أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

كأعلى معدل عام.. التلميذة إكرام نوطيفا بثانوية عباس السبتي تتصدر البكالوريا في جهة طنجة

بلغ عدد الناجحين على مستوى المديرية الإقليمية طنجة أصيلة 6059 ناجحا وناجحة من أصل 11 ألف و222 مرشحا ومرشحة، تقدموا…

بلغ عدد الناجحين على مستوى المديرية الإقليمية طنجة أصيلة 6059 ناجحا وناجحة من أصل 11 ألف و222 مرشحا ومرشحة، تقدموا لاجتياز امتحانات البكالوريا في دورتها العادية خلال شهر يونيو، بنسبة 56.98 بالمئة.

وبحسب المديرية فإن عدد الممدرسات الناجحات بلغن 3609 تلميذة، وهو ما يمثل 62.26 في المائة، ومن بينهن التلميذة إكرام نوطيفا ممثلة الثانوية التأهيلية عباس السبتي، التي حصلت على أعلى معدل عام في كافة مدن جهة طنجة تطوان الحسيمة.

وفي حديث مع موقع “طنجة7” أفادت إكرام (علوم فيزيائية – خيار عربي) إنها حصلت في المعدل العام على 19.26، و19.37 في الوطني، وقد وصفت إحساسها بالنجاح والتفوق بـ “الشعور الجميل”، مشيرة إلى أنها شرعت بالتجهيز للامتحانات منذ بداية السنة الدراسية، وبأن الامتحانات كانت في المتناول.

وقالت “الحمد لله بفضل الله تعالى وأسرتي الكريمة وبفضل المجهود الجبار لأطر ثانوية أبي العباس السبتي إضافة إلى أساتذتي في حصص الدعم والمجهود الخاص الذي أقوم به في المنزل استطعت أن أحقق نقطة مشرفة”.

إكرام البالغة من العمر 17 سنة، كشفت بأنها تطمح لولوج كلية الطب والصيدلة، من أجل إكمال دراستها وهو حلم تسعى لتحقيقه في الأيام القادمة.

Image may contain: text

تعليقات
  • شيئ مشرف إن شاء الله تكونين دائما في المقدمة والعقبى لأطفالي بإذن الله تعالى قولو آمين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

إصابات في صفوف عناصر السلطة خلال محاربة “الأسواق العشوائية بمغوغة”

سجلت يوم الجمعة 28 فبراير 3 إصابات في صفوف رجال السلطة خلال عملية لتحرير الملك العمومي ومحاربة الأسواق العشوائية. عنصر…

سجلت يوم الجمعة 28 فبراير 3 إصابات في صفوف رجال السلطة خلال عملية لتحرير الملك العمومي ومحاربة الأسواق العشوائية.

عنصر من القوات المساعدة وخلال العملية تلقى طعنة بواسطة سلاح أبيض نقل على إثرها إلى مستشفى محمد السادس، في حين أقدمت نساء على التهجم على عنصرين من أعوان السلطة والتسبب لهما بجروح.

وبحسب ما علم الموقع فإن سلطات الملحقة الإدارية التاسعة برئاسة القائد وبدعم من القوات المساعدة، أقدمت على تحرير الملك العمومي وإزالة أسوق عشوائية، بكل من سوق حي مغوغة والسوق النموذجي بحي بنكيران، لكن بعض الأشخاص حاولوا عرقلة العملية فتم توقيفهم.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

كورونا.. المغرب يُحدث “البطاقة الصحية للمسافر” من أجل التصدي للفيروس (صورة)

أحدثت وزارة الصحة بتعاون مع مختلف المتدخلين وثيقة بمختلف مناطق العبور بالمملكة، تحمل اسم “البطاقة الصحية للمسافر” كآلية للتصدي لفيروس…

أحدثت وزارة الصحة بتعاون مع مختلف المتدخلين وثيقة بمختلف مناطق العبور بالمملكة، تحمل اسم “البطاقة الصحية للمسافر” كآلية للتصدي لفيروس كورونا المستجد.

وتُلزم البطاقة أي مسافر عند دخول المطار أو الميناء أو المجال الترابي برّاً، بملء خانات تتضمنها كتاريخ الوصول، ورقم المقعد، ورقم الرحلة، وبلد القدوم، ومدينة العبور، والعنوان بالمغرب، والبريد الإلكتروني، ورقم الهاتف خارج المغرب وداخله، وما إذا ما كان المسافر قد زار الصين أم لآ.

واعتبر مدير مديرية علم الأوبئة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة محمد اليوبي، اليوم الجمعة، أن هذه البطاقة أعدتها الوزارة بمعية جميع الأطراف المتدخلة في المخطط الوطني لليقظة الصحية، الذي يضم مؤسسات حكومية وقطاعات أمنية.

وقال اليوبي إن هذه الوثيقة هي بمثابة “همزة وصل” بين وزارة الصحة والأجهزة المشرفة على مناطق العبور لتسهيل التعرف على الأشخاص القادمين من المنطقة التي ينتشر فيها الفيروس، والتحقق من المسار الذي قطعه المسافر قبل وصوله إلى المملكة، وكذا تسهيل تتبع الحالات المشتبه بها.

وقد عمدت وزارة الصحة إلى تفعيل المخطط الوطني لليقظة الصحية وتحيينه، في ظل الوضعية الوبائية الحالية للتصدي لداء كورونا المستجد منذ بداية تفشيه في أواخر دجنبر الماضي.

ويتضمن المخطط مرحلتين، الأولى خاصة بالحالات القليلة المصابة بالفيروس، ثم الثانية الخاصة بتحو ل الفيروس إلى وباء منتشر على نطاق واسع، ووجود حالات مؤكدة عديدة.

وأفادت الوزارة على موقعها الإلكتروني، اليوم، أن هناك 21 حالة مشتبه بها لحد الآن، وأن نتائج التحاليل المخبرية لها جاءت سلبية وخالية من فيروس كورونا المستجد.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

العثور على جثة رضيع قرب مخبزة بطنجة

عُثر مساء اليوم الجمعة 28 فبراير بمدينة طنجة، على جثة رضيع قرب مخبزة “باريس” على مستوى شارع “سيدي محمد بن…

عُثر مساء اليوم الجمعة 28 فبراير بمدينة طنجة، على جثة رضيع قرب مخبزة “باريس” على مستوى شارع “سيدي محمد بن عبد الله.

وقال شهود عيان إن الرضيع من جنس ذكر وحديث الولادة، مشيرا إلى أنه تم إخبار السلطة المحلية التي قامت باستدعاء الشرطة والإشراف على نقل الجثة إلى مستودع الأموات من أجل التشريح.

وكان حادث مماثل قد شهدته منطقة “طنجة البالية”، مساء أوّل أمس الأربعاء، عندما عُثر على رضيع متخلى عنه في صندوق للقمامة بالمنطقة المذكورة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

وزير الشغل يردّ على أرقام البطالة من طنجة (فيديو)

علق محمد أمكراز وزير الشغل والإدماج المهني، على الأرقام التي قدّمتها المندوبية السامية للتخطيط بخصوص سوق الشغل في المغرب ووضعية البطالة في…

علق محمد أمكراز وزير الشغل والإدماج المهني، على الأرقام التي قدّمتها المندوبية السامية للتخطيط بخصوص سوق الشغل في المغرب ووضعية البطالة في البلاد، خلال مشاركته في لقاء بطنجة اليوم الجمعة 28 فبراير.

وقال أمكراز إن المندوبية السامية تعتمد منهجية معينة لتقديم أرقامها ومعطيتها، مشيرا إلى أن الأرقام ليست سلبية في المجمل، وأنها أظهرت تراجعا في نسبة البطالة خلال السنوات الثلاث الأخيرة، حيث انتقلت في 2019 إلى 9.2 في المئة، مقابل 9.8 في المئة على المستوى الوطني، على حدّ قوله.

رغم ذلك أعلن الوزير عن التوجه لتطوير مرصد خاص بوزارة الشغل، من أجل جمع المعطيات حول وضعية سوق الشغل والبطالة في البلاد.

مندوبية التخطيط كشفت من جانبها، أن عدد السكان في سن النشاط (15 سنة فأكثر)، بلغ برسم سنة 2019، ما مجموعه 26 مليون و359 ألف نسمة ، منهم 12 مليون و82 ألف نشيط (10 ملايين و975 ألف نشيط مشتغل ومليون و107 الاف عاطل) و14مليون و277 ألف شخص هم خارج سوق الشغل.

أكمل القراءة
error: