أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

المنسقة الجهوية للتعاون الوطني بطنجة: النساء في الأحياء المهمشة خرجن من قوقعتهن

أعربت المنسقة الجهوية للتعاون الوطني بطنجة زينب والحاجن عن سعادتها بالإقبال الكبير للنساء والفتيات على مراكز التكوين والتأهيل المنتشرة في…

أعربت المنسقة الجهوية للتعاون الوطني بطنجة زينب والحاجن عن سعادتها بالإقبال الكبير للنساء والفتيات على مراكز التكوين والتأهيل المنتشرة في المدينة، على هامش زيارة إلى مركز لتكوين المرأة في مغوغة يوم الخميس 8 مارس، الذي يصادف اليوم العالمي للمرأة.

الزيارة تأتي بعد لقاء مع والي الجهة محمد اليعقوبي في مقر الولاية، حيث تم تقديم حصيلة لعمل المبادرة الوطنية التنمية البشرية في عمالة طنجة أصيلة. وفي رد عن سؤال من “طنجة7” للمنسقة الجهوية حول نجاح هذه المراكز في التأثير على المرأة المحلية وإحداث تغيير فعلي عندها، اكدت والحاجن أن الإقبال الكبير على هذه المراكز خير دليل على تحقيق هدفها.

وقالت المنسقة إن مجموعة من المراكز ومن بينها مركز مغوغة وجدت لتكوين المرأة وتأهيلها وفق طاقة استيعابية محددة، لكن الطلب المتزايد من النساء والفتيات لولوج المراكز والاستفادة من خدماتها المتعددة، دفع للعمل وفق دوريات لاستيعاب كل الرغبات.

والحاجن قالت إن هذه المراكز أظهرت بأن النساء المتواجدات في المناطق المهمشة شرعن في الخروج من قوقعتهن والانفتاح على العالم، وتحمل المسؤولية والمساهمة في الاقتصاد الوطني، عبر الإسهام في تعاونيات وجمعيات ومشاريع مدرة للدخل.

المتحدثة أوضحت أن الهدف الأساس من هذه المشاريع هو تأهيل النساء للقيام بدورهن في دعم الأسر والمجتمع انطلاقا من التكوين والاستثمار الحقيقي في المرأة، لضمان مستقبل مشرق للأجيال القادمة ودعم الاقتصاد والوطني

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

الوكيل العام للملك.. المساحيق والسوائل المحجوزة عند خلية 10 شتنبر قابلة للانفجار بمجرد التعرض للحرارة

أعلن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط، اليوم السبت، أن الخبرة التقنية والعلمية التي باشرها مختبر الشرطة العلمية على…

أعلن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط، اليوم السبت، أن الخبرة التقنية والعلمية التي باشرها مختبر الشرطة العلمية على ما تم حجزه من معدات ومواد وعينات كيميائية إثر تفكيك خلية إرهابية يوم 10 شتنبر الجاري، أسفرت عن كون كل المواد المحجوزة في شكل مساحيق ومواد سائلة تستعمل في صناعة العبوات المتفجرة، فضلا عن أنها مواد جد حساسة وقابلة للانفجار بمجرد التعرض للحرارة.

وقال الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط، في بلاغ له، إن الخبرة التقنية والعلمية التي باشرها مختبر الشرطة العلمية التابع لمعهد العلوم والأدلة الجنائية للأمن الوطني، والتي توصلت النيابة العامة بنسخة منها، أسفرت أيضا عن كون قدور الضغط (cocottes) المحجوزة والأنابيب الأسطوانية والسترات الناسفة، تستعمل لتهيئ العبوات المتفجرة التقليدية، إما عن طريق الضغط وتشتيت المسامير والصواميل المعدنية عن بعد عن طريق الدارات الكهربائية، أو بواسطة السترات الناسفة.

وأشار البلاغ إلى أن الخبرة التقنية والعلمية أسفرت أيضا عن أن هناك تطابقا كاملا بين المواد الكيميائية والمواد السائلة وقنينات الغاز والمصابيح الكهربائية المحجوزة في أماكن التفتيش المختلفة.

ويأتي بلاغ الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط تبعا للبحث الجاري بشأن الأشخاص المشتبه في تورطهم في هذه الخلية الإرهابية الذين تم إيقافهم من قبل المكتب المركزي للأبحاث القضائية بكل من طنجة، تمارة، تيفلت والصخيرات، وحجز مجموعة من المعدات والمواد والعينات الكيميائية لدى بعضهم يشتبه في عزمهم على استعمالها في عمليات إرهابية، حيث تم إخضاعها لخبرات تقنية وعلمية.

كما يندرج في إطار تنوير الرأي العام بخصوص القضايا التي تستأثر باهتمامه، وانطلاقا من الحق الدستوري المتعلق بالحق في المعلومة وذلك في إطار ما يسمح به القانون واحترام قرينة البراءة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

أكثر من ألف إصابة في الدار البيضاء.. التوزيع الجغرافي لحصيلة اليوم من كورونا

أفادت وزارة الصحة أنه تم خلال الـ 24 ساعة الماضية تسجيل 2552 إصابة جديدة بفيروس كورونا، لترتفع حصيلة المصابين بالفيروس…

أفادت وزارة الصحة أنه تم خلال الـ 24 ساعة الماضية تسجيل 2552 إصابة جديدة بفيروس كورونا، لترتفع حصيلة المصابين بالفيروس في المغرب إلى 99816 مصابا لغاية الساعة السادسة من مساء اليوم السبت 19 شتنبر.

وبالنسبة لعدد الوفيات بسبب الفيروس، سُجّلت 40 وفاة جديدة، لترتفع حصيلة الوفيات إلى 1795 حالة وفاة منذ ظهور الوباء في المغرب، في حين سُجّلت 2318 حالة شفاء جديدة، بإجمالي 79008 حالة.

وبخصوص التوزيع الجغرافي للحصيلة الوبائية خلال الـ 24 ساعة الماضية حسب جهات المغرب، سَجّلت جهة الدار البيضاء سطات 1059 إصابة جديدة (بإجمالي 32731 حالة)، وجهة مراكش آسفي 240 إصابة جديدة (بإجمالي 13899 حالة)، وجهة طنجة تطوان الحسيمة 162 إصابة جديدة (بإجمالي 11814 حالة)، وجهة فاس مكناس 101 إصابة جديدة (بإجمالي 10964 حالة).

وسجّلت جهات الرباط سلا القنيطرة 312 إصابة جديدة (بإجمالي 10067 حالة)، ودرعة تافيلالت 160 إصابات جديدة (بإجمالي 5822 حالة)، وبني ملال خنيفرة 96 إصابة جديدة (بإجمالي 4823 حالة)، وسوس ماسة 270 إصابة جديدة (بإجمالي 3967 حالة)، والجهة الشرقية 62 إصابة جديدة (بإجمالي 2182 حالة)، والداخلة واد الذهب 22 إصابة جديدة (بإجمالي 1677 حالة)، والعيون الساقية الحمراء 18 إصابة جديدة (بإجمالي 1332 حالات)، وكلميم واد نون 50 إصابة جديدة (بإجمالي 538 حالة).

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

49 إصابة جديدة بكورونا في طنجة وحالة وفاة واحدة

سجلت طنجة خلال الـ 24 ساعة الماضية 49 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، من أصل 162 إصابة على مستوى جهة…

سجلت طنجة خلال الـ 24 ساعة الماضية 49 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، من أصل 162 إصابة على مستوى جهة طنجة تطوان الحسيمة.

وسجلت طنجة حالة وفاة، وفق معطيات وزارة الصحة ليوم السبت 19 شتنبر، وسجلت تطوان 49 إصابة أيضا وحالتي وفاة، الحسيمة 24 إصابة وحالة وفاة.

العرائش سجلت 19 إصابة، المضيق الفنيدق 11 إصابة، وزان 9 إصابات وحالة وفاة، وشفشاون إصابة واحدة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

حصيلة السبت.. 40 وفاة و2552 إصابة جديدة بكورونا في المغرب

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم السبت 19 شتنبر، عن تسجيل 2552 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية،…

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم السبت 19 شتنبر، عن تسجيل 2552 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية، لتبلغ بذلك الحصيلة الإجمالية للمصابين بكورونا في المغرب 99816 مصابا.

وتم أيضا تسجيل 2318 حالة شفاء جديدة، ليرتفع عدد المتعافين إلى 79008 شخصا، في حين سُجّلت 40 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا، لتبلغ حصيلة الوفيات جرّاء الفيروس 1795 وفاة.

وأشارت وزارة الصحة إلى استبعاد 21322 حالة كانت مُشتبه في إصابتها بفيروس كورونا، ليبلغ عدد الحالات المستبعدة بعد تحليل مخبري سلبي، مليونان و266 ألف و365 حالة منذ ظهور الوباء في المغرب.

أكمل القراءة
error: