أخبار ومتابعات

دولة السورينام تشيد بالملك محمد السادس كـ “قائد إفريقي”

أشادت السورينام، اليوم الأربعاء، بدور الملك محمد السادس كـ “قائد افريقي”، وكذا بالمساهمة التي يقدمها للديبلوماسية الإقليمية سواء بافريقيا أو…

أشادت السورينام، اليوم الأربعاء، بدور الملك محمد السادس كـ “قائد افريقي”، وكذا بالمساهمة التي يقدمها للديبلوماسية الإقليمية سواء بافريقيا أو عبر العالم.

“إن حكومة السورينام تشيد بالدور الذي يقوم به صاحب الجلالة الملك محمد السادس كقائد افريقي، من خلال التزام جلالته بخصوص الديبلوماسية الإقليمية سواء بافريقيا أو عبر العالم”، وفقا لبيان مشترك تم توقيعه بمناسبة الزيارة الرسمية التي يجريها إلى السورينام وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة.

ويتجلى هذا الالتزام من خلال “تقديم المساعدة التقنية، و في التربية والتكوين من أجل الرفع من التجارة والاستثمارات وتوطيد التنمية السوسيو-اقتصادية، كآليات لتعزيز الازدهار، والاستقرار، والسلام والأمن في العالم”، تضيف الوثيقة ذاتها التي صدرت عقب مباحثات بين السيد بوريطة ونظيرته السورينامية، إلديز بولاك-بيغلي.

كما اعربت حكومة السورينام عن امتنانها للمملكة بخصوص مساهمتها القيمة في مجال التنمية والتمويل.

وبمناسبة زيارةبوريطة إلى باراماريبو، جددت السورينام قرارها بسحب اعترافها بالجمهورية الوهمية، معربة عن دعمها لحل سياسي ونهائي للنزاع الاقليمي المفتعل حول الصحراء في إطار سيادة المغرب ووحدته الترابية.

وشكلت المباحثات بين بوريطة والسيدة بولاك-بيغلي، التي جرت على الخصوص بحضور سفير المغرب في البرازيل و السورينام، نبيل الدغوغي، مناسبة للتطرق إلى آخر التطورات حول قضية الصحراء المغربية وكذا لعدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك المتعلقة على الخصوص بالتجارة، والاستثمارات، والتبادلات الثقافية، والسياحة، وتبادل التجارب.

ودشن وزير الشؤون الخارجية والتعاون اليوم الأربعاء زيارة إلى السورينام حيث أجرى مباحثات مع عدد من سامي المسؤولين بالبلد الكاريبي.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

تسجيل 249 إصابة جديدة بفيروس كورونا في المغرب خلال 24 ساعة

أعلنت وزارة الصحة عن تسجيل 249 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا، خلال الـ 24 ساعة الماضية، لتبلغ بذلك حصيلة الإصابات…

أعلنت وزارة الصحة عن تسجيل 249 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا، خلال الـ 24 ساعة الماضية، لتبلغ بذلك حصيلة الإصابات بالفيروس في المغرب 15328 إصابة، إلى حدود الساعة السادسة من مساء اليوم الجمعة 10 يوليوز.

وأضافت الوزارة أنه تم أيضا تسجيل 380 حالة شفاء خلال نفس المدة (24 ساعة)، ليرتفع عدد المتعافين من الفيروس إلى 11827 شخصا، في حين ارتفع عدد الوفيات بسبب الفيروس إلى 243 وفاة، بعد تسجيل حالة وفاة جديدة.

وأشارت الوزارة إلى استبعاد 13584 حالة كانت مُشتبه في إصابتها بفيروس كورونا، ليبلغ عدد الحالات المستبعدة بعد تحليل مخبري سلبي، 833 ألف و769 حالة منذ ظهور الوباء في المغرب.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

توتر في بلدة بالحسيمة على خلفية الدعوة لاحتجاجات

قال نشطاء بمدينة الحسيمة إن بلدة تماسينت بنفس الإقليم تشهد حشدا للقوات وسط أجواء متوترة منذ أيام، وذلك عقب دعوة…

قال نشطاء بمدينة الحسيمة إن بلدة تماسينت بنفس الإقليم تشهد حشدا للقوات وسط أجواء متوترة منذ أيام، وذلك عقب دعوة للاحتجاج بتاريخ 7 يوليوز الحالي.

عدد من المحتجين قالوا إن السلطات حاولت توقيف بعض دعاة الاحتجاج وهم من ضمن لجنة محلية تحمل اسم “لجنة الحراك الشعبي في تماسينت”، وهي التي تتزعم الدفاع عن مجموعة من المطالب التي تسعى لتنمية البلدة والحصول على مجموعة من الحقوق.

اللجنة تقول إن السلطات لم تطبق لغاية الآن وعودها، وبأن الجماعة المحلية لا تحقق شيئا.

صور ولقطات من عين المكان أظهرت تجمعات لعدد من المحتجين، فيما انتشرت سيارات تابعة للدرك الملكي والقوات العمومية داخل وفي محيط البلدة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

تساهم في انتشار فيروس كورونا.. مداهمة مقهى في طنجة عادت لتقديم الشيشا

داهمت عناصر المنطقة الأمنية الثانية مقهى في منطقة مابلاطا بمدينة طنجة، بعدما سمح صاحب المحل بتقديم الشيشا، وذلك في معارضة…

داهمت عناصر المنطقة الأمنية الثانية مقهى في منطقة مابلاطا بمدينة طنجة، بعدما سمح صاحب المحل بتقديم الشيشا، وذلك في معارضة للتدابير الوقاية التي فرضتها السلطات من أجل إعادة فتح المقاهي والمطاعم.

المصالح الامنية تقلت إخبارية عن عودة تقديم هذه المادة، وما يشكله ذلك من خطر على صحة الزبائن والمجتمع، إذ تعتبر الشيشا من الأشياء التي تساهم في انتشار وانتقال فيروس كورونا من شخص لآخر.

العملية الأمنية أسفرت عن توقيف جميع من يتواجد داخلها اذ تم وضع 8 اشخاص من الموقوفين رهن تدبير الحراسة النظرية بتعليمات مباشرة من النيابة العامة المختصة .

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات

كيف تعاملت “CNSS” طنجة مع جائحة كورونا؟

اعتبر مؤمَّنون بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي “CNSS” في مدينة طنجة، أن وكالات الصندوق بالمدينة نجحت في التعامل مع جائحة فيروس…

اعتبر مؤمَّنون بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي “CNSS” في مدينة طنجة، أن وكالات الصندوق بالمدينة نجحت في التعامل مع جائحة فيروس كورونا، وتمكّنت من تفادي وقوع أية مشاكل أو إضرار بمصالحهم.

وكانت وكالة الصندوق بمنطقة “كاستيا” في طنجة، قد استمرّت بكلّ أطرها في العمل طوال فترة الطوارئ الصحية التي تم تطبيقها إثر تفشّي جائحة كورونا في المغرب، كما أن خطة التنظيم واستقبال المُرتفقين التي اعتُمدت بالوكالة حالت دون حدوث أي عرقلة أو تأخير في معالجة ملفات المرض.

ومؤخرا، لجأت الوكالة إلى إخبار المؤمَّنين بوضعية ملفات مرضهم عبر الرسائل النصية، تفادياً لتنقّلهم وحِرصاً على سلامتهم الصحية، فضلاً عن الإرشادات والنصائح التي كانت وما تزال تُوفّرها لهم بعين المكان.

وعلاوةً على ذلك، استمرّ تقديم الخدمات للجهات الوسيطة مثل الصيدليات والعيادات الطبية الخاصة، بشكل طبيعي طوال فترة الحجر الصحي.

وحول الإجراءات الوقائية ضد فيروس كورونا، مكّن الحرص والتطبيق الصّارم لإرشادات وزارة الصحة بهذا الخصوص في جميع مرافق الوكالة، من تفادي العدوى وعدم تسجيل أية إصابة بالفيروس.

أكمل القراءة
error: