غرفة الأخبار

الزيادة على المغاربة في كل مكان.. 5000 درهم للبقاء في كوت ديفوار

نفت سفارة المغرب في كوت ديفوار، اليوم السبت، الادعاءات المتعلقة بنية مزعومة للسلطات الإيفوارية طرد المواطنين المغاربة من هذا البلد،…

نفت سفارة المغرب في كوت ديفوار، اليوم السبت، الادعاءات المتعلقة بنية مزعومة للسلطات الإيفوارية طرد المواطنين المغاربة من هذا البلد، مؤكدة أن هذه الادعاءات “خالية من أي أساس موضوعي وواقعي، وهي ملزمة فقط لمن يبثونها”.

وقالت السفارة في بيان إن “بعض الصحف و المواقع الإخبارية تناقلت في الأيام الأخيرة معلومات خاطئة عن نية السلطات الإيفوارية طرد أفراد الجالية المغربية المقيمة بكوت ديفوار”.

وأضاف البيان أنه “ولتوضيح الوضع ولطمأنة المواطنين المغاربة المقيمين بكوت ديفوار، والمقدر عددهم بحوالي 5000 شخص، تنهي سفارة المملكة المغربية بأبيدجان إلى علم العموم أنه منذ بداية شهر غشت 2017، أقرت جمهورية كوت ديفوار مصاريف بطاقة الإقامة قدرها 300 ألف فرنك (أكثر خمسة آلاف درهم) لمدة خمس سنوات لجميع الأجانب غير المنحدرين من دول المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا”.

وأبرز أنه “لحد الآن، لم يتم تطبيق هذه الضريبة بعد، ولم يتعرض أي مواطن مغربي لأي تضييق حتى الساعة كما لم يتم إبلاغ السفارة رسميا بأي حادث يتعلق بهذا الموضوع”.

وأشار البيان إلى أنه “من جهة أخرى، ما زالت الجهود الدبلوماسية مستمرة بالتنسيق مع السلطات الإيفوارية لإيجاد صيغة مرنة لإمكانية تطبيق هذه الضريبة مع مراعاة الظروف الاقتصادية لبعض المواطنين المغاربة”، مؤكدا أن “السلطات الإيفوارية أبانت عن تفهمها لهذه المطالب المشروعة، كما تعهدت بإيجاد الحل المناسب لهذه المسألة، مع مراعاة العلاقات المتميزة بين البلدين الشقيقين”.

وخلص البيان إلى أنه، وبالنظر إلى العلاقات الأخوية الممتازة بين المملكة المغربية وجمهورية كوت ديفوار، فإن سفارة المغرب في أبيدجان “واثقة من التوصل لحل مقبول في القريب العاجل، كما تدعو المواطنين المغاربة المقيمين بالكوت ديفوار للتحلي بالصبر والتروي”.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

فرار نجل صاحب مطعم شهير بعد تسببه في عاهة مستديمة لشاب في طنجة

قالت عائلة شاب يدعى براء بأنه تعرض لاعتداء بالسلاح الأبيض مساء يوم الأحد 24 أكتوبر الحالي على مستوى حي النصر…

قالت عائلة شاب يدعى براء بأنه تعرض لاعتداء بالسلاح الأبيض مساء يوم الأحد 24 أكتوبر الحالي على مستوى حي النصر في مدينة طنجة، من قبل نجل صاحب مطعم شهير متخصص في السمك.

وقال شقيق الضحية إن أخاه وضع في قسم الإنعاش بمصحة بنيس الخاصة، جراء إصابته بجروح غائرة على مستوى وجهه ورأسه وجسده، تسببت في فقدانه للكثير من الدماء.

وبحسب المصدر ذاته فإن المصالح الأمنية اطلعت على القضية وحددت هوية المتهم، لكنهم كعائلة لم يحصلوا على معلومات بخصوص توقيف الجاني، معبرا عن خشيتهم من استخدام والده لنفوذه من أجل التأثير على القضية، وطالب في هذا الإطار العدالة لشقيقه ومحاسبة المسؤول عن هذه الجريمة.

شهود عيان على الواقعة، قالوا إن المتهم قام وبشكل مفاجئ بالتهجم على الضحية ووجه له ضربات بالسلاح الأبيض في جسده ووجه ورأسه، ثم فر من مكان الواقعة تحت أنظار عدد من شبان الحي، الذين تجمعوا أيضا أمام مصحة بنيس في ساعة متأخرة معبرين عن إدانتهم لما حدث.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

بعد فرضها “الجواز” على زبنائها.. دعواتٌ لسحب الأموال من البنوك في المغرب

بعدما فرضت البنوك على زبنائها الإدلاء بـ “جواز التلقيح”، تنفيذا لقرار الحكومة القاضي بمنع المواطنين غير الملقّحين ضد كورونا من…

بعدما فرضت البنوك على زبنائها الإدلاء بـ “جواز التلقيح”، تنفيذا لقرار الحكومة القاضي بمنع المواطنين غير الملقّحين ضد كورونا من ولوج المؤسسات العمومية والخاصة، ظهرت مجموعة من الحسابات على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” تحثّ المغاربة على سحب أموالهم من هذه البنوك احتجاجاً على قرار اعتماد الجواز.

وعبر مجموعة تُطلق على نفسها إسم “لا لإجبارية اللقاح. جسمي حريتي”، وتضمّ في عضويتها حوالي 50 ألف عضو، لقيت هذه الدعوات اهتماما كبيرا من روّاد “الفضاء الأزرق” وحظيت بنقاشات مستفيضة فيما بينهم، حيث أكد الكثير منهم أن الإقدام على سحب الأموال بشكل جماعي سيجعل الأبناك غير قادرة على السداد لأنّها لا تتوفّر على السيولة النقدية الكافية لذلك، ما قد يدفعها إلى الاقتراض أو بيع أصولها أو حتى إعلان إفلاسها.

في المقابل، رأى آخرون أن هذه الطريقة لن تجعل أموال الأشخاص في مأمن من السرقة أو التلف في حالة سحبها من البنك، كما أن تأثيرها الفعلي يتطلّب انخراطا جماعيا ومتزامنا وقد لا ينجح الأمر في نهاية المطاف إذا لم تُسحب مبالغ كبيرة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

بنسبة مشاركة تفوق 93 في المائة.. المجلس الأعلى للقضاء يعلن أسماء الفائزين

أعلنت المجلس الأعلى للسلطة للقضائيةأن انتخابات ممثلي القضاة بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية برسم الولاية الثانية 2022-2026، ليوم السبت 23 أكتوبر…

أعلنت المجلس الأعلى للسلطة للقضائيةأن انتخابات ممثلي القضاة بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية برسم الولاية الثانية 2022-2026، ليوم السبت 23 أكتوبر مرت في ظروف جيدة، وتميزت بمشاركة بلغت نسبتها 93,14 في المائة.

وبحسب المحضر المنجز من طرف لجنة الإحصاء،فقد أسفرت العملية عن فوز القضاة عبد الله معوني وسعاد كوكاس و الزبير بوطالع وعبد اللطيف طهار عن هيئة قضاة مختلف محاكم الاستئناف، فيما فاز عن هيئة قضاة مختلف محاكم أول درجة كل من عبد اللطيف الشنتوف ويونس الزهري وعثمان الوكيلي والمصطفي رزقي و أمينة المالکي ونزهة مسافر.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

“حولوا المسجد إلى مزبلة”.. اتهامات خطيرة لمقاولين ومسؤولين جراء عرقلة إعادة بناء مسجد أحرارين في طنجة

احتج العشرات من سكان منطقة أحرارين بعد صلاة الظهر ليوم السبت 24 أكتوبر الحالي في موقع ورش إعادة بناء مسجد…

احتج العشرات من سكان منطقة أحرارين بعد صلاة الظهر ليوم السبت 24 أكتوبر الحالي في موقع ورش إعادة بناء مسجد أحرارين، وهو المشروع المعطل منذ سنوات، الشيء الذي يحرم مرتاديه من أداء فروضهم الدينية في مكان قريب من منازلهم.

السكان وفي تصريحات اتهموا المسؤولين والمقاولين بالتلاعب بهم، والعمل على تسكينهم بالوعود المتكررة دون أي فائدة، وقالوا إن السلطات العليا للبلاد مطالبة الآن بالتدخل لآن هناك شكوكا بإهدار المال العام، خصوصا وأن مساجد ومؤسسات مجاورة تم إطلاق مشاريعها بعد مشروع مسجدهم وتم تسليمها إلا مسجد حيهم الذي ما إن تنطلق به الأشغال حتى يتوقف من دون أسباب واضحة.

وبحسب السكان فإن المشرفين على المشروع حولوا مسجدهم إلى مزبلة، فمعدات البناء المتهالكة تركت هناك وأصبحت تشكل خطرا على سلامة المواطنين، كما أن الفضاء تحول إلى “باركينغ” ومكان يلجأ له قطاع الطرق والمدمنين.

أكمل القراءة
error: