منوعات

أطباء يحذرون من أكثر العادات السيئة تدميرا للكليتين

تتمثل المهمة الأساسية للكلى في إزالة الماء الزائد من الجسم، كما تساعد على الاحتفاظ بالماء عندما يحتاج الجسم إلى المزيد…

تتمثل المهمة الأساسية للكلى في إزالة الماء الزائد من الجسم، كما تساعد على الاحتفاظ بالماء عندما يحتاج الجسم إلى المزيد منه، وتقوم الكلى بإزالة السموم من الدم وتصفية النفايات من خلال البول.

وتساعد الكلى أيضا في تنظيم مستويات المعادن مثل الكالسيوم والفوسفات في الجسم، كما تنتج الهرمونات المهمة التي تساعد في تنظيم وظائف الجسم مثل ضغط الدم وإنتاج خلايا الدم الحمراء.

وللحفاظ على وظائف الكلى بشكل صحيح، يحذر الأطباء من بعض العادات السيئة التي يمكن أن تدمر الكليتين، وهذه أكثرها شيوعا…

تناول الأطعمة المصنعة: الأطعمة المصنعة تمتلئ بالفوسفور والصوديوم، بينما يجب على الأشخاص الذين يعانون بسبب مرض الكلى الحد من الفوسفور في وجباتهم الغذائية. وقد أظهرت الدراسات أن تناول الأطعمة عالية الفوسفور مثل الأطعمة المصنعة قد تشكل خطرًا على الكلى.

الكثير من الملح ضار: الأطعمة التي تحتوى على الكثير من الملح تمتلئ بالصوديوم، وهو يرفع ضغط الدم، ويضر الكلى، لأن الكلى تحتاج إلى بذل المزيد من الجهد لإفراز الملح الزائد، وهذا بدوره يمكن أن يسبب احتباس الماء في الجسم، مما يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض الكلى.

عدم شرب كميات كافية من الماء: الجسم الرطب بالماء يساعد الكليتين على التخلص من السموم، لذا فإن شرب الكثير من الماء هو أحد أفضل الطرق لتجنب “حصوات الكلى”.

تناول الكثير من اللحوم: عند تناول اللحوم، ينتج البروتين الحيواني كميات كبيرة من الحمض في الدم، وهذا الحمض يمكن أن يكون ضارًا على الكلى، فعند الإصابة بحموضة في الدم لا تستطيع الكليتان إزالة الحمض بشكل أسرع، فإذا كان البروتين الحيواني ضروريًا للجسم، لكن الاستهلاك المفرط في تناوله يمكن أن يكون قاتلاً للكلية.

قلة النوم: النوم مهم جدًا للجسم، لأنه يريح عضلات المخ والجسم، أيضًا أثناء النوم يتم تنظيم وظيفة الكلى، ويساعد على تنسيق عمل الكلى على مدار 24 ساعة.

الإفراط في تناول الأطعمة عالية السكر: يُساهم السكر في حدوث السمنة والبدانة بالجسم، مما يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري وارتفاع ضغط الدم، لذا ينصح الخبراء بعدم تناول كميات كبيرة من السكر، لأنه يمكن أن يسبب أمراض الكلى.

عدم التبول عند الحاجة: التبول هو الطريقة التي يتم من خلالها خروج السموم من الجسم، لذا فإن عدم التبول عند الحاجة، وحبس البول يضر الكلى، فمع مرور الوقت، يمكن أن يؤدي ذلك إلى تكوين “الحصوات” وأمرض الكلى.

الإفراط في تناول المسكنات: مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية قد تخفف من الآلام، ولكنها يمكن أن تدمر كليتك أيضًا، خصوصًا إذا كنت تعاني بسبب مشاكل في الكلى، لذا قلل من تناول مسكنات الألم إذا كنت تتناولها بانتظام.

التدخين: علميًا وطبيًا، التدخين سيئ لكل عضو في الجسم، بما في ذلك الكليتان. التدخين يزيد ضغط الدم ومعدل ضربات القلب ويقلل من تدفق الدم إلى الكليتين، ويبطئ عملهما.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

منوعات

منظمة الصحة: متحوّر كورونا الهندي وصل إلى 44 دولة

أعلنت منظمة الصحة العالمية، يوم الأربعاء 12 ماي، أن متحور الفيروس المسبب لكوفيد-19 المكتشف في الهند قد رُصد في 44…

أعلنت منظمة الصحة العالمية، يوم الأربعاء 12 ماي، أن متحور الفيروس المسبب لكوفيد-19 المكتشف في الهند قد رُصد في 44 بلدا بجميع أنحاء العالم.

وقالت المنظمة، إن الفيروس المتحور المعروف باسم “بي.1.617” الذي اكتُشف في أكتوبر بالهند، رُصد في بيانات تسلسل جيني جرى تضمينها في قاعدة بيانات “جي آي إس إيد” من قبل 44 بلدا في مناطق منظمة الصحة العالمية الست”.

وخارج حدود الهند، تم اكتشاف أكبر عدد من حالات الاصابة بـ”بي.1.617″ في بريطانيا. وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت يوم الإثنين الماضي أنها صنّفت متحو ر الفيروس الهندي “بي.1.617” بأنه “مثير للقلق”.

أكمل القراءة
منوعات

الملك سلمان ووليّ عهده يتبرّعان بأعضائهما

قام العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، والأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس…

قام العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، والأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، بالتسجيل في برنامج التبرع بالأعضاء التابع للمركز السعودي للتبرع بالأعضاء، حسب ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية “واس” يوم الثلاثاء 11 ماي الحالي.

وقالت الوكالة إن “هذه البادرة غير المُستغربة، تأتي في إطار ما يحظى به مرضى الفشل العضوي النهائي من عناية بالغة من لدُن خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين، وتشجيعًا من القيادة لعموم المواطنين والمقيمين على التسجيل في برنامج التبرع بالأعضاء؛ لما له من أهمية بالغة في منح الأمل للمرضى الذين تتوقف حياتهم على زراعة عضو جديد، امتثالًا لقول الله تعالى: ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعًا”.

وكان الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، قد عمل على تأسيس المركز السعودي لزراعة الأعضاء، استشعارًا منه لمعاناة مرضى الفشل الكلوي وتزايد أعدادهم، وأهمية توسيع دائرة التبرع بالأعضاء لتشمل جميع مرضى الفشل العضوي النهائي، ولفتح باب الأمل أمام قوائم انتظار المرضى الذين تتوقف عملية تشافيهم على زراعة عضو جديد “قلب، كبد، كلى، رئة” وغيرها.

أكمل القراءة
منوعات

الجزائر وموريتانيا تُعلنان رسميّاً عن أوّل أيام عيد الفطر

أعلنت اللجنة الوطنية للأهلة والمواقيت الشرعيةفي الجزائر، المجتمعة مساء الثلاثاء 11 ماي بدار الإمام بالمحمدية (الجزائر العاصمة) أن عيد الفطر…

أعلنت اللجنة الوطنية للأهلة والمواقيت الشرعيةفي الجزائر، المجتمعة مساء الثلاثاء 11 ماي بدار الإمام بالمحمدية (الجزائر العاصمة) أن عيد الفطر المبارك سيكون بعد غد الخميس، وذلك لعدم ثبوت رؤية هلال شهر شوال لسنة 1442 هجرية، في أي جهة من جهات البلاد.

وتتشكّل اللجنة الوطنية للأهلة، التي لها فروع على مستوى كل ولايات الجزائر، من علماء في الشريعة الإسلامية وخبراء من مركز البحث في علم الفلك والفيزياء الفلكية والجيوفيزياء.

وفي موريتانيا، أعلنت لجنة مراقبة الأهلة مساء اليوم الثلاثاء 11 ماي، عدم تمكن مصادرها من رؤية هلال شهر شوال للعام الهجري 1442 هـ.

وأوضحت اللجنة في بيان لها، أنه “بناء على ذلك فإن يوم غد الأربعاء الموافق 12 ماي 2021 هو المتمم لشهر رمضان المبارك ثلاثين يوما للعام الهجري 1442”. وأضافت أن أول أيام عيد الفطر المبارك سيكون بعد غد الخميس، الموافق 13 ماي 2021.

وكانت عدد من الدول العربية، بينها المملكة العربية السعودية، قد أعلنت بدورها يوم الخميس 13 ماي غرّة شهر شوال وأوّل أيام عيد الفطر السعيد.

أكمل القراءة
منوعات

دولٌ عربية تُعلن الخميس أوّل أيام عيد الفطر

أعلنت عدد من الدول العربية أن بعد غد الخميس 13 ماي، سيكون غرة شهر شوال وأول أيام عيد الفطر السعيد…

أعلنت عدد من الدول العربية أن بعد غد الخميس 13 ماي، سيكون غرة شهر شوال وأول أيام عيد الفطر السعيد لعام 1442 هــ.

ففي المملكة العربية السعودية، قال الديوان الملكي إن دائرة الأهلة في المحكمة العليا، عقدت جلسة مساء اليوم الثلاثاء، لتحري الهلال وتأكد لديها عدم ثبوت الرؤية، ليكون يوم غد هو المتمم للثلاثين من رمضان، وبعد غد الخميس أول أيام عيد الفطر.

وفي مصر قالت هيئة الإفتاء إن بعد غد هو أول أيام شهر شوال لعام 1442 هجرية وأول أيام عيد الفطر المبارك .

وفي فلسطين أعلن المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، رئيس مجلس الإفتاء الأعلى في فلسطين، أن يوم غد هو المتمم لشهر رمضان المبارك، وعليه يكون يوم بعد غد الخميس أول أيام عيد الفطر.

وفي دولة الإمارات العربية المتحدة أعلنت اللجنة المكلفة بتحري رؤية الهلال أن غدا الأربعاء هو المتمم لشهر رمضان وأن بعد غد الخميس هو غرة شهر شوال وأول أيام عيد الفطر السعيد.

من جهتها أعلنت دار الإفتاء في المملكة الأردنية الهاشمية أن يوم غد الأربعاء، هو المتمم ل 30 من شهر رمضان المبارك، وأن يوم الخميس المقبل، الموافق 13 مايو هو فاتح شهر شوال وأول أيام عيد الفطر السعيد.

وفي قطر، أعلنت لجنة تحري رؤية الهلال بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، القطرية، وهيئة تحري الرؤية في الكويت، والمجلس الأعلى للشئون الإسلامية في مملكة البحرين، وديوان الوقف السني في العراق، ودار الإفتاء في لبنان، بعد الخميس أول أيام العيد.

أكمل القراءة
error: