أخبار ومتابعات

جمعية ثقافية تفتتح مكتبةً في مقهى بطنجة

افتُتحت مؤخرا بمدينة طنجة مكتبة المقهى الثقافي “بيت الطرب”، في إطار مشروع “القراءة حياة” التي تُشرف عليه جمعية “الحياة للتنمية…

افتُتحت مؤخرا بمدينة طنجة مكتبة المقهى الثقافي “بيت الطرب”، في إطار مشروع “القراءة حياة” التي تُشرف عليه جمعية “الحياة للتنمية والثقافة”، والهادف إلى التشجيع على القراءة ونشرها وسط كل فئات المجتمع.

وبهذه المناسبة، نظمت الجمعية، مساء يوم السبت الماضي 15 يونيو، أمسية ثقافية بذات المقهى، المتواجد بمنطقة “سيدي بوعبيد”، تناولت موضوع القراءة وأهميتها لدى الإنسان بصفة عامة، من خلال تدخل مجموعة من المثقفين والمهتمين بالمجال.

وتخللت هذه الاحتفالية فقرات وعروض فنية وقراءات شعرية بمشاركة مجموعة من الكُتاب والمبدعين، كما استقبلت مساهمات المتطوعين، ومنهم صحافيون وإعلاميون، لإغناء مكتبة المقهى بمجموعة من الكتب والإصدارات الأدبية من مختلف الأجناس.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات

سائق طاكسي يعتدي بالضرب على طبيب.. وجمعية حقوقية تطالب بعقوبة رادعة!

تعرّض طبيب يعمل بالمركز الصحي في جماعة “سيدي بوصبر” بإقليم وزان، إلى اعتداءٍ بالضرب خلال توجّهه إلى عمله على يد…

تعرّض طبيب يعمل بالمركز الصحي في جماعة “سيدي بوصبر” بإقليم وزان، إلى اعتداءٍ بالضرب خلال توجّهه إلى عمله على يد سائق طاكسي، بحر الأسبوع المنصرم.

وحسب العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان بوزان، فإن سائق سيارة الأجرة قام بتعنيف الطبيب والاعتداء عليه بالضرب المبرح أمام حشد من المواطنين، بسبب مشادات كلامية، قبل أن يتم نقل “الضحية” إلى المستشفى لتلقي العلاجات اللازمة.

وفي بلاغ له حول الحادث، تلقت “طنجة7 نسخة منه، أعرب المكتب الإقليمي للعصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان بوزان عن إدانته لكل الاعتداءات التي تطال الأطر الطبية والتمريضية، مشيرا إلى أنها “أصبحت تحدث بشكل متكرر في السنوات الأخيرة”.

واعتبر مكتب العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان بوزان، أن مثل هذه الاعتداءات تُعد من بين الأسباب التي تؤدي بالكثير من الأطر الطبية إلى التفكير في الهجرة من إقليم وزان، حفاظا على كرامتهم وسلامتهم الجسدية والنفسية، على حدّ قوله.

وقد أعلن المكتب الإقليمي للعصبة عن تضامنه المطلق واللامشروط مع الطبيب المُعتدى عليه، وطالب الجهات المعنية بضرورة تطبيق العقوبات الصارمة والرادعة على المعتدي من أجل ضمان عدم تكرار هذه الحوادث المؤسفة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

الهاكا تأخذ حقّ مُستمعةٍ أهانها مذيع راديو مارس.. قرارٌ بوقفٍ كلّي لبث البرنامج

قرر المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري، خلال جلسته المنعقدة بتاريخ 11 يوليوز الحالي، الوقف الكلي لبث “راديو مارس” خلال التوقيت…

قرر المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري، خلال جلسته المنعقدة بتاريخ 11 يوليوز الحالي، الوقف الكلي لبث “راديو مارس” خلال التوقيت الاعتيادي لبرنامجي “العلما د مارس” و”قضايا رياضية بعيون الجالية”، لمدة 15 يوما، ووقف البرنامجين المذكورين طيلة نفس المدة، مع إذاعة بيان إخباري بالقرار على أمواج الإذاعة ونشر القرار بالجريدة الرسمية.

وأوضح المجلس في بلاغ له اليوم الإثنين 15 يوليوز، أن هذا القرار يأتي بعدما سُجّلت مجموعة من الخروقات للمقتضيات القانونية والتنظيمية الجاري بها العمل في مجال الاتصال السمعي البصري، خلال عددٍ من حلقات البرنامجين المذكورين، ولا سيما تلك المتعلقة باحترام الكرامة الإنسانية، ومحاربة الصور النمطية التي تحط من كرامة المرأة وعدم الحث على العنف أو الكراهية.

وسجّل المجلس الأعلى أن الخطاب الموظف خلال حلقات برنامج “العلما د مارس” يحث ويحمل، ولو ضمنيا، فئة من الجمهور على التعصب أو العنف أو الكراهية بين المشجعين أثناء التظاهرات الرياضية، لاسيما وأنه يفترض أن يمثل منشط وضيوف البرنامج، بالنظر للمسؤولية المجتمعية للصحافيين والوظيفة الأساس لوسائل الإعلام، نموذجا وقدوة، لشرائح عريضة من الجمهور، خاصة الناشئين منه.

كما اعتبر أن تصريحات منشط البرنامج تجاه إحدى المستمعات من قبيل: “تمشي تبعد منا، سيري عا فحالك، المغرب مسالي ليك أنت تشجعيه ولا ما تشجعيه”، تُشكّل مسّاً بانتمائها وحسّها الوطني، وأن ما ورد في تصريحات أخرى تجاه نفس المستمعة، يفرض على الجمهور مواقف وتمثلات المنشط حول إبعاد وعدم أحقية المرأة في الاهتمام بالشأن الرياضي الوطني من خلال حصر دورها في الطبخ، الشيء الذي يقزم وظيفتها وإسهاماتها المجتمعية وينتقص من كفاءاتها وقدراتها، كما يلغي حريتها وحقها في التعبير عن رأيها انطلاقا من وضعها كفاعل أساسي في المجتمع.

من جهة أخرى، سجل المجلس الأعلى أنه رغم الطبيعة التفاعلية لبرنامج “العلما د مارس”، أمر المنشط على المباشر، وبطريقة فجة، المصلحة التقنية للبرنامج، بقطع مكالمة لأحد المستمعين الذي اختلف معه في الرأي، ما يساهم في إضعاف ثقافة الحوار ويمس بواجب احترام تعددية التعبير عن تيارات الفكر والرأي، ويتنافى وواجب الحياد المفروض في الإعلامي المهني.

وفيما يتعلق ببرنامج “قضايا رياضية بعيون الجالية”، سجل المجلس الأعلى استعمال عبارات ذات حمولة قدحية تكرس صورة نمطية مبنية على توصيف يحتقر الأداء الرياضي النسوي والمستوى التنافسي للمرأة في الرياضة.

للإشارة، فقد سبق للمجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري، أن قرّر ثلاث عقوبات زجرية في حق المتعهد، سنوات 2016، 2017 و2018، لإخلاله بالمقتضيات القانونية والتنظيمية المتعلقة بالكرامة الإنسانية ونزاهة الأخبار والبرامج.

يُذكر أن قرار المجلس الأعلى اتُّخذ في إطار إحالة ذاتية بخصوص حلقة 04 يوليوز 2019 من برنامج “العلما د مارس” وحلقة 07 يوليوز من برنامج “قضايا رياضية بعيون الجالية”، كما أنه توصل بأكثر من 100 شكاية تقدم بها أفراد، بخصوص حلقتي 20 و21 ماي 2019 من برنامج “العلما د مارس”، وأكثر من 20 شكاية تقدم بها أفراد وجمعيات، بخصوص حلقة 04 يوليوز 2019 من البرنامج نفسه.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

برقية تعزية ومواساة من الملك محمد السادس

بعث الملك محمد السادس، اليوم الإثنين 15 يوليوز، برقية تعزية ومواساة إلى أفراد أسرة المرحوم الفنان حسن ميكري، الذي وافته…

بعث الملك محمد السادس، اليوم الإثنين 15 يوليوز، برقية تعزية ومواساة إلى أفراد أسرة المرحوم الفنان حسن ميكري، الذي وافته المنية يوم أمس الأحد بالرباط.

وأعرب الملك في هذه البرقية لأسرة الفقيد وعائلته الفنية الكبيرة، وسائر أصدقائه ومحبيه، عن أحر التعازي وأصدق المواساة في رحيل هذا الفنان اللامع، عضو ومؤسس المجموعة الموسيقية “الإخوان ميكري”، التي ساهمت في إثراء الأغنية المغربية المعاصرة، بفضل تميز أسلوبها الغنائي الذي تألق على مدى أجيال داخل الوطن وخارجه.

وممّا جاء في البرقية الملكية “وإذ نشاطركم مشاعركم في هذا المصاب الجلل، الذي لا راد لقضاء الله فيه، فإننا نسأله تعالى أن يلهمكم جميل الصبر والسلوان، ويجزي الراحل خير الجزاء على ما أسداه لوطنه في الميدان الفني من جزيل العطاء، ويتقبله في فسيح جنانه مع الصالحين والأبرار”.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

فيديو.. تفاصيل إعادة تمثيل جريمة اختطاف واغتصاب وقتل الطفل رضا تصدم المغاربة

أعيد يوم أمس الأحد 14 يوليوز، تمثيل جريمة اغتصاب وقتل الطفل رضا ذي العشر سنوات في مدينة مكناس، حيث صُدم…

أعيد يوم أمس الأحد 14 يوليوز، تمثيل جريمة اغتصاب وقتل الطفل رضا ذي العشر سنوات في مدينة مكناس، حيث صُدم المغاربة بتفاصل الجريمة ومشاركة 3 أشخاص في تنفيذها.

وكانت مصالح الأمن قد أعلنت عن توقيف المشتبه فيه الرئيسي، الذي يبلغ من العمر 35 سنة، حيث أظهرت التحقيقات صلته المباشرة بالجريمة، كما أوقفت قاصراً يبلغ من العمر 17 سنة يُشتبه مشاركته في تنفيذها، فيما تتواصل الأبحاث لتوقيف شخص ثالث قد يكون شارك أيضا في الجريمة.

أكمل القراءة
error: