غرفة الأخبار

مواطنون يقاضون مندوبية المياه والغابات.. ومسؤول حزبي يُسرّب بياناتهم!

رفع عدد من المواطنين بإقليم “اشتوكة أيت باها” مؤخرا، دعوى قضائية استعجالية ضدّ الإدارة الإقليمية للمندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة…

رفع عدد من المواطنين بإقليم “اشتوكة أيت باها” مؤخرا، دعوى قضائية استعجالية ضدّ الإدارة الإقليمية للمندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر، على إثر إعلانها تنظيم جلسة عمومية لفتح أظرفة كراء حق القنص السياحي لفائدة شركات القنص في 1888 هكتارا من أراضٍ خاصة، إلى جانب 927 هكتارا اعتبرتها ملكاً غابوياً دون أن يكون هناك تحديد إداري للملك الغابوي بالجماعة الترابية “تنالت”، حيث الملك المسمى “ٱيت يحيى” المحدد على مساحة 2135 هكتار وفق التقسيم المشار إليه أعلاه، كما أعلنت عن تنظيم طلبات عروض أخرى بعدة مناطق من دائرة ٱيت باها بأقليم اشتوكة ٱيت باها.

وقال سكان من قبيلة “أيت يحيى” بالجماعة الترابية “تنالت”، إنهم استغربوا عزم الإدارة الإقليمية للمياه والغابات ومحاربة التصحر بإقليم اشتوكة أيت باها، الترخيص بالصيد في أملاكهم العقارية، دون استشارتهم أو موافقتهم، ودون اتباع الخطوات المسطرية الخاصة بذلك.

واضطر هؤلاء إلى اللجوء للقضاء الاستعجالي بإدارية أكادير الابتدائية، حيث تم تبليغ مقال الدعوى الاستعجالية ضد قرار إجراء طلب العروض لكراء حق القنص، مرفوقاً برسالة إنذارية لإيقاف الإجراء وتأجيل تنفيذ جلسة طلب العروض إلى ما بعد بث المحكمة المختصة في موضوع الدعوى الإستعجالية، التي وُجّهت للمندوب الإقليمي للمياه والغابات ببيوكرى، عاصمة إقليم اشتوكة أيت باها، يوم الجمعة 28 يونيو المنصرم، قبل التوقيت المعلن للجلسة بساعتين.

من جهة أخرى، وبعد لجوء السكان إلى حقهم الدستوري في مقاضاة كل من المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر، ووزارة الفلاحة والصيد البحري، تفاجأوا يوم فاتح يوليوز الحالي بتسريب منسق حزبي بجماعة “تنالت” لمقال الدعوى المرفوعة لرئيس المحكمة الإدارية بأكادير ونشره بـ “مجموعة واتسابية”، لتتوالى بعد ذلك عملية نشر مقال الدعوى في الوقت الذي كانت فيه إجراءات التبليغ سارية بالعاصمة الرباط.

وقد اعتبر عدد من الأطراف المُدّعين المنشورة أسماؤهم أمر التسريب تشهيراً بهم وتبخيساً للإجراء القضائي المتخذ ضد المؤسسات المعنية، عدا محاولة الضغط على الساكنة ودفعها للقبول بالأمر الواقع.

وطالب هؤلاء المتضرّرون الجهات المختصة في وزارتي الفلاحة والصيد البحري ووزارة العدل والمندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر، بفتح تحقيق في كيفية تسريب وثيقة رسمية من المحكمة الإدارية بأكادير، بهدف استغلالها للتشهير بأصحابها والضغط للتأثير على القضاء في إطار “حملة انتخابية سابقة لأوانها”، حسب قولهم.

ويؤكد هؤلاء أن الانتماء لحزب سياسي مشارك في الحكومة لا يُمكن أن يُعتبر حصانة سياسية للمسّ بهيبة مؤسسات السلطة القضائية و”اختراقها” بأي شكل من الأشكال، داعين إلى محاسبة أي شخص له علاقة بقضية التسريب، مهما كانت صفته وانتماءاته الحزبية.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

جثّة قاصر العوامة بطنجة.. اعتقال مُشتبهٍ فيه وحجز سلاح الجريمة

أوقفت عناصر الشرطة القضائية بمنطقة أمن بني مكادة بطنجة، صباح اليوم الأحد 22 ماي، مراهقاً يبلغ من العمر 16 سنة،…

أوقفت عناصر الشرطة القضائية بمنطقة أمن بني مكادة بطنجة، صباح اليوم الأحد 22 ماي، مراهقاً يبلغ من العمر 16 سنة، يُشتبه تورطه في مقتل قاصر في الـ 17 من عمره عُثر على جثّته يوم الجمعة الماضي بمكان خلاء في منطقة العوامة، وعليها آثار طعنات بالسلاح الأبيض.

وأفاد مصدر أمني أن الأبحاث والتحريات التي باشرتها فرق البحث التابعة للشرطة القضائية في هذه القضية، مكنت من تحديد هوية المُشتبه فيه، قبل أن يتم اعتقاله بمنزل أسرته بحي “خندق الورد”، كما تم حجز أداة راضة يُشتبه استعمالها في تنفيذ الجريمة.

وتم الاحتفاظ بالمشتبه فيه تحت تدبير المراقبة رهن إشارة البحث القضائي، الذي تجريه فرقة الشرطة القضائية تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن جميع ظروف وملابسات الواقعة، وتحديد الدوافع الحقيقية لارتكاب هذه الأفعال الإجرامية.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

بنكيران: وخا خسرنا الانتخابات ساكنة طنجة باقي كتبغينا (فيديو)

في أول لقاء له بمدينة طنجة منذ خسارة انتخابات شتنبر الماضي وفقدان المدينة التي كانت تعد قلعة لحزب العدالة والتنمية،…

في أول لقاء له بمدينة طنجة منذ خسارة انتخابات شتنبر الماضي وفقدان المدينة التي كانت تعد قلعة لحزب العدالة والتنمية، ترأس عبد الإله بنكيران يوم الأحد 22 ماي الحالي المؤتمر الجهوي للحزب.

وفي سؤال عن موقفه من خسارة هذه المدينة، قال بنكيران إن الخسارة في الانتخابات أمر عادي وطبيعي لكن الخسارة الكبيرة هي خسارة الساكنة وحبها للحزب وأعضاء حزب العدالة والتنمية.

بنكيران قال إنه يعتقد بأن ساكنة طنجة لا تزال تحب العدالة والتنمية وتتعاطف معه، وبأنه سيعمل رفقة الجميع لإعادة تنظيم البيت.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

شكوك باستخدامهما من تاجر مخدرات.. العثور على دينا وفردوس المختفيتين في طنجة

عثرت السلطات في مفوضية أمن أصيلة على الفتاتين دينا وفردوس، بعد اختفائهما في من منطقة سيدي ادريس في مدينة طنجة،…

عثرت السلطات في مفوضية أمن أصيلة على الفتاتين دينا وفردوس، بعد اختفائهما في من منطقة سيدي ادريس في مدينة طنجة، وسط مزاعم باختطافهما.

وأطلق أقارب الفتاتين البالغتيتن 14 و15 سنة حملة للعثور عليهما، جراء اختفائهما في ظروف غامضة، قبل أن يتمكن أشخاص في مدينة أصيلة من تحديد هويتهما وإبلاغ العائلة والشرطة.

أقارب الفتاتين وفي اتصال هاتفي مع موقع “طنجة7” قالوا إنهما توجدان عند مصالح الأمن التي فتحت بحثا في القضية، لاسيما في ظل شكوك من وجود شخص بالغ يستغلهما.

ووفق المصدر ذاته فإن هذه الشكوك تحوم حول تاجر مخدرات كان يسعى لدفعهما إلى ترويج المخدرات قرب مؤسستهما التعليمية، وهو ما أكده بعض زملائهم في المدرسة.

هذا وترفض الفتاتين كشف ظروف اختفائهما ومكان بقائهما خلال الساعات الماضية، مع الاكتفاء بالقول بأنهما غادرتا طنجة على متن حافلة عمومية.

أكمل القراءة
error: