أخبار ومتابعات

الدكالي: بفضل “راميد” تشمل التغطية الصحية 62 في المئة من المغاربة!

قال وزير الصحة أنس الدكالي، إن تعميم نظام المساعدة الطبية “راميد” ساهم في تحسين معدل التغطية الصحية ليبلغ 62 في…

قال وزير الصحة أنس الدكالي، إن تعميم نظام المساعدة الطبية “راميد” ساهم في تحسين معدل التغطية الصحية ليبلغ 62 في المئة من سكان المملكة.

وشدّد االدكالي، خلال أشغال الندوة الوطنية حول التمويل الصحي، التي تنظمها وزارة الصحة اليوم الثلاثاء 18 يونيو بمدينة بسلا، على أهمية بلوغ نسبة 90 في المئة من التغطية الصحية، عبر ضمان ولوج أمثل وجودة العلاجات، ومن خلال تمويل فعال وناجع للقطاع الصحي.

وأوضح الوزير أن تعميم نظام التأمين الصحي ليشمل العمال المستقلين والأشخاص المزاولين للمهن الحرة، والذين يمثلون 33 في المئة من السكان، يُعتبر خطوة حاسمة نحو بلوغ هذا الهدف، داعيا إلى التأسيس لتمويل مندمج ومستدام للمنظومة الصحية.

واستشهد الدكالي بمعطيات تخص التمويل الصحي، حيث يُخصّص لقطاع الصحة ما يعادل 6 في المئة من الناتج الداخلي الخام. كما أن مساهمة الدولة في تمويل المنظومة الصحية تُمثّل في إيرادات الضرائب حوالي ربع النفقات الصحية، بينما تُمثّل مساهمة التأمين الصحي ما يقارب 22 في المئة.

وقال الدكالي إن بلوغ معدل أمد الحياة 75 سنة حاليا، وارتفاع معدل انتشار الأمراض المزمنة (10.6 من مرضى السكري و29.3 من ارتفاع الضغط الدموي)، تُمثّل مؤشرات تُوضّح بشكل جلي التحديات التي تواجهها المنظومة الصحية.

وخلص الوزير إلى أن الغاية تكمن في ملاءمة المنظومة الصحية الوطنية مع الحاجيات الملحة والمتزايدة للمواطنين، قصد تحقيق أهداف التنمية المستدامة التي تم إدراجها في مخطط الصحة 2025، مسجلا الحاجة إلى صياغة خارطة عمل للتمويل الصحي.

(الصورة: الدكالي في زيارة سابقة لمستشفى محمد الخامس بطنجة)

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

بدل الغيرة.. المخدّرات مِلح الحياة الزوجية في مراكش!

فتحت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة مراكش، بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، أمس الإثنين 18 نونبر، للتحقّق من…

فتحت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة مراكش، بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، أمس الإثنين 18 نونبر، للتحقّق من الأفعال الإجرامية المنسوبة لزوجين يُشتبه ارتباطهما بقضية تتعلق بحيازة وترويج المخدرات والمؤثرات العقلية.

وحسب المعلومات الأولية للبحث، فإن الزوجة المشتبه فيها كانت قد أبلغت عن وجود كميات من أقراص مخدر “الإكستازي” داخل أمتعتها، التي يُشتبه في ملكيتها لزوجها، وهو ما استدعى فتح بحث دقيق أسفر عن حجز 2134 قرص من هذا المخدر، فضلا عن توقيف الزوج الذي يُشتبه إرساله لهذه الشحنات المخدرة ضمن حقائب الزوجة.

وتم الاحتفاظ بالزوج المشتبه فيه تحت تدبير الحراسة النظرية، رهن إشارة البحث الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، بينما يجري البحث والتحري مع الزوجة لتحديد علاقتها المحتملة بهذه الأفعال الإجرامية، والوقوف على كافة الظروف والملابسات الحقيقية المحيطة بهذه القضية.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

طاكسيات طنجة يردّون على حافلات النقل المزدوج: اعتصامكم غير مشروع!

أعلنت التنسيقية المحلية لسيارات الأجرة بمدينة طنجة، اليوم الثلاثاء 19 نونبر، دعمها القوي واللامشروط للقرار الجماعي 2019/986 الذي يُحدّد مسار…

أعلنت التنسيقية المحلية لسيارات الأجرة بمدينة طنجة، اليوم الثلاثاء 19 نونبر، دعمها القوي واللامشروط للقرار الجماعي 2019/986 الذي يُحدّد مسار سير حافلات النقل المزدوج الرابطة بين مدينة طنجة والجماعات القروية المجاورة لها، دخولا وخروجا من المحطة الطرقية الجديدة.

واستنكرت التنسيقية، في بلاغ لها تلقّت “طنجة7” نسخة منه، اعتصام أصحاب النقل المزدوج واعتراضهم على القرار الجماعي، وقالت إن مطالبهم وكذا مطالب سيارات الأجرة القروية في هذا الشأن “غير مشروعة، وتُخالف دفتر التحملات الخاص بهم والتراخيص التي يتوفرون عليها”، مُعبّرةً عن خشيتها في أن يؤثر الاعتصام المفتوح الذي يخوضه “النقل المزدوج” على تطبيق القرار الجماعي المذكور.

وقالت التنسيقية المحلية لسيارات الأجرة بمدينة طنجة، التي تضم في عضويتها عدة هيئات وجمعيات مهنية، إنها إذ تُقدّر المجهودات المبذولة في تنظيم النقل والمواصلات بالمجالين الحضري والقروي للمدينة، فهي تدعو بالمقابل السلطات المحلية والأمنية بالسهر على تطبيق القانون وتنفيذ القرار الجماعي 2019/986 ، ما سيصبّ في تدبير قطاع النقل الجماعي للأشخاص بطنجة.

وطالبت التنسيقية في بلاغها أيضا، بضرورة التصدي لحافلات النقل السري بمدينة طنجة، التي قالت إنها لا تزال تصول وتجول في مختلف أحياء المدينة عبر خطوط الحافلات الحضرية وسيارات الأجرة، مشدّدة على وجوب اتخاذ السلطات إجراءات حازمة وجريئة ضدها.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

بالصّور.. التساقطات المطرية تفضح حقيقة البنية التحتية في طنجة

كشفت التساقطات المطرية الأخيرة التي شهدتها مدينة طنجة، عن هشاشة البنية التحتية للمدينة على عدّة مستويات، وفي أكثر من حي…

كشفت التساقطات المطرية الأخيرة التي شهدتها مدينة طنجة، عن هشاشة البنية التحتية للمدينة على عدّة مستويات، وفي أكثر من حي ومنطقة.

وفي زنقتي “زناتة” و”الناظور”، المتفرّعتين عن محج محمد السادس، عرّت بضعة ملمترات من الأمطار عن طريقٍ غير معبّدة مليئة بالحفر والمطبّات، حيث سرعان ما استوحلت المنطقة وملأ الطين كل جانب فيها.

وعلى مستوى طريق تطوان، تُخفي الشُّجيرات الخضراء الموضوعة على جانب الطريق حقيقة “مؤسفة” لوضعية الأزقة المتفرّعة عن الطريق الرئيسية، حيث الحفر والأتربة والأوحال، خصوصا على مستوى “مدخل حي الحمام”.

وفي حديث مع “طنجة7″، أكد سكان هذه الأحياء مراسلتهم للسلطات المحلية وتقديم شكايات في الموضوع لكل المصالح المعنية به، غير أنه لم يُستجب لطلباتهم بعد شهورٍ عديدة من الانتظار.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

بعد 7 مذكرات بحث في حقه.. الديستي تُطيح بمُهرّب مخدرات في طنجة (صورة)

بناءً على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني (الديستي)، تمكنت عناصر الشرطة القضائية بمدينة طنجة صباح يوم…

بناءً على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني (الديستي)، تمكنت عناصر الشرطة القضائية بمدينة طنجة صباح يوم السبت الماضي، من توقيف شخصين يُشتبه تورطهما في حيازة وترويج المخدرات والمؤثرات العقلية.

وأفاد مصدر أمني، اليوم الإثنين 19 نونبر، أنه جرى توقيف المشتبه فيه الأول داخل شقة سكنية وسط المدينة، حيث أسفرت عملية التفتيش عن حجز 50 كيلوغراما من مخدر الشيرا وسيارتين خفيفتين، تم تعديل هيكلهما بإضافة تجاويف لإخفاء وتهريب المخدرات.

وعلاوة على ذلك، تم حجز أربعة هواتف نقّالة لفائدة البحث، ومعدات تُستعمل في تلفيف المخدرات وتجهيزها للتهريب عبر المعابر الحدودية للمملكة.

وأضاف المصدر الأمني، أن إجراءات تنقيط المشتبه فيه بقاعدة بيانات المديرية العامة للأمن الوطني، كشفت أنه يُشكّل موضوع سبع مذكرات بحث وطنية من طرف الشرطة القضائية بمدينة تطوان، في قضايا تتعلق بالاتجار في المخدرات والمؤثرات العقلية.

وقد تم الاحتفاظ بالمشتبه فيه، رفقة مزوده الرئيسي الذي تم توقيفه هو الآخر على خلفية نفس القضية، تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية، وتحديد ارتباطاتها سواء على الصعيد الوطني أو الدولي.

أكمل القراءة
error: