أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

تزايد معدلات جرائم القتل من قبل “شريك العمر” في المغرب

ترتفع جريمة القتل في المغرب بشكل سنوي بحيث تصل معدلات الجريمة إلى 2.1 شخص يموت قتلا من بين 100 حالة…

ترتفع جريمة القتل في المغرب بشكل سنوي بحيث تصل معدلات الجريمة إلى 2.1 شخص يموت قتلا من بين 100 حالة وفاة، وفقا لتقرير صادر عن مكتب الأمم المتحدة.

وتحدث التقرير الصادر هذا الأسبوع، والذي أعده مكتب الأمم المسؤول عن إحصاء جرائم القتل والمخدرات في شمال إفريقيا، أن أكثر نسب القتل تتركز في مدينتين فقط وهما الدار البيضاء في المغرب، والعاصمة الجزائرية “الجزائر”.

وبحسب الإحصائيات، فإن معدل جرائم القتل في المغرب يصل إلى 2.1 لكل مائة ألف نسمة، 29% منها يقوم بها “شريك حميم”، أو فرد من الأسرة، وما يقارب 8 % من الجرائم بسبب السرقة، إضافة إلى 3% من الجرائم تنفذها عصابات في إطار الجريمة المنظمة، مشيرا أن 19 % هي نسبة جرائم القتل التي ترتكب تحت تأثير الكحول.

وقد وصلت جرائم القتل ذروتها في عام 2017 حيث قتل 761 شخص في المغرب، في حين أن معدل القتل كان أقل عام 2016 حين بلغ 594 قتيلا، وبالمقارنة مع الأعوام السابقة فقد وصل رقم جرائم القتل إلى 89 قتيل فقط عام 1990، وقد ارتفع حتى وصل ذروته عام 1997 حتى وصل إلى 732 شخصا قتيلا، لينخفض بعدها قليلا ليصل إلى من 400 إلى 500 قتيل سنويا حتى 2016.

وعلى صعيد جرائم القتل والانتهاكات التي تستهدف النساء سنويا، قامت عددا من البلدان من بينها المغرب، بإدخال تعديلات قانونية للتصدي لظهارة العنف التي تتعرض لها المرأة عام 2014، وأزالت ظروف التخفيف في القانون الجنائي المتعلق بعقوبات قتل النساء على أساس الزنا أو الظروف العائلية الأخرى.

من جهة أخرى وحسب التقرير الصادر عن الأمم المتحدة فإن أمريكا الوسطى تعد من أخطر مناطق العيش، لارتفاع معدل جرائم القتل فيها، إذ يصل في المناطق الساخنة إلى ما يقارب 62.1 حالة قتل بين كل 100 ألف حالة وفاة.

في حين قتل ما يقارب 464 ألف شخص في أنحاء العالم كله، وذلك في عام 2017 وحده، ما يعادل خمسة أضعاف قتلى الصراعات المسلحة في العام ذاته، بحسب التقرير.

(مرصد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الإعلامي)

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

مصرع شابّ داخل شقة في اجزناية ونجاة رفيقه في السكن بأعجوبة

لقي شاب في منتصف الثلاثين من عمره مصرعه، مساء يوم الثلاثاء 19 نونبر، اختناقاً بالغاز داخل شقة بإحدى الإقامات في…

لقي شاب في منتصف الثلاثين من عمره مصرعه، مساء يوم الثلاثاء 19 نونبر، اختناقاً بالغاز داخل شقة بإحدى الإقامات في جماعة “اجزناية” ضواحي مدينة طنجة.

وحسب مصادر من عين المكان، فإن الضحية كان يستحم عندما وقع تسرّبٌّ للغاز أدى إلى سقوطه فاقدا للوعي، قبل أن يحلّ بالمنزل رفيقه في السكن الذي تفاجأ بالواقعة وحاول إسعاف صديقه، لكنه بدوره فقد وعيه وأغمي عليه.

وقد انتبه بعض الجيران للحادث، وسارعوا إلى الاتصال بالوقاية المدنية، وتم نقل الضحيتين إلى مستشفى محمد الخامس على متن سيارة إسعاف، حيث تمكّن الأطباء من إنقاذ حياة الشاب الثاني، بينما وصل الضحية الأول جثة هامدة إلى المستشفى.

ويُنتظر أن تفتح المصالح المختصة بالدرك الملكي في “اجزناية” تحقيقا حول ظروف وملابسات الحادث، في حين سيتم إخضاع جثة الهالك للتشريح الطبي من أجل تحديد أسباب الوفاة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

طقس الأربعاء.. استمرار الجو البارد وتوقّع أمطارٍ بهذه المناطق

تتوقع مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، بالنسبة ليوم الأربعاء 20 نونبر، أن تتميز الحالة الجوية باستمرار الطقس البارد شيئا ما، والذي…

تتوقع مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، بالنسبة ليوم الأربعاء 20 نونبر، أن تتميز الحالة الجوية باستمرار الطقس البارد شيئا ما، والذي سيكون مصحوبا بصقيع أو جليد بالمرتفعات والهضاب العليا خصوصا خلال الليل والصباح، فيما سيكون الطقس غائما بالريف والسواحل الواقعة شمال الرباط، مماسيهيء الفرصة لنزول أمطار ضعيفة خلال الصباح.

وستهم أمطار أو زخات مصحوبة برعد، خلال الظهيرة والليلة الموالية، السهول والسواحل الواقعة شمال الصويرة ومنطقة السايس وهضاب الفوسفاط ووالماس والريف وشمال المنطقة الشرقية والواجهة المتوسطية، ومرتفعات الأطلسين الكبير والمتوسط ومناطقهما المجاورة.

وستهب الرياح معتدلة إلى قوية نوعا ما من القطاع الجنوبي-الغربي فوق السهول الشمالية، ضعيفة إلى معتدلة من القطاع الشمالي فوق الأقاليم الجنوبية ومن القطاع الجنوبي أو الغربي عموما بباقي جهات المملكة.

وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين درجة واحدة وست درجات بالمرتفعات والمنطقة الشرقية والسايس وهضاب الفوسفاط و والماس والسفوح الجنوبية الشرقية، وما بين 6 و12 درجات بالسواحل الشمالية والوسطى والسهول الواقعة غرب الأطلس والجنوب-الشرقي وشمال الأقاليم الجنوبية، وما بين 12 و15 درجة على العموم بباقي الأقاليم الجنوبية.

وسيكون البحر هادئا إلى قليل الهيجان بالواجهة المتوسطية وبالبوغاز، وقليل الهيجان إلى هائج على طول الساحل الأطلسي، وهائجا إلى قوي الهيجان ما بين طنجة وطرفاية خلال الصباح.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

حجزُ طنّ و625 كلغ من المخدّرات بمستودعٍ للمواد الاستهلاكية (صور)

بناءً على معلومات دقيقة وفّرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، تمكنّت عناصر الشرطة القضائية بمدينة مكناس اليوم الثلاثاء 19…

بناءً على معلومات دقيقة وفّرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، تمكنّت عناصر الشرطة القضائية بمدينة مكناس اليوم الثلاثاء 19 نونبر، من توقيف شخصين يبلغان من العمر 42 و36 سنة، يُشتبه ارتباطهما بشبكة إجرامية تنشط في مجال الاتجار في المخدرات والمؤثرات العقلية.

وتم تنفيذ هذه العملية الأمنية، بتنسيق مع عناصر الدرك الملكي، داخل مستودع لتخزين المواد الاستهلاكية بالجماعة القروية بوفكران، ضواحي مدينة مكناس، حيث أسفرت عمليات التفتيش المنجزة عن حجز طن و625 كيلوغرام من مخدر الشيرا، وسيارة نفعية، علاوة على مبالغ بالعملة الوطنية يُشتبه في كونها من متحصلات عمليات الاتجار في المخدرات والمؤثرات العقلية.

وقالت المديرية العامة للأمن الوطني، إنه تم الاحتفاظ بالمشتبه فيهما تحت تدبير الحراسة النظرية، رهن إشارة البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، لتوقيف باقي المتورطين الضالعين في هذه الشبكة الإجرامية، ورصد امتداداتها وارتباطاتها المحتملة سواء على الصعيد الوطني أو الدولي.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

بدل الغيرة.. المخدّرات مِلح الحياة الزوجية في مراكش!

فتحت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة مراكش، بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، أمس الإثنين 18 نونبر، للتحقّق من…

فتحت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة مراكش، بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، أمس الإثنين 18 نونبر، للتحقّق من الأفعال الإجرامية المنسوبة لزوجين يُشتبه ارتباطهما بقضية تتعلق بحيازة وترويج المخدرات والمؤثرات العقلية.

وحسب المعلومات الأولية للبحث، فإن الزوجة المشتبه فيها كانت قد أبلغت عن وجود كميات من أقراص مخدر “الإكستازي” داخل أمتعتها، التي يُشتبه في ملكيتها لزوجها، وهو ما استدعى فتح بحث دقيق أسفر عن حجز 2134 قرص من هذا المخدر، فضلا عن توقيف الزوج الذي يُشتبه إرساله لهذه الشحنات المخدرة ضمن حقائب الزوجة.

وتم الاحتفاظ بالزوج المشتبه فيه تحت تدبير الحراسة النظرية، رهن إشارة البحث الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، بينما يجري البحث والتحري مع الزوجة لتحديد علاقتها المحتملة بهذه الأفعال الإجرامية، والوقوف على كافة الظروف والملابسات الحقيقية المحيطة بهذه القضية.

أكمل القراءة
error: