أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

إحباط عملية دولية كبيرة لتهريب المخدرات عبر الناظور.. وحجز أكثر من 12 طن (صور)

أفادت المديرية العامة للأمن الوطني، أن فرقة الشرطة القضائية بمدينة الناظور، وبناءً على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة…

أفادت المديرية العامة للأمن الوطني، أن فرقة الشرطة القضائية بمدينة الناظور، وبناءً على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أحبطت في حدود الساعة الثالثة والربع من فجر اليوم الأربعاء 12 يونيو، عملية كبيرة لتهريب المخدرات على الصعيد الدولي، وحجز ما مجموعه 12 طن و800 كيلوغرام من مخدر الشيرا.

وقالت المديرية العامة في بلاغ لها، إنه جرى تنفيذ هذه العملية في أحد المسالك الفرعية بالجماعة القروية “إعزانن” بمنطقة بني الشيكر التابعة لإقليم الناظور، حيث تم ضبط شاحنة تحمل لوحات ترقيم مزيفة وهي محملة بالمخدرات المحجوزة، وتوقيف ثلاثة مشتبه فيهم، من ذوي السوابق القضائية.

كما أوضحت عمليات التنقيط بقواعد البيانات الأمنية أن واحدا من الموقوفين يشكل موضوع مذكرة بحث على الصعيد الوطني، من أجل تنظيم عمليات الهجرة غير المشروعة والاتجار بالبشر.

ومكّنت عمليات التفتيش والحجز المنجزة في إطار هذه القضية، من ضبط سيارة تحمل صفائح معدنية مزورة، وأسلحة بيضاء من بينها سيف من الحجم الكبير، علاوة على عشر لوحات ترقيم معدنية مسجلة بالمغرب، يجري التحقق من مصدرها وطرق استخدامها.

وقد تم الاحتفاظ بالمشتبه فيهم تحت تدبير الحراسة النظرية، رهن إشارة البحث الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، لرصد كل الامتدادات الوطنية والدولية وكذا الارتباطات المحتملة للأشخاص الموقوفين مع شبكات إجرامية، فضلا عن ضبط وتوقيف كل المتورطين الضالعين في تهريب هذه الشحنات الكبيرة من المخدرات.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات

مع وجود مناصب شاغرة.. عشرات “القابلات” يُطالبن وزير الصحة بالتوظيف

طالبت “التنسيقية الو طنية للقابلات” وزارة الصحة بتخصيص المناصب المالية الشاغرة في الوزارة، وعددها حوالي 200 منصب، لفائدة لوائح الانتظار…

طالبت “التنسيقية الو طنية للقابلات” وزارة الصحة بتخصيص المناصب المالية الشاغرة في الوزارة، وعددها حوالي 200 منصب، لفائدة لوائح الانتظار من “القابلات”.

وأوضحت التنسيقية أن فئة “القابلات” هي أكثر فئة متضررة من سياسة تدبير الموارد البشرية بوزارة الصحة، التي قامت بتنظيم مباراة للتوظيف دون أي شكل من أشكال التعاقد بعدد مناصب كافية يغطي جميع القابلات العاطلات، كما طالبت بضرورة إبقاء باب التكوين مغلقا إلى حين تسوية أوضاع هذه الفئة العاطلة.

وأضافت أن فئة “القابلات” قد تلقت تكوينا لمدة ثلاث سنوات يُخول لها العمل في مجموعة من الأقسام الاستشفائية دون قاعة الولادة، وكذا في الخالايا الصحية المتواجد بالمراكز الصحية بالمملكة، لكن الوزارة الوصية تستمر في نهج سياسة الآذان الصماء وتستمر في حرمانها من حقها المشروع في الوظيفة العمومية، على حدّ قول التنسيقية.

وأشارت التنسيقية إلى أن هذه الفئة تتضمن كفاءات عالية بحيث أن أغلبية “القابلات” العاطلات عن العمل، حاصلات على شواهد البكالوريا بميزة حسن وحسن جدا، وهو الحال أيضا بالنسبة لدبلوم الإجازة في المهن التمريضية وتقنيات الصحة.

وكانت وزارة الصحة قد نظّمت مباراة لفائدة الأطباء والممرضين، حيث خُصّص عدد مناصب جد هزيل لشعبة القبالة، وهو 271 منصب مقابل 1438 مترشحة، في حين أن الشُّعب الأخرى خُصّص لها عدد مناصب يفوق عدد المترشحين، ما أسفر من 200 منصب مالي متبقي من ميزانية 2019 المخصصة لوزارة الصحة.

(الصورة: وزير الصحة خالد آيت الطالب)

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

14 مخالطا لمصابي كورونا يرفع الإصابات بطنجة و10 حالات شفاء جديدة

سجلت مدينة طنجة كل الإصابات الجديدة على مستوى جهة طنجة تطوان الحسيمة بـ 14 إصابة جديدة من أصل 80 إصابة…

سجلت مدينة طنجة كل الإصابات الجديدة على مستوى جهة طنجة تطوان الحسيمة بـ 14 إصابة جديدة من أصل 80 إصابة مسجلة على المستوى الوطني، يوم السبت 6 يونيو الحالي.

وبلغ مجموع الإصابات في المدينة 892 إصابة من أصل 1169 إصابة على مستوى الجهة، التي لم تشهد أي تغيير من حيث حالات الإصابة وحتى حالات الشفاء.

في المقابل سجلت طنجة 10 حالات شفاء جديدة بمجموع 747 حالة شفاء، ليبلغ مجموع الحالات النشطة والتي لا تزال قيد العلاج 116 حالة.

تجدر الإشارة أن المتحدث باسم وزارة الصحة كشف أن الحالات المعلن عنها في طنجة كلها حالات مخالطة لحالات إصابة تم كشفها في وقت سابق، وبفضل نظام التتبع تم التوصل لهذه الحالات بعد ظهور أعراض عليها وإخضاعها للتحاليل.

No photo description available.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

التوزيع الجغرافي لحصيلة الـ 8151 إصابة بكورونا في المغرب حسب الجهات

بلغ عدد المصابين بفيروس كورونا في المغرب 8151 مصابا (+80 / 24س)، إلى حدود الساعة السادسة من مساء اليوم السبت…

بلغ عدد المصابين بفيروس كورونا في المغرب 8151 مصابا (+80 / 24س)، إلى حدود الساعة السادسة من مساء اليوم السبت 6 يونيو، بينهم 208 حالة وفاة (+0 / 24س) و7315 حالة شفاء (+47 / 24س).

وبخصوص التوزيع الجغرافي للحصيلة الجديدة للوباء حسب جهات المغرب، سَجّلت جهة الدار البيضاء سطات 2760 حالة (+46 / 24س)، وجهة مراكش آسفي 1436 حالة (+12 / 24س)، وجهة طنجة تطوان الحسيمة 1169 حالة (+14 / 24س)، وجهة فاس مكناس 1019 حالة (+2 / 24س).

وسجّلت جهات الرباط سلا القنيطرة 723 حالة (+5 / 24س)، ودرعة تافيلالت 586 حالة (+0 / 24س)، والجهة الشرقية 194 حالة (+1 / 24س)، وبني ملال خنيفرة 120 حالة (+0 / 24س)، وسوس ماسة 89 حالة (+0 / 24س)، وكلميم واد نون 45 حالة (+0 / 24س)، والعيون الساقية الحمراء 5 حالات (+0 / 24س)، والداخلة واد الذهب 5 حالات (+0 / 24س).

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

تسجيل 80 إصابة جديدة بفيروس كورونا في المغرب خلال 24 ساعة

أعلنت وزارة الصحة عند الساعة السادسة من مساء اليوم السبت 6 يونيو، عن تسجيل 80 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا…

أعلنت وزارة الصحة عند الساعة السادسة من مساء اليوم السبت 6 يونيو، عن تسجيل 80 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية، لتبلغ بذلك حصيلة الإصابات بالفيروس في المغرب 8151 إصابة.

وأضافت الوزارة أنه تم أيضا تسجيل 47 حالة شفاء خلال نفس المدة (24 ساعة)، ليرتفع عدد المتعافين من الفيروس إلى 7315 شخصا، في حين استقر عدد حالات الوفاة بسبب الفيروس في 208 وفاة.

وأشارت وزارة الصحة إلى استبعاد 14028 حالة خلال الـ 24 ساعة الماضية، كانت مُشتبه في إصابتها بالفيروس، حيث بلغ عدد الحالات المستبعدة بعد تحليل مخبري سلبي، 281 ألف و306 حالة منذ ظهور الوباء.

أكمل القراءة
error: