غرفة الأخبار

الاعتداء على مريض في مستشفى الرازي للأمراض النفسية بطنجة يُعجّل بالتحقيق

تعرض نزيل بمستشفى الرازي للأمراض النفسية في طنجة لاعتداء، تطلب تحرك السلطات المحلية لفتح تحقيق فيما يحدث داخل هذه المؤسسة،…

تعرض نزيل بمستشفى الرازي للأمراض النفسية في طنجة لاعتداء، تطلب تحرك السلطات المحلية لفتح تحقيق فيما يحدث داخل هذه المؤسسة، بعد شهر فقط من فرار جماعي لنزلاء.

الشاب “م.ب” والذي يعاني من مرض “ثنائية القطب” صدمت أسرته بداية الأسبوع الجاري عند زيارته بتعرضه للضرب والتعنيف في كافة أنحاء جسده، دون معرفة الجهة التي تقف خلف هذا الاعتداء، خصوصا وأن الإدارة والأطر الطبية في مستشفى الرازي صرحت لهم بأنها تجهل ما تعرض له المريض.

والدة الضحية قالت في تصريح لموقع “طنجة7″، إن ابنها أعيد إدخاله للمستشفى السبت الماضي، بعدما هرب إلى الشارع متأثرا بنوبة جديدة من مرضه النادر، ويعتقد أن مصالح الأمن هي من عثرت عليه ونقلته إلى مستشفى بني مكادة وقتها.

المتحدثة أكدت أن الأسرة انتقلت على الفور إلى المستشفى، ونظرا لانتهاء وقت الزيارة حرصوا على التأكد من سلامة الشاب من قبل الأطر الطبية، الذين نفوا تعرضه لأي مكروه أو إصابة.

يوم الاثنين الماضي انتقلت عائلة الشاب للمستشفى لزيارته لتتفاجأ بتعرضه لكل أنواع الضرب، وقد سجلوا بالصوت والصورة إصابات في الوجه واليدين ومختلف الأماكن في جسده، وبحسب الأم فإن صدمتهم الكبرى كانت بعدم معرفة الإدارة والأطر حقيقة ما جرى.

وأمام هذا الوضع لجأت الأسرة لتقديم شكاية في الموضوع للمصالح الأمنية، والتي وبمجرد اطلاعها على الصور انتقلت إلى عين المكان وأشرفت على عملية فحص المريض وتسجيل محاضر رسمية في الموضوع، في انتظار صدور أمر بالتحقيق في الملف من قبل النيابة العامة.

إلى ذلك كشفت والدة الضحية أن المستشفى مطالب بوقف خلط المرضى بشكل عشوائي، إذ لا يعقل وضع ذوي سوابق مع مريض لم يعرف يوما السجن، مشيرة إلى أن المستشفى تضع شخصا خطيرا يدعى “حمزة” مع المرضى، وبأن هذه الشخصية تشكل خطرا على الجميع بمن فيهم الأطر الطبية.

وعن حالة المستشفى وتجهيزاتها فيؤكد نفس المصدر أن المرضى محرومون من المرحاض والحمام، ناهيك عن عدم الالتزام بتقديم الأدوية في مواعيدها، وضعف التأمين والمتابعة لحالة كل شخص.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

المغرب يُمدّد حالة الطوارئ الصحية

قرّر مجلس الحكومة المنعقد يوم الخميس 28 أكتوبر الحالي، تمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني…

قرّر مجلس الحكومة المنعقد يوم الخميس 28 أكتوبر الحالي، تمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني إلى غاية 30 نونبر 2021، وذلك في إطار الجهود المبذولة لمكافحة تفشي جائحة فيروس كورونا.

وقال الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، في تصريح صحفي، في أعقاب أشغال المجلس، إنه تم تمديد حالة الطوارئ لمدة شهر عوض شهرين كما كان معمولا به في السابق.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

إجبارية الجواز.. سِجن الناظور يضع معتقلاً في زنزانة انفرادية لرفضه التلقيح

وضعت إدارة سجن الناظور 2 سجينا رفض الحصول على اللقاح في “زنزانة انفرادية”، وقالت يوم الخميس 28 أكتوبر الحالي إن…

وضعت إدارة سجن الناظور 2 سجينا رفض الحصول على اللقاح في “زنزانة انفرادية”، وقالت يوم الخميس 28 أكتوبر الحالي إن القرار يهدف لحماية باقي السجناء الذين حصلوا على اللقاح.

 إدارة السجن نفت صحة ما تم تداوله في بعض المواقع الإخبارية وصفحات مواقع التواصل الاجتماعي بخصوص دخول السجين (ج.أ)، المعتقل بهذه المؤسسة السجنية في إضراب عن الطعام “احتجاجا على التضييق عليه بسبب رفضه تلقي اللقاح المضاد لفيروس كورونا”.

وقالت إدارة المؤسسة السجنية في بيان توضيحي أن ما نُشر بخصوص تعرض السجين (ج.أ) لمضايقات بسبب رفضه تلقي الجرعة الأولى من اللقاح المضاد لفيروس كورونا “لا أساس له من الصحة”.

وأضاف البيان أن المعني بالأمر رفض تلقي اللقاح المذكور، وهو ما دفع إدارة المؤسسة إلى تحويله من غرفة جماعية تضم سجناء سبق أن تلقوا جرعات من هذا اللقاح، إلى غرفة انفرادية كإجراء صحي احترازي جار به العمل بمجموع المؤسسات السجنية.

وأكد أنه، وعلى خلاف ما يروجه البعض، لم يُتّخذ في حق السجين المذكور أي إجراء تأديبي، مشيرا إلى أن هذا الأخير لم يعلن إطلاقا عن أي إضراب عن الطعام، إذ إنه يتناول وجباته الغذائية بانتظام. كما أن إدارة المؤسسة لم تجبر أي نزيل على تلقي اللقاح.

وخلص البيان إلى أن ما نشر بهذا الخصوص لا يعدو أن يكون محاولة للتشويش على النجاح الكبير الذي تعرفه عملية تلقيح نزلاء المؤسسات السجنية ضد فيروس كورونا، والتي شهدت انخراطا واسعا للنزيلات والنزلاء مما مكن من الوصول إلى نسبة تلقيح تفوق 96 في المئة في جميع المؤسسات السجنية.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

عُنفٌ مبالغ فيه من شرطية في حقّ متظاهراتٍ بأكادير يثير الجدل (فيديو)

اشتكى الكثير من المشاركين في وقفة احتجاجية سلمية ضد “إجبارية التلقيح” بمدينة أكادير، مساء الأربعاء 27 أكتوبر، من العنف المبالغ…

اشتكى الكثير من المشاركين في وقفة احتجاجية سلمية ضد “إجبارية التلقيح” بمدينة أكادير، مساء الأربعاء 27 أكتوبر، من العنف المبالغ فيه الذي مارسته إحدى الشرطيات في حق المشاركات بالوقفة، حيث كانت تتعمّد دفعهنّ من الخلف وإسقاطهنّ على الأرض، وكذا ضربهنّ بالكوع وركلهنّ بالرجل دون سبب واضح.

وظهرت الشرطية في أكثر من لقطة فيديو وهي تُلاحق النساء والشابات المُحتّجات وتعتدي عليهّن أثناء مغادرتهنّ واتبعادهنّ عن مكان الوقفة الاحتجاجية، بعدما قرّرت السلطات المحلية منعها وتفريقها.

عُنف الشرطية، التي ميّزها سمارُ بشرتها وسروال الجينز الأبيض عن باقي زميلاتها، دفع مجموعة من المواطنين إلى محاولة تسجيل شكاية ضدّها لدى رؤسائها بولاية أمن أكادير دون أن يتمكّنوا من ذلك، لكن شهودا عيان أدلوا بتصريحات للصحافة أكّدوا فيها تورّط الشرطية المذكورة في تعريض مواطنة للخطر بعد الاعتداء عليها.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

اعتقال نساء رافضات للتلقيح في الرباط.. ومَطالب بتشكيل لجنة وطنية للدفاع عنهنّ (فيديو)

أظهرت عدّة فيديوهات من الوقفة الاحتجاجية السلمية التي نُظّمت في العاصمة الرباط رفضاً لقرار اعتماد جواز التلقيح، يوم الأربعاء 27…

أظهرت عدّة فيديوهات من الوقفة الاحتجاجية السلمية التي نُظّمت في العاصمة الرباط رفضاً لقرار اعتماد جواز التلقيح، يوم الأربعاء 27 أكتوبر، (أظهرت) تدخّلاً أمنيا عنيفاً في حقّ مشاركين في الوقفة واعتقال عدد منهم، أغلبهم من النساء.

وتعليقاً على ذلك، قالت صفحة “اتحاد المغاربة الرافضين لجواز التلقيح” على فيسبوك، والتي كانت واحدة من الجهات الداعية لتنظيم الوقفة الاحتجاجية، إنه “يجب أن تُشكّل لجنة وطنية تطوعية من المحامين للدفاع عن المواطنين المتابعين بسبب احتاججهم السلمي لرفض إجبارية الجواز”.

ولا يُعرف عدد الموقوفات والموقوفين في الخرجات الاحتجاجية التي شهدتها مدينة الرباط وباقي المدن المغربية، التي نُظّمت فيها مظاهرات مماثلة ضد التلقيح الإجباري، مثل فاس والدار البيضاء وطنجة وآسفي ومراكش، كما لا تُعرف طبيعة التُّهم التي قد تكون وُجّهت إليهم من أجل متابعتهم قضائيا.

أكمل القراءة
error: