منوعات

لماذا يؤكد الأطباء على ضرورة تناول أوميغا 3؟

أوميغا 3 هي أحماض دهنية أساسية لا يستطيع الجسم تكوينها، ويجب تناولها من مصادرها الغذائية أو في شكل مكملات غذائية….

أوميغا 3 هي أحماض دهنية أساسية لا يستطيع الجسم تكوينها، ويجب تناولها من مصادرها الغذائية أو في شكل مكملات غذائية. ويقول الأطباء إن لأوميغا 3 فوائد صحية كثيرة، وهذه أهمها…

 

تقليل الدهون الثلاثية والوقاية من الجلطات: تساعد أوميغا 3 في تقليل مستوى الدهون الثلاثية في الدم ورفع مستوى الكوليسترول النافع (HDL)، فضلا عن أنها تساعد في الوقاية من الجلطات، لأنها تقلل من التصاق صفائح الدم مع بعضها، إذ تعمل كمضاد تخثر طبيعي.

تقاوم الاكتئاب: تحافظ أوميغا 3 على سلامة الجهاز العصبي، ووجدت الأبحاث التي أُجريت حولها أن معدل الاكتئاب انخفض لدى من يتناولون الأغذية الغنية بها.

تخفيف التهاب المفاصل: يُنصح المرضى الذين يعانون من التهاب المفاصل بتناول أوميغا 3، لأنها تخفف من الالتهاب والتورم الذي يسببه التهاب المفاصل الروماتيزمي والنقرس.

الوقاية من السرطان: تناول أوميغا 3 بصورة منتظمة يقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، خاصة سرطان البروستاتا والقولون والثدي.

تخفيف آلام الطمث: الأحماض الدهنية تعمل على تكوين مواد كيماوية شبيهة بالهرمونات في الجسم تسمى “البروستاجلاندينات” التي تعمل على إرخاء العضلات والأوعية الدموية، ومن ثم تساعد أوميغا 3 على تخفيف آلام الدورة الشهرية.

خسارة الوزن: تقوم أوميغا 3 بتنشيط عملية استقلاب الدهون، ما يمكن الجسم من حرق كمية إضافية، وتحفز إنتاج الهرمونات التي تُشعر الجسم بالشبع وتعدل مستوى الأنسولين، وبالتالي تقلل من الرغبة في تناول الحلويات بكثرة أو غيرها من الكربوهيدرات التي تسبب السمنة.

تحسين وظائف المخ: تشكل الدهون 60% من المخ، لذلك يساعد إمداد الجسم بأوميغا 3 والدهون الصحية على تحسين وظائف المخ والتركيز وتقوية الذاكرة، كما تفيد الأطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم واضطرابات التركيز.

مفيدة للرياضيين: تحسن أوميغا 3 من تدفق الدم للعضلات أثناء ممارسة التمارين الرياضية، وبالتالي تمنع تكسر ألياف العضلات.

وللحصول على كل الفوائد السابقة للجسم، يتطلب الإنسان تناول المصادر الغذائية الغنية بأوميغا 3 يومان على الأقل خلال الأسبوع الواحد، حسب ما ينصح به أخصائيو التغذية. ومن أهم الأطعمة الغنية بأوميغا 3 هناك الأسماك الدهنية كالسلمون، والزيوت النباتية كزيت الكتان وزيت الصويا، والمكسرات.

 





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

منوعات

بعد 6 أسابيع من التراجع.. ارتفاع جديد للإصابات بكورونا في أوروبا

أعلنت الإدارة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية أن عدد الإصابات بفيروس كورونا بدأ يرتفع من جديد في أوروبا، بعد ستة أسابيع…

أعلنت الإدارة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية أن عدد الإصابات بفيروس كورونا بدأ يرتفع من جديد في أوروبا، بعد ستة أسابيع من التراجع.

وقال المدير الإقليمي للمنظمة في أوروبا، هانس كلوغه، في لقاء صحفي، “نلاحظ تجددا للطفرة الوبائية في أوروبا الوسطى والشرقية، حيث كانت المعدلات مرتفعة أصلا”.

وفي الأسبوع الماضي، ارتفع عدد الإصابات بـ “كوفيد-19” في أوروبا بنسبة 9 في المئة، لتبلغ أكثر من مليون بقليل، حسب الفرع الأوروبي لمنظمة الصحة العالمية، الذي يضم أكثر من 50 دولة تقع في أوروبا وحتى وسط آسيا.

وأكد كلوغه أن “هذا الأمر يضع حدا لتراجع واعد لعدد الإصابات الجديدة استمر ستة أسابيع، مع تسجيل أكثر من نصف (دول) منطقتنا عددا متزايدا من الإصابات الجديدة”.

واعتبر أن الأوروبيين يجب أن “يعودوا إلى المبادئ الأساسية لمكافحة الفيروس والنسخ المتحورة منه، من خلال استخدام الأدوات السارية وتسريع وتيرة التلقيح”، مضيفا “نحن في حاجة إلى توسيع نطاق اللقاحات المستخدمة”.

أكمل القراءة
منوعات

الموافقة على 3 أدوية تقليدية لعلاج كورونا

أعلنت الهيئة الوطنية للمنتجات الطبية أن الصين وافقت على بيع ثلاثة أنواع من الأدوية التقليدية الصينية من خلال عملية موافقة…

أعلنت الهيئة الوطنية للمنتجات الطبية أن الصين وافقت على بيع ثلاثة أنواع من الأدوية التقليدية الصينية من خلال عملية موافقة خاصة، لأجل توفير المزيد من الاختيارات لعلاج “كوفيد-19”.

وذكرت وكالة أنباء “شينخوا”، اليوم الخميس، أن الأدوية الثلاثة وهي “حبيبات تنظيف الرئة وإزالة السموم”، و”حبيبات حل الرطوبة وإزالة السموم”، و”حبيبات إزالة السموم”، تأتي جميعها من وصفات الطب التقليدي الصيني القديم.

وأشارت إلى أن فعالية هذه الأدوية الثلاثة تأكدت في علاج المصابين بـ “كوفيد-19” في مدينة ووهان بوسط الصين العام الماضي.

وحسب تقارير صحفية محلية، فقد أظهرت الملاحظة السريرية لعلاج “كوفيد-19” في المستشفيات الصينية المخصصة أن أدوية صينية تقليدية بما في ذلك كبسولة “ليانهوا تشينغون” كانت فعالة في علاج أكثر من 90 بالمئة من حالات “كوفيد-19” المؤكدة في البر الرئيسي الصيني.

وقال تشانغ بو لي، وهو باحث بالأكاديمية الصينية للهندسة، إن العلاج بالأدوية الصينية التقليدية قلل بشكل ملحوظ نسبة المرضى الذين تتحول حالاتهم من خفيفة إلى حرجة.

وفي السياق ذاته؛ قال تشونغ نان شان، الخبير الصيني الشهير المتخصص في الجهاز التنفسي، إن التجربة المختبرية أثبتت أن لكبسولة “ليانهوا تشينغون” تأثير مُثبط ضعيف على الفيروس إلا أنها تتميز بفعالية علاجية جيدة للخلايا المتضررة والالتهاب الناجم عن فيروس كورونا الجديد.

أكمل القراءة
منوعات

دولة عربية تحتلّ المرتبة السادسة عالميا للعمل والمعيشة وتطوير الذات

أظهر استطلاع رأي سنوي أجرته المجموعة البنكية الدولية البريطانية “إتش، إيس، بي، سي”، تقدم قطر إلى المركزين الأول عربيا والسادس…

أظهر استطلاع رأي سنوي أجرته المجموعة البنكية الدولية البريطانية “إتش، إيس، بي، سي”، تقدم قطر إلى المركزين الأول عربيا والسادس عالميا على مؤشر جودة المعيشة ومكان العمل وتطوير الذات.

وتصدرت سويسرا في هذا الاستطلاع الذي شمل 40 دولة حول العالم، قائمة هذه الدول كأفضل بلد من حيث جودة المعيشة، في حين جاءت كندا في المركز التاسع، والولايات المتحدة في الترتيب 26، والمملكة المتحدة في المركز الـ 28.

أما الإمارات فتراجعت عن المركز التاسع الذي احتلته عام 2019 إلى المركز الـ 14، فيما تقدمت العربية السعودية من المركز الـ 29 في عام 2019 إلى المركز الـ 19.

واعتمد استطلاع الرأي على 200 معيار لقياس جودة العيش، وضم ثلاثة محاور رئيسة، تهم الطموح المالي، ونمط الحياة، وتطور الذات.

وشمل محور نمط الحياة مجموعة معايير، مثل رفاهية الحياة والاستقرار النفسي والصحة العقلية، والاستقرار السياسي والاجتماعي، وسهولة تكيف الوافدين وأبنائهم داخل المجتمع، وجودة التعليم والمدارس والتعايش وتكوين الصداقات.

وتضمن محور الطموح المالي معايير مثل الدخل والقدرة على الادخار لا سيما مع ميزة الإعفاء الضريبي، والاستقرار الاقتصادي والتدرج الوظيفي والتوازن بين الحياة والعمل ، فيما هم محور تطوير الذات القيم الثقافية، وتحقيق الأهداف الشخصية.

أكمل القراءة
منوعات

كشف 3500 طفرة لكورونا في بلد واحد

أُعلن اليوم الإثنين فاتح مارس، عن كشف 3500 طفرة لفيروس كورونا لدى المواطنين في روسيا،  حسب ما أفادت رئيسة الوكالة…

أُعلن اليوم الإثنين فاتح مارس، عن كشف 3500 طفرة لفيروس كورونا لدى المواطنين في روسيا،  حسب ما أفادت رئيسة الوكالة الفيدرالية الروسية للطب الحيوي فيرونيكا سكفورتسوفا.

وأوضحت سكفورتسوفا، خلال اجتماع مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أنه تم العثور على 3500 طفرة لدى الروس، جميعها في الواقع عبارة عن “نيوكليوتيد” واحد، محايد، ليس مهما لمسار الإصابة بفيروس كورونا، باستثناء سبع طفرات يتجاوز انتشارها 5 في المئة بين السكان.

وسجلت المسؤولة الروسية أن جميع لقاحات “سبوتنيك” واللقاح الذي تنتجه شركة “فيكتور” تعمل “بشكل جيد”، لافتة إلى أن روسيا سجلت منذ بداية العام الجاري تراجعا تدريجيا ملحوظا في وتيرة تفشي “كورونا”.

أكمل القراءة
error: