أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

تحقيق.. أزقة في طنجة تعيش على اقتصاد “دعارة الأطفال”

شيئا فشيئا تتجه الصحافة الدولية إلى ربط مدينة طنجة بدعارة الأطفال، بعدما أضحت المدينة وجهة سياحية لـ “عواجيز أوروبا” لأهداف…

شيئا فشيئا تتجه الصحافة الدولية إلى ربط مدينة طنجة بدعارة الأطفال، بعدما أضحت المدينة وجهة سياحية لـ “عواجيز أوروبا” لأهداف جنسية.

صحيفة “إلموندو” الإسبانية نشرت بداية شهر مارس الحالي تحقيقا مطولا عن “دعارة الأطفال بمدينة البوغاز”، حيث قام الصحافي “لوكا دل كال” بمراقبة أزقةٍ وأحياءَ في طنجة منذ نهاية شهر دجنبر الماضي، ووثّق كيف يقصدها السياح بشكل مثير للشبهة والانتباه.

الصحافي قال إنه دخل ما وصفه بـ “حفر الظلام”، التي أصبحت تعيش على ثلاثية بيع والاتجار في “الحشيش والكوكايين والأطفال”.

وبحسب التحقيق فإن أطفال الشوارع أو الذين يحاولون الهجرة عبر ميناء طنجة المدينة إلى أوروبا، تحولوا إلى أداة يستغلها رجال من إسبانيا وفرنسا وغيرهم لأغراض جنسية.

ويتحدث التحقيق عن استغلال حاجة الأطفال للمال من أجل ممارسة الجنس عليهم، فيحصل أطفال تتراوح أعمارهم ما بين 9 و15 سنة على ما يقارب 300 درهم عن كل ممارسة جنسية.

ويقول الصحافي خلال تواجده في أحد الأزقة بالمدينة القديمة لطنجة أيام 19 دجنبر 2017 و14 يناير 2018 أو 11 فبراير 2018، إنه تابع بنفسه كيف يرافق سياح أجانب أطفالا إلى نُزُلٍ وفنادقَ غير مصنفة من أجل الممارسة الجنسية.

نفس المصدر اعتبر أن المغرب وطنجة بصفة خاصة، تحولت فيها هذه الممارسة من حالات شاذة إلى ظاهرة، ما دفع الأمن وجمعيات المجتمع المدني للتحرك، من أجل وقف الاتجار بالأطفال واستغلالهم جنسيا من طرف أوروبيين.

وبناء على التحقيق، فإن هذه الممارسات لا تقتصر على أحياء بالمدينة القديمة مجاورة للميناء، لكن أيضا في “السوق دْ برا” وبالقرب من فنادق مصنفة بكورنيش المدينة.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

فيديو.. تفكيك شبكة تنشط في تهريب وتوزيع الحشيش المغربي في أوروبا

اعتقلت الشرطة الإسبانية والحرس المدني 7 أشخاص بينهم شخصين يحملان الجنسية المغربية، جراء تورطهم في تهريب الحشيش من المغرب وتوزيعه…

اعتقلت الشرطة الإسبانية والحرس المدني 7 أشخاص بينهم شخصين يحملان الجنسية المغربية، جراء تورطهم في تهريب الحشيش من المغرب وتوزيعه في إسبانيا وأوروبا.

الشرطة الإسبانية قالت إنها تمكنت في العملية من حجز 900 كلغ من الحشيش إضافة لسلاح إلكتروني وأموال، مشيرة إلى أن التحقيق حول هذه الشبكة التي يرأسها شخص إسباني انطلقت شهر يناير الماضي.

وجاء توقيف العصابة واقتحام مراكزها، بعد ترصد حركتها لاسيما في الغشت الماضي في عدد من الموانئ حيث كان أفرادها يخفون الحشيش في مراكب بعد نقلها من السواحل المغربية، في إطار تعاونهم مع شبكات المخدرات في المغرب.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات

شغل المنصب لثلاث مرات.. وفاة الوزير الأول في عهد الحسن الثاني

توفي فجر اليوم الخميس بالدار البيضاء، محمد كريم العمراني ، الوزير الاول الأسبق، عن عمر ناهز 99 سنة، وفق ما…

توفي فجر اليوم الخميس بالدار البيضاء، محمد كريم العمراني ، الوزير الاول الأسبق، عن عمر ناهز 99 سنة، وفق ما علم لدى أسرته.

و سيوارى جثمان الفقيد الثرى بعد صلاة ظهر اليوم الخميس في مقبرة الشهداء بالدار البيضاء.

وقد ولد محمد كريم العمراني في 1 مايو 1919، وهو رجل أعمال شغل ثلاثة مرات منصب الوزير الأول في عهد الحسن الثاني، أولا من 6 غشت 1971 إلى 2 نونبر 1972، ثم من 30 نونبر 1983 إلى 30 شتنبر 1986، وأخيرا من 11 غشت 1992 إلى 25 ماي 1995.

شغل كذلك منصب رئيس مدير عام المكتب الشريف للفوسفاط. وأسس مجموعة اقتصادية أصبحت تعد من أكبر الشركات المغربية. خلفته على رأسها إبنته سعيدة العمراني.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

صدمة العمر.. كانوا يعتقدون أنهم وصلوا أوروبا فوجدوا أنفسهم في أشقار بطنجة

صدمة كبيرة تعرض لها مهاجرون مساء يوم الأربعاء 19 شتنبر الحالي، بعدما وصلوا إلى شاطئ أشقار بمدينة طنجة بدل الوصول…

صدمة كبيرة تعرض لها مهاجرون مساء يوم الأربعاء 19 شتنبر الحالي، بعدما وصلوا إلى شاطئ أشقار بمدينة طنجة بدل الوصول إلى سواحل أوروبا، في ظل موجة هجرة غير مسبوقة.

وخلف المركب الذي وصل إلى شاطئ أشقار حالة استنفار، بعدما اعتقد مواطنون والسلطات أن الأمر يتعلق بحاولة لتهريب الشباب كما حدث في سيدي قنقوش وبليونش والدالية، قبل أن يتأكدوا أن الأمر يتعلق بمهاجرين مغاربة انطلقوا من مدينة مجاورة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

وزير الداخلية يقدم أمام الملك المرحلة الثالثة من مبادرة التنمية البشرية

ترأس الملك محمد السادس، اليوم الأربعاء بالقصر الملكي بالرباط، حفل إطلاق المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (2019-2023)، باستثمارات…

ترأس الملك محمد السادس، اليوم الأربعاء بالقصر الملكي بالرباط، حفل إطلاق المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (2019-2023)، باستثمارات تقدر بـ18 مليار درهم.

وتهدف المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية إلى تحصين مكتسبات المرحلتين السابقتين، من خلال إعادة تركيز برامج المبادرة على النهوض بالرأسمال البشري، والعناية بالأجيال الصاعدة، ودعم الفئات في وضعية هشاشة، وذلك اعتمادا على منهجية مبنية على حكامة خلاقة ومبدعة ترمي إلى تحقيق مزيد من الانسجام والفعالية.

وقدم وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت بين يدي  الملك، حصيلة المرحلتين الأولى والثانية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، قبل أن يقدم الخطوط الكبرى للمرحلة الثالثة من المبادرة، مشيرا إلى أن هذه المرحلة الجديدة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، ستتمحور حول أربعة برامج.

وأوضح أن أول هذه البرامج تهم تدارك الخصاص المسجل على مستوى البنيات التحتية، والخدمات الاجتماعية الأساسية، فيما يهم الثاني مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة. ويتعلق البرنامج الثالث بتحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، بينما يتعلق البرنامج الرابع بدعم التنمية البشرية للأجيال الصاعدة.

وأبرز  لفتيت أن الترجمة العملية لبرامج المرحلة الثالثة ستتم وفق قواعد الحكامة الجيدة، التي تكرس التدبير المندمج للمشاريع، ضمانا للالتقائية بين مختلف البرامج القطاعية لمؤسسات الدولة والجماعات الترابية.

وبالموازاة مع ذلك، وانسجاما مع مستجدات الجهوية المتقدمة واللاتمركز الإداري، أشار الوزير إلى أنه سيتم إعادة تحديد مهام أجهزة الحكامة الحالية، بالشكل الذي يضمن نجاعة وفعالية هذا الورش في المستوى المجالي الذي تعمل فيه.

وأبرز أن المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تهدف بالأساس إلى تحقيق تنمية بشرية واجتماعية مستدامة، ضامنة لقيم الكرامة والمساواة والتضامن، وباعثة لأمل أكبر لدى الأجيال الصاعدة.

وأوضح لفتيت أن البرامج الخاصة بهذه المرحلة، التي تأتي تفعيلا لنتائج ومخرجات التقييم الميداني لبرامج المبادرة وعملا بالتوصيات المضمنة في تقارير الشركاء من مؤسسات وجماعات محلية وجمعيات، تروم بالأساس تحصين المكتسبات المحققة، من خلال السهر على صيانة المشاريع المنجزة من أجل ضمان ديمومتها والحرص على تحسين جودة خدماتها، لافتا إلى أن هذه البرامج تهدف أيضا إلى العمل على تجاوز المعيقات التي تم رصدها على مستوى البنيات التحتية والخدمات الأساسية الصحية والتعليمية، ودعم التماسك الاجتماعي والإدماج الاقتصادي للشباب، وتكريس دور المبادرة كرافعة أساسية لتحقيق الالتقائية وتعبئة جهود مختلف الفاعلين.

أكمل القراءة
error: