أخبار ومتابعات

مع بدء موسم الاصطياف.. هل تستجيب الشواطئ المغربية لمعايير الجودة؟

أفاد التقرير الوطني حول جودة مياه الشواطئ والرمال بالمملكة (نسخة 2019)، التي قُدّمت نتائجُه يوم الإثنين 24 يونيو بالرباط، أن…

أفاد التقرير الوطني حول جودة مياه الشواطئ والرمال بالمملكة (نسخة 2019)، التي قُدّمت نتائجُه يوم الإثنين 24 يونيو بالرباط، أن معدل مطابقة مياه الاستحمام بالشواطئ المغربية لمعايير الجودة الميكروبيولوجية بلغ نسبة 98,43 في المئة.

وأبرز التقرير أنه تم أخذ عدد كاف من العينات على مستوى 445 محطة رصد من أصل 451 محطة مبرمجة، قصد القيام بعملية التصنيف، ومكن ذلك من تصنيف 438 محطة (أي بنسبة 98,43 في المئة) ذات جودة ميكروبيولوجية مطابقة للمعايير الخاصة بجودة المياه الاستحمام، مقابل سبع محطات (أي بنسبة 1,57 في المئة) غير مطابقة لهذه لمعايير الاستحمام.

ورصد التقرير جودة معظم المواقع التي تتوزع على 169 شاطئا، باستثناء بعضها، مسجلا أنه تم إنجاز 123 ملفا بيئيا لمياه الاستحمام منذ سنة 2013 منها 7 ملفات بيئية تم تحيينها سنة 2018، طبقاً لمقتضيات المعيار المغربي (NM 03.7.199).

من جهة أخرى، أوصى التقرير بضرورة تقوية البنية التحتية للشواطئ (مراحيض، حمامات، حاويات النفايات) مع الأخذ بعين الاعتبار طول الشاطئ ونسبة تردد المصطافين، وتعزيز آليات الوقاية ومكافحة مصادر التلوث؛ وتنفيذ الإجراءات والتدابير الوقائية المقترحة ضمن الملفات البيئية للشواطئ.

كما أوصى التقرير بتكثيف أنشطة التوعية والتحسيس، لحثّ مستخدمي الشواطئ على الممارسات الصديقة للبيئة والعمل على المحافظة ونظافة الشواطئ.

يُذكر أن النتائج السنوية لرصد جودة مياه الشواطئ يتم نشرها خلال بداية كل موسم اصطياف، من أجل تقديم المعلومات المتعلقة بجودة مياه الاستحمام للمواطنين.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

انحرافُ قطارٍ عن سكّته قرب بوسكورة (فيديو)

انحرف قطارٌ يربط بين مراكش والدار البيضاء عن سكّته، اليوم الثلاثاء عند حوالي الساعة 12 وعشرين دقيقة زوالا، بالقرب من…

انحرف قطارٌ يربط بين مراكش والدار البيضاء عن سكّته، اليوم الثلاثاء عند حوالي الساعة 12 وعشرين دقيقة زوالا، بالقرب من مدينة بوسكورة، دون وقوع إصابات حسب ما أفاد المكتب الوطني للسكك الحديدية.

وقال المكتب في بلاغ له، إن “قطار الأطلس رقم 610، الرابط بين مراكش والدار البيضاء، انحرف عن سكته يوم 15 أكتوبر 2019، عند حوالي الساعة 12 و20 دقيقة، وذلك بالقرب من محطة بوسكورة (جانب برشيد)”، مشيرا إلى أن هذا الحادث لم يخلف أية إصابات.

ولم تتّضح بعد أسباب انحراف القطار عن سكّته، لكن المكتب الوطني للسكك الحديدية قال إنه سيعمل على تقديم المزيد من التوضيحات فور عودة الحركة إلى طبيعتها على هذا الخط السككي.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

مُستغلّاً خلوّ المكان في ساعات الصباح الأولى.. توقيفُ شخصٍ حاول اختطاف سيّدتين

أوقفت عناصر الشرطة القضائية بالمنطقة الإقليمية للأمن بمدينة الفقيه بن صالح، في الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء 15 أكتوبر،…

أوقفت عناصر الشرطة القضائية بالمنطقة الإقليمية للأمن بمدينة الفقيه بن صالح، في الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء 15 أكتوبر، شخصا يبلغ من العمر 45 سنة يُشتبه تورّطه في قضية تتعلق بالسكر والسياقة في حالته ومحاولة الاختطاف تحت التهديد.

وجرى توقيف المشتبه فيه إثر توصّل مصالح الشرطة ببلاغ حول تعرّض سيدتين لمحاولة الاختطاف تحت التهديد من طرف سائق سيارة خفيفة، قبل أن تسفر الأبحاث والتحريات المنجزة عن توقيف المشتبه فيه، حيث تبيّن أنه مبحوث عنه على الصعيد الوطني من أجل السرقة الموصوفة وترويج المخدرات والضرب والجرح العمديين.

ومكّنت عملية التفتيش المنجزة داخل سيارة المشتبه فيه، من حجز سلاح أبيض، وبخاخ غاز مسيل للدموع، علاوة على كمية من مخدر الشيرا، وميزان إلكتروني يُشتبه استخدامه في أنشطة مرتبطة بالاتجار في المخدرات والمؤثرات العقلية.

وقد تم وضع المشتبه فيه، وهو من ذوي السوابق القضائية العديدة، تحت تدبير الحراسة النظرية، على خلفية البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن جميع الظروف والملابسات المحيطة بهذه القضية، وتحديد دوافعها وخلفياتها.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

تفكيك شبكة إجرامية بطنجة تترصّد ضحاياها من خلال منشوراتهم على الأنترنت

أوقفت عناصر الشرطة القضائية بمدينة طنجة، مساء يوم الإثنين 14 أكتوبر الحالي، ثلاثة أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 34 و63…

أوقفت عناصر الشرطة القضائية بمدينة طنجة، مساء يوم الإثنين 14 أكتوبر الحالي، ثلاثة أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 34 و63 سنة، يُشتبه ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في النصب والاحتيال عن طريق الأنترنت وإصدار شيكات بدون رصيد.

وأفادت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، أن الأسلوب الإجرامي المعتمد من طرف المشتبه بهم الثلاثة يتحدد في استهداف المواطنين الذين يعرضون سياراتهم للبيع في مواقع الإعلانات التجارية على شبكة الأنترنت، حيث يتواصلون معهم منتحلين عدة صفات وهمية، ويبرمون معهم عقود بيع مقابل شيكات بدون رصيد.

وأضافت أن عملية تنقيط المشتبه فيهم بقاعدة بيانات الأشخاص المبحوث عنهم، أوضحت أنهم يشكلون موضوع عدة مذكرات للبحث على الصعيد الوطني في عدة مدن مغربية، من أجل قضايا النصب والاحتيال والسرقة الموصوفة وإصدار شيكات بدون رصيد.

وقد تم الاحتفاظ بالأشخاص الثلاثة تحت تدبير الحراسة النظرية، رهن إشارة البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية، وتحديد كافة الأفعال الإجرامية المنسوبة لهم.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

رصاصتان في الصدر.. مُجرمٌ مبحوثٌ عنه على الصعيد الوطني يتلقى “جزاءه”!

أفادت المديرية العامة للأمن الوطني، أن مقدم شرطة يعمل بالمنطقة الإقليمية للأمن بمدينة كلميم، اضطرّ صباح اليوم الثلاثاء 15 أكتوبر،…

أفادت المديرية العامة للأمن الوطني، أن مقدم شرطة يعمل بالمنطقة الإقليمية للأمن بمدينة كلميم، اضطرّ صباح اليوم الثلاثاء 15 أكتوبر، لاستخدام سلاحه الوظيفي في تدخّل أمني لتوقيف شخصٍ يبلغ من العمر 26 سنة، بعدما عرّض سلامة المواطنين وعناصر الشرطة لتهديد جدي وخطير بواسطة السلاح الأبيض.

وكانت دورية للدراجيين قد توصلت بطلب استغاثة من بعض المواطنين إثر قيام أربعة أشخاص في حالة سكر متقدمة باعتراض سبيلهم وتهديدهم بواسطة السلاح الأبيض، وهو ما استدعى تدخل دورية الشرطة التي واجهها أحد المشتبه فيهم بمقاومة عنيفة باستعمال سلاح أبيض.

وأوضحت المديرية العامة في بلاغ لها، أن موظفا للشرطة اضطرّ لاستخدام سلاحه الوظيفي وإطلاق خمس رصاصات، ثلاث منها تحذيرية في الهواء، بينما أصابت رصاصتان المشتبه فيه على مستوى الصدر.

وأضافت أن هذا الاستخدام الاضطراري للسلاح الوظيفي، أسفر عن حجز السلاح الأبيض المستعمل في الاعتداء، وضبط المشتبه فيه الذي أوضحت عملية تنقيطه أنه من ذوي السوابق القضائية، ومبحوث عنه على الصعيد الوطني من أجل الضرب والجرح البليغين.

وقد تم الاحتفاظ بالمعني بالأمر رهن المراقبة الطبية بالمستشفى في انتظار إخضاعه لبحث قضائي تحت إشراف النيابة العامة المختصة، فيما لا يزال البحث جارياً من أجل توقيف باقي المشتبه فيهم المتورطين في هذه القضية.

أكمل القراءة
error: