غرفة الأخبار

من دون ورق.. عقد جلسة رقمية بمحكمة الاستئناف في مراكش للمرة الأولى بالمغرب

عقدت محكمة الاستئناف بمراكش أمس الاثنين، جلسة رقمية تعد الأولى من نوعها على صعيد محاكم الاستئناف بالمملكة. ويتعلق الأمر بإحدى…

عقدت محكمة الاستئناف بمراكش أمس الاثنين، جلسة رقمية تعد الأولى من نوعها على صعيد محاكم الاستئناف بالمملكة.

ويتعلق الأمر بإحدى الجلسات الزجرية والتي ترأسها أحد أقدم القضاة بمحكمة الاستئناف بمراكش، حيث راجت خلالها 49 قضية وتم النطق فيها ب23 قرارا.

وقد تمت هذه الجلسة بطريقة رقمية محينة مائة بالمائة حيث تم الاقتصار في إدارتها على محتوى الملفات الرقمية المخزنة بالخازن الإلكتروني للمحكمة ودون الإستعانة بالملفات الورقية واستخرجت محاضر الجلسات وطبعت بطريقة فورية بالجلسة لتوقع مباشرة من طرف كل من الرئيس وكاتبة الضبط.

وأوضح الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف بمراكش السيد أحمد نهيد ، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه المبادرة تعكس الاهتمام الكبير الذي توليه محكمة الاستئناف بمراكش لمسألة التحديث باعتباره وسيلة ناجعة للنهوض بالعمل داخل المحاكم ولكونه يساعد على السرعة في تمكين المتقاضين من الإجراءات الخاصة بهم سواء أكان ذلك عن قرب أو عن بعد أو بواسطة الهاتف النقال إذ يمكن للمتقاضي أو المحامي أن يتعرف على مصير قضيته بمجرد الدخول إلى تطبيق معلوماتي أعدته وزارة العدل خصيصا لهذا الغرض.

كما يتيح للمحامين والمتقاضين، يضيف السيد نهيد، الحصول على الإجراءات المتعلقة بالتبليغ والتنفيذ والسجل العدلي والسجل التجاري ونسخ الأحكام والقرارات وجميع الإجراءات المتعلقة بكتابة الضبط بالواجهة الأمامية للمحكمة.

وأبرز أن التحديث يساعد أيضا على التخليق بالنظر لما يخلقه من شفافية في العمل، ليعتبر بذلك قاطرة مهمة في تحقيق النجاعة القضائية التي تصبو إليها المحاكم.

وفي هذا الإطار، يقول السيد نهيد، تقوم محكمة الاستئناف بتنفيذ مختلف البرامج المتعلقة بالتحديث كما تقوم بملء بعض الفراغات عن طريق ابتكار تطبيقات محلية من طرف المهندسين والتقنيين العاملين بها.

وأكد أن رئاسة المحكمة تسهر على أن يتم التحديث بكيفية موازية في جميع محاكم الدائرة القضائية، حيث تقوم بعقد لقاءات مع المسؤولين القضائيين والإداريين وعناصر خلايا التحديث العاملة بمختلف هذه المحاكم وذلك من أجل تبادل التحارب والممارسات الفضلى والسير وفق إستراتيجية محددة.

وأبرز أنه على هذا الأساس تقرر الشروع في الملف الرقمي في جميع محاكم الدائرة القضائية في المادة المدنية ابتداء من فاتح يناير 2018 ، قائلا “نحن الآن بصدد رقمنة جميع الملفات المدنية بمحاكم الدائرة القضائية ونستعد بكيفية موازية للشروع في رقمنة الملفات الزجرية على أساس الانتهاء من ذلك في منتصف السنة الجارية كأقصى مدة، فضلا عن الإعداد للشروع على مستوى هذه الدائرة في تسليم نسخ الأحكام عبر الخط “أون لاين” كتجربة فريدة بمحاكم المملكة”.

من جانب آخر، أشار الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف إلى أن المحكمة الابتدائية بمراكش سبق أن انخرطت في هذا المجال منذ 2017 وعقدت أول جلسة رقمية على مستوى المحاكم الإبتدائية منذ حوالي 15 يوما.

ولم يفته التنويه بانخراط ومجهودات جميع العاملين بمحكمة الاستئناف والمحاكم التابعة لها من قضاة للرئاسة والنيابة العامة وأطر وموظفي كتابة الضبط والمهندسين والتقنيين العاملين بخلايا التحديث في تحقيق النتائج المسجلة في هذا المجال.

وفي سياق متصل، نظمت اليوم الثلاثاء مائدة مستديرة حضرها المسؤولون القضائيون والإداريون بالدائرة القضائية والمكلفون بالتحديث بالمحاكم من مهندسين وتقنيين تم خلالها استعراض حصيلة كل محكمة في هذا المجال والممارسات الفضلى لديها وما يعترض عملها من إشكالات وصعوبات، وكذا تدارس الحلول الكفيلة بحل الاشكاليات المطروحة وتحديد الحاجيات اللوجستيكية اللازمة لتطوير هذا العمل.

وقد تمخض عن هذا اللقاء إحداث لجنة للتتبع والتقييم تنعقد في نهاية كل شهر لتقييم ما تم انجازه وما يتعين القيام به في المستقبل وكذا تبادل الممارسات الفضلى لدى كل محكمة من محاكم الدائرة القضائية.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

أطفال يحتجون على إغلاق مدرستهم في طنجة.. “ولا تراجع عن إغلاقها لغاية الآن”

احتج صباح يوم الإثنين 20 شتنبر عدد من التلاميذ وأولياء أمورهم قرب مدرسة 9 أبريل في مدينة طنجة، احتجاجا على…

احتج صباح يوم الإثنين 20 شتنبر عدد من التلاميذ وأولياء أمورهم قرب مدرسة 9 أبريل في مدينة طنجة، احتجاجا على قرار إغلاق مؤسستهم.

وجاءت الاحتجاجات مع إعلان المؤسسة الابتدائية عن إغلاقها بشكل نهائي داعية التلاميذ الذين يتابعون دراستهم بالمدرسة التوجه لمدرسة القاضي عياض، بداية من الدخول المدرسي المقرر يوم فاتح أكتوبر القادم.

أولياء الأمور قالوا إنهم أخبروا من قبل السلطات بأن الجهات المختصة قررت التراجع عن هذا القرار، لكن مصدرا في نيابة التعليم أوضح لـ “طنجة7” بأنه لم يصدر لغاية الآن أي قرار بخصوص مصير المدرسة.

وبحسب المصدر ذاته فإن مبنى المؤسسة ينتظر أن يخضع لإصلاح شامل، مشيرا بأن هذا الأمر كان مبرمجا بشكل مسبق وليس قرارا جديدا أو مفاجئا.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

جماعة الرباط.. منتخبون من الأحرار ينقلبون على قرار الحزب ويفضلون ابن ادريس لشكر

تأجل الحسم في عمدة مدينة الرباط يوم الإثنين 20 شتنبر الحالي، بسبب الاشتباك بين أعضاء المجلس الجديد المنتخب عقب انتخابات…

تأجل الحسم في عمدة مدينة الرباط يوم الإثنين 20 شتنبر الحالي، بسبب الاشتباك بين أعضاء المجلس الجديد المنتخب عقب انتخابات 8 شتنبر الحالي.

حزبا التجمع الوطني للأحرار والاتحاد الاشتراكي خرجا بتصريحات متضاربة يتهم فيها كل طرف الطرف الآخر بالتسبب في تعطيل العملية الانتخابية وتأجيل اختيار الرئيس الجديد والمكتب المسير.

مرشحة حزب الاحرار لمنصب العمدة أسماء اغلالو قالت إن حزب الاتحاد الاشتراكي عرقل العملية الانتخابية وسقط في “مزبلة التاريخ”، مشيرة إلى أن هناك تحالفا يتوفر على الأغلبية كان سيحسم الرئاسة لولا ممارسات من حزب الوردة، مشيرة إلى تعريض مستشارة إلى تهديد بالقتل والارتشاء، لتغيير نتيجة التصويت.

حزب الاتحاد الاشتراكي وعبر لسانه الإعلامي، قال إن التحالف الذي تتحدث عنه أغلالو لا يتوفر على الأغلبية وهو في الحقيقة أقلية، وبأن الحسن لشكر نجل الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي ادريس لشكر وبتحالف “ديمقراطي” كان يتوجه لنيل منصب عمدة العاصمة الرباط لولا ما قام به أعضاء حزب الحمامة.

ووفق المعطيات المتوفرة فإن العملية الانتخابية شهدت مفاجأة، بعدما كان يتوجه أعضاء بحزب التجمع الوطني للأحرار لمساندة الحسن لشكر ضدا في مرشحة حزبهم أسماء أغلالو، في ظل عدم التوافق عليها من قبل منتخبي الحزب، الشيء الذي خلف فوضى عارمة والمطالبة بالتحقيق في الاتهامات المتبادلة، لغاية رفع الجلسة إلى توقيت لاحق.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

48 وفاة و693 إصابة جديدة بكوفيد19 في المغرب

فارق 48 شخصا الحياة خلال الـ 24 ساعة الماضية، مع تسجيل 693 إصابة جديدة بالفيروس من أصل 9600 تحليلة جديدة،…

فارق 48 شخصا الحياة خلال الـ 24 ساعة الماضية، مع تسجيل 693 إصابة جديدة بالفيروس من أصل 9600 تحليلة جديدة، لغاية الرابعة من يوم الإثنين 20 شتنبر الحالي وفق وزارة الصحة المغربية.

الحالات النشطة في المغرب بلغت 20 ألف و926 حالة، منها 1415 حالة في وضعية حرجة أو خطيرة و772 حالة تحت التنفس الاصطناعي.

مدينة سلا سجلت 70 إصابة، الدار البيضاء 75 حالة، 53 في وجدة، 14 في خنيفرة، 3 مكناس، طنجة 14 حالة، أكادير 17…

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

متحور دلتا.. المغرب ينتقل إلى “الخطر البرتقالي”

 ذكر منسق المركز الوطني لعمليات طوارئ الصحة العامة بوزارة الصحة، معاذ لمرابط، أن الموجة الحالية المتعلقة بمتحور “دلتا” باشرت منحى…

 ذكر منسق المركز الوطني لعمليات طوارئ الصحة العامة بوزارة الصحة، معاذ لمرابط، أن الموجة الحالية المتعلقة بمتحور “دلتا” باشرت منحى تنازليا منذ خمسة أسابيع.

وأشار لمرابط، في منشور قصير نشره على حسابه الخاص بموقع (LinkedIn)، بخصوص الحالة الوبائية لفيروس كوفيد-19 بالمملكة، أن “هذا التحسن من المنتظر أن يستمر خلال الأسبوع المقبل، ما لم يحدث تحول مفاجئ”، مردفا أن “المغرب يمر من المستوى الأحمر إلى المستوى البرتقالي”.

وأبرز المسؤول أنه بعد ثمانية أسابيع متتالية من عدد مرتفع للإصابات بالفيروس، (مستوى خطر أحمر)، مر المغرب إلى المستوى المعتدل للعدوى بالفيروس (مستوى خطر برتقالي)، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن ثلاث جهات بالمملكة صارت في المستوى الأخضر، وخمس جهات في المستوى البرتقالي، فيما تظل أربع جهات في المستوى الأحمر.

وبخصوص معدل الوفيات، أوضح السيد لمرابط أنه تراجع هذا الأسبوع بنسبة 23 في المئة بالمقارنة مع الأسبوع الماضي، مشيرا إلى تسجيل ما مجموعه 1.039 حالة حرجة خلال هذا الأسبوع أيضا.

وأبرز من جهة أخرى أن “معدل الاختبارات المسجلة هذا الأسبوع، على المستوى الوطني، بلغ 392 اختبار عن كل 100.000 نسمة”، معتبرا أن هذا المعدل “يتماشى مع التوصيات الدولية، التي تشترط على الأقل 300 اختبار عن كل 100 ألف نسمة أسبوعيا”.

وأشار السيد لمرابط كذلك إلى أن عدد الحالات الأسبوعية في تراجع مستمر: “41 حالة عن كل 100 ألف شخص، بعدما بلغت ذروتها (181 حالة عن كل 100 ألف شخص) ما بين الثاني والثامن من غشت الماضي”.

وحسب السيد لمرابط دائما، فإن نسبة تكاثر فيروس كوفيد-19، إلى حدود 19 شتنبر 2021، بلغت 0.91 (0.01 -/+)، بينما تواصل نسبة الحالات الإيجابية تراجعها (10.33 في المئة)، وهي النسبة الأكثر انخفاضا منذ تسعة أسابيع.

وخلص لمرابط على أهمية التلقيح، والإجراءات الوقائية الفردية والجماعية، وكذا الاحترام الصارم للبروتوكول الوطني للعلاج.

  • ماب
أكمل القراءة
error: