أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

جهة طنجة الثانية في عدد قتلى حوادث السير.. وسائقو الدراجات النارية أكبر الضحايا

قال كاتب الدولة المكلف بالنقل، محمد نجيب بوليف، اليوم الأربعاء 12 يونيو بالرباط، إن الارتفاع المسجل في عدد قتلى حوادث…

قال كاتب الدولة المكلف بالنقل، محمد نجيب بوليف، اليوم الأربعاء 12 يونيو بالرباط، إن الارتفاع المسجل في عدد قتلى حوادث السير خلال الأشهر الأربعة الأولى من السنة الحالية بنسبة 10 في المئة، يفرض إعادة النظر في المقاربة التقليدية والتفكير في إجراءات نوعية وبلورة برنامج عمل استعجالي لتدارك هذه الوضعية، والتركيز على البعد الترابي.

وفي كلمة خلال اجتماع اللجنة الدائمة للسلامة الطرقية، اعتبر بوليف أن هذه الوضعية السلبية تستلزم وضع خطط مجالية استعجالية على الصعيد الترابي لعكس هذا المنحى التصاعدي، خاصة وأن الاستراتيجية الوطنية للسلامة الطرقية (2016 – 2025) وضعت “آفاقا طموحة”، تتمثل في تقليص عدد الوفيات على الطرق بنسبة 50 في المئة في أفق عام 2025.

وأشار بوليف إلى ضرورة التركيز على فئة عديمي الحماية التي شكلت نسبة 80 إلى 85 في المئة من قتلى حوادث السير خلال الفترة المذكورة، وأهمية التنسيق بين مختلف أجهزة مراقبة السلامة الطرقية لكي تمر الفترة الصيفية التي تسجل حركية استثنائية للمواطنين، بدون حوادث.

وأظهرت الإحصائيات المؤقتة لحوادث السير خلال الأشهر الأربعة الأولى من سنة 2019، التي تم تقديمها خلال الاجتماع، ارتفاعا في عدد القتلى بنسبة ناهزت 10 في المئة، بما مجموعه 1357 قتيلا (بزيادة 96 قتيلا مقارنة بسنة 2018).

وسجل المجال الحضري خلال هذه الفترة زيادة في عدد القتلى بنسبة 7.27 في المئة، فيما سُجّلت خارج المجال الحضري زيادة بنسبة 11.08 في المئة.

وعرف شهر أبريل الماضي أكبر ارتفاع في عدد القتلى بنسبة 28.19 في المئة، متبوعا بشهر يناير (15.45 في المئة) ثم فبراير بـ 3.32 في المئة، بينما سجل شهر مارس انخفاضا قدره 1.05 في المئة.

وتُظهر الإحصائيات أيضا أن جهة الشرق سجلت أكبر زيادة في عدد القتلى بنسبة 67.86 في المئة، تليها جهة طنجة تطوان الحسيمة بـ 26.15 في المئة، وفاس مكناس بـ 20.99 في المئة، فيما سجلت جهتا الداخلة وادي الذهب والعيون الساقية الحمراء أكبر الانخفاضات بـ 83.33 في المائة و60 في المئة على التوالي.

وفيما يخص توزيع القتلى حسب نوع المركبات، تم تسجيل أكبر ارتفاع في ضحايا الدراجات النارية بـ 34.15 في المئة، متبوعا بفئة السيارات الخفيفة (32.17 في المئة)، والراجلين بـ 23.46 في المئة ومركبات نقل البضائع بـ 4.82 في المئة.

وتُعزى الأسباب الرئيسية لحوادث السير المميتة، حسب الإحصائيات المؤقتة، إلى عدم احترام السرعة بنسبة 38.8 في المئة وعدم الانتباه (27.5 في المئة) وعدم التحكم (14.2 في المئة) والتجاوز المعيب (2.9 في المئة).

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

قديمة.. الناطق الرسمي باسم الأمن المغربي يكشف حقيقة صور متداولة عن اعتداءات جسدية

قال بوبكر سبيك، عميد الشرطة الإقليمي، الناطق الرسمي باسم مصالح الأمن، أن الأبحاث التقنية التي باشرتها مصالح الأمن على خلفية…

قال بوبكر سبيك، عميد الشرطة الإقليمي، الناطق الرسمي باسم مصالح الأمن، أن الأبحاث التقنية التي باشرتها مصالح الأمن على خلفية نشر صور تظهر أشخاصا يحملون أثارا لجروح وكدمات، قدموا على أنهم ضحايا مفترضون لاعتداءات جسدية تم تسجيلها في الآونة الأخيرة، هي “مقاطع مصورة قديمة، وتوثق لأفعال زجرية ليس كلها جرائم”.

وأوضح سبيك في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن مصالح المديرية العامة للأمن الوطني كانت قد تفاعلت، بشكل جدي وسريع، مع تدوينة يتم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي، مشفوعة بصور فوتوغرافية تظهر أشخاصا يحملون أثارا لجروح وكدمات، والذين تم تقديمهم على أنهم ضحايا مفترضون لاعتداءات جسدية تم تسجيلها في الآونة الأخيرة.

وتعليقا على هذا الموضوع، أكد سبيك أن تفاعل مصالح الأمن الوطني مع هذه الصور المنشورة يأتي في سياق حرصها الشديد على مكافحة كل مظاهر الجريمة، ومواجهة الأخبار الزائفة ومحاولات التهويل التي تمس بالإحساس والشعور بالأمن لدى المواطنين.

وأوضح المصدر ذاته، بأن الأبحاث التقنية والتحريات الميدانية التي باشرتها مصالح الأمن على خلفية نشر هذه الصور، أكدت أنها مقاطع مصورة قديمة، وتوثق لأفعال زجرية ليس كلها جرائم، وأن مصالح الأمن قامت بإيقاف مرتكبيها أو الأشخاص المتورطين فيها وتقديمهم أمام العدالة.

هكذا، وحسب الناطق الرسمي باسم مصالح الأمن، فإن الصورة الأولى التي جاءت ضمن التدوينة المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي، والتي تظهر فيها فتاة ترتدي وزرة بيضاء وتحمل جرحا على مستوى الوجه، تبين من خلال الخبرة التقنية أنها نشرت لأول مرة في 18 ماي 2014، أي منذ أكثر من خمس سنوات تقريبا، وتتعلق باعتداء جسدي ارتكبه جانح في حق تلميذة بمنطقة الحي الحسني بالدار البيضاء، بسبب خلاف عرضي، وقد تم تقديمه أمام العدالة بتهمة الضرب والجرح العمديين بواسطة السلاح الأبيض.

وأضاف بأن هذه الصورة أصبحت تستعمل لاحقا بشكل معيب ومشوب بالتحريف كلما تم نشر أي اعتداء جسدي ضحيته فتاة.

وبخصوص الصورة الثانية التي توثق لفتاة تحمل جرحا غائرا في أعلى الأنف والوجنة اليمنى من وجه الضحية، فقد كشفت الأبحاث المنجزة أنها تعود لضحية من جنسية سورية تعرضت لاعتداء جسدي بالأردن من طرف مشتبه فيه أردني، وأن القضية لا علاقة لها نهائيا بالمغرب، وأن تداولها كان بخلفية غير مشروعة بغرض المساس بالشعور بالأمن لدى المواطنين.

أما الصورة الثالثة -يضيف سبيك- والتي توثق لجروح بادية على مستوى الجزء العلوي من جسد سيدة، فقد نشرت لأول مرة في 26 شتنبر 2016، أي أكثر من ثلاث سنوات، وتتعلق باعتداء طال مرشحة أحد الأحزاب السياسية بمدينة فاس، بسبب قضية لها ارتباط بخلافات انتخابية، وقد تم توقيف المتورطين فيها وتقديمهم أمام العدالة.

وبالنسبة للصورة الرابعة التي توثق لفتاة تحمل ضمادة طبية على وجهها، فتشير المعلومات التي توفرها السجلات القضائية والأمنية أنها تتعلق بفتاة كانت ضحية إيذاء عمدي من طرف شخص يرتبط معها بعلاقة غير شرعية، وهي القضية التي عالجتها مصالح ولاية أمن فاس في شهر غشت من سنة 2017، حيث تم توقيف المشتبه فيه وتقديمه أمام العدالة التي أدانته بعقوبة سالبة للحرية.

أما بخصوص الصورة الفوتوغرافية الخامسة التي يظهر فيها رجل متقدم في السن وهو يحمل جرحا غائرا على مستوى الوجه، فأكدت الخبرة التقنية أن الأمر يتعلق بواقعة اعتداء جسدي نتيجة خلاف عرضي وليس بدافع السرقة، ارتكبها قاصر يبلغ من العمر 15 سنة في حق تاجر بمنطقة الخبازات بمدينة القنيطرة، وأن فرقة الأحداث التابعة للشرطة القضائية بالقنيطرة أوقفت المشتبه فيه وأحالته على القضاء للبت في الأفعال الإجرامية المنسوبة إليه في بداية شهر شتنبر الجاري.

وأضاف أنه، وبشأن الصورة المتداولة لضابط أمن بالزي الوظيفي القديم، والذي تم تقديمه ضمن الصور المنشورة على أنه ضحية اعتداء بواسطة السلاح الأبيض، فقد أوضحت التحريات المنجزة على صعيد ولاية أمن الدار البيضاء أنها صورة تعود لشهر يناير 2016، وتتعلق بضابط أمن كان يشرف على مركز الحراسة بسوق الجملة، والذي تعرض لعملية دهس من طرف سائق سيارة لنقل البضائع بعدما رفض الامتثال والخضوع لإجراءات المراقبة الأمنية.

أما بخصوص الصورة السابعة التي يظهر فيها سائق حافلة للنقل الحضري يحمل آثار دماء على مستوى الوجه، فقد أوضحت الخبرات والتحريات المنجزة أن الأمر يتعلق بواقعة إلحاق خسائر مادية مقرونة بإيذاء عمدي، تعرض لها سائق حافلة بمدينة القنيطرة في 24 يونيو 2017 من طرف شخص مختل عقليا، وهي القضية التي باشرت فيها مصالح الأمن الوطني الأبحاث والتحريات اللازمة تحت إشراف النيابة العامة المختصة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

عملية أوروبية ضخمة ضد القرصنة التلفزيونية توقف الـ IPTV في المغرب!

تسببت عملية أوروبية ضخمة ضد القرصنة التلفزيونية في توقف ما تعرف بخدمة الـ “IPTV” في المغرب، عند عدد كبير من…

تسببت عملية أوروبية ضخمة ضد القرصنة التلفزيونية في توقف ما تعرف بخدمة الـ “IPTV” في المغرب، عند عدد كبير من المستخدمين، الذين يشتركون في هذه الخممات التي تقدم محتوى مقرصن.

الوكالة الأوروبية للتعاون القضائي في لاهاي الهولندية، أعلنت يون الأربعاء عن قيام قوات الأمن في كل من إيطاليا وبلغاريا وفرنسا وألمانيا واليونان وهولندا بعمليات تفتيش، بخصوص قرصنة المحتوى التلفزيوني عبر الإنترنيت، ما مكن من إلقاء القبض على على 23 مشتبها بهم.

Image

واستهدفت العملية أعضاء يشرفون على نظام “XTREM”، الذي تسبب بخسائر للشركات تقدر بـ 6.5 مليون يورو، فضلا عن تعريض الوظائف للخطر جراء خسائر الشركات من المنافسة غير العادلة.

واستهدفت التحقيقات ثلاث شركات وخمسة أشخاص طبيعيين، ما مكن من إيقاف نظام Xtream Codes بالكامل بالإضافة إلى 800 موقع إلكتروني و 183 خادم كمبيوتر مخصص لإعادة إنتاج بث البيانات السمعية والبصرية.

وكانت الخدمة تسمح بعملية البيع غير القانوني باشتراك يقدر بـ 12 يويلو لمحتوى مجموعة من القنوات والخدمات ومن بينها Sky وDAZN وMediaset و Netflix وInfinity…

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات

مصرع أربعينية خلال انتظار دخول سبتة.. وتضارب في ظروف الوفاة

فارقت امرأة الحياة فجر يوم الأربعاء 18 شتنبر، عندما كانت تنتظر السماح لها بالدخول إلى سبتة عبر معبر طرخال 2….

فارقت امرأة الحياة فجر يوم الأربعاء 18 شتنبر، عندما كانت تنتظر السماح لها بالدخول إلى سبتة عبر معبر طرخال 2.

الضحية وهي في نهاية الأربعينات من عمرها تضاربت الأنباء عن ظروف وفاتها، بين سقوطها من منحدر وبين تلقيها حجارة على مستوى رأسها عندما كانت تقضي حاجتها في موقع مجاور للمكان الذي كانت تنتظر فيه الدخول إلى سبتة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات

حادثة تنهي حياة صاحب دراجات هوائية في الدرادب

لقي شخص مصرعه ظهر يوم الأربعاء 18 شتنبر الحالي على مستوى منطقة الدرادب، بعد صدمه من قبل حافلة شركة “ألزا”….

لقي شخص مصرعه ظهر يوم الأربعاء 18 شتنبر الحالي على مستوى منطقة الدرادب، بعد صدمه من قبل حافلة شركة “ألزا”.

عدد من شهود العيان كشفوا أن الضحية فارق الحياة في عين المكان، موضحين أن الحادث وقع قرب مسجد الموحدين وهي المنطقة التي شهدت حوادث سير مشابهة خلال الفترة الماضية.

والضحية شاب يعمل على كراء الدراجات الهوائية قرب سوق الدرادب حسب عدد من الأشخاص الذين حضروا الحادثة.

أكمل القراءة
error: