أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

الحكومة: تغيير الساعة لا يؤثر على صحة المغاربة

قال الوزير المنتدب المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، محمد بنعبد القادر، اليوم الثلاثاء بالرباط، إن النتائج الأولية للدراسة العلمية الخاصة…

قال الوزير المنتدب المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، محمد بنعبد القادر، اليوم الثلاثاء بالرباط، إن النتائج الأولية للدراسة العلمية الخاصة باعتماد التوقيت الصيفي طيلة السنة تظهر أن اعتماد هذا التوقيت ليس له آثار على الصحة.

وأوضح الوزير، في معرض رده على سؤال شفوي حول “تقييم الساعة الإضافية للمملكة” تقدم به فريق التجمع الوطني للأحرار بمجلس المستشارين، أن اعتماد التوقيت الصيفي طيلة السنة ليس له آثار على الصحة من الناحية العلمية، وهو ما أكدته الدراسة التي اعتمدتها الوزارة والتي سيعلن عن نتائجها قريبا.

وكان الوزير قد أكد في نونبر الماضي، أن قرار اعتماد التوقيت الصيفي بصفة مستقرة جاء بناء على النتائج المستخلصة من دراسة “عميقة وعلمية” تم إنجازها من طرف وزارة إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، تحت إشراف رئاسة الحكومة، وهي الدراسة التي أعدها الفرع المغربي لمكتب الدراسات الدولي، الذي يضم خبراء دوليين ومغاربة.

واعتمدت هذه الدراسة، حسب بنعبد القادر، على منهجية لتقييم حصيلة تجربة خمس سنوات من تطبيق المرسوم رقم 126-12-2 الصادر في 18 أبريل 2012 بتغيير الساعة القانونية للمملكة، وذلك خلال مرحلتين أساسيتين، تم إنجاز الأولى خلال الفترة الممتدة من مارس إلى أكتوبر 2018، وهمت تقييم نظام تغيير الساعة، فيما تم إنجاز المرحلة الثانية من الدراسة خلال الفترة ما بين نونبر 2018 وأبريل 2019 وهمت تقييم السيناريو المعتمد.

وشملت المرحلة الأولى من الدراسة، حسب بنعبد القادر، استقصاء آراء المواطنين والفاعلين الاقتصاديين قصد تقييم تأثير نظام تغيير الساعة على الإنتاجية والقدرة التنافسية وتوازن أنشطة الفاعلين الاقتصاديين، وكذا تقييم تأثير هذا النظام على إنتاجية المواطنين وعلى مختلف انشطتهم، فضلا عن دراسة مقارنة من أجل التعرف على الممارسات الفضلى في مجال تغيير الساعة وتحسين وسائل مواكبة هذا النظام.

وتشير نتائج استقصاء الرأي، الذي تضمنته الدراسة في المرحلة الأولى، إلى رفض 68 بالمائة من المواطنين المستجوبين و63 بالمائة من المقاولات المستجوبة نظام تغيير الساعة، وهو المعطى الذي أكدته نتائج هذه الدراسة وكذا الدراسات المماثلة على المستوى الدولي التي بينت أن التأثيرات السلبية لتغيير الساعة مرتبطة أساسا بالتغيير المتكرر للساعة وليس بالخط الزمني.

(ماب)

تعليقات
  • فرنسا هي التي لها الحق في دراسة التوقيت الصيفي وهل هو مضر بالمواطن المغربي ام لا وللاسف ان هدا الاخير ليس باستطاعته انتقاد او معارضة الاجراءات والقوانين التى تطبق عليه ولا ننسى المضاهرات التي كانت ضد قرار التوقيت ولاكن الكلمة الاخيرة للاستعمار الفرنسي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

فيديو.. فتاة “تحتجّ” بالصعود على سطح سيّارة للقوات المساعدة!

تداول عدد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في المغرب، اليوم الأحد 25 غشت، فيديو لفتاة وهي متشبثة بواجهة سيارة تابعة…

تداول عدد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في المغرب، اليوم الأحد 25 غشت، فيديو لفتاة وهي متشبثة بواجهة سيارة تابعة للقوات المساعدة، قبل أن تتعمد الصعود على سطحها.

وذكرت مصادر إعلامية أن الحادث وقع في مدينة المضيق خلال تدخل للسلطات المحلية من أجل تحرير الملك العام، مشيرة إلى أن الفتاة بائعة متجولة كانت تحتج على منعها من مزاولة عملها.

وبينما لم يصدر أي توضيح من الجهات الرسمية حول ظروف الحادث، استنكر البعض سلوك الفتاة ووصفوا طريقة احتجاجها بـ “المتهوّرة”، متسائلين عمّن سمح لها بمغادرة المكان بعد ما قامت به، في حين طالب آخرون بمرونة أكثر من السلطات في التعامل مع ظاهرة الباعة المتجولين.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

ضجيج “ولد خناثة” بأزقة طنجة القديمة يكشف عن مفاجأة لشرطة السياحة (صورة)

أوقفت مصالح الشرطة السياحية بالمدينة القديمة لطنجة، اليوم الأحد 25 غشت، شخصاً من ذوي السوابق القضائية يبلغ من العمر حوالي…

أوقفت مصالح الشرطة السياحية بالمدينة القديمة لطنجة، اليوم الأحد 25 غشت، شخصاً من ذوي السوابق القضائية يبلغ من العمر حوالي 32 سنة، يُشتبه تورّطه في قضية تتعلق بالاتجار في المخدرات.

وكان المشتبه فيه، المُلقّب بـ “ولد خناثة”، متحوّزا لسلاح أبيض لحظة توقيفه من طرف عناصر الأمن السياحي، التي تدخلت على إثر الضوضاء والضجيج الذي أحدثهما المشتبه فيه بأزقة المدينة القديمة.

وبالانتقال إلى مقر سكن المعني بالأمر و تفتيشه، بناءً على تعليمات النيابة العامة المختصة، تم حجز 83 قرصاً مخدّراً و 18 قطعة من مخدر الشيرا مُعدّة للبيع و3 لفافات من مخدر الكوكايين وميزان إلكتروني، إضافة إلى مبلغ مالي مهم حصيلة ترويج الممنوعات.

وقد تم وضع “ولد خناثة” تحت تدبير الحراسة النظرية، رهن البحث الذي يجري معه بإشراف مباشر من النيابة العامة المختصة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

إحباط محاولة لتهريب مخدرات بقيمة 90 مليون.. والمشتبه فيه من الجالية المغربية

أحبطت عناصر فرقة المراقبة المشتركة بين الأمن الوطني والجمارك بمعبر باب سبتة، صباح اليوم الأحد 25 غشت، عملية تهريب 92…

أحبطت عناصر فرقة المراقبة المشتركة بين الأمن الوطني والجمارك بمعبر باب سبتة، صباح اليوم الأحد 25 غشت، عملية تهريب 92 كلغ من مخدر الشيرا.

وأفاد مصدر جمركي، أن هذه الكمية من المخدرات تُقدّر قيمتها بنحو 920 ألف درهم، وكانت مدسوسة بعناية في الهيكل الخارجي لسيارة نفعية مرقمة بالخارج.

وأشار المصدر ذاته إلى أن سائق السيارة، وهو مغربي الجنسية مقيم بالخارج، أحيل على الفرقة الولائية للشرطة القضائية بتطوان لتعميق البحث معه، تحت إشراف النيابة العامة المختصة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

بعدما نفّذ عدة سرقات بواسطتها.. توقيف لصّ الدراجة النارية الحمراء في طنجة

أوقفت عناصر الأمن بمنطقة بني مكادة في طنجة، صباح أول أمس الجمعة 23 غشت، شخصا يبلغ من العمر 20 عاما…

أوقفت عناصر الأمن بمنطقة بني مكادة في طنجة، صباح أول أمس الجمعة 23 غشت، شخصا يبلغ من العمر 20 عاما يُشتبه تورّطه في ارتكباب سرقات بالعنف بواسطة دراجة نارية.

وأفاد مصدر أمني اليوم الأحد 25 غشت، أن مصالح ىالأمن كانت قد تدخلت مباشرة بعد توصلها بمعلومات تفيد بوجود لصّين على متن دراجة نارية حمراء اللون من نوع “sh” يُعرّضان المواطنين للسرقة، ليتم تعقبهما على الفور وتوقيف أحدهما وحجز سيف بحوزته من الحجم الكبير، فيما لاذ مرافقه بالفرار.

وكان المشتبه فيه، وهو من ذوي السوابق القضائية ينحدر من مدينة سلا، ينفّذ أفعاله الإجرامية بمساعدة شريكه وسط المدينة وبميحط القنصلية الإسبانية وحي درادب وبعض الأحياء الأخرى، حيث حُرّرت في حقهما عدد من الشكايات تتعلق بالسرقة بالعنف والخطف باستعمال دراجة نارية.

وقد تم وضع الشخص الموقوف رهن تدبير الحراسة النظرية، بتعليمات من النيابة العامة المختصة، فيما تجري الأبحاث لتوقيف شريكه وتحديد جميع الأفعال الإجرامية المنسوبة إليهما.

أكمل القراءة
error: