أخبار ومتابعات

دولة السورينام تشيد بالملك محمد السادس كـ “قائد إفريقي”

أشادت السورينام، اليوم الأربعاء، بدور الملك محمد السادس كـ “قائد افريقي”، وكذا بالمساهمة التي يقدمها للديبلوماسية الإقليمية سواء بافريقيا أو…

أشادت السورينام، اليوم الأربعاء، بدور الملك محمد السادس كـ “قائد افريقي”، وكذا بالمساهمة التي يقدمها للديبلوماسية الإقليمية سواء بافريقيا أو عبر العالم.

“إن حكومة السورينام تشيد بالدور الذي يقوم به صاحب الجلالة الملك محمد السادس كقائد افريقي، من خلال التزام جلالته بخصوص الديبلوماسية الإقليمية سواء بافريقيا أو عبر العالم”، وفقا لبيان مشترك تم توقيعه بمناسبة الزيارة الرسمية التي يجريها إلى السورينام وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة.

ويتجلى هذا الالتزام من خلال “تقديم المساعدة التقنية، و في التربية والتكوين من أجل الرفع من التجارة والاستثمارات وتوطيد التنمية السوسيو-اقتصادية، كآليات لتعزيز الازدهار، والاستقرار، والسلام والأمن في العالم”، تضيف الوثيقة ذاتها التي صدرت عقب مباحثات بين السيد بوريطة ونظيرته السورينامية، إلديز بولاك-بيغلي.

كما اعربت حكومة السورينام عن امتنانها للمملكة بخصوص مساهمتها القيمة في مجال التنمية والتمويل.

وبمناسبة زيارةبوريطة إلى باراماريبو، جددت السورينام قرارها بسحب اعترافها بالجمهورية الوهمية، معربة عن دعمها لحل سياسي ونهائي للنزاع الاقليمي المفتعل حول الصحراء في إطار سيادة المغرب ووحدته الترابية.

وشكلت المباحثات بين بوريطة والسيدة بولاك-بيغلي، التي جرت على الخصوص بحضور سفير المغرب في البرازيل و السورينام، نبيل الدغوغي، مناسبة للتطرق إلى آخر التطورات حول قضية الصحراء المغربية وكذا لعدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك المتعلقة على الخصوص بالتجارة، والاستثمارات، والتبادلات الثقافية، والسياحة، وتبادل التجارب.

ودشن وزير الشؤون الخارجية والتعاون اليوم الأربعاء زيارة إلى السورينام حيث أجرى مباحثات مع عدد من سامي المسؤولين بالبلد الكاريبي.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

شاب من مكناس يخترق نظام مؤسسة بنكية ويستولي على مبالغ من حسابات الزبناء

بناءً على معلومات دقيقة وفّرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أوقفت عناصر الشرطة بمفوضية الأمن بويسلان ضواحي مكناس، اليوم…

بناءً على معلومات دقيقة وفّرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أوقفت عناصر الشرطة بمفوضية الأمن بويسلان ضواحي مكناس، اليوم الثلاثاء 20 غشت، شخصا يبلغ من العمر 30 سنة، يُشتبه تورّطه في قضية تتعلق بالمسّ بنُظم المعالجة الآلية للمعطيات وقرصنة المواقع الإلكترونية.

وكانت مصالح الأمن قد فتحت بحثا قضائيا على خلفية رصد مجموعة من عمليات الولوج غير المشروع إلى الأنظمة الإلكترونية الخاصة بحسابات مالية مفتوحة لدى مؤسسة بنكية مغربية، متبوعة بعمليات قرصنة واستيلاء على مبالغ من هذه الحسابات، وهو البحث الذي مكّن من تحديد هوية المشتبه فيه وتوقيفه بأحد المقاهي بمدينة ويسلان ضواحي مكناس.

وأفادت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، أن عمليات التفتيش التي باشرتها مصالح الأمن بمنزل المشتبه فيه، أسفرت عن حجز مجموعة من المعدات المعلوماتية ودعامات تخزين إلكترونية ومبالغ مالية وإيصالات تحويلات مالية يُشتبه في أنها متحصلة من هذا النشاط الإجرامي.

وقد تم الاحتفاظ بالمشتبه فيه تحت تدبير الحراسة النظرية، رهن إشارة البحث الذي تجريه الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن خلفيات ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية، ورصد كل امتداداتها وارتباطاتها المحتملة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

الملك محمد السادس يستقبل في الحسيمة المفتش العام للقوات المسلحة

استقبل الملك محمد السادس القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، اليوم الثلاثاء 20 غشت بالإقامة الملكية في…

استقبل الملك محمد السادس القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، اليوم الثلاثاء 20 غشت بالإقامة الملكية في الحسيمة، الجنرال دوكور دارمي عبد الفتاح الوراق المفتش العام للقوات المسلحة الملكية.

وسلّم الوراق للملك كتابا يحمل عنوان “القوات المسلحة الملكية، مسيرة الوفاء وروح التجديد”، الذي يبرز الجهود الملكية الموصولة لتحديث هذه المؤسسة العتيدة.

ويسلط هذا المؤلف الضوء على الجهود التي بذلها الملك، خلال الـ 20 سنة الأخيرة، من أجل تحديث وتطوير القوات المسلحة الملكية، من خلال الحرص على تحديث تجهيزاتها وتقوية قدراتها، وتحسين ظروف عيش وعمل أفرادها، وكذا تعزيز إشعاعها على المستوى الدولي.

وتم إعداد الكتاب بالتعاون مع كافة مكونات القوات المسلحة الملكية (الدرك الملكي، والحرس الملكي، والبحرية الملكية، والقوات الملكية الجوية …)، وينقسم إلى ستة فصول، يتطرق كل فصل منها إلى أنشطة الملك التي تشمل مجال العمل العسكري في مختلف أبعاده.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

الأرصاد تُحذّر من رياح قوية قد تضرب تطوان والمضيق في اليومين القادمين

أفادت مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، اليوم الثلاثاء 20 غشت، أن موجة حرٍّ بدرجات حرارة تتراوح ما بين 40 و46 درجة،…

أفادت مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، اليوم الثلاثاء 20 غشت، أن موجة حرٍّ بدرجات حرارة تتراوح ما بين 40 و46 درجة، ورياح قوية (من 75 إلى 85 كلم في الساعة) ستهم ابتداء من اليوم العديد من مناطق المملكة.

وأشارت المديرية في نشرة خاصة، إلى أنه يُتوقع أن تتراوح درجات الحرارة العليا ما بين 41 و45 درجة من اليوم الثلاثاء وإلى غاية الخميس القادم بكل من أقاليم أسا الزاك وأوسرد وبوجدور والسمارة ووادي الذهب وتارودانت وطاطا وزاكورة.

كما يُرتقب أن تهمّ موجة حرٍّ بدرجات حرارة تتراوح ما بين 40 و43 درجة من الخميس إلى السبت، أقاليم بولمان وشيشاوة وقلعة السراغنة والرشيدية والفقيه بنصالح والخميسات وخنيفرة وخريبكة ومراكش والرحامنة وسطات وسيدي بنور وآسفي (الداخل) وتاونات ومولاي يعقوب واليوسفية.

وقالت المديرية إنه يُرتقب كذلك أن تهم درجات حرارة تتراوح بين 43 و46 درجة خلال نفس الفترة أقاليم تارودانت وإنزكان آيت ملول وأكادير إداوتنان والصويرة (الداخل) وشتوكة آيت باها وتزنيت وسيدي إفني وطاطا وكلميم وطانطان والسمارة وأسا الزاك.

وتتوقع المديرية أيضا هبوب رياح قوية تتراوح سرعتها ما بين 75 و85 كلم في الساعة بين الساعة 15:00 من يوم الأربعاء إلى الساعة 18:00 من يوم الجمعة القادم، بأقاليم طنجة أصيلة والفحص أنجرة والمضيق الفنيدق وتطوان.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

برقية من الأمير محمد بن سلمان إلى الملك محمد السادس

بعث الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي عهد المملكة السعودية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع،…

بعث الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي عهد المملكة السعودية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، برقية تهنئة إلى الملك محمد السادس بمناسبة ذكرى عيد الشباب.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية “واس”، أن الأمير محمد بن سلمان عبّر في هذه البرقية للملك محمد السادس عن “أطيب التهاني وأصدق التمنيات بموفور الصحة والسعادة لجلالته، راجياً لحكومة وشعب المملكة المغربية الشقيق المزيد من التقدم والازدهار”.

وكان العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، قد بعث برقية تهنئة مماثلة للملك محمد السادس بمناسبة ذكرى عيد الشباب، أشاد فيها بالعلاقات المتميزة التي تربط المغرب والمملكة العربية السعودية، والتي يحرص الجميع على تنميتها في المجالات كافة.

ويُخلّد الشعب المغربي يوم غد الأربعاء 21 غشت، ذكرى عيد الشباب الذي يصادف هذه السنة الذكرى الـ 56 لميلاد الملك محمد السادس. وقد أصدر الملك أمراً بعدم إقامة الحفل الرسمي بالقصر الملكي احتفاءً بعيد ميلاده.

أكمل القراءة
error: