غرفة الأخبار

المنسقة الجهوية للتعاون الوطني بطنجة: النساء في الأحياء المهمشة خرجن من قوقعتهن

أعربت المنسقة الجهوية للتعاون الوطني بطنجة زينب والحاجن عن سعادتها بالإقبال الكبير للنساء والفتيات على مراكز التكوين والتأهيل المنتشرة في…

أعربت المنسقة الجهوية للتعاون الوطني بطنجة زينب والحاجن عن سعادتها بالإقبال الكبير للنساء والفتيات على مراكز التكوين والتأهيل المنتشرة في المدينة، على هامش زيارة إلى مركز لتكوين المرأة في مغوغة يوم الخميس 8 مارس، الذي يصادف اليوم العالمي للمرأة.

الزيارة تأتي بعد لقاء مع والي الجهة محمد اليعقوبي في مقر الولاية، حيث تم تقديم حصيلة لعمل المبادرة الوطنية التنمية البشرية في عمالة طنجة أصيلة. وفي رد عن سؤال من “طنجة7” للمنسقة الجهوية حول نجاح هذه المراكز في التأثير على المرأة المحلية وإحداث تغيير فعلي عندها، اكدت والحاجن أن الإقبال الكبير على هذه المراكز خير دليل على تحقيق هدفها.

وقالت المنسقة إن مجموعة من المراكز ومن بينها مركز مغوغة وجدت لتكوين المرأة وتأهيلها وفق طاقة استيعابية محددة، لكن الطلب المتزايد من النساء والفتيات لولوج المراكز والاستفادة من خدماتها المتعددة، دفع للعمل وفق دوريات لاستيعاب كل الرغبات.

والحاجن قالت إن هذه المراكز أظهرت بأن النساء المتواجدات في المناطق المهمشة شرعن في الخروج من قوقعتهن والانفتاح على العالم، وتحمل المسؤولية والمساهمة في الاقتصاد الوطني، عبر الإسهام في تعاونيات وجمعيات ومشاريع مدرة للدخل.

المتحدثة أوضحت أن الهدف الأساس من هذه المشاريع هو تأهيل النساء للقيام بدورهن في دعم الأسر والمجتمع انطلاقا من التكوين والاستثمار الحقيقي في المرأة، لضمان مستقبل مشرق للأجيال القادمة ودعم الاقتصاد والوطني





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

خط قطار فائق السرعة بين طنجة ومراكش والربط القاري محور اجتماع إسباني مغربي

شكل إعادة تنشيط مشروع الربط الثابت عبر مضيق جبل طارق محور اجتماع عقده، اليوم الأربعاء عبر تقنية المناظرة الرقمية، وزير…

شكل إعادة تنشيط مشروع الربط الثابت عبر مضيق جبل طارق محور اجتماع عقده، اليوم الأربعاء عبر تقنية المناظرة الرقمية، وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء عبد القادر اعمارة مع وزير النقل والتنقل والأجندة الحضرية الإسباني خوسي لويس أبالوس.

وشكل هذا اللقاء، الذي عقد في إطار الإرادة المشتركة للمملكة المغربية ومملكة إسبانيا لتعزيز أكبر لعلاقات التعاون الثنائي، مناسبة تطرقا خلالها الجانبان إلى موضوع إعادة تنشيط مشروع الربط الثابت عبر مضيق جبل طارق، بالدعوة إلى عقد اجتماع حكومي مشترك جديد، إذ كان آخر لقاء قد عقد في طنجة سنة 2009.

وبهذه المناسبة، أكد السيد اعمارة على أن مشروع بناء ربط ثابت بين المغرب وإسبانيا لن يتيح الربط بين دولتين فحسب، بل بين قارتين أيضا ، مسجلا أن المغرب سيكون بمثابة حلقة الوصل بين أوروبا وإفريقيا.

ويتعلق الأمر، بحسب الوزير، بمشروع هيكلي للسنوات المقبلة وورش استراتيجي للبلدين، مسلطا الضوء على دينامية الشركتين المكلفتين بالمشروع، حيث تقوم هذه المقاولات، بالفعل، بدراسة لتحليل بعض الجوانب التقنية للموقع.

وكان هذا اللقاء، الذي يندرج في إطار التحضير للاجتماع رفيع المستوى المزمع عقده في المغرب، فرصة للمسؤولين الحكوميين لتأكيد رغبتهما في العمل على تعزيز روابط التعاون بين الموانئ المغربية والإسبانية والتعاون في مجال السكك الحديدية، سيما تطوير الخط فائق السرعة طنجة – مراكش.

كما تطرقت المحادثات، خلال هذا الإجتماع، الذي عرف حضور مسؤولين بوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، وكذا سفير إسبانيا بالمغرب السيد ريكاردو دییز هوشلايتنر رودريغز، إلى سبل التعاون الثنائي في مجالات البنيات التحتية والنقل البري والبحري واللوجستيك.

وفي هذا الصدد، يعمل الجانبان على وضع الصيغة النهائية لمشروع مذكرة تفاهم للتعاون التقني.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

فيديو المتسوّلة بدُميةٍ على أنها رضيع يدفع مصالح الأمن للتدخّل

أفادت المديرية العامة للأمن الوطني، اليوم الخميس 22 أبريل، أن مصالح أمن الدار البيضاء أوقفت سيّدةً متلبّسةً بممارسة التسول الاعتيادي…

أفادت المديرية العامة للأمن الوطني، اليوم الخميس 22 أبريل، أن مصالح أمن الدار البيضاء أوقفت سيّدةً متلبّسةً بممارسة التسول الاعتيادي عن طريق التدليس، مدعية أنها لاجئة من أصل عربي وتستعمل دمية على أنها رضيع.

وكان قد انتشر فيديو للمعنية بالأمر قبل ثلاثة أيام على مواقع التواصل الاجتماعي، صوّره أحد الأشخاص لها وهي تمتهن التسّول عن طريق استغلال دُمية وإيهام المحسنين على أنها رضيع، قبل أن تتفاعل مصالح الأمن مع ما جاء في مضمون الفيديو وتتحرّك للتحقيق في الأمر.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

11 إصابة بفيروس كورونا في طنجة

سجلت طنجة 11 إصابة بفيروس كورونا لمستجد، من أصل 16 حالة على مستوى جهة طنجة تطوان الحسيمة، لغاية يوم الخميس…

سجلت طنجة 11 إصابة بفيروس كورونا لمستجد، من أصل 16 حالة على مستوى جهة طنجة تطوان الحسيمة، لغاية يوم الخميس 22 أبريل الحالي.

وسجلت المضيق حالتين، وحالتين في تطوان وحالة واحدة في العرائش.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

7 وفيات و600 إصابة بفيروس كورونا في المغرب

سجل المغرب 7 حالات وفاة بفيروس كورونا المستجد، و600 إصابة جديدة، لغاية الرابعة من يوم الخميس 22 أبريل الحالي، وفق…

سجل المغرب 7 حالات وفاة بفيروس كورونا المستجد، و600 إصابة جديدة، لغاية الرابعة من يوم الخميس 22 أبريل الحالي، وفق وزارة الصحة.

وبلغ مجموع الإصابات 507 ألف و938 إصابة، في حين ارتفعت الحالات النشطة إلى 5089 إصابة، ومن بينها 381 إصابة خطيرة أو حرجة، 207 منها حالات تحت التنفس الاصطناعي.

وتتصدرت جهة الدار البيضاء الكبرى الإصابات الجديدة بـ 421 حالة، ثم جهة الرباط بـ 51 إصابة و26 في جهة الرباط.

أكمل القراءة
error: