـ”التشاور مع الشركاء الاجتماعيين قبل عرضه للمصادقة في البرلمان”، مرجعا طلب التأجيل إلى رغبة الحكومة “في بناء توافق حول المشروع”.

واعتبر أن “المشروع يسعى لإقامة توازن بين معادلة تأمين الحق في الإضراب كحق دستوري وضمان حرية العمل”.

رفض العمال

في حديث للأناضول، قال رئيس نقابة المنظمة الديمقراطية للشغل، علي لطفي: “نرفض هذا المشروع، كونه سيكبل أيدي النقابات، ويمنعها من ممارسة حقها الدستوري والكوني المتمثل في الإضراب”.

وانتقد لطفي إحالة الحكومة لهذا المشروع على البرلمان “من دون فتح نقاش مع النقابات”.

وأوضح أن “النقابات تعمل بدون قانون ينظمها، وهو ما يقتضي من الحكومة إخراج مشروع القانون الذي ينظم النقابات قبل مشروع قانون الإضراب، خصوصا أن الدستور ينص على ضرورة إصدار قانون ينظم عمل النقابات”.

ورفض لطفي ما وصفه “محاولة فرض مشروع قانون الإضراب”.

وقال إن “الحكومة تحاول تنزيل هذا المشروع لمنع ما يسمى التنسيقيات، مثل تنسيقية المعلمين أو المتدربين أو الطلاب الأطباء”.

هذه التنسيقيات نظمت في أوقات سابقة إضرابات استمرت أسابيع، وهو ما جعلها تحقق عددا من مطالبها. وتضم هذه التنسيقية ممثلين عن العمال، وتقوم بالإعلان عن المطالب وتاريخ الإضراب وتدخل في حوار أحيانا مع الحكومة.

المشروع.. صياغة انفرادية وإقصاء للحركة النقابية

نقابة “الكونفدرالية الديمقراطية للشغل” قالت إن وزير التشغيل، رفض خلال اللقاء الذي جمعه مؤخرا، كل المقترحات التي تقدمت بها.

وطالبت “الكونفدرالية”، في بيان، بسحب القانون التنظيمي للإضراب، المحال على البرلمان، لأن “صياغته تمت بشكل انفرادي، وفيها إقصاء للحركة النقابية”.

وشددت على رفضها “آلية التشاور”، التي وصفتها بـ”الدخيلة في عالم الشغل، والغريبة عن الاتفاقيات الدولية”.

وأكدت النقابة على رغبتها في تفاوض ثلاثي، من أجل الوصول إلى نص متوافق عليه يضمن ممارسة هذا الحق الدستوري، والكوني.

نظرة.. على مشروع قانون الإضراب

وبحسب الفصل 29 من الدستور، فإن “حريات الاجتماع والتجمهر والتظاهر السلمي، وتأسيس الجمعيات، والانتماء النقابي والسياسي مضمونة”.

ويحدد القانون شروط ممارسة هذه الحريات، حق الإضراب مضمون، ويحدد قانون تنظيمي شروط وكيفيات ممارسته.

فيما مشروع القانون الإضراب يتكون من 49 بندا، وينص في المادة 5 على أن “كل دعوة إلى الإضراب خلافا لأحكام هذا القانون التنظيمي تعتبر باطلة، كما يعتبر كل إضراب لأهداف سياسية ممنوعا”.

ويوجب مشروع القانون حسب المادة 7 منه، إجراء مفاوضات بشأن الملف المطلبي للعمّال قبل خوض الإضراب، وذلك قصد البحث عن حلول، ويضيف أنه في حالة تعذر المفاوضات أو فشلها يتعين بذل جميع المساعي اللازمة لمحاولة التصالح بين الطرفين.

أما في حالة الإضراب فيمنع على المضربين حسب المادة 13، عرقلة حرية العمل خلال مدة سريان الإضراب، ويمنع عليهم احتلال أماكن العمل أو مداخلها أو الطرق المؤدية إليها.

كما يعتبر مشروع القانون العمال المشاركين في الإضراب حال توقف مؤقت عن العمل خلال مدة إضرابهم أنع “لا يمكنهم الاستفادة من الأجر عن مدة إضرابهم”.

ويمنع حسب المادة 23، بعد إنهاء الإضراب أو إلغائه بمقتضى اتفاق بين الأطراف المعنية؛ اتخاذ قرار إضراب جديد دفاعا عن المطالب نفسها، إلا بعد مرور سنة على الأقل.

وحسب المادة 26 فيمكن لصاحب العمل حال ممارسة الإضراب خلافا لأحكام هذا القانون أن يطالب بالتعويض عن الخسائر والأضرار التي لحقت بالمقاولة.

(مصدر التقرير: الأناضول)

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

توقيع اتفاقية عسكرية بين المغرب والأردن

وقّع المغرب والأردن، اليوم السبت 20 يوليوز بعمان، اتفاقية للتعاون في المجال العسكري والتقني، ومذكرتي تفاهم، للتشاور السياسي والتعاون بين…

وقّع المغرب والأردن، اليوم السبت 20 يوليوز بعمان، اتفاقية للتعاون في المجال العسكري والتقني، ومذكرتي تفاهم، للتشاور السياسي والتعاون بين المعهد الدبلوماسي الأردني والأكاديمية المغربية للدراسات الدبلوماسية.

ووقّع على هذه الاتفاقية ومذكرتي التفاهم وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة، ووزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي بحضور عدد من مسؤولي الوزارتين.

وجرى التوقيع على هذه الاتفاقيات، في إطار زيارة العمل التي يقوم بها السيد بوريطة، إلى المملكة الأردنية، بدعوة من السيد الصفدي.

وتندرج هذه الزيارة في إطار العلاقات الثنائية المتميزة، والشراكة الاستراتيجية الملموسة، وترجمة لمخرجات القمة المغربية- الأردنية بالدار البيضاء في مارس الماضي، تنفيذا لتوجيهات قائدي البلدين الملك محمد السادس، والملك عبد الله الثاني ابن الحسين.

وكان بوريطة قد استُقبل اليوم من قبل نائب العاهل الأردني، الأمير فيصل بن الحسين، ورئيس مجلس الوزراء الأردني السيد عمر الرزاز.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

النيابة العامة تُحقّق في وفاة شابة بالعيون.. وفيديو مُفترض للحادثة يُثير الجدل

أفاد الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بمدينة العيون، اليوم السبت 20 يوليوز، أن النيابة العامة أمرت بفتح بحثٍ لاستجلاء…

أفاد الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بمدينة العيون، اليوم السبت 20 يوليوز، أن النيابة العامة أمرت بفتح بحثٍ لاستجلاء ظروف حادثة السير التي وقعت أمس الجمعة وأدت إلى وفاة شابة بالمدينة.

وأوضح الوكيل العام في بلاغ له، أن حادثة السير التي وقعت حوالي الساعة الحادية عشرة ليلا بمحج محمد السادس، أدت إلى وفاة شابة تبلغ من العمر 24 عاما، كانت تعبر راجلة عرض قارعة المحج المذكور قدوما من جهة جدار مدرسة المرابطين في اتجاه حي مولاي رشيد.

للإشارة، فقد نشرت عدد من الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، فيديو مُفترض للحظة تعرّض الضحية للحادث، غير أنه لا يُمكن التأكد من صحته.

وكانت مدينة العيون قد شهدت ليلة الجمعة السبت 20 يوليوز، “أحداثا تخريبية” موازاة مع الاحتفالات بفوز المنتخب الجزائري بكأس إفريقيا للأمم، حسب ما ذكرت ولاية جهة العيون الساقية الحمراء.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

فرنسي يتسلّل سرّاً إلى المغرب.. وعناصر “البسيج” تكشف حقيقته وتُلقي القبض عليه

تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية (البسيج)، التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، اليوم السبت 20 يوليوز، من توقيف مواطن مغربي…

تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية (البسيج)، التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، اليوم السبت 20 يوليوز، من توقيف مواطن مغربي يحمل الجنسية الفرنسية بمدينة مكناس، يُشتبه تورطه في أنشطة متطرفة وإجرامية بفرنسا.

وأفاد بلاغ للمكتب المركزي للأبحاث القضائية، أن التحريات الدقيقة مكنت من رصد تسلل المشتبه فيه إلى التراب الوطني بطريقة سرية، وذلك بعد ضلوعه في المشاركة في عملية فرار سجين من إحدى المؤسسات السجنية بفرنسا، ناهيك عن تورطه في نسج علاقات مع مقاتلين ينشطون بإحدى الجماعات الإرهابية بالساحة السورية العراقية.

وأضاف أن البحث أفاد أيضا أن المعني بالأمر يتعاطى للتهريب وبيع منتجات مشبوهة المصدر، بتنسيق مع شبكات إجرامية تنشط بالخارج.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

وفاةُ شابّة في العيون وتسجيل أعمالِ تخريبٍ على هامش احتفالاتٍ بفوز الجزائر! (فيديو)

شهدت مدينة العيون ليلة الجمعة السبت 20 يوليوز، “أحداثا تخريبية” موازاة مع الاحتفالات بفوز المنتخب الجزائري بكأس إفريقيا للأمم، حسب…

شهدت مدينة العيون ليلة الجمعة السبت 20 يوليوز، “أحداثا تخريبية” موازاة مع الاحتفالات بفوز المنتخب الجزائري بكأس إفريقيا للأمم، حسب ما ذكرت ولاية جهة العيون الساقية الحمراء.

وقالت الولاية في بلاغ لها، إنه “مباشرة بعد نهاية المقابلة، قامت مجموعة من الأشخاص، مدفوعين من طرف جهات معادية، باستغلال أجواء الاحتفالات العفوية لعموم المواطنين من أجل القيام بأعمال تخريبية ونهب الممتلكات، اضطرت معها القوات العمومية إلى التدخل من أجل حماية الممتلكات الخاصة والعامة، حيث استمرت المواجهات إلى حدود الساعة الثالثة صباحا”.

وأضافت الولاية أن “هذه الأحداث خلفت أعمالا تخريبية في الشارع الرئيسي لمدينة العيون، شملت وكالة بنكية تم إضرام النار فيها، بالإضافة إلى تسجيل إصابة العشرات من أفراد القوات العمومية بجروح متفاوتة الخطورة أربعة منهم حالتهم خطيرة”.

وأشارت ولاية جهة العيون الساقية الحمراء أنه بالموازاة مع هذه الأحداث، تم تسجيل وفاة شابة تبلغ من العمر 24 سنة بالمستشفى الجهوي بالعيون، بعد أن نُقلت في حالة حرجة من الشارع العام، حيث يجري حاليا تحقيق تحت إشراف النيابة العامة من أجل تحديد ملابسات هذه الوفاة.

أكمل القراءة
error: