أخبار ومتابعات

مع بدء موسم الاصطياف.. هل تستجيب الشواطئ المغربية لمعايير الجودة؟

أفاد التقرير الوطني حول جودة مياه الشواطئ والرمال بالمملكة (نسخة 2019)، التي قُدّمت نتائجُه يوم الإثنين 24 يونيو بالرباط، أن…

أفاد التقرير الوطني حول جودة مياه الشواطئ والرمال بالمملكة (نسخة 2019)، التي قُدّمت نتائجُه يوم الإثنين 24 يونيو بالرباط، أن معدل مطابقة مياه الاستحمام بالشواطئ المغربية لمعايير الجودة الميكروبيولوجية بلغ نسبة 98,43 في المئة.

وأبرز التقرير أنه تم أخذ عدد كاف من العينات على مستوى 445 محطة رصد من أصل 451 محطة مبرمجة، قصد القيام بعملية التصنيف، ومكن ذلك من تصنيف 438 محطة (أي بنسبة 98,43 في المئة) ذات جودة ميكروبيولوجية مطابقة للمعايير الخاصة بجودة المياه الاستحمام، مقابل سبع محطات (أي بنسبة 1,57 في المئة) غير مطابقة لهذه لمعايير الاستحمام.

ورصد التقرير جودة معظم المواقع التي تتوزع على 169 شاطئا، باستثناء بعضها، مسجلا أنه تم إنجاز 123 ملفا بيئيا لمياه الاستحمام منذ سنة 2013 منها 7 ملفات بيئية تم تحيينها سنة 2018، طبقاً لمقتضيات المعيار المغربي (NM 03.7.199).

من جهة أخرى، أوصى التقرير بضرورة تقوية البنية التحتية للشواطئ (مراحيض، حمامات، حاويات النفايات) مع الأخذ بعين الاعتبار طول الشاطئ ونسبة تردد المصطافين، وتعزيز آليات الوقاية ومكافحة مصادر التلوث؛ وتنفيذ الإجراءات والتدابير الوقائية المقترحة ضمن الملفات البيئية للشواطئ.

كما أوصى التقرير بتكثيف أنشطة التوعية والتحسيس، لحثّ مستخدمي الشواطئ على الممارسات الصديقة للبيئة والعمل على المحافظة ونظافة الشواطئ.

يُذكر أن النتائج السنوية لرصد جودة مياه الشواطئ يتم نشرها خلال بداية كل موسم اصطياف، من أجل تقديم المعلومات المتعلقة بجودة مياه الاستحمام للمواطنين.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

فيديو “الرّعب”.. شخصان مسلحان يتهجّمان على منزلِ أسرةٍ ويحاولان اقتحامه

نشر حسابٌ على موقع فيسبوك يحمل إسم “Hicham Charm”، اليوم الخميس 18 يوليوز، شريط فيديو يُظهر تهجّم شخصين ملثّمين على…

نشر حسابٌ على موقع فيسبوك يحمل إسم “Hicham Charm”، اليوم الخميس 18 يوليوز، شريط فيديو يُظهر تهجّم شخصين ملثّمين على منزل أسرة ومحاولتهما اقتحامه.

وكان أحد المتهجمين يُردّد عبارة “غيّرت دينك”، كما كان أحدهما ينادي الآخر بلقبٍ ذي طابعٍ ديني، في حين بدا أفراد الأسرة وقد تملّكهم الرعب وهم يحاولون الاتصال بالشرطة لنجدتهم.

ولم يُعرف توقيت الحادث أو مكانه، كما لم يصدر بعد أي بلاغ من الأمن بخصوص الفيديو، الذي انتشر بشكلٍ واسع على مواقع التواصل الاجتماعي، لكنه حظي في نفس الوقت بتعليقات وآراء متباينة، وأحيانا مُشكّكة، في مضمونه.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

فيديو هتك عرض امرأة في الرباط وقتلها.. توقيف 8 أشخاص متورّطين في الجريمة

أوقفت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة الرباط ثمانية أشخاص تتراوح أعمارهم بين 33 و61 سنة، يُشتبه ارتكابهم أفعالا إجرامية تتعلق…

أوقفت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة الرباط ثمانية أشخاص تتراوح أعمارهم بين 33 و61 سنة، يُشتبه ارتكابهم أفعالا إجرامية تتعلق بعدم التبليغ عن جناية وعدم تقديم المساعدة لشخص في حالة خطر، وذلك على خلفية جريمة القتل العمد التي ذهبت ضحيتها سيدة، شكّلت لاحقا موضوع مقطع فيديو تم تداوله عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

وجرى توقيف المشتبه فيهم على خلفية الأبحاث التي أعقبت نشر مقطع فيديو يُوثّق واقعة الاعتداء الجسدي المفضي إلى الموت في حق الضحية، وهي الأبحاث التي أسفرت عن هوية المشتبه فيه المتورط في تسجيل الفيديو، والذي تبيّن أنه يوجد رهن الاعتقال على خلفية قضية جنائية أخرى.

كما مكّنت الأبحاث أيضا من تحديد هوية سبعة مشتبه فيهم آخرين، بينهم من حضر واقعة الاعتداء على الهالكة دون تقديم المساعدة الواجبة لها، ومنهم من توصّل بمقطع الفيديو وكان على علم بملابساته، دون إشعار السلطات المختصة بخصوصه.

وقالت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، إنها تفاعلت بسرعة مع هذا التسجيل، وباشرت في شأنه بحثا معمقا أظهر أنه يتعلق بواقعة قتل عمد ذهبت ضحيتها سيدة سبق وأن عُثر عليها وهي تحمل إصابات جسدية خطيرة بأحد أزقة المدينة العتيقة بالرباط بتاريخ 08 يونيو من السنة الحالية، قبل أن توافيها المنية بعد ذلك نتيجة مضاعفات إصاباتها الجسدية، حيث تم أيضا توقيف المشتبه فيه الرئيسي في هذه الجريمة وتقديمه أمام العدالة.

وأضافت المديرية العامة أنه تم الاحتفاظ بالمشتبه فيهم رهن تدبير الحراسة النظرية، رهن إشارة البحث الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، لتحديد باقي الملابسات المحيطة بهذه الأفعال الإجرامية وكذا المتورطين المفترضين فيها.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

السجن والإعدام.. محكمة سلا تصدر أحكامها في حق المتهمين بقتل السائحتين

قضت غرفة الجنايات المكلفة بقضايا مكافحة الإرهاب بملحقة محكمة الاستئناف بسلا، اليوم الخميس 18 يوليوز، بأحكام تراوحت بين خمس سنوات…

قضت غرفة الجنايات المكلفة بقضايا مكافحة الإرهاب بملحقة محكمة الاستئناف بسلا، اليوم الخميس 18 يوليوز، بأحكام تراوحت بين خمس سنوات سجنا نافذا والإعدام في حق المتهمين في جريمة قتل سائحتين اسكندنافيتين بجماعة إمليل بإقليم الحوز.

وهكذا، أصدرت الغرفة حكما بالإعدام في حق المتهمين الرئيسيين الثلاثة، ويتعلق الأمر بكل من عبد الصمد الجود ويونس أوزياد ورشيد أفاطي.

كما قضت بالمؤبد في حق عبد الرحمان خيالي، وكذا بـ30 سنة سجنا نافذا في حق كل من نور الدين بلعابد وهشام نزيه واخمايج عبد الكبير.

وحكمت أيضا بـ 25 سنة سجنا نافذا في حق كل من عبد اللطيف دريوش وحميد آيت أحمد وعبد الغني الشعاتي والعقيل الزغاري، وكذا بـ 20 سنة في حق كل من سعيد توفيق وأمين ديمان وعبد العزيز فرياط وزولير كيرفوس كيفان (المتهم الذي يحمل الجنسيتين الإسبانية والسويسرية)، في حين قضت بـ 18 سنة في حق أيوب الشلاوي.

وقضت كذلك بـ 15 سنة سجنا نافذا في حق كل من المتهمين البشير دريوش ورشيد الوالي ومحمد شقور وعبد السلام الإدريسي، وبـ 12 سنة في حق محمد بوصالح، و8 سنوات وغرامة نافذة تقدر بـ 10 آلاف درهم في حق نور الدين الكهيلي، فيما قضت في حق كل من سعيد خيالي بـ 6 سنوات، وعبد الله الوافي بـ 5 سنوات.

وقررت المحكمة في الدعوة المدنية عدم قبول الطلب المقدم في مواجهة الدولة المغربية في شخص رئيس الحكومة والوكيل القضائي للمحكمة.

وقضت المحكمة في مواجهة كل من عبد الصمد الجود ويونس أوزياد ورشيد أفاطي وعبد الرحمان خيالي بأداء تضامنيا تعويضا مدنيا يقدر بـ 2 مليون درهم مع مصادرة المحجوز وإتلاف الضار منه.

يذكر بأن المتهمين توبعوا بتهم “تكوين عصابة لإعداد وارتكاب أفعال إرهابية، والاعتداء عمدا على حياة الأشخاص مع سبق الإصرار والترصد، وارتكاب أفعال وحشية لتنفيذ فعل يعد جناية، وحيازة أسلحة نارية، ومحاولة صنع متفجرات خلافا لأحكام القانون في إطار مشروع جماعي يستهدف المس الخطير بالنظام العام بواسطة التخويف والترهيب والعنف…”.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

قادماً من إسبانيا.. توقيف سائق شاحنة للنقل الدولي حاول تهريب 500 هاتف نقال

تمكنت عناصر الأمن الوطني بميناء بني انصار بتنسيق مع نظيرتها بالمنطقة الإقليمية للأمن بالناظور، مساء أمس الأربعاء 18 يوليوز، من…

تمكنت عناصر الأمن الوطني بميناء بني انصار بتنسيق مع نظيرتها بالمنطقة الإقليمية للأمن بالناظور، مساء أمس الأربعاء 18 يوليوز، من إحباط محاولة لتهريب 500 هاتف نقال وملحقاته، تم حجزها على متن شاحنة للنقل الدولي للبضائع قادمة من أوروبا.

وجرى خلال هذه العملية إخضاع الشاحنة التي وصلت على متن رحلة بحرية قادمة من إسبانيا لعملية تفتيش دقيق، مكنت من حجز شحنة الهواتف النقالة المهربة، فضلا عن العشرات من إكسسوارات الهواتف النقالة، كانت مخبأة داخل شحنة من مواد البناء، كما مكنت أيضا من توقيف سائق الشاحنة المغربي الجنسية.

وتم الاحتفاظ بالمشتبه فيه تحت تدبير الحراسة النظرية، رهن إشارة البحث الذي تجريه فرقة الشرطة القضائية تحت إشراف النيابة العامة المختصة، لتحديد باقي ملابسات هذه العملية وهوية المتورطين المفترضين فيها.

(الصورة: أشريف)

أكمل القراءة
error: