أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

الأطباء يربحون “معركتهم” ضد النظاراتيين في المغرب.. لن يُسمح لهم بقياس البصر!

عبّرت هيئات وجمعيات ونقابات تُمثّل جميع طبيبات وأطباء المغرب باختلاف اختصاصاتهم وقطاعات اشتغالهم عن تثمينها للتعديلات التي قامت بها الحكومة…

عبّرت هيئات وجمعيات ونقابات تُمثّل جميع طبيبات وأطباء المغرب باختلاف اختصاصاتهم وقطاعات اشتغالهم عن تثمينها للتعديلات التي قامت بها الحكومة قبل التصويت على مشروع القانون 13.45 بمجلس المستشارين، ودعت أعضاء مجلس النواب للتحلي بالحيطة والحذر في طريقة التعاطي مع معطيات “لا تمت للموضوع بصلة من أجل التأثير على مركز صنع القرار”.

وعبّرت الهيئات والجمعيات والنقابات، في بلاغ أصدرته مع اقتراب موعد القراءة الثانية لمشروع القانون بلجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب، عن اعتزازها بالتدخل الحاسم لوزير الصحة “الذي أعاد الأمور إلى نصابها”، مشيرة إلى “الضغط الذي تمارسه بعض الجهات على السلطة التشريعية من أجل التنصيص في المادة السادسة من مشروع القانون المذكور على تمكين النظاراتيين من قياس البصر وانكسارات العين التي لم تكن أبدا ضمن اختصاصاتهم بحكم الطابع التجاري للمهنة التي يزاولون”.

ولفت البلاغ نظر أعضاء مجلس النواب إلى أن “بعض الجهات تحاول استعمال قراءة مغلوطة لظهير 1954 بغية دفع الرأي العام إلى الاعتقاد بأن أطباء العيون يحاولون حرمان النظاراتيين من حقهم المزعوم في قياس البصر، رغم أن المتمعن في جميع مواد ذات الظهير، سيقف على انعدام أية مادة تسمح بذلك، وسيفهم بأن جوهر الموضوع يتعلق برغبة بعض ممتهني مهنة ذات طابع تجاري في الحصول على سند قانوني يشرعن خرقهم للقانون”.

واعتبر البلاغ أن تقنين الممارسة غير القانونية لاختصاصات الطبيب، كما ينادي به بعض النظاراتيين “سيكون سابقة تاريخية للسلطة التشريعية لما فيه من ضرب صارخ لروح ومنطوق القانون 131.13 ومخاطرة كبيرة بالصحة العامة والمستقبل البصري لأجيال من المغاربة”.

وأعلنت الهيئات والجمعيات والنقابات الموقعة على البلاغ استعدادها “خوض جميع الأشكال النضالية (…) انتصارا لقسم أبقراط وتماشيا مع الدور الريادي الذي يلعبه الطبيب في الدفاع عن حق المواطن في الاستفادة من خدمات طبية ترقى إلى المستوى المأمول”.

تعليقات
  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اود ان اتدخل برايي الخاص حول موضوع النظاراتيين . اود من خلال هذ الموقع انه لابد من الفحوصات الطبية للوقوف على مكامن المرض وتشخيصه الحالة التي لايمكن للنظاراتيين الوصول اليه وسيشكل خطرا على المريض وبالتالي ان هناك نظاراتيين لازال بعضهم لايتوفر على رخصة لممارسة هذه المهنة وانهم يمارسونها ضدا على القانون مما استوجب معهم اغلاق المحلات الغير المرخصة فورا حتى يتوفر على رخصة قانونية مسلمة من الامانة العامة للحكومة وشكرا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

تسمّم أم أزمة قلبية.. وفاة سجين بالناظور في ظروف “غامضة”

أكدت إدارة السجن المحلي “الناظور 2″، اليوم الثلاثاء 15 أكتوبر، أن السجين (م. ح.) الذي كان نزيلا به، توفّي يوم…

أكدت إدارة السجن المحلي “الناظور 2″، اليوم الثلاثاء 15 أكتوبر، أن السجين (م. ح.) الذي كان نزيلا به، توفّي يوم الأحد الماضي بالمستشفى الحسني بالناظور ، إثر تعرّضه لأزمة قلبية.

وأشارت إدارة السجن إلى أنه تم نقل السجين إلى المستشفى بصفة استعجالية يوم السبت 12 أكتوبر الحالي، بناءً على تعليمات طبيب المؤسسة السجنية.

وأضافت في بيان توضيحي، ردّاً على ما تم تداوله في مواقع التواصل الاجتماعي بخصوص وفاة السجين المعني بعد إصابته بتسمّمٍ إثر تناوله أقر اصا مخدّرة داخل السجن، أن هذا الأخير كان يخضع للتتبع الطبي بسبب معاناته من مرض نفسي، حيث كان يتسلم ويتناول الأدوية الموصوفة له من طرف الطبيب، تحت إشراف الطاقم الطبي للمؤسسة.

وقالت إدارة السجن المحلي “الناظور 2” في بيانها، إنها قامت باتخاذ كافة الإجراءات القانونية المعمول بها في هذه الحالة، وذلك بإخبار النيابة العامة المختصة وذوي السجين الهالك.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

لماذا انحرفَ القطار؟.. مكتب السكك الحديدية يُشير إلى وجود مياهٍ عادمة تحت السكة!

أفاد المكتب الوطني للسكك الحديدية في بلاغ له، أن حادث انحراف قطارٍ عن سكّته اليوم الثلاثاء 15 أكتوبر، وقع بنقطة…

أفاد المكتب الوطني للسكك الحديدية في بلاغ له، أن حادث انحراف قطارٍ عن سكّته اليوم الثلاثاء 15 أكتوبر، وقع بنقطة توجد بها أشغال خارجية على مستوى مجمّع للمياه العادمة يقع تحت السكة الحديدية.

وأضاف المكتب الوطني أنه تمّ فتح تحقيق لتحديد ملابسات هذا الحادث، مشيرا إلى أن الأشغال على محور الدار البيضاء – مراكش (على مقربة من محطة بوسكورة) متواصلة لإعادة حركة السير إلى طبيعتها.

وقال المكتب إن “كل الإمكانيات تم تجنيدها من أجل تسريع إعادة حركة القطارات التي توقفت من جراء انزياح القطار بالنقطة سالفة الذكر”، وإنه وضع رهن إشارة زبنائه حافلات لتأمين رحلاتهم بين الدار البيضاء ومراكش.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

مصرع 13 شخصاً وإصابة عشرات الآخرين

لقي 13 شخصاً مصرعهم، وأصيب عشراتٌ آخرون بجروح، إصابات 86 منهم بليغة، وِفق ما أفادت به المديرية العامة للأمن الوطني،…

لقي 13 شخصاً مصرعهم، وأصيب عشراتٌ آخرون بجروح، إصابات 86 منهم بليغة، وِفق ما أفادت به المديرية العامة للأمن الوطني، وذلك في 1553 حادثة سير داخل المناطق الحضرية خلال الأسبوع الممتد من 07 إلى 13 أكتوبر الحالي.

وأرجعت المديرية العامة الأسباب الرئيسية المؤدية إلى وقوع هذه الحوادث، حسب ترتيبها، إلى عدم انتباه السائقين، وعدم احترام حق الأسبقية، وعدم انتباه الراجلين، والسرعة المفرطة، وعدم ترك مسافة الأمان، وعدم احترام الوقوف المفروض بعلامة قف، وعدم التحكم، وتغيير الاتجاه غير المسموح به، وتغيير الاتجاه بدون إشارة، والسير في يسار الطريق…

وبخصوص عمليات المراقبة والزجر في ميدان السير والجولان، تمكنت مصالح الأمن من تسجيل 46 ألف و773 مخالفة، وإنجاز 13 ألف و72 محضرا أحيلت على النيابة العامة، واستخلاص 33 ألف و701 غرامة صلحية.

وبلغ المبلغ المتحصل عليه من هذه المخالفات 6 ملايين و656 ألف و425 درهما، فيما بلغ عدد العربات الموضوعة بالمحجز البلدي 5075 عربة، وعدد الوثائق المسحوبة 7770 وثيقة، وعدد المركبات التي خضعت للتوقيف 227 مركبة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

انحرافُ قطارٍ عن سكّته قرب بوسكورة (فيديو)

انحرف قطارٌ يربط بين مراكش والدار البيضاء عن سكّته، اليوم الثلاثاء عند حوالي الساعة 12 وعشرين دقيقة زوالا، بالقرب من…

انحرف قطارٌ يربط بين مراكش والدار البيضاء عن سكّته، اليوم الثلاثاء عند حوالي الساعة 12 وعشرين دقيقة زوالا، بالقرب من مدينة بوسكورة، دون وقوع إصابات حسب ما أفاد المكتب الوطني للسكك الحديدية.

وقال المكتب في بلاغ له، إن “قطار الأطلس رقم 610، الرابط بين مراكش والدار البيضاء، انحرف عن سكته يوم 15 أكتوبر 2019، عند حوالي الساعة 12 و20 دقيقة، وذلك بالقرب من محطة بوسكورة (جانب برشيد)”، مشيرا إلى أن هذا الحادث لم يخلف أية إصابات.

ولم تتّضح بعد أسباب انحراف القطار عن سكّته، لكن المكتب الوطني للسكك الحديدية قال إنه سيعمل على تقديم المزيد من التوضيحات فور عودة الحركة إلى طبيعتها على هذا الخط السككي.

أكمل القراءة
error: