أخبار ومتابعات

الدكالي: بفضل “راميد” تشمل التغطية الصحية 62 في المئة من المغاربة!

قال وزير الصحة أنس الدكالي، إن تعميم نظام المساعدة الطبية “راميد” ساهم في تحسين معدل التغطية الصحية ليبلغ 62 في…

قال وزير الصحة أنس الدكالي، إن تعميم نظام المساعدة الطبية “راميد” ساهم في تحسين معدل التغطية الصحية ليبلغ 62 في المئة من سكان المملكة.

وشدّد االدكالي، خلال أشغال الندوة الوطنية حول التمويل الصحي، التي تنظمها وزارة الصحة اليوم الثلاثاء 18 يونيو بمدينة بسلا، على أهمية بلوغ نسبة 90 في المئة من التغطية الصحية، عبر ضمان ولوج أمثل وجودة العلاجات، ومن خلال تمويل فعال وناجع للقطاع الصحي.

وأوضح الوزير أن تعميم نظام التأمين الصحي ليشمل العمال المستقلين والأشخاص المزاولين للمهن الحرة، والذين يمثلون 33 في المئة من السكان، يُعتبر خطوة حاسمة نحو بلوغ هذا الهدف، داعيا إلى التأسيس لتمويل مندمج ومستدام للمنظومة الصحية.

واستشهد الدكالي بمعطيات تخص التمويل الصحي، حيث يُخصّص لقطاع الصحة ما يعادل 6 في المئة من الناتج الداخلي الخام. كما أن مساهمة الدولة في تمويل المنظومة الصحية تُمثّل في إيرادات الضرائب حوالي ربع النفقات الصحية، بينما تُمثّل مساهمة التأمين الصحي ما يقارب 22 في المئة.

وقال الدكالي إن بلوغ معدل أمد الحياة 75 سنة حاليا، وارتفاع معدل انتشار الأمراض المزمنة (10.6 من مرضى السكري و29.3 من ارتفاع الضغط الدموي)، تُمثّل مؤشرات تُوضّح بشكل جلي التحديات التي تواجهها المنظومة الصحية.

وخلص الوزير إلى أن الغاية تكمن في ملاءمة المنظومة الصحية الوطنية مع الحاجيات الملحة والمتزايدة للمواطنين، قصد تحقيق أهداف التنمية المستدامة التي تم إدراجها في مخطط الصحة 2025، مسجلا الحاجة إلى صياغة خارطة عمل للتمويل الصحي.

(الصورة: الدكالي في زيارة سابقة لمستشفى محمد الخامس بطنجة)

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

النيابة العامة تُحقّق في وفاة شابة بالعيون.. وفيديو مُفترض للحادثة يُثير الجدل

أفاد الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بمدينة العيون، اليوم السبت 20 يوليوز، أن النيابة العامة أمرت بفتح بحثٍ لاستجلاء…

أفاد الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بمدينة العيون، اليوم السبت 20 يوليوز، أن النيابة العامة أمرت بفتح بحثٍ لاستجلاء ظروف حادثة السير التي وقعت أمس الجمعة وأدت إلى وفاة شابة بالمدينة.

وأوضح الوكيل العام في بلاغ له، أن حادثة السير التي وقعت حوالي الساعة الحادية عشرة ليلا بمحج محمد السادس، أدت إلى وفاة شابة تبلغ من العمر 24 عاما، كانت تعبر راجلة عرض قارعة المحج المذكور قدوما من جهة جدار مدرسة المرابطين في اتجاه حي مولاي رشيد.

للإشارة، فقد نشرت عدد من الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، فيديو مُفترض للحظة تعرّض الضحية للحادث، غير أنه لا يُمكن التأكد من صحته.

وكانت مدينة العيون قد شهدت ليلة الجمعة السبت 20 يوليوز، “أحداثا تخريبية” موازاة مع الاحتفالات بفوز المنتخب الجزائري بكأس إفريقيا للأمم، حسب ما ذكرت ولاية جهة العيون الساقية الحمراء.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

فرنسي يتسلّل سرّاً إلى المغرب.. وعناصر “البسيج” تكشف حقيقته وتُلقي القبض عليه

تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية (البسيج)، التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، اليوم السبت 20 يوليوز، من توقيف مواطن مغربي…

تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية (البسيج)، التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، اليوم السبت 20 يوليوز، من توقيف مواطن مغربي يحمل الجنسية الفرنسية بمدينة مكناس، يُشتبه تورطه في أنشطة متطرفة وإجرامية بفرنسا.

وأفاد بلاغ للمكتب المركزي للأبحاث القضائية، أن التحريات الدقيقة مكنت من رصد تسلل المشتبه فيه إلى التراب الوطني بطريقة سرية، وذلك بعد ضلوعه في المشاركة في عملية فرار سجين من إحدى المؤسسات السجنية بفرنسا، ناهيك عن تورطه في نسج علاقات مع مقاتلين ينشطون بإحدى الجماعات الإرهابية بالساحة السورية العراقية.

وأضاف أن البحث أفاد أيضا أن المعني بالأمر يتعاطى للتهريب وبيع منتجات مشبوهة المصدر، بتنسيق مع شبكات إجرامية تنشط بالخارج.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

وفاةُ شابّة في العيون وتسجيل أعمالِ تخريبٍ على هامش احتفالاتٍ بفوز الجزائر! (فيديو)

شهدت مدينة العيون ليلة الجمعة السبت 20 يوليوز، “أحداثا تخريبية” موازاة مع الاحتفالات بفوز المنتخب الجزائري بكأس إفريقيا للأمم، حسب…

شهدت مدينة العيون ليلة الجمعة السبت 20 يوليوز، “أحداثا تخريبية” موازاة مع الاحتفالات بفوز المنتخب الجزائري بكأس إفريقيا للأمم، حسب ما ذكرت ولاية جهة العيون الساقية الحمراء.

وقالت الولاية في بلاغ لها، إنه “مباشرة بعد نهاية المقابلة، قامت مجموعة من الأشخاص، مدفوعين من طرف جهات معادية، باستغلال أجواء الاحتفالات العفوية لعموم المواطنين من أجل القيام بأعمال تخريبية ونهب الممتلكات، اضطرت معها القوات العمومية إلى التدخل من أجل حماية الممتلكات الخاصة والعامة، حيث استمرت المواجهات إلى حدود الساعة الثالثة صباحا”.

وأضافت الولاية أن “هذه الأحداث خلفت أعمالا تخريبية في الشارع الرئيسي لمدينة العيون، شملت وكالة بنكية تم إضرام النار فيها، بالإضافة إلى تسجيل إصابة العشرات من أفراد القوات العمومية بجروح متفاوتة الخطورة أربعة منهم حالتهم خطيرة”.

وأشارت ولاية جهة العيون الساقية الحمراء أنه بالموازاة مع هذه الأحداث، تم تسجيل وفاة شابة تبلغ من العمر 24 سنة بالمستشفى الجهوي بالعيون، بعد أن نُقلت في حالة حرجة من الشارع العام، حيث يجري حاليا تحقيق تحت إشراف النيابة العامة من أجل تحديد ملابسات هذه الوفاة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

فيديو اغتصاب وتعذيب سيّدة حتى الموت.. هذا ما كشف عنه الوكيل العام للملك

أعلن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط، يوم الجمعة 19 يوليوز، أن شريط الفيديو الذي تم تداوله عبر تطبيقات…

أعلن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط، يوم الجمعة 19 يوليوز، أن شريط الفيديو الذي تم تداوله عبر تطبيقات التراسل الفوري وبعض المواقع الالكترونية يوثق لواقعة تعرض امرأة لاعتداء جسدي عنيف وهتك عرضها، له علاقة بقضية سبق لإحدى الدوائر الأمنية بالرباط أن أجرت بحثا بشأنها بتاريخ 9 يونيو 2019. 

وذكر بلاغ صادر عن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط، موجه للرأي العام، أن المتورط في هذه القضية “قدم أمام وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بالرباط صبيحة يوم 11 يونيو 2019، حيث تمت متابعته في حالة اعتقال من أجل جنح العنف والضرب والجرح والسكر العلني”. 

وأضاف أنه “على إثر وفاة الضحية مساء نفس اليوم 11 يونيو 2019، تقدمت النيابة العامة المذكورة بملتمس للمحكمة للتصريح بعدم الاختصاص اعتبارا لكون الأمر يتعلق بجناية القتل العمد، وهو ما استجابت له المحكمة في حكمها الصادر بتاريخ 15 يونيو 2019”.

وأشار إلى أن “هذا الحكم استأنفه المعني بالأمر وصدر بشأنه عن غرفة الجنح الاستئنافية بتاريخ 16 يوليوز 2019، قرار قضى بتأييد الحكم الابتدائي، وتبعا لهذه المعطيات أصدرت هذه النيابة العامة تعليماتها للمصلحة الولائية للشرطة القضائية بالرباط بفتح بحث حول الظروف المحيطة بوفاة الضحية موازاة مع ظهور شريط الفيديو المذكور”. 

وقد أسفر ذلك – يضيف المصدر – عن “إيقاف ثمانية أشخاص بالإضافة إلى الفاعل الأصلي لهم علاقة بوقائع القضية، حيث تم البحث معهم تمهيديا وتقديمهم يومه الجمعة 19 يوليوز للنيابة العامة التي بعد دراستها للمسطرة تقدمت بملتمس إلى قاضي التحقيق بإجراء تحقيق في مواجهتهم من أجل الاشتباه في ارتكابهم جرائم”.

ويتعلق الأمر، حسب البلاغ، بجرائم “القتل العمد مع سبق الإصرار، استعمال وسائل التعذيب وارتكاب أعمال وحشية لتنفيذ فعل ي عد جناية، الاحتجاز المرتكب أثناءه تعذيب، هتك العرض عنفا، السكر العلني واستهلاك الأقراص المخدرة في حق الفاعل الأصلي، والمشاركة في ذلك وتقديم محل عن علم لحبس وحجز المعتدى عليها وتعذيبها، وعدم تقديم المساعدة لشخص في خطر في حق أحدهم، وتحريض الغير على ارتكاب جنايات في حق واحد منهم، وعدم تقديم المساعدة لشخص في خطر في حق أربعة منهم، وعدم التبليغ عن جناية في حق اثنين منهم، وتسجيل وبث صورة الضحية بقصد التشهير بها في حق اثنين منهم”.

وأشار الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط، في البلاغ، إلى أن “قاضي التحقيق أمر بإيداع سبعة منهم السجن في انتظار استكمال إجراءات التحقيق في القضية”. 

أكمل القراءة
error: