منوعات

السعودية.. مقتل شخصٍ وإصابة 8 آخرين في هجومٍ استهدف مطار أبها

لقي شخص مصرعه وأصيب 8 آخرون، مساء اليوم الأحد 23 يونيو، في هجومٍ استهدف مطار مدينة “أبها” جنوب المملكة العربية…

لقي شخص مصرعه وأصيب 8 آخرون، مساء اليوم الأحد 23 يونيو، في هجومٍ استهدف مطار مدينة “أبها” جنوب المملكة العربية السعودية، على يد جماعة الحوثي.

وقالت مصادر إعلام سعودية إن الهجوم نفّذته جماعة الحوثي بواسطة طائرة مسيّرة (بدون طيار) واستهدف موقفا للسيارات بالمطار، مشيرة إلى أن الشخص القتيل مقيم في السعودية وهو من جنسية سورية.

وسبق لجماعة الحوثي باليمن، أن استهدفت مطلع شهر يونيو الحالي مطار “أبها” بواسطة قذيفة سقطت في صالة القدوم، وخلفت حينها 26 جريحا من جنسيات مختلفة. 

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

منوعات

بريطانيا تُحذّر من “هجمات إرهابية محتملة” في مصر.. وخطوطها الجوية تُعلّق رحلاتها

حذّرت وزارة الخارجية البريطانية، في بيانٍ لها أصدرته يوم السبت 20 يوليوز، رعاياها المسافرين إلى مصر والمتواجدين فيها من “هجمات…

حذّرت وزارة الخارجية البريطانية، في بيانٍ لها أصدرته يوم السبت 20 يوليوز، رعاياها المسافرين إلى مصر والمتواجدين فيها من “هجمات إرهابية محتملة”.

وجاء البيان المنشور على الموقع الإلكتروني للوزارة، تزامناً مع إعلان الخطوط الجوية البريطانية تعليق رحلاتها إلى مصر لمدة 7 أيام كـ “إجراء احترازي”.

وقال البيان: “من المرجح جدا أن ينفذ إرهابيون هجمات في مصر. ورغم أن الهجمات غالبا ما تحصل في محافظة شمال سيناء، فإن هناك خطرا بوقوع هجمات إرهابية في عموم البلاد”.

وأوضح البيان أن “الهجمات قد تكون عشوائية تستهدف قوات الأمن المصرية، وأماكن العبادة، والتجمعات والأماكن العامة التي يرتادها الأجانب”.

من جهتها، قالت الخطوط الجوية البريطانية “نراجع باستمرار إجراءاتنا الأمنية في كل المطارات التي نتعامل معها حول العالم، وقد علقنا رحلاتنا إلى القاهرة لمدة 7 أيام كإجراء احترازي، يسمح لنا بتقييم الوضع أكثر”.

وفي تعقيب لها، أفادت سلطات مطار القاهرة، أن الخطوط الجوية البريطانية لم “تقم بإخطارها بتعليق الرحلات 7 أيام ولم تبلغنا بأي ملاحظات تجاه قواعد الأمن والسلامة في المطار”.

وأكد رئيس شركة ميناء القاهرة الجوي، أن قرار الشركة تعليق الرحلات إلى القاهرة لمدة 7 أيام “يتعلق بشأن داخلي بالشركة”.

أكمل القراءة
منوعات

رسالة زين الدين زيدان إلى المنتخب الجزائري

وجّه نجم الكرة العالمية الفرنسي زين الدين زيدان رسالة للمنتخب الجزائري، عقب تتويجه بكأس أمم إفريقيا الثانية في تاريخه بالقاهرة،…

وجّه نجم الكرة العالمية الفرنسي زين الدين زيدان رسالة للمنتخب الجزائري، عقب تتويجه بكأس أمم إفريقيا الثانية في تاريخه بالقاهرة، بعد الفوز أمام منتخب السنغال يوم الجمعة 19 يوليوز الحالي.

ونشر مدرب ريال مدريد الإسباني الرسالة على صفحته الرسمية بشبكة التواصل الاجتماعي “إنستغرام”، حيث أرفقها بصورة للمنتخب الجزائري مع “الكأس القاري”. وقال فيها…

“شقيقي فريد سيكون جد فخور بهذا التتويج، هنيئا للمنتخب الجزائري، هذا الفوز لكل الشعب.. تحيا الجزائر، سأواصل تلميع نجمته كل يوم من حياتي”، وأرفقها بصورة للاعبي المنتخب الجزائري برفقة الكأس”.

أكمل القراءة
منوعات

وفاة شخصين وجرح إثنين آخرين في حوادث متعلقة بالاحتفال بفوز المنتخب الجزائري

سجلت مصالح الحماية المدنية بالجزائر، ليلة الجمعة السبت 20 يوليوز، وفاة شخصين وجرح إثنين آخرين في حوادث متعلقة بالاحتفال بتتويج…

سجلت مصالح الحماية المدنية بالجزائر، ليلة الجمعة السبت 20 يوليوز، وفاة شخصين وجرح إثنين آخرين في حوادث متعلقة بالاحتفال بتتويج المنتخب الجزائري لكرة القدم بكأس إفريقيا للأمم 2019.

وذكرت مصالح الحماية المدنية في بيان لها، أن أعوان الحماية المدنية تدخلوا في حوالي الساعة الثالثة قبل فجر اليوم في حادث اصطدام سيارة بدارجة نارية ببلدية عين الترك الساحلية خلف وفاة شاب عمره 20 سنة وإصابة اثنين آخرين (18 و34 سنة) بجروح خطيرة.

وقام أعوان الحماية المدنية بتحويل الجريحين إلى مصلحة الاستعجالات بمستشفى مجبر تامي بعين الترك لتلقي العلاج وجثة المتوفي إلى مصلحة حفظ الجثث بذات المستشفى.

كما سجلت الحماية المدنية في حدود منتصف الليل و30 دقيقة وفاة شخص (23 سنة) إثر سقوطه من الطابق السادس بعمارة بحي بلقايد ببلدية بئر الجير شرق وهران، حيث تم نقل جثته إلى مصلحة حفظ الجثث بالمؤسسة الاستشفائية “أول نوفمبر” بوهران.

يُذكر أن احتفالات شعبية كبيرة خرجت في مدن الجزائر، عقب تتويج المنتخب الوطني لكرة القدم أمس الجمعة بكأس إفريقيا 2019، بعد فوزه في المباراة النهائية التي جرت بالعاصمة المصرية القاهرة على المنتخب السنغالي بهدف مقابل صفر. 

أكمل القراءة
منوعات

نفقات سفريات المغاربة إلى الخارج تفوق 18 مليار درهم!

وصل عدد التأشيرات الممنوحة للمغاربة سنة 2018 من طرف مصالح القنصلية الفرنسية وحدها، حوالي 400 ألف تأشيرة لولوج منطقة شينغن،…

وصل عدد التأشيرات الممنوحة للمغاربة سنة 2018 من طرف مصالح القنصلية الفرنسية وحدها، حوالي 400 ألف تأشيرة لولوج منطقة شينغن، جعل المملكة تحتل المرتبة الثانية بعد الصين، من بين الدول التي حصل مواطنوها على تأشيرة فرنسا.

وينضاف إلى هذا التأشيرات التي منحتها قنصليات بلدان أوروبية وبلدان أخرى، أو حتى ملفات طلب التأشيرة التي تم رفضها والتي تعد بالآلاف، ما يُعطي فكرة عن حجم الأموال التي تُحوّل كل سنة للخارج والتي تُقدّر بملايير الدراهم.

وقد كلفت هذه السفريات ما يقارب 19 مليار درهم من العملة الصعبة برسم سنة 2018، بزيادة بنسبة 9 في المئة مقارنة بسنة 2017، التي سجّلت أصلا ارتفاعا بنسبة 21 في المئة حسب إحصائيات مكتب الصرف.

ففي سنة 2018 ارتفعت نفقات سفريات المغاربة إلى الخارج بـ 1,55 مليار درهم لتصل إلى 18,9 مليار درهم، وهو ما مثل ارتفاعا كبيرا مقارنة بمداخيل السياحة بالعملة الصعبة التي يحصل عليها المغرب (+1 مليار درهم) حسب نفس المصدر.

وتُشكل 19 مليار من النفقات مبلغا مهما من العملة الصعبة التي توجه خارج المغرب، والتي تتنامى باستمرار مما قد يزيد من حدة العجز في الميزان التجاري للمغرب.

هذا التوجه الجديد الذي يتزايد لدى الشباب، والأزواج والأسر، لديه انعكاس اقتصادي سلبي، غير أن المغاربة تبنوه كـ “نمط عيش” وهو اختيار لارجعة فيه تُحفزّه العروض الملفتة للانتباه.

(صلاح العوني – ماب)

أكمل القراءة
error: