أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

الأطباء يربحون “معركتهم” ضد النظاراتيين في المغرب.. لن يُسمح لهم بقياس البصر!

عبّرت هيئات وجمعيات ونقابات تُمثّل جميع طبيبات وأطباء المغرب باختلاف اختصاصاتهم وقطاعات اشتغالهم عن تثمينها للتعديلات التي قامت بها الحكومة…

عبّرت هيئات وجمعيات ونقابات تُمثّل جميع طبيبات وأطباء المغرب باختلاف اختصاصاتهم وقطاعات اشتغالهم عن تثمينها للتعديلات التي قامت بها الحكومة قبل التصويت على مشروع القانون 13.45 بمجلس المستشارين، ودعت أعضاء مجلس النواب للتحلي بالحيطة والحذر في طريقة التعاطي مع معطيات “لا تمت للموضوع بصلة من أجل التأثير على مركز صنع القرار”.

وعبّرت الهيئات والجمعيات والنقابات، في بلاغ أصدرته مع اقتراب موعد القراءة الثانية لمشروع القانون بلجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب، عن اعتزازها بالتدخل الحاسم لوزير الصحة “الذي أعاد الأمور إلى نصابها”، مشيرة إلى “الضغط الذي تمارسه بعض الجهات على السلطة التشريعية من أجل التنصيص في المادة السادسة من مشروع القانون المذكور على تمكين النظاراتيين من قياس البصر وانكسارات العين التي لم تكن أبدا ضمن اختصاصاتهم بحكم الطابع التجاري للمهنة التي يزاولون”.

ولفت البلاغ نظر أعضاء مجلس النواب إلى أن “بعض الجهات تحاول استعمال قراءة مغلوطة لظهير 1954 بغية دفع الرأي العام إلى الاعتقاد بأن أطباء العيون يحاولون حرمان النظاراتيين من حقهم المزعوم في قياس البصر، رغم أن المتمعن في جميع مواد ذات الظهير، سيقف على انعدام أية مادة تسمح بذلك، وسيفهم بأن جوهر الموضوع يتعلق برغبة بعض ممتهني مهنة ذات طابع تجاري في الحصول على سند قانوني يشرعن خرقهم للقانون”.

واعتبر البلاغ أن تقنين الممارسة غير القانونية لاختصاصات الطبيب، كما ينادي به بعض النظاراتيين “سيكون سابقة تاريخية للسلطة التشريعية لما فيه من ضرب صارخ لروح ومنطوق القانون 131.13 ومخاطرة كبيرة بالصحة العامة والمستقبل البصري لأجيال من المغاربة”.

وأعلنت الهيئات والجمعيات والنقابات الموقعة على البلاغ استعدادها “خوض جميع الأشكال النضالية (…) انتصارا لقسم أبقراط وتماشيا مع الدور الريادي الذي يلعبه الطبيب في الدفاع عن حق المواطن في الاستفادة من خدمات طبية ترقى إلى المستوى المأمول”.

تعليقات
  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اود ان اتدخل برايي الخاص حول موضوع النظاراتيين . اود من خلال هذ الموقع انه لابد من الفحوصات الطبية للوقوف على مكامن المرض وتشخيصه الحالة التي لايمكن للنظاراتيين الوصول اليه وسيشكل خطرا على المريض وبالتالي ان هناك نظاراتيين لازال بعضهم لايتوفر على رخصة لممارسة هذه المهنة وانهم يمارسونها ضدا على القانون مما استوجب معهم اغلاق المحلات الغير المرخصة فورا حتى يتوفر على رخصة قانونية مسلمة من الامانة العامة للحكومة وشكرا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

توقيع اتفاقية عسكرية بين المغرب والأردن

وقّع المغرب والأردن، اليوم السبت 20 يوليوز بعمان، اتفاقية للتعاون في المجال العسكري والتقني، ومذكرتي تفاهم، للتشاور السياسي والتعاون بين…

وقّع المغرب والأردن، اليوم السبت 20 يوليوز بعمان، اتفاقية للتعاون في المجال العسكري والتقني، ومذكرتي تفاهم، للتشاور السياسي والتعاون بين المعهد الدبلوماسي الأردني والأكاديمية المغربية للدراسات الدبلوماسية.

ووقّع على هذه الاتفاقية ومذكرتي التفاهم وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة، ووزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي بحضور عدد من مسؤولي الوزارتين.

وجرى التوقيع على هذه الاتفاقيات، في إطار زيارة العمل التي يقوم بها السيد بوريطة، إلى المملكة الأردنية، بدعوة من السيد الصفدي.

وتندرج هذه الزيارة في إطار العلاقات الثنائية المتميزة، والشراكة الاستراتيجية الملموسة، وترجمة لمخرجات القمة المغربية- الأردنية بالدار البيضاء في مارس الماضي، تنفيذا لتوجيهات قائدي البلدين الملك محمد السادس، والملك عبد الله الثاني ابن الحسين.

وكان بوريطة قد استُقبل اليوم من قبل نائب العاهل الأردني، الأمير فيصل بن الحسين، ورئيس مجلس الوزراء الأردني السيد عمر الرزاز.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

النيابة العامة تُحقّق في وفاة شابة بالعيون.. وفيديو مُفترض للحادثة يُثير الجدل

أفاد الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بمدينة العيون، اليوم السبت 20 يوليوز، أن النيابة العامة أمرت بفتح بحثٍ لاستجلاء…

أفاد الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بمدينة العيون، اليوم السبت 20 يوليوز، أن النيابة العامة أمرت بفتح بحثٍ لاستجلاء ظروف حادثة السير التي وقعت أمس الجمعة وأدت إلى وفاة شابة بالمدينة.

وأوضح الوكيل العام في بلاغ له، أن حادثة السير التي وقعت حوالي الساعة الحادية عشرة ليلا بمحج محمد السادس، أدت إلى وفاة شابة تبلغ من العمر 24 عاما، كانت تعبر راجلة عرض قارعة المحج المذكور قدوما من جهة جدار مدرسة المرابطين في اتجاه حي مولاي رشيد.

للإشارة، فقد نشرت عدد من الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، فيديو مُفترض للحظة تعرّض الضحية للحادث، غير أنه لا يُمكن التأكد من صحته.

وكانت مدينة العيون قد شهدت ليلة الجمعة السبت 20 يوليوز، “أحداثا تخريبية” موازاة مع الاحتفالات بفوز المنتخب الجزائري بكأس إفريقيا للأمم، حسب ما ذكرت ولاية جهة العيون الساقية الحمراء.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

فرنسي يتسلّل سرّاً إلى المغرب.. وعناصر “البسيج” تكشف حقيقته وتُلقي القبض عليه

تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية (البسيج)، التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، اليوم السبت 20 يوليوز، من توقيف مواطن مغربي…

تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية (البسيج)، التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، اليوم السبت 20 يوليوز، من توقيف مواطن مغربي يحمل الجنسية الفرنسية بمدينة مكناس، يُشتبه تورطه في أنشطة متطرفة وإجرامية بفرنسا.

وأفاد بلاغ للمكتب المركزي للأبحاث القضائية، أن التحريات الدقيقة مكنت من رصد تسلل المشتبه فيه إلى التراب الوطني بطريقة سرية، وذلك بعد ضلوعه في المشاركة في عملية فرار سجين من إحدى المؤسسات السجنية بفرنسا، ناهيك عن تورطه في نسج علاقات مع مقاتلين ينشطون بإحدى الجماعات الإرهابية بالساحة السورية العراقية.

وأضاف أن البحث أفاد أيضا أن المعني بالأمر يتعاطى للتهريب وبيع منتجات مشبوهة المصدر، بتنسيق مع شبكات إجرامية تنشط بالخارج.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

وفاةُ شابّة في العيون وتسجيل أعمالِ تخريبٍ على هامش احتفالاتٍ بفوز الجزائر! (فيديو)

شهدت مدينة العيون ليلة الجمعة السبت 20 يوليوز، “أحداثا تخريبية” موازاة مع الاحتفالات بفوز المنتخب الجزائري بكأس إفريقيا للأمم، حسب…

شهدت مدينة العيون ليلة الجمعة السبت 20 يوليوز، “أحداثا تخريبية” موازاة مع الاحتفالات بفوز المنتخب الجزائري بكأس إفريقيا للأمم، حسب ما ذكرت ولاية جهة العيون الساقية الحمراء.

وقالت الولاية في بلاغ لها، إنه “مباشرة بعد نهاية المقابلة، قامت مجموعة من الأشخاص، مدفوعين من طرف جهات معادية، باستغلال أجواء الاحتفالات العفوية لعموم المواطنين من أجل القيام بأعمال تخريبية ونهب الممتلكات، اضطرت معها القوات العمومية إلى التدخل من أجل حماية الممتلكات الخاصة والعامة، حيث استمرت المواجهات إلى حدود الساعة الثالثة صباحا”.

وأضافت الولاية أن “هذه الأحداث خلفت أعمالا تخريبية في الشارع الرئيسي لمدينة العيون، شملت وكالة بنكية تم إضرام النار فيها، بالإضافة إلى تسجيل إصابة العشرات من أفراد القوات العمومية بجروح متفاوتة الخطورة أربعة منهم حالتهم خطيرة”.

وأشارت ولاية جهة العيون الساقية الحمراء أنه بالموازاة مع هذه الأحداث، تم تسجيل وفاة شابة تبلغ من العمر 24 سنة بالمستشفى الجهوي بالعيون، بعد أن نُقلت في حالة حرجة من الشارع العام، حيث يجري حاليا تحقيق تحت إشراف النيابة العامة من أجل تحديد ملابسات هذه الوفاة.

أكمل القراءة
error: