غرفة الأخبار

الاعتداء على مريض في مستشفى الرازي للأمراض النفسية بطنجة يُعجّل بالتحقيق

تعرض نزيل بمستشفى الرازي للأمراض النفسية في طنجة لاعتداء، تطلب تحرك السلطات المحلية لفتح تحقيق فيما يحدث داخل هذه المؤسسة،…

تعرض نزيل بمستشفى الرازي للأمراض النفسية في طنجة لاعتداء، تطلب تحرك السلطات المحلية لفتح تحقيق فيما يحدث داخل هذه المؤسسة، بعد شهر فقط من فرار جماعي لنزلاء.

الشاب “م.ب” والذي يعاني من مرض “ثنائية القطب” صدمت أسرته بداية الأسبوع الجاري عند زيارته بتعرضه للضرب والتعنيف في كافة أنحاء جسده، دون معرفة الجهة التي تقف خلف هذا الاعتداء، خصوصا وأن الإدارة والأطر الطبية في مستشفى الرازي صرحت لهم بأنها تجهل ما تعرض له المريض.

والدة الضحية قالت في تصريح لموقع “طنجة7″، إن ابنها أعيد إدخاله للمستشفى السبت الماضي، بعدما هرب إلى الشارع متأثرا بنوبة جديدة من مرضه النادر، ويعتقد أن مصالح الأمن هي من عثرت عليه ونقلته إلى مستشفى بني مكادة وقتها.

المتحدثة أكدت أن الأسرة انتقلت على الفور إلى المستشفى، ونظرا لانتهاء وقت الزيارة حرصوا على التأكد من سلامة الشاب من قبل الأطر الطبية، الذين نفوا تعرضه لأي مكروه أو إصابة.

يوم الاثنين الماضي انتقلت عائلة الشاب للمستشفى لزيارته لتتفاجأ بتعرضه لكل أنواع الضرب، وقد سجلوا بالصوت والصورة إصابات في الوجه واليدين ومختلف الأماكن في جسده، وبحسب الأم فإن صدمتهم الكبرى كانت بعدم معرفة الإدارة والأطر حقيقة ما جرى.

وأمام هذا الوضع لجأت الأسرة لتقديم شكاية في الموضوع للمصالح الأمنية، والتي وبمجرد اطلاعها على الصور انتقلت إلى عين المكان وأشرفت على عملية فحص المريض وتسجيل محاضر رسمية في الموضوع، في انتظار صدور أمر بالتحقيق في الملف من قبل النيابة العامة.

إلى ذلك كشفت والدة الضحية أن المستشفى مطالب بوقف خلط المرضى بشكل عشوائي، إذ لا يعقل وضع ذوي سوابق مع مريض لم يعرف يوما السجن، مشيرة إلى أن المستشفى تضع شخصا خطيرا يدعى “حمزة” مع المرضى، وبأن هذه الشخصية تشكل خطرا على الجميع بمن فيهم الأطر الطبية.

وعن حالة المستشفى وتجهيزاتها فيؤكد نفس المصدر أن المرضى محرومون من المرحاض والحمام، ناهيك عن عدم الالتزام بتقديم الأدوية في مواعيدها، وضعف التأمين والمتابعة لحالة كل شخص.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

من أجل صحة المغاربة.. اقتراض مليار و600 مليون درهم من فرنسا

منحت الوكالة الفرنسية للتنمية (AFD) قرضاً للمغرب بقيمة 150 مليون يورو، ما يُعادل نحو مليار و600 مليون درهم، وذلك لدعم…

منحت الوكالة الفرنسية للتنمية (AFD) قرضاً للمغرب بقيمة 150 مليون يورو، ما يُعادل نحو مليار و600 مليون درهم، وذلك لدعم جهوده ومواكبته في تعميم التأمين الإجباري عن المرض للمواطنين المغاربة، وتعزيز المنظومة الصحية.

وتم توقيع اتفاقية التمويل هذه، يوم الثلاثاء 7 دجنبر الحالي بمقر وزارة المالية، حيث وقّعها مدير الوكالة الفرنسية للتنمية ميهوب مزواغي ووزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت الطالب، بحضور الوزير المنتدب المكلف بالميزانية فوزي لقجع.

وحسب الجدول الزمني للاستراتيجية الوطنية للحماية الاجتماعية بالمغرب، يشمل التأمين الإجباري عن المرض العمال غير الأجراء (فاتح دجنبر 2021)، المستفيدون من نظام المساعدة الطبية (2022)، ثم تعميم التعويضات العائلية (2022 / 2024)، علاوة على تعميم التقاعد والتعويض عن فقدان الشغل (2025).

(الصورة: وزير الصحة خالد آيت الطالب)

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

السفارة الألمانية تنفي “خبرا كاذبا”: المغرب شريك محوري ومن المصلحة العودة للعلاقات الدبلوماسية

نفت السفارة الألمانية في المغرب خبرا كذبا انتشر خلال الأيام الماضية، حول تقرير مزعوم نسب إلى المخابرات الألمانية من أجل…

نفت السفارة الألمانية في المغرب خبرا كذبا انتشر خلال الأيام الماضية، حول تقرير مزعوم نسب إلى المخابرات الألمانية من أجل عرقلة تنمية المغرب وتحجيمه.

وقالت السفارة مساء الثلاثاء، “في الأيام القليلة الماضية، كما في الماضي، نشرت معلومات كاذبة حول العلاقات الألمانية المغربية بطرق مختلفة. هذه المرة كان السبب أخبار مزعومة حول تقرير مخابراتي منسوب للباحثة السويسرية إيزابيل فيرينفيلس. إن السيدة فيرينفيلس ليس لها قطعا أي علاقة بجهاز الاستخبارات الفيدرالي، فهي خبيرة في الشؤون المغاربية معترف بها، حيث تشتغل في مركز الأبحاث المستقل للعلوم والسياسة”.

وأضافت “إن الأخبار المتداولة في الأيام الأخيرة على وسائل التواصل الاجتماعي و كذا في بعض الصحف كاذبة وليس لها أي أساس من الصحة.المملكة المغربية شريك محوري لألمانيا. من وجهة نظر الحكومة الاتحادية، من مصلحة كلا البلدين العودة إلى العلاقات الدبلوماسية الجيدة و الموسعة تقليديا. ألمانيا مستعدة لشراكة تتطلع للمستقبل على قدم المساواة، كما ترحب الحكومة الاتحادية بشكل جلي بتطبيع العلاقات بين المغرب وإسرائيل”.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

اعتقال مُمرّضة وثلاثة وسطاء يُتاجرون في الجوازات مقابل المال

بتنسيقٍ مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، تمكنت عناصر الشرطة القضائية بمدينة وجدة يوم الثلاثاء 7 دجنبر الحالي، من…

بتنسيقٍ مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، تمكنت عناصر الشرطة القضائية بمدينة وجدة يوم الثلاثاء 7 دجنبر الحالي، من توقيف مُمرّضة تبلغ من العمر 24 سنة، يُشتبه تورطها في تزوير البيانات الخاصة بالمستفيدين من عمليات التلقيح ضد فيروس كورونا.

وتم توقيف الممرضة بمستوصفٍ صحي في وجدة، بعد الاشتباه في تزويرها وإدراجها بيانات أشخاص غير ملقحين ضمن قاعدة بيانات عملية التلقيح، مقابل مبالغ تتراوح ما بين 1000 و2000 درهم، لتمكينهم من الحصول على جوازات التلقيح بطريقة احتيالية.

وقالت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، إن الأبحاث والتحريات المنجزة في إطار هذه القضية مكّنت من توقيف ثلاثة مشاركين آخرين، يُشتبه ارتباطهم بالتوسط في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية.

وأضافت أنه تم الاحتفاظ بالمشتبه فيها الرئيسة والمشاركين الثلاثة تحت تدبير الحراسة النظرية، رهن إشارة البحث القضائي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن جميع ظروف وخلفيات هذه القضية.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

ضمنها مسحوق الفياغرا.. إحراق مخدّرات بقيمة 37 مليون درهم

جرى يوم الثلاثاء 7 دجنبر الحالي ضواحي مدينة الداخلة، إحراق وإتلاف كمية كبيرة من المخدرات، بينها ثلاثة أطنان و104 كيلوغرامات…

جرى يوم الثلاثاء 7 دجنبر الحالي ضواحي مدينة الداخلة، إحراق وإتلاف كمية كبيرة من المخدرات، بينها ثلاثة أطنان و104 كيلوغرامات من مخدر الشيرا، ومواد محظورة ومهربة، تُقدّر قيمتها بأزيد من 37.04 مليون درهم.

وقالت المديرية الجهوية الجمركية للجنوب، إن عملية الإتلاف شملت كذلك ثلاثة أطنان و445 كيلوغرام من المعسل، و30 ألف علبة من السجائر، وحوالي 24 كيلوغرام من التبغ المسحوق.

وأضافت أن هذه العملية، التي جرت في المطرح المراقب لبلدية الداخلة والجماعة القروية العركوب (إقليم وادي الذهب)، همت كذلك إتلاف 52 ألفا و410 علب من المهيجات، و124 كيلوغرام من مسحوق الفياغرا، وأزيد من 10 آلاف علبة من العقاقير الطبية والبيطرية، وأكثر من 44 قرصا مهلوسا.

وتم إتلاف هذه المواد، التي تم حجزها خلال الشهرين الماضيين من قبل مختلف الأجهزة الأمنية على مستوى جهة الداخلة – وادي الذهب، بحضور ممثلين عن السلطات المحلية ومختلف المصالح الأمنية، وتحت إشراف النيابة المختصة.

أكمل القراءة