غرفة الأخبار

المنسقة الجهوية للتعاون الوطني بطنجة: النساء في الأحياء المهمشة خرجن من قوقعتهن

أعربت المنسقة الجهوية للتعاون الوطني بطنجة زينب والحاجن عن سعادتها بالإقبال الكبير للنساء والفتيات على مراكز التكوين والتأهيل المنتشرة في…

أعربت المنسقة الجهوية للتعاون الوطني بطنجة زينب والحاجن عن سعادتها بالإقبال الكبير للنساء والفتيات على مراكز التكوين والتأهيل المنتشرة في المدينة، على هامش زيارة إلى مركز لتكوين المرأة في مغوغة يوم الخميس 8 مارس، الذي يصادف اليوم العالمي للمرأة.

الزيارة تأتي بعد لقاء مع والي الجهة محمد اليعقوبي في مقر الولاية، حيث تم تقديم حصيلة لعمل المبادرة الوطنية التنمية البشرية في عمالة طنجة أصيلة. وفي رد عن سؤال من “طنجة7” للمنسقة الجهوية حول نجاح هذه المراكز في التأثير على المرأة المحلية وإحداث تغيير فعلي عندها، اكدت والحاجن أن الإقبال الكبير على هذه المراكز خير دليل على تحقيق هدفها.

وقالت المنسقة إن مجموعة من المراكز ومن بينها مركز مغوغة وجدت لتكوين المرأة وتأهيلها وفق طاقة استيعابية محددة، لكن الطلب المتزايد من النساء والفتيات لولوج المراكز والاستفادة من خدماتها المتعددة، دفع للعمل وفق دوريات لاستيعاب كل الرغبات.

والحاجن قالت إن هذه المراكز أظهرت بأن النساء المتواجدات في المناطق المهمشة شرعن في الخروج من قوقعتهن والانفتاح على العالم، وتحمل المسؤولية والمساهمة في الاقتصاد الوطني، عبر الإسهام في تعاونيات وجمعيات ومشاريع مدرة للدخل.

المتحدثة أوضحت أن الهدف الأساس من هذه المشاريع هو تأهيل النساء للقيام بدورهن في دعم الأسر والمجتمع انطلاقا من التكوين والاستثمار الحقيقي في المرأة، لضمان مستقبل مشرق للأجيال القادمة ودعم الاقتصاد والوطني





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

الشغيلة الصحية تحتج على العثماني

أعلنت نقابات قطاع الصحة في المغرب، عن خوض وقفات احتجاجية يوم الأربعاء 27 يناير الحالي، أمام المؤسسات الصحية بكل الأقاليم…

أعلنت نقابات قطاع الصحة في المغرب، عن خوض وقفات احتجاجية يوم الأربعاء 27 يناير الحالي، أمام المؤسسات الصحية بكل الأقاليم والجهات، للتنديد بما تعتبره تخاذل رئيس الحكومة ووزيري الصحة والمالية في تلبية مطالب الشغيلة الصحية، وخصوصا العاملين في الصفوف الأولى لمواجهة تفشي جائحة كورونا.

ونددت كل من النقابة الوطنية للصحة العمومية والنقابة الوطنية للصحة والجامعة الوطنية للصحة، في بلاغ لها، بما وصفته “الموقف غير المسؤول والشاذ في التعامل مع جنود الصفوف الأولى لمواجهة كوفيد 19، والتنكر لحقوقهم ومطالبهم العادلة، من قبل رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، ووزيري الصحة والمالية”.

وطالبت هذه النقابات الجهات المسؤولة بمقاربة استثنائية للأطقم الصحية التي قامت بعمل جبار في ظرف استثنائي، مشيرة إلى أن الوقفات الاحتجاجية ستشمل كل المؤسسات الصحية المغربية وفي أماكن العمل وداخلها.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

مغنية طنجاوية حامل تشتكي محاولة الاعتداء عليها واستغلالها خلال حفلة خاصة

قالت مغنية طنجاوية تدعى أحلام إنها تعرضت للاستغلال ومحاولة اعتداء، خلال حفلة خاصة في مدينة مارتيل يوم الأحد 24 يناير…

قالت مغنية طنجاوية تدعى أحلام إنها تعرضت للاستغلال ومحاولة اعتداء، خلال حفلة خاصة في مدينة مارتيل يوم الأحد 24 يناير الحالي.

وقالت المغنية الحامل يوم الإثنين، إنها كانت المرأة الوحيدة في حفلة كلها رجال ومع تقدم ساعات الليل، وشروع الحضور بتناول الشراب والدخان، حاول كل شخص الانفراد بها رغم علمهم بأنها امرأة حامل.

المغنية وجهت اتهامات لشخصين من زملائها، قالت إنهما حاولا دفعها لقضاء الليلة مع بعض من أصدقائهم خلال السهرة، كما اتهمتهم بالسطو على رزقها في الحفلة.

وفي اتصال هاتفي مع الموقع، أكدت المغنية ما نشرته عبر موقع فايسبوك قبل أن تقوم بحذفه، مشيرة بأنها في حالة صحية صعبة وبأنها تنتظر تعافيها من أجل تقديم شكاية للسلطات.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

جهة طنجة تتصدّر الإصابات الجديدة.. التوزيع الجغرافي لحصيلة كورونا

سُجّلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 337 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 466…

سُجّلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 337 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 466 ألفا و626 مصابا، حسب ما أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الإثنين 25 يناير.

وبالنسبة لعدد الوفيات بسبب فيروس كورونا، سُجّلت اليوم 22 حالة وفاة جديدة، لترتفع بذلك حصيلة الوفيات إلى 8172 حالة وفاة، في حين سُجّلت 1031 حالة شفاء جديدة، ليبلغ بذلك إجمالي المتعافين من الفيروس 443 ألفا و472 شخصا.

وبخصوص التوزيع الجغرافي للحصيلة الوبائية خلال الـ 24 ساعة الماضية حسب الجهات، سَجّلت جهة الدار البيضاء سطات 56 إصابة جديدة (بإجمالي 182881 حالة)، وجهة الرباط سلا القنيطرة 52 إصابة جديدة (بإجمالي 69646 حالة).

وسَجّلت جهة طنجة تطوان الحسيمة 69 إصابة جديدة (بإجمالي 43740 حالة)، بينها 22 يف طنجة أصيلة، و20 في الحسيمة، و9 في تطوان، و9 في وزان، و4 في العرائش، و3 في شفشاون، و2 في المضيق الفنيدق.

وسجّلت جهات مراكش آسفي 9 إصابة جديدة (بإجمالي 37148 حالة)، وسوس ماسة 52 إصابة جديدة (بإجمالي 33789 حالة)، والشرق 52 إصابة جديدة (بإجمالي 29771 حالة)، وفاس مكناس 12 إصابة جديدة (بإجمالي 20122 حالة).

كما سجّلت جهات بني ملال خنيفرة 5 إصابات جديدة (بإجمالي 16389 حالة)، ودرعة تافيلالت 13 إصابة جديدة (بإجمالي 15072 حالة)، والعيون الساقية الحمراء 7 إصابات جديدة (بإجمالي 7210 حالات)، وكلميم واد نون إصابتين جديدتين (بإجمالي 6497 حالة)، والداخلة واد الذهب 8 إصابات جديدة (بإجمالي 4361 حالة).

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

وفاة 22 شخصا بكورونا و337 إصابة جديدة

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الإثنين 25 يناير، عن تسجيل 337 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية،…

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الإثنين 25 يناير، عن تسجيل 337 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية، لتبلغ بذلك الحصيلة الإجمالية للمصابين بكورونا في المغرب 466 ألفا و626 مصابا.

وتم أيضا تسجيل 22 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا، لتبلغ حصيلة الوفيات جرّاء الفيروس 8172 وفاة، في حين سُجّلت 1031 حالة شفاء جديدة، ليرتفع عدد المتعافين إلى 443 ألفا و472 شخصا.

وأشارت وزارة الصحة إلى إجراء 5779 تحليلة جديدة، خلال الـ 24 ساعة الماضية، ليبلغ بذلك عدد التحليلات المنجزة منذ ظهور الوباء في المغرب، أربعة ملايين و828 ألفا و401 تحليلة.

أكمل القراءة
error: