غرفة الأخبار

قطع طريق بين شفشاون ووزان يستنفر مسؤولين بطنجة

أعلنت وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء بأنه من المنتظر أن تسجل اضطرابات في حركة السير خلال 48 ساعة القادمة على…

أعلنت وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء بأنه من المنتظر أن تسجل اضطرابات في حركة السير خلال 48 ساعة القادمة على المقطع الطرقي بين وزان وشفشاون(الطريق الوطنية رقم 13) بسبب إنجاز طريق منحرف موضعي.

وأوضحت الوزارة اليوم الأربعاء أنه بعد أن مكنت التدخلات بتعاون مع السلطات المحلية من التدبير الجيد لحركة السير بالتناوب أحادي المسار على هذا المقطع عقب الأضرار التي تسببت فيها التساقطات المطرية الكثيفة، تم إحداث لجنة تقنية على وجه السرعة مكونة من مسؤولين مركزيين لمديرية الطرق ومسؤولين جهويين بطنجة ومسؤولين إقليميين بوزان لبحث التدابير والإجراءات الواجب اتخاذها، وذلك بانجاز طريق منحرف موضعي من خلال توسعة الطريق من جانب المنحدر الشيء الذي سيؤدي إلى اضطرابات في حركة السير خلال 48 ساعة القادمة ، وكذا وضع الحلول الكفيلة لاستعادة مستوى الخدمة الأولي للطريق الوطنية رقم 13.

وكانت التساقطات المطرية الكثيفة التي عرفتها أقاليم شفشاون ووزان والعرائش والحسيمة وتاونات ابتداء من 28 فبراير المنصرم، قد أدت إلى حدوث فيضانات بمجموعة من الأودية والشعاب وتسجيل اضطرابات في حركة السير على بعض المحاور الطرقية.

وقد بلغت التساقطات في إقليم وزان مستوى قياسيا بلغ 150 ملم خلال الستة أيام الماضية حيث ارتفع منسوب مياه وادي زندولة مما أدى إلى حفر جنبات الطريق الوطنية رقم 13 على مستوى النقطة الكيلومترية 84 “المقطع الرابط بين وزان وشفشاون” وانهيار جزء من قارعة هذه الطريق مما أدى إلى اضطرابات في حركة السير على هذا المقطع الطرقي ابتداء من صبيحة الإثنين الماضي. وأشار المصدر نفسه ،إلى أنه مباشرة بعد بداية هذه الاضطرابات، تجندت فرق الصيانة الطرقية التابعة للمديرية الإقليمية للتجهيز والنقل واللوجستيك والماء بوزان من أجل وضع علامات التشوير اللازمة من الجهتين لضمان سلامة مستعملي الطريق، ووضع حارسين على مستوى اتجاهي هذا المقطع، والمراقبة المستمرة لوضعية الطريق.




شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

توقيف فرنسي في أكادير متّهم باغتصاب أطفال

أوقفت عناصر الشرطة القضائية بمدينة أكادير، يوم الإثنين 18 يناير، مواطنا فرنسي يبلغ من العمر 51 سنة، يشكل موضوع أمر…

أوقفت عناصر الشرطة القضائية بمدينة أكادير، يوم الإثنين 18 يناير، مواطنا فرنسي يبلغ من العمر 51 سنة، يشكل موضوع أمر دولي بإلقاء القبض صادر في حقه من طرف السلطات القضائية الفرنسية، يُشتبه ارتكابه لاعتداءات جنسية في حق أطفال قاصرين.

وقالت المديرية العامة للأمن الوطني إن عملية تنقيط المواطن الأجنبي الموقوف بقاعدة بيانات المنظمة الدولية للشرطة الجنائية “أنتربول”، كشفت أنه مبحوث عنه على الصعيد الدولي بموجب نشرة حمراء بطلب من السلطات القضائية الفرنسية، للاشتباه بتورطه في تعريض طفلين قاصرين من أقربائه لاعتداءات جنسية بمدينة فالنسيان بفرنسا.

وتم الاحتفاظ بالمشتبه فيه تحت تدبير الحراسة النظرية، على ذمة مسطرة التسليم، بالموازاة مع إشعار السلطات الفرنسية بهذا التوقيف قصد إرسال ملف التسليم.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

بينهم قاصر.. توقيف 3 مُشتبهٍ بهم في قتل شخصٍ ورمي جثته داخل بئر

أفادت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، أن عناصر الشرطة القضائية بمدينة الخميسات أوقفت يوم الإثنين 18 يناير الحالي،…

أفادت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، أن عناصر الشرطة القضائية بمدينة الخميسات أوقفت يوم الإثنين 18 يناير الحالي، ثلاثة أشخاص بينهم قاصر وشخص من ذوي السوابق القضائية، يُشتبه تورطهم في جريمة قتل.

وكانت مصالح الشرطة القضائية قد باشرت صباح نفس اليوم، إجراءات معاينة جثة تحمل آثار اعتداء باستعمال السلاح الأبيض، عُثر عليها ببئر بمنطقة “عين الخميس” بمدينة الخميسات، قبل أن تقود الأبحاث والتحريات إلى تحديد هوية ثلاثة من المشتبه فيهم وتوقيفهم في ظرف وجيز بعد ارتكاب هذه الجريمة.

وحسب المديرية العامة، تُشير المعطيات الأولية للبحث إلى دخول الضحية في خلاف مع أحد المشتبه فيهم، وذلك لأسباب تعكف حاليا الأبحاث على تحديدها، الأمر الذي تطور إلى تعريضه لاعتداء جسدي باستعمال السلاح الأبيض ورمي جثته في بئر بحضور ومساعدة باقي الموقوفين.

وتم الاحتفاظ بالمشتبه فيهم، الراشدين تحت تدبير الحراسة النظرية، والمراقبة الشرطية بالنسبة للقاصر، رهن إشارة البحث الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، فيما تتواصل الأبحاث من أجل توقيف باقي المتورطين المفترضين في هذه الأفعال الإجرامية بعد أن تم تحديد هوياتهم بشكل كامل.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

أمانديس تنفي تحوّلها إلى بؤرة وبائية وتكشف حقيقة الإصابات المُسجّلة

نفت مديرية الموارد البشرية بشركة “أمانديس” نفياً باتّاً ما تداولته بعض الصفحات على شبكات التواصل الاجتماعي من معلومات مغلوطة، مفادها…

نفت مديرية الموارد البشرية بشركة “أمانديس” نفياً باتّاً ما تداولته بعض الصفحات على شبكات التواصل الاجتماعي من معلومات مغلوطة، مفادها أن الشركة تحولت إلى بؤرة وبائية وتم تسجيل عشرات الإصابات فيها بفيروس كورونا، مؤكّدة أن الأمر يتعلّق بأخبار زائفة.

وأفادت شركة “أمانديس” في بلاغ توضيحي موجّه إلى الرأي العام وإلى زبناء الشركة، أن عدد الإصابات المذكور فيما نُشر على سبيل الزيف بعيد كل البعد عن المعطيات الحقيقة، بينما عدد المصابين بالفيروس لا يتعدى 12 شخصاً فقط (حالات متفرّقة)، وهم يخضعون حاليا للحجر الصحي.

وأشار البلاغ الذي توصّلت “طنجة7” بنسخة منه، أنه منذ البداية، اتخذت أمانديس مجموعة من الإجراءات لتنزيل التدابير الاحترازية الصادرة عن السلطات المختصة بغرض مكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد19) في مختلف أماكن العمل التابعة لها.

واعتمدت الشركة الحرص التام بشكل متواصل على احترام معايير الصحة والسلامة في أماكن العمل، حفاظاً على صحة وسلامة مستخدميها وكذا زبنائها. وكذا العمل على مواكبة المستخدمين المصابين من طرف مديرية الموارد البشرية وطبيب الشغل، حتى يعودون بصحة وعافية لمزاولة نشاطهم المهني بشكل طبيعي.

واهتمت الشركة بعملية التحسيس بأهمية الوقاية من العدوى مستمرة داخل المؤسسة، مع تعبئة الموارد البشرية واللوجستية اللازمة في هذا الباب.

وتأكيداً مرة أخرى على زيف الأخبار المذكورة -يُضيف البلاغ-، أمانديس تطمئن الجميع، وبكل مسؤولية، على أن مؤسستهم بعيدة كل البعد عن هذه الادعاءات الباطلة، وأن الحالات المسجلة متحكم فيها بفضل تعبئة الجميع داخل الشركة. 

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

تساقطات مطرية مُرتقَبة الأربعاء في هذه المناطق

 تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم الأربعاء 20 يناير، أن تتميز الحالة الجوية بتساقطات مطرية وزخات محليا معتدلة بالريف…

 تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم الأربعاء 20 يناير، أن تتميز الحالة الجوية بتساقطات مطرية وزخات محليا معتدلة بالريف الغربي واللوكوس والغرب وغرب الواجهة المتوسطية والبوغاز.

وستكون السماء أحيانا غائمة مع تساقط أمطار ضعيفة بالسواحل والسهول وغرب آسفي والسايس وهضاب الفوسفاط والواجهة المتوسطية، فيما ستكون السماء قليلة إلى أحيانا غائمة في باقي مناطق البلاد.

كما يرتقب أن يكون الطقس باردا نسبيا إلى بارد بالمرتفعات والمنطقة الشرقية والجنوب الشرقي والهضاب العليا، وستهب الرياح معتدلة إلى محليا قوية جنوبية شرقية بالسواحل الشمالية والبوغاز والريف والأطلس المتوسط وشرق المملكة، وضعيفة إلى معتدلة شمالية إلى شرقية بالأقاليم الجنوبية وجنوبية إلى غربية في باقي الأرجاء الأخرى من البلاد.

وستتراوح درجات الحرارة الدنيا، ما بين ناقص 05 و00 درجات بمرتفعات الأطلس و الريف، وما بين 00 و05 درجات بالمنطقة الشرقية وهضاب الفوسفاط ووالماس والسايس و الجنوب الشرقي، وما بين 05 و 10 درجة بسواحل البحر الأبيض المتوسط والسواحل والسهول الشمالية و الوسطى للمحيط الأطلسي ومنطقة سوس والجنوب الشرقي وشمال الأقاليم الجنوبية، كما ستكون ما بين 10 و14 درجة بأقصى جنوب البلاد.

وستتأرجح درجات الحرارة العليا، ما بين 07 و 12 درجة بجبال الأطلس والريف وهضاب والماس والجنوب الشرقي، وما بين 12 و 17 درجة بالمنطقة الشرقية والساحل المتوسطي، وهضاب الفوسفاط والسهول الشمالية والسايس والجنوب الشرقي، وما بين 17 و22 درجة بالسهول الوسطى بمنطقة سوس وبشرق الأقاليم الجنوبية، كما ستكون ما بين 22 و27 درجة بالأقاليم الجنوبية.

أما عن حالة البحر، فسيكون هادئا إلى قليل الهيجان بالواجهة المتوسطية، وقليل الهيجان إلى هائج وسيصبح هائجا إلى قوي الهيجان بالبوغاز، وهائج إلى قوي الهيجان ما بين طنجة والصويرة، وهادئ إلى قليل الهيجان ما بين طانطان وبوجدور وهائج بباقي السواحل.

أكمل القراءة
error: