أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

بكتيريا “خارقة” تُهدّد محاصيل الزيتون والعنب في المغرب

قال المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية “أونسا”، إنه عزّز آليات الرصد والمراقبة الصحية النباتية بالنسبة لبكتيريا “كزيلالا فاستيديوزا” (Xylella…

قال المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية “أونسا”، إنه عزّز آليات الرصد والمراقبة الصحية النباتية بالنسبة لبكتيريا “كزيلالا فاستيديوزا” (Xylella fastidiosa)، التي تصيب مجموعة من أصناف النباتات، وخصوصا شجرة الزيتون.

وأوضح المكتب في بلاغ له، أن هذه البكتيريا التي أصابت النباتات بالعديد من البلدان، منها بعض دول البحر الأبيض المتوسط، تمثل تهديدا كبيرا للرصيد النباتي الوطني.

ويُخضع المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية جميع النباتات المستوردة تلقائيا للمراقبة، لتفادي دخول هذه البكتيريا، التي تُعتبر من آفات الحجر الزراعي، إلى المغرب.

كما قام المكتب بوضع مجموعة من الإجراءات الوقائية، مثل الحصول على رخصة الاستيراد قبل أي عملية استيراد لنباتات الزينة أو أغراس الفاكهة، وتعليق استيراد أصناف النباتات العائلة لهذه البكتيريا من المناطق الموبوءة وتعزيز مراقبة الصحة النباتية عند الاستيراد، وكذلك تعزيز القدرات التقنية الوطنية لتشخيص ومكافحة هذا المرض البكتيري.

كما دعا المكتب مختلف المسافرين الراغبين في القدوم إلى المغرب لطلب المعلومات حول شروط استيراد النباتات من مصالحه، وكذا تجنب إدخال أي نبات غير مصحوب بوثائق الصحة النباتية اللازمة، لأنه سيتم حجزه وإعادته أو إتلافه. 

للإشارة، فإن هذه البكتيريا ضارة بأكثر من 350 نوعا نباتيا، على رأسها الزيتون والليمون والكرمة. كما أنه مرض بكتيري سريع الانتشار، يمكن أن ينتقل عن طريق النباتات المستوردة والمصابة أو الحشرات الناقلة لهذه البكتيريا.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

شفاء حالة كورونا الوحيدة المتبقية في الحسيمة

أعلنت المديرية الجهوية للصحة عن مغادرة حالة الإصابة الوحيدة المتبقية في مستشفى إقليم الحسيمة، بناء على بروتوكول وزارة الصحة الجديد…

أعلنت المديرية الجهوية للصحة عن مغادرة حالة الإصابة الوحيدة المتبقية في مستشفى إقليم الحسيمة، بناء على بروتوكول وزارة الصحة الجديد للتكفل بالحالات المصابة وإعلان حالات الشفاء.

بناء على هذا الإعلان يبلغ مجموع حالات الشفاء في حاضرة الريف 17 حالة شفاء من أصل 17 إصابة معلن عنها لغاية الآن، ويصبح الأقليم خال رسميا من فيروس كورونا المستجد.

سبق لرئيس المجلس الجماعي أن أعلن قبل أسابيع المدينة خالية من الفيروس، قبل أن تظهر حالات إصابة جديدة.

Image

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

كورونا في طنجة.. 6 إصابات جديدة و3 حالات شفاء

أظهرت معطيات المديرية الجهوية للصحة زوال الجمعة 5 يونيو، تسجيل طنجة 6 حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، بمجموع إصابات…

أظهرت معطيات المديرية الجهوية للصحة زوال الجمعة 5 يونيو، تسجيل طنجة 6 حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، بمجموع إصابات يبلغ 878 حالة، من أصل 1155 حالة على مستوى الجهة.

المدينة سجلت في المقابل 3 حالات شفاء بمجموع 737 حالة، مع 29 حالة وفاة، ما يرفع مجموع الحالات النشطة بالمدينة إلى 112 حالة.

العرائش سجلت حالة إصابة جديدة بمجموع 176 إصابة، وارتفاع في حالات الشفاء إلى 161 حالة مع حالتي وفاة، وبمجموع حالات نشطة بـ 13 حالة.

تطوان سجلت حالة إصابة جديدة بمجموع 83 إصابة، مع 70 حالة شفاء و7 وفيات وبمجموع حالات نشطة ارتفع إلى 6 حالات.

مدينة الحسيمة في المقابل أصبحت خالية من فيروس كورونا بعد تعافي الإصابة الوحيدة المتبقية، لتصبح الوضعية بها 17 حالة إصابة و17 حالة شفاء.

الوضع لم يتغير بوزان بإصابة واحدة وحالة شفاء، و0 إصابة في شفشاون.

No photo description available.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

شفاء 48 نزيلاً و15 موظفا بسجن طنجة من فيروس كورونا

أعلنت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، في بلاغ لها اليوم الجمعة 5 يونيو، عن تماثل 48 نزيلاً بالسجن المحلي…

أعلنت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، في بلاغ لها اليوم الجمعة 5 يونيو، عن تماثل 48 نزيلاً بالسجن المحلي “طنجة1” من فيروس كورونا، وذلك من أصل 66 نزيلا، سبق الإعلان عن إصابتهم بالعدوى.

وأشارت المندوبية إلى أنه يوجد 14 نزيلا بالحجر الصحي في انتظار نتائج التحاليل التي خضعوا لها، بعد إتمامهم للبروتوكول العلاجي، بينما توجد حالة واحدة ما زالت تتلقى العلاج، في حين تُوفي سجينان وأُفرج عن سجينين آخرين.

وأضافت المندوبية العامة لإدارة السجون أنه في ما يتعلق بالموظفين، فقد تم تسجيل تعافي 15 موظفا من أصل 26 سبق الإعلان عن إصابتهم بفيروس كورونا، بينما لا يزال 11 منهم بالحجر الصحي.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

التوزيع الجغرافي لحصيلة الـ 8071 إصابة بكورونا حسب الجهات

بلغ عدد المصابين بفيروس كورونا في المغرب 8071 مصابا (+68 / 24س)، إلى حدود الساعة السادسة من مساء اليوم الجمعة…

بلغ عدد المصابين بفيروس كورونا في المغرب 8071 مصابا (+68 / 24س)، إلى حدود الساعة السادسة من مساء اليوم الجمعة 5 يونيو، بينهم 208 حالة وفاة (+0 / 24س) و7268 حالة شفاء (+73 / 24س).

وبخصوص التوزيع الجغرافي للحصيلة الجديدة للوباء حسب جهات المغرب، سَجّلت جهة الدار البيضاء سطات 2714 حالة (+18 / 24س)، وجهة مراكش آسفي 1424 حالة (+31 / 24س)، وجهة طنجة تطوان الحسيمة 1155 حالة (+8 / 24س)، وجهة فاس مكناس 1017 حالة (+0 / 24س).

وسجّلت جهات الرباط سلا القنيطرة 718 حالة (+5 / 24س)، ودرعة تافيلالت 586 حالة (+0 / 24س)، والجهة الشرقية 193 حالة (+6 / 24س)، وبني ملال خنيفرة 120 حالة (+0 / 24س)، وسوس ماسة 89 حالة (+0 / 24س)، وكلميم واد نون 45 حالة (+0 / 24س)، والعيون الساقية الحمراء 5 حالات (+0 / 24س)، والداخلة واد الذهب 5 حالات (+0 / 24س).

أكمل القراءة
error: