أخبار ومتابعات

محاولة فاشلة لسرقة وكالة لتحويل الأموال في الجديدة

أوقفت عناصر المصلحة الإقليمية للشرطة القضائية بمدينة الجديدة، زوال اليوم الثلاثاء 11 يونيو، شخصا في الـ 47 من عمره، يُشتبه…

أوقفت عناصر المصلحة الإقليمية للشرطة القضائية بمدينة الجديدة، زوال اليوم الثلاثاء 11 يونيو، شخصا في الـ 47 من عمره، يُشتبه تورّطه في ارتكاب محاولة سرقة تحت التهديد باستعمال العنف، من داخل وكالة لتحويل الأموال.

وكانت دورية للشرطة القضائية قد تدخلت من أجل توقيف المشتبه فيه، وهو من ذوي السوابق القضائية العديدة في الجرائم العنيفة، بعد ضبطه متلبسا باقتحام وكالة لتحويل الأموال كائنة بزنقة أحفير بالمدينة القديمة بالجديدة، في محاولة منه لارتكاب سرقة تحت التهديد باستعمال العنف من داخلها.

وذكرت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، إنه تم الاحتفاظ بالمشتبه فيه تحت تدبير الحراسة النظرية، رهن إشارة البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن جميع ظروف وملابسات القضية.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

تفكيك شبكة إجرامية تُتاجر في البشر بالمغرب

بناءً على معلومات دقيقة وفّرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، تمكّنت فرقة الشرطة القضائية بمدينة الناظور، بتنسيقٍ مع مصالح…

بناءً على معلومات دقيقة وفّرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، تمكّنت فرقة الشرطة القضائية بمدينة الناظور، بتنسيقٍ مع مصالح الدرك الملكي، صباح اليوم الثلاثاء 18 يونيو، من توقيف أربعة أشخاص يُشتبه ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في تنظيم الهجرة غير المشروعة والاتجار بالبشر.

وقالت المديرية العامة للأمن الوطني إن الأبحاث والتحريات المنجزة أسفرت عن توقيف سائق شاحنة محمّلة بالأعلاف على مستوى محطة الأداء على الطريق السيار بمدخل مدينة جرسيف، وعلى متنها زورقان مطاطيان يُشتبه في نقلهما إلى سواحل الناظور من أجل تنظيم عمليات الهجرة السرية، بينما تم توقيف ثلاثة مشتبه فيهم آخرين بمنطقة “تيزطوطين” بضواحي العروي، للاشتباه في تورطهم في تنظيم عمليات الهجرة غير المشروعة عبر المسالك البحرية.

وأضافت المديرية العامة في بلاغ لها، أن عمليات التفتيش المنجزة في إطار هذه القضية، مكّنت من حجز الشاحنة والزورقين المطاطيين، بالإضافة إلى ثلاث سيارة تحمل لوحات ترقيم مزيفة، يشتبه في تسخيرها لأغراض إجرامية.

وتم الاحتفاظ بالمشتبه فيهم تحت تدبير الحراسة النظرية، على خلفية البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن جميع المتورطين في هذه القضية، وتحديد الامتدادات الوطنية والدولية للشبكة الإجرامية المتورطة في هذه الأنشطة غير المشروعة. 

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

بمساعدة عشيقته.. حلاّق يُحوّل صالونه إلى محلّ لترويج الكوكايين

أفاد مصدر أمني، اليوم الثلاثاء 18 يونيو، أن عناصر الأمن العمومي بمفوضية أصيلة التابعة لولاية أمن طنجة، ألقت القبض شخص…

أفاد مصدر أمني، اليوم الثلاثاء 18 يونيو، أن عناصر الأمن العمومي بمفوضية أصيلة التابعة لولاية أمن طنجة، ألقت القبض شخص في الـ 28 من عمره، يُشتبه تورطّه في ترويج المخدرات القوية.

وجرى توقيف المعني بالأمر يوم الأحد الماضي، حيث كان يتخذ من محله المُعدّ للحلاقة بوسط أصيلة، مكاناً لترويج المخدرات القوية.

وأوضح المصدر الأمني أن المشتبه به ضُبط في حالة تلبّس وبحوزته لفافات “كوكايين”، وثلاثة هواتف نقالة يستخدمها في الاتصال بزبنائه من المدمنين، وذلك بعد عملية ترصّد ومراقبة.

كما تم في إطار نفس القضية، إلقاء القبض على خليلة المشتبه به، وهي فتاة تبلغ من العمر 24 سنة كانت تشاركه في ترويج المخدرات.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات

الدكالي: بفضل “راميد” تشمل التغطية الصحية 62 في المئة من المغاربة!

قال وزير الصحة أنس الدكالي، إن تعميم نظام المساعدة الطبية “راميد” ساهم في تحسين معدل التغطية الصحية ليبلغ 62 في…

قال وزير الصحة أنس الدكالي، إن تعميم نظام المساعدة الطبية “راميد” ساهم في تحسين معدل التغطية الصحية ليبلغ 62 في المئة من سكان المملكة.

وشدّد االدكالي، خلال أشغال الندوة الوطنية حول التمويل الصحي، التي تنظمها وزارة الصحة اليوم الثلاثاء 18 يونيو بمدينة بسلا، على أهمية بلوغ نسبة 90 في المئة من التغطية الصحية، عبر ضمان ولوج أمثل وجودة العلاجات، ومن خلال تمويل فعال وناجع للقطاع الصحي.

وأوضح الوزير أن تعميم نظام التأمين الصحي ليشمل العمال المستقلين والأشخاص المزاولين للمهن الحرة، والذين يمثلون 33 في المئة من السكان، يُعتبر خطوة حاسمة نحو بلوغ هذا الهدف، داعيا إلى التأسيس لتمويل مندمج ومستدام للمنظومة الصحية.

واستشهد الدكالي بمعطيات تخص التمويل الصحي، حيث يُخصّص لقطاع الصحة ما يعادل 6 في المئة من الناتج الداخلي الخام. كما أن مساهمة الدولة في تمويل المنظومة الصحية تُمثّل في إيرادات الضرائب حوالي ربع النفقات الصحية، بينما تُمثّل مساهمة التأمين الصحي ما يقارب 22 في المئة.

وقال الدكالي إن بلوغ معدل أمد الحياة 75 سنة حاليا، وارتفاع معدل انتشار الأمراض المزمنة (10.6 من مرضى السكري و29.3 من ارتفاع الضغط الدموي)، تُمثّل مؤشرات تُوضّح بشكل جلي التحديات التي تواجهها المنظومة الصحية.

وخلص الوزير إلى أن الغاية تكمن في ملاءمة المنظومة الصحية الوطنية مع الحاجيات الملحة والمتزايدة للمواطنين، قصد تحقيق أهداف التنمية المستدامة التي تم إدراجها في مخطط الصحة 2025، مسجلا الحاجة إلى صياغة خارطة عمل للتمويل الصحي.

(الصورة: الدكالي في زيارة سابقة لمستشفى محمد الخامس بطنجة)

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

ظهور أصناف جديدة من الجرائم في المغرب!

قال رئيس النيابة العامة في المغرب محمد عبد النباوي، إن ظهور أصناف جديدة من الجرائم في ظل الطفرة التكنولوجية والعلمية…

قال رئيس النيابة العامة في المغرب محمد عبد النباوي، إن ظهور أصناف جديدة من الجرائم في ظل الطفرة التكنولوجية والعلمية التي شملت كل مناحي الحياة، استلزم ويستلزم التفكير في تطوير أساليب البحث الجنائي.

وأوضح عبد النباوي في كلمة ألقاها نيابة عنه رئيس قطب الدعوى العمومية وتتبع تنفيذ السياسة الجنائية برئاسة النيابة العامة، أحمد الوالي العلمي، خلال افتتاح يوم دراسي حول موضوع “دور الخبرة الجينية في تنوير العدالة” اليوم الثلاثاء 18 يونيو بالرباط، أن ظهور هذه الأصناف الجديدة من الجرائم يستلزم أيضا اعتماد الدليل العلمي الذي يساهم حتما في تكوين قناعة القاضي الجنائي على أسس متينة، تجعله مطمئنا إلى الحكم الذي يصدره ومقتنعا بنسبة الفعل الجرمي إلى المتهم الماثل أمامه.

وأضاف أن التكوين الذي يتلقاه القاضي ينحصر في الجوانب القانونية والاجتهادات القضائية المعمول بها، وليس مفترضا فيه أن يكون متخصصا في باقي العلوم والمجالات، مبرزا أن حاجته إلى الاستعانة بالخبرة هي مسألة لا محيد عنها لمساعدته على فهم ملابسات النوازل المعروضة عليه، ومن ثم التطبيق السليم للمقتضيات القانونية عليها.

وخلال هذا اليوم الدراسي، الذي نظمته رئاسة النيابة العامة بتعاون مع معهد التحاليل الجينية للدرك الملكي، قال مدير معهد التحاليل الجينية للدرك الملكي، البروفسور كولونيل ماجور حميد العامري، إن جهاز الدرك الملكي وضع كل الإمكانيات ليتمكن هذا المعهد من مواكبة التطور العلمي وتتبع كل الاكتشافات الجديدة في علم الوراثة، بغية إيجاد الوسائل الكفيلة بإظهار الحقيقة “بسرعة وبدقة متناهية”.

وأوضح أن المعهد عالج بدقة عالية العديد من القضايا الوطنية المهمة، كالقضايا المتعلقة بالإرهاب، ونجح في تحديد هوية الأشخاص ضحايا الكوارث الطبيعية وضحايا الحروق في حوادث السير والطيران والغرق، إلى غير ذلك من القضايا.

وأبرز العامري أن معهد التحاليل الجينية للدرك الملكي حصل على اعتراف دولي سنة 2008، وأصبح يُعدّ مختبرا ذا مصداقية عالية يمكن الاعتماد عليه في الخبرة الجينية لمعالجة القضايا الدولية، كما أصبح المعهد رائدا في مجال البحث والتكوين العلمي، حيث يتوفر على مجموعة من المنشورات الدولية.

وأشار إلى أن المعهد نجح، إلى جانب مختبرات دولية أخرى، في اجتياز اختبار دولي في تحديد هوية الأشخاص عن طريق عظام يفوق عمرها 500 سنة، كانت مدفونة في مقابر جماعية في مجموعة من مناطق العالم.

وناقش المشاركون في هذا اليوم الدراسي مجموعة من المحاور تتعلق بـ “دور الخبرة الجينية في تنوير العدالة بالدليل العلمي من أجل المحاكمة العادلة”، و”مسايرة النيابة العامة للاكتشافات الحديثة في علم الوراثة للسهر على منع انزلاقات البحث خارج القانون”.

أكمل القراءة
error: