منوعات

أطباء يحذرون من أكثر العادات السيئة تدميرا للكليتين

تتمثل المهمة الأساسية للكلى في إزالة الماء الزائد من الجسم، كما تساعد على الاحتفاظ بالماء عندما يحتاج الجسم إلى المزيد…

تتمثل المهمة الأساسية للكلى في إزالة الماء الزائد من الجسم، كما تساعد على الاحتفاظ بالماء عندما يحتاج الجسم إلى المزيد منه، وتقوم الكلى بإزالة السموم من الدم وتصفية النفايات من خلال البول.

وتساعد الكلى أيضا في تنظيم مستويات المعادن مثل الكالسيوم والفوسفات في الجسم، كما تنتج الهرمونات المهمة التي تساعد في تنظيم وظائف الجسم مثل ضغط الدم وإنتاج خلايا الدم الحمراء.

وللحفاظ على وظائف الكلى بشكل صحيح، يحذر الأطباء من بعض العادات السيئة التي يمكن أن تدمر الكليتين، وهذه أكثرها شيوعا…

تناول الأطعمة المصنعة: الأطعمة المصنعة تمتلئ بالفوسفور والصوديوم، بينما يجب على الأشخاص الذين يعانون بسبب مرض الكلى الحد من الفوسفور في وجباتهم الغذائية. وقد أظهرت الدراسات أن تناول الأطعمة عالية الفوسفور مثل الأطعمة المصنعة قد تشكل خطرًا على الكلى.

الكثير من الملح ضار: الأطعمة التي تحتوى على الكثير من الملح تمتلئ بالصوديوم، وهو يرفع ضغط الدم، ويضر الكلى، لأن الكلى تحتاج إلى بذل المزيد من الجهد لإفراز الملح الزائد، وهذا بدوره يمكن أن يسبب احتباس الماء في الجسم، مما يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض الكلى.

عدم شرب كميات كافية من الماء: الجسم الرطب بالماء يساعد الكليتين على التخلص من السموم، لذا فإن شرب الكثير من الماء هو أحد أفضل الطرق لتجنب “حصوات الكلى”.

تناول الكثير من اللحوم: عند تناول اللحوم، ينتج البروتين الحيواني كميات كبيرة من الحمض في الدم، وهذا الحمض يمكن أن يكون ضارًا على الكلى، فعند الإصابة بحموضة في الدم لا تستطيع الكليتان إزالة الحمض بشكل أسرع، فإذا كان البروتين الحيواني ضروريًا للجسم، لكن الاستهلاك المفرط في تناوله يمكن أن يكون قاتلاً للكلية.

قلة النوم: النوم مهم جدًا للجسم، لأنه يريح عضلات المخ والجسم، أيضًا أثناء النوم يتم تنظيم وظيفة الكلى، ويساعد على تنسيق عمل الكلى على مدار 24 ساعة.

الإفراط في تناول الأطعمة عالية السكر: يُساهم السكر في حدوث السمنة والبدانة بالجسم، مما يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري وارتفاع ضغط الدم، لذا ينصح الخبراء بعدم تناول كميات كبيرة من السكر، لأنه يمكن أن يسبب أمراض الكلى.

عدم التبول عند الحاجة: التبول هو الطريقة التي يتم من خلالها خروج السموم من الجسم، لذا فإن عدم التبول عند الحاجة، وحبس البول يضر الكلى، فمع مرور الوقت، يمكن أن يؤدي ذلك إلى تكوين “الحصوات” وأمرض الكلى.

الإفراط في تناول المسكنات: مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية قد تخفف من الآلام، ولكنها يمكن أن تدمر كليتك أيضًا، خصوصًا إذا كنت تعاني بسبب مشاكل في الكلى، لذا قلل من تناول مسكنات الألم إذا كنت تتناولها بانتظام.

التدخين: علميًا وطبيًا، التدخين سيئ لكل عضو في الجسم، بما في ذلك الكليتان. التدخين يزيد ضغط الدم ومعدل ضربات القلب ويقلل من تدفق الدم إلى الكليتين، ويبطئ عملهما.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

منوعات

سقوط المغني محمد رمضان خلال مهرجانٍ في دبي (فيديو)

تعرّض المغني المصري محمد رمضان لموقف حرج أثناء مروره على منصة التتويج بمهرجان في دبى بالإمارات العربية المتحدة، بعدما فقد…

تعرّض المغني المصري محمد رمضان لموقف حرج أثناء مروره على منصة التتويج بمهرجان في دبى بالإمارات العربية المتحدة، بعدما فقد توازنه أثناء سيره وسقط بقوة على المنصّة.

وانتشر فيديو سقوط رمضان على مواقع التواصل الاجتماعي بشكل واسع، سواء في مصر أو باقي الدول العربية، كما صاحبته تعليقات ساخرة وأخرى شامتة.

تجدر الإشارة إلى أن نقابة المهن التمثيلية في مصر كانت قد أوقفت محمد رمضان عن التمثيل بعد التقاطه مؤخرا صورا مع مغني إسرائيلي، ما اعتُبر تطبيعا فنيا من طرفه مع إسرائيل.

أكمل القراءة
منوعات

الصحة العالمية: يجب تحصين 70 في المائة من سكان العالم للسيطرة على انتشار كورونا

قالت مديرة إدارة التحصين واللقاحات والبيولوجيا بمنظمة الصحة العالمية، كاثرين أوبراين، “إن دراسات النماذج في ظل ظروف معينة تظهر أن…

قالت مديرة إدارة التحصين واللقاحات والبيولوجيا بمنظمة الصحة العالمية، كاثرين أوبراين، “إن دراسات النماذج في ظل ظروف معينة تظهر أن حوالي 60 إلى 70 في المائة من سكان العالم بحاجة لأن يكونوا محصنين لوقف انتقال فيروس كورونا”.

وأضافت أوبراين، في تصريح صحفي اليوم السبت، أن هذا الأمر يعتمد على ما سيكون عليه أداء اللقاحات ونجاعتها في مواجهة الفيروس والقضاء عليه.

وكانت منظمة الصحة العالمية حذرت من احتمال حدوث موجة ثالثة من جائحة كورونا في أوروبا بداية سنة 2021.

يشار إلى أن عدد حالات الإصابة بكورونا على مستوى العالم تخطى عتبة 61 مليونا، فيما تجاوز عدد الوفيات 1.4 مليون، وفقا لأحدث البيانات الواردة من جامعة “جونز هوبكنز” الأمريكية.

أكمل القراءة
منوعات

ما هي الأيام التي يكون فيها المصاب بكورونا أكثر تهديدا للآخرين؟

أفادت دراسة أسكتلندية، قادها باحثون من جامعة “سانت آندروز”، أن المصاب بفيروس كورونا يكون أكثر قدرة على نقل العدوى خلال…

أفادت دراسة أسكتلندية، قادها باحثون من جامعة “سانت آندروز”، أن المصاب بفيروس كورونا يكون أكثر قدرة على نقل العدوى خلال الأيام الخمسة الأولى اللاحقة لظهور أعراض الإصابة.

وتوصلت الدراسة إلى أنه رغم اكتشاف المادة الجينية لفيروس كورونا في عينات من الجهاز التنفسي وفضلات المصابين لعدة أسابيع، فإنه لم يظهر وجود فيروسات فعالة في أي نوع من العينات التي تم جمعها بعد تسعة أيام من بدء الأعراض.

وحسب القائمين على الدراسة، فإن النتائج تُركّز على أهمية الكشف المبكر عن الإصابة بالفيروس، وضرورة خضوع المصاب للحجر الصحي تجنبا لنقل العدوى.

واستعان الباحثون ببيانات مستخلصة من 98 دراسة شملت نحو ثمانية آلاف مصاب بفيروسات كورونا و”سارس” و”ميرس”، حيث أظهرت الدراسة أيضا أن من لا تظهر عليهم أعراض ملفتة للإصابة بفيروس كورونا، يتمتعون بقدرة على التخلص من الفيروس بشكل أسرع.

أكمل القراءة
منوعات

تصفه إسرائيل برأس البرنامج النووي الإيراني.. اغتيال العالم النووي محسن فخري

أكدت وزارة الدفاع الإيرانية اليوم الجمعة, مقتل العالم النووي ورئيس مركز الابحاث والتكنولوجيا في الوزارة محسن فخري زاده, في مستشفى…

أكدت وزارة الدفاع الإيرانية اليوم الجمعة, مقتل العالم النووي ورئيس مركز الابحاث والتكنولوجيا في الوزارة محسن فخري زاده, في مستشفى بعد تعرضه لعملية اغتيال وصفتها بالإرهابية.

وأكدت الوزارة الايرانية في بيان لها اليوم, أن عناصر سمتهم بالإرهابية مسلحة هاجمت ظهر اليوم الجمعة سيارة نقل محسن فخري زادة رئيس مركز الابحاث بوزارة الدفاع .

واضافت انه خلال الاشتباكات بين فريقه الامني والمسلحين اصيب السيد محسن بجروح خطيرة ونقل الى المستشفى مؤكدة ان الفريق الطبي لم ينجح في انقاذه.

ولفتت وسائل الاعلام الايرانية ان العالم الايراني من علماء الصف الاول في مجال الابحاث العلمية ونال مؤخرا وبعد سنوات من العمل درجة الشهادة الرفيعة.

و حسب الاعلام الايراني فان فخري زادة, كان على لائحة العقوبات الدولية منذ 2007 لاتهامه في الضلوع في برنامج ايران النووي.

وتصف الولايات المتحدة واسرائيل العالم محسن فخري زادة بانه رأس البرنامج النووي الايراني الذي تحاربه واشنطن والكيان الصهيوني وتسعيان الى منع ايران من برنامجها في وقت تؤكد فيه طهران انها تسعى فقط من أجل الحصول على الطاقة النووية دون السلاح.

أكمل القراءة
error: