منوعات

بمعدّلاتٍ قياسية.. موجةُ حرٍّ شديد تضرب السعودية وباقي دول الخليج

تتنبأ الأوساط المناخية بموجة حرّ غير مسبوقة ستضرب الدول الخليجية خلال الأربعين يوماً القادمة، مع توقعات تعرض المنطقتين الوسطى والغربية…

تتنبأ الأوساط المناخية بموجة حرّ غير مسبوقة ستضرب الدول الخليجية خلال الأربعين يوماً القادمة، مع توقعات تعرض المنطقتين الوسطى والغربية في السعودية لارتفاع كبير في درجات الحرارة، مع تسجيل الكويت درجة حرارة وصلت إلى 52 درجة مئوية.

وأشارت جريدة “الشرق الأوسط” في تقرير لها، أن عتبات موسم الصيف الفعلي بدأت هذه الأيام في السعودية خاصة، وفي الخليج عامة، بما يعرف بـ “مربعانية القيظ”، حيث إن موجة الحر الشديدة المسماة بـ “جمرة القيظ”، لا تهبّ على الخليج وخاصة السعودية، إلّا بعد 40 يوماً من الآن.

وضربت موجة حر قياسية عدة دول عربية خلال الأسبوع الحالي، مصحوبة برياح شديدة وارتفاع استثنائي في درجات الحرارة، حيث ارتفعت درجة الحرارة في السعودية والكويت والعراق إلى 50 درجة مئوية.

وحسب بيانات حالة الطقس في مصر والسعودية والبحرين والعراق وقطر، والكويت والإمارات، فإن موجة حر استثنائية ستجتاح المنطقة، مصحوبة بارتفاع قياسي في درجات الحرارة.

وشهدت مصر، يوم الثلاثاء 11 يونيو موجة حرّ شديد، إذ ارتفعت درجة الحرارة بها إلى 39 درجة مئوية مع ارتفاع نسب الرطوبة إلى 70 في المئة، وفق رصد الهيئة العامة للأرصاد الجوية.

وفي السعودية، توقعت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، اليوم، نشاطا مكثفا في الرياح المثيرة للأتربة والغبار التي تحد من مدى الرؤية وطقسا شديد الحرارة بشرق ووسط المملكة.

وتزامن ذلك مع قرار للسلطات السعودية، صدر أول أمس الأحد، بحظر العمل تحت أشعة الشمس، على جميع منشآت القطاع الخاص، حتى 15 شتنبر المقبل.

وفي الكويت، سُجّلت وفاة شخص في منطقة “السرة”، يوم الإثنين 10 يونيو، إثر تعرضه لضربة شمس، في حين بلغت درجات الحرارة في منطقة “مطربة” 51 درجة وكانت الأعلى في البلاد.

وفي العراق، سجلت درجات الحرارة في جنوب البلاد ارتفاعا ملحوظا قبل أيام، إذ تجاوزت يوم الجمعة الماضي، في محافظة ميسان حاجز الـ 55 درجة مئوية، فيما تراجعت بداية هذا الأسبوع لتسجل 45 درجة مئوية في بعض أنحاء البلاد.

كما ساد طقس حار في كل من قطر والبحرين والإمارات، مع ارتفاع لافت في نسب الرطوبة، مما زاد الشعور بالأجواء الحارة.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

منوعات

الحب جنون.. فارق 56 عاماً بين العريس وعروسه (صورة)

تصدّرت قصة حب نادرة كُلّلت بالزواج، بين فتاة تبلغ من العمر 27 عاماً ورجل في الثالثة والثمانين من عمره، عناوين…

تصدّرت قصة حب نادرة كُلّلت بالزواج، بين فتاة تبلغ من العمر 27 عاماً ورجل في الثالثة والثمانين من عمره، عناوين الصحف في إندونيسيا، خلال الأسبوع الماضي.

ورغم الجدل الدائر حول الفارق العمري بين الزوجين، البالغ 56 عاما، تقول الشابة نورايني إنها وقعت في حب سوديرغو “من أول نظرة”، وذلك في أول مرة رأته فيها في شهر يوليوز الماضي.

وشاهدت نورايني العجوز سوديرغو أول مرة عندما رافقت الفتاة والديها إلى منزل الرجل في ديسا جاتيلابا بمقاطعة غاوا الوسطى لطلب المشورة، وفق ما ذكرت وسائل إعلام محلية.

ومنذ ذلك الحين، كانت نورايني تختلق الأعذار من أجل زيارة سوديرغو، الذي هو من جيل جدها، رغم أن الرجل لم يكن يُظهر أي مشاعر تجاهها.

وطلبت الفتاة من الرجل المسن أن يزورها في منزل أسرتها، ورغم أن علامات الحب كانت واضحة إلى حد ما على نورايني، يقول سوديرغو إنه لم يفكر في وجود علاقة رومانسية بسبب تقدمه في السن.

ومع ذلك، لم يتمكن الرجل الثمانيني من مقاومة الحب، وبعد اعترافه بمشاعره لنورايني وطلب الزواج منها، قبلت هي بدروها على الفور.

وفي حين وافقت عائلة نورايني على الزواج بشكل أسرع مما توقعته الفتاة، فإن أكبر أبناء سوديرغو، ويبلغ من العمر 51 عاما، كان غير مقتنع بهذا النوع من الارتباط.

وبعد أن رأى نجل سوديرغو إصرار الفتاة على الزواج من والده، استسلم للأمر الواقع ووافق على الزيجة التي جرت مراسمها قبل أيام قليلة.

(البيان)

أكمل القراءة
منوعات

كيف تعرف عدد مرات تحويل رسائلك في واتساب؟

في آخر تحديث لتطبيق واتساب، تم إضافة خاصية جديدة تسمح للمستخدمين بمعرفة عدد مرات إعادة توجيه رسائلهم المرسلة. ووفقاً لموقع…

في آخر تحديث لتطبيق واتساب، تم إضافة خاصية جديدة تسمح للمستخدمين بمعرفة عدد مرات إعادة توجيه رسائلهم المرسلة.

ووفقاً لموقع “باز فيد نيوز”، يسمح التحديث الجديد بمعرفة عدد مرات إعادة توجيه الرسالة بعد إرسالها. بالإضافة إلى هذا، ستشير أيقونة توجيه جديدة على الرسالة نفسها إذا تم إعادة توجيه الرسالة لأكثر من خمس مرات.

كيف تعمل الخاصية الجديدة؟

عند إرسال رسالة أو صورة ما، سيظهر أمام خانة المعلومات التي تظهر حالة الرسالة إن كانت أرسلت وشوهدت، سطر إضافي يبين إن تم إعادة توجيه الرسالة وكم من مرة.

وعند تحويل الرسالة من مرة إلى 4 مرات يظهر العدد على شكل أرقام، مثلا “تم التحويل لـ 4 أشخاص”، فيما تظهر رسالة “تم التحويل لعدة اشخاص” عندما يتم تحويل الرسالة لأكثر من خمسة أشخاص.

(البيان)

أكمل القراءة
منوعات

بعد ساعات من تطبيق قانون السفر الجديد.. 1000 امرأة تغادر السعودية دون محرم!

غادرت السعودية يوم أمس الإثنين 19 غشت، أكثر من 1000 مسافرة عبر منافذ المنطقة الشرقية وحدها، دون تصريح من أولياء…

غادرت السعودية يوم أمس الإثنين 19 غشت، أكثر من 1000 مسافرة عبر منافذ المنطقة الشرقية وحدها، دون تصريح من أولياء أمورهن، بعد وقت قصير فقط من دخول قرار حرية السفر الجديد حيّز التنفيذ.

وسمحت منافذ الجوازات في السعودية، ابتداءً من يوم أمس الإثنين، بمرور المواطنات اللاتي تجاوز عمرهن 21 عاما، وذلك بناءً على لائحة وثائق السفر المعدّلة، التي تتيح للمرأة السفر دون محرم ودون موافقة ولي أمرها.

وكانت السعودية قد أعلنت يوم فاتح غشت الحالي، عن تعديلات في “نظام وثائق السفر والأحوال المدنية”، يتم بموجبها تخفيف قيود السفر على المرأة، ما يتيح لها استخراج وثيقة السفر دون اشتراط موافقة ولي أمرها خلافا لما كان معمولا به في السابق.

أكمل القراءة
منوعات

الأزهر: 3 أعمال لو فعلتها أخذت أجر الحج والعمرة

قال مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية إن هناك أعمالاً لو أداها المسلم يعدل أجر القيام بها ثواب الحج والعمرة. وأوضحت…

قال مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية إن هناك أعمالاً لو أداها المسلم يعدل أجر القيام بها ثواب الحج والعمرة.

وأوضحت لجنة الفتاوى الإلكترونية، عبر الصفحة الرسمية للمركز على فيسبوك، 3 أعمال يعادل ثوابها أجر الحج والعمرة، وهي:

1- العمرة في رمضان:

عن ابْن عَبَّاسٍ -رضي الله عنهما-، قال: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- لِامْرَأَةٍ مِنْ الْأَنْصَارِ: «مَا مَنَعَكِ أَنْ تَحُجِّي مَعَنَا ؟» قَالَتْ : لَمْ يَكُنْ لَنَا إِلَّا نَاضِحَانِ (بعيران)، فَحَجَّ أَبُو وَلَدِهَا وَابْنُهَا عَلَى نَاضِحٍ، وَتَرَكَ لَنَا نَاضِحًا نَنْضِحُ عَلَيْهِ (أي: نسقي عليه) الأَرْض، قَالَ: «فَإِذَا جَاءَ رَمَضَانُ فَاعْتَمِرِي، فَإِنَّ عُمْرَةً فِيهِ تَعْدِلُ حَجَّةً». مُتفق عليه، وفي لفظ: (حَجَّةً مَعِي).

2- أداء الصلاة المكتوبة في المسجد:

قَالَ صلى الله عليه وسلم: «مَنْ خَرَجَ مِنْ بَيْتِهِ مُتَطَهِّرًا إِلَى صَلَاةٍ مَكْتُوبَةٍ فَأَجْرُهُ كَأَجْرِ الْحَاجِّ الْمُحْرِمِ، وَمَنْ خَرَجَ إِلَى تَسْبِيحِ الضُّحَى لَا يَنْصِبُهُ إِلَّا إِيَّاهُ فَأَجْرُهُ كَأَجْرِ الْمُعْتَمِرِ، وَصَلَاةٌ عَلَى أَثَرِ صَلَاةٍ لَا لَغْوَ بَيْنَهُمَا كِتَابٌ فِي عِلِّيِّينَ». أخرجه أبو داود.

3- جلسة المصلي للضحى بعد صلاة الفجر:

«مَنْ صَلَّى الْغَدَاةَ فِي جَمَاعَةٍ، ثُمَّ قَعَدَ يَذْكُرُ اللَّهَ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ، ثُمَّ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ، كَانَتْ لَهُ كَأَجْرِ حَجَّةٍ، وَعُمْرَةٍ ، تَامَّةٍ، تَامَّةٍ، تَامَّةٍ». أخرجه الترمذي.

أكمل القراءة
error: