أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

محاكمة قتلة السائحتين تصل المرحلة الأخيرة.. والدفاع يحاول إظهارهم كـ “مختلين عقلياً”

 قررت غرفة الجنايات المكلفة بقضايا مكافحة الإرهاب بملحقة محكمة الاستئناف بسلا، اليوم الخميس، استئناف النظر في قضية المتهمين الـ24 في…

 قررت غرفة الجنايات المكلفة بقضايا مكافحة الإرهاب بملحقة محكمة الاستئناف بسلا، اليوم الخميس، استئناف النظر في قضية المتهمين الـ24 في جريمة قتل سائحتين اسكندنافيتين بجماعة إمليل بإقليم الحوز، يوم الخميس المقبل (18 يوليوز الجاري).

وقضت هيئة المحكمة، خلال هذه الجلسة التي تابعها ممثلو وسائل إعلام وطنية ودولية، بإرجاء النظر في هذه القضية، إلى يوم الخميس المقبل، حيث ستخصص الجلسة المقبلة، حسب هيئة المحكمة، لإعطاء الكلمة الأخيرة للمتهمين وختم المناقشة التي شهدتها أطوار هذه المحاكمة.

ويتابع المتهمون في هذه القضية، من بينهم شخص يحمل الجنسيتين الإسبانية والسويسرية، بتهم “تكوين عصابة لإعداد وارتكاب أفعال إرهابية، والاعتداء عمدا على حياة الأشخاص مع سبق الإصرار والترصد، وارتكاب أفعال وحشية لتنفيذ فعل يعد جناية، وحيازة أسلحة نارية، ومحاولة صنع متفجرات خلافا لأحكام القانون في إطار مشروع جماعي يستهدف المس الخطير بالنظام العام بواسطة التخويف والترهيب والعنف…”.

محامية المتهمين التي تم تعينها من قبل الدولة، قالت في تصريحات صحافية إنها ستطلب عرضهم على “خبرة نفسية وعقلية”، معتبرة أن “خطأ عقلياً حدث معهم”، وأضافت بأنهم ضحايا “الفقر والجهل” وبأنهم وقعوا ضحية “الشيطان”.

يذكر أنه في إطار الأبحاث والتحريات التي أنجزت على خلفية العثور على جثتي سائحتين أجنبيتين بمنطقة “شمهاروش” بمنطقة إمليل بإقليم الحوز، تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني بتعاون وتنسيق وثيقين مع مصالح الدرك الملكي والأمن الوطني، من توقيف المشتبه فيهم على خلفية هذه الجريمة.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

توقيع اتفاقية عسكرية بين المغرب والأردن

وقّع المغرب والأردن، اليوم السبت 20 يوليوز بعمان، اتفاقية للتعاون في المجال العسكري والتقني، ومذكرتي تفاهم، للتشاور السياسي والتعاون بين…

وقّع المغرب والأردن، اليوم السبت 20 يوليوز بعمان، اتفاقية للتعاون في المجال العسكري والتقني، ومذكرتي تفاهم، للتشاور السياسي والتعاون بين المعهد الدبلوماسي الأردني والأكاديمية المغربية للدراسات الدبلوماسية.

ووقّع على هذه الاتفاقية ومذكرتي التفاهم وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة، ووزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي بحضور عدد من مسؤولي الوزارتين.

وجرى التوقيع على هذه الاتفاقيات، في إطار زيارة العمل التي يقوم بها السيد بوريطة، إلى المملكة الأردنية، بدعوة من السيد الصفدي.

وتندرج هذه الزيارة في إطار العلاقات الثنائية المتميزة، والشراكة الاستراتيجية الملموسة، وترجمة لمخرجات القمة المغربية- الأردنية بالدار البيضاء في مارس الماضي، تنفيذا لتوجيهات قائدي البلدين الملك محمد السادس، والملك عبد الله الثاني ابن الحسين.

وكان بوريطة قد استُقبل اليوم من قبل نائب العاهل الأردني، الأمير فيصل بن الحسين، ورئيس مجلس الوزراء الأردني السيد عمر الرزاز.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

النيابة العامة تُحقّق في وفاة شابة بالعيون.. وفيديو مُفترض للحادثة يُثير الجدل

أفاد الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بمدينة العيون، اليوم السبت 20 يوليوز، أن النيابة العامة أمرت بفتح بحثٍ لاستجلاء…

أفاد الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بمدينة العيون، اليوم السبت 20 يوليوز، أن النيابة العامة أمرت بفتح بحثٍ لاستجلاء ظروف حادثة السير التي وقعت أمس الجمعة وأدت إلى وفاة شابة بالمدينة.

وأوضح الوكيل العام في بلاغ له، أن حادثة السير التي وقعت حوالي الساعة الحادية عشرة ليلا بمحج محمد السادس، أدت إلى وفاة شابة تبلغ من العمر 24 عاما، كانت تعبر راجلة عرض قارعة المحج المذكور قدوما من جهة جدار مدرسة المرابطين في اتجاه حي مولاي رشيد.

للإشارة، فقد نشرت عدد من الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، فيديو مُفترض للحظة تعرّض الضحية للحادث، غير أنه لا يُمكن التأكد من صحته.

وكانت مدينة العيون قد شهدت ليلة الجمعة السبت 20 يوليوز، “أحداثا تخريبية” موازاة مع الاحتفالات بفوز المنتخب الجزائري بكأس إفريقيا للأمم، حسب ما ذكرت ولاية جهة العيون الساقية الحمراء.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

فرنسي يتسلّل سرّاً إلى المغرب.. وعناصر “البسيج” تكشف حقيقته وتُلقي القبض عليه

تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية (البسيج)، التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، اليوم السبت 20 يوليوز، من توقيف مواطن مغربي…

تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية (البسيج)، التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، اليوم السبت 20 يوليوز، من توقيف مواطن مغربي يحمل الجنسية الفرنسية بمدينة مكناس، يُشتبه تورطه في أنشطة متطرفة وإجرامية بفرنسا.

وأفاد بلاغ للمكتب المركزي للأبحاث القضائية، أن التحريات الدقيقة مكنت من رصد تسلل المشتبه فيه إلى التراب الوطني بطريقة سرية، وذلك بعد ضلوعه في المشاركة في عملية فرار سجين من إحدى المؤسسات السجنية بفرنسا، ناهيك عن تورطه في نسج علاقات مع مقاتلين ينشطون بإحدى الجماعات الإرهابية بالساحة السورية العراقية.

وأضاف أن البحث أفاد أيضا أن المعني بالأمر يتعاطى للتهريب وبيع منتجات مشبوهة المصدر، بتنسيق مع شبكات إجرامية تنشط بالخارج.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

وفاةُ شابّة في العيون وتسجيل أعمالِ تخريبٍ على هامش احتفالاتٍ بفوز الجزائر! (فيديو)

شهدت مدينة العيون ليلة الجمعة السبت 20 يوليوز، “أحداثا تخريبية” موازاة مع الاحتفالات بفوز المنتخب الجزائري بكأس إفريقيا للأمم، حسب…

شهدت مدينة العيون ليلة الجمعة السبت 20 يوليوز، “أحداثا تخريبية” موازاة مع الاحتفالات بفوز المنتخب الجزائري بكأس إفريقيا للأمم، حسب ما ذكرت ولاية جهة العيون الساقية الحمراء.

وقالت الولاية في بلاغ لها، إنه “مباشرة بعد نهاية المقابلة، قامت مجموعة من الأشخاص، مدفوعين من طرف جهات معادية، باستغلال أجواء الاحتفالات العفوية لعموم المواطنين من أجل القيام بأعمال تخريبية ونهب الممتلكات، اضطرت معها القوات العمومية إلى التدخل من أجل حماية الممتلكات الخاصة والعامة، حيث استمرت المواجهات إلى حدود الساعة الثالثة صباحا”.

وأضافت الولاية أن “هذه الأحداث خلفت أعمالا تخريبية في الشارع الرئيسي لمدينة العيون، شملت وكالة بنكية تم إضرام النار فيها، بالإضافة إلى تسجيل إصابة العشرات من أفراد القوات العمومية بجروح متفاوتة الخطورة أربعة منهم حالتهم خطيرة”.

وأشارت ولاية جهة العيون الساقية الحمراء أنه بالموازاة مع هذه الأحداث، تم تسجيل وفاة شابة تبلغ من العمر 24 سنة بالمستشفى الجهوي بالعيون، بعد أن نُقلت في حالة حرجة من الشارع العام، حيث يجري حاليا تحقيق تحت إشراف النيابة العامة من أجل تحديد ملابسات هذه الوفاة.

أكمل القراءة
error: