غرفة الأخبار

من دون ورق.. عقد جلسة رقمية بمحكمة الاستئناف في مراكش للمرة الأولى بالمغرب

عقدت محكمة الاستئناف بمراكش أمس الاثنين، جلسة رقمية تعد الأولى من نوعها على صعيد محاكم الاستئناف بالمملكة. ويتعلق الأمر بإحدى…

عقدت محكمة الاستئناف بمراكش أمس الاثنين، جلسة رقمية تعد الأولى من نوعها على صعيد محاكم الاستئناف بالمملكة.

ويتعلق الأمر بإحدى الجلسات الزجرية والتي ترأسها أحد أقدم القضاة بمحكمة الاستئناف بمراكش، حيث راجت خلالها 49 قضية وتم النطق فيها ب23 قرارا.

وقد تمت هذه الجلسة بطريقة رقمية محينة مائة بالمائة حيث تم الاقتصار في إدارتها على محتوى الملفات الرقمية المخزنة بالخازن الإلكتروني للمحكمة ودون الإستعانة بالملفات الورقية واستخرجت محاضر الجلسات وطبعت بطريقة فورية بالجلسة لتوقع مباشرة من طرف كل من الرئيس وكاتبة الضبط.

وأوضح الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف بمراكش السيد أحمد نهيد ، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه المبادرة تعكس الاهتمام الكبير الذي توليه محكمة الاستئناف بمراكش لمسألة التحديث باعتباره وسيلة ناجعة للنهوض بالعمل داخل المحاكم ولكونه يساعد على السرعة في تمكين المتقاضين من الإجراءات الخاصة بهم سواء أكان ذلك عن قرب أو عن بعد أو بواسطة الهاتف النقال إذ يمكن للمتقاضي أو المحامي أن يتعرف على مصير قضيته بمجرد الدخول إلى تطبيق معلوماتي أعدته وزارة العدل خصيصا لهذا الغرض.

كما يتيح للمحامين والمتقاضين، يضيف السيد نهيد، الحصول على الإجراءات المتعلقة بالتبليغ والتنفيذ والسجل العدلي والسجل التجاري ونسخ الأحكام والقرارات وجميع الإجراءات المتعلقة بكتابة الضبط بالواجهة الأمامية للمحكمة.

وأبرز أن التحديث يساعد أيضا على التخليق بالنظر لما يخلقه من شفافية في العمل، ليعتبر بذلك قاطرة مهمة في تحقيق النجاعة القضائية التي تصبو إليها المحاكم.

وفي هذا الإطار، يقول السيد نهيد، تقوم محكمة الاستئناف بتنفيذ مختلف البرامج المتعلقة بالتحديث كما تقوم بملء بعض الفراغات عن طريق ابتكار تطبيقات محلية من طرف المهندسين والتقنيين العاملين بها.

وأكد أن رئاسة المحكمة تسهر على أن يتم التحديث بكيفية موازية في جميع محاكم الدائرة القضائية، حيث تقوم بعقد لقاءات مع المسؤولين القضائيين والإداريين وعناصر خلايا التحديث العاملة بمختلف هذه المحاكم وذلك من أجل تبادل التحارب والممارسات الفضلى والسير وفق إستراتيجية محددة.

وأبرز أنه على هذا الأساس تقرر الشروع في الملف الرقمي في جميع محاكم الدائرة القضائية في المادة المدنية ابتداء من فاتح يناير 2018 ، قائلا “نحن الآن بصدد رقمنة جميع الملفات المدنية بمحاكم الدائرة القضائية ونستعد بكيفية موازية للشروع في رقمنة الملفات الزجرية على أساس الانتهاء من ذلك في منتصف السنة الجارية كأقصى مدة، فضلا عن الإعداد للشروع على مستوى هذه الدائرة في تسليم نسخ الأحكام عبر الخط “أون لاين” كتجربة فريدة بمحاكم المملكة”.

من جانب آخر، أشار الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف إلى أن المحكمة الابتدائية بمراكش سبق أن انخرطت في هذا المجال منذ 2017 وعقدت أول جلسة رقمية على مستوى المحاكم الإبتدائية منذ حوالي 15 يوما.

ولم يفته التنويه بانخراط ومجهودات جميع العاملين بمحكمة الاستئناف والمحاكم التابعة لها من قضاة للرئاسة والنيابة العامة وأطر وموظفي كتابة الضبط والمهندسين والتقنيين العاملين بخلايا التحديث في تحقيق النتائج المسجلة في هذا المجال.

وفي سياق متصل، نظمت اليوم الثلاثاء مائدة مستديرة حضرها المسؤولون القضائيون والإداريون بالدائرة القضائية والمكلفون بالتحديث بالمحاكم من مهندسين وتقنيين تم خلالها استعراض حصيلة كل محكمة في هذا المجال والممارسات الفضلى لديها وما يعترض عملها من إشكالات وصعوبات، وكذا تدارس الحلول الكفيلة بحل الاشكاليات المطروحة وتحديد الحاجيات اللوجستيكية اللازمة لتطوير هذا العمل.

وقد تمخض عن هذا اللقاء إحداث لجنة للتتبع والتقييم تنعقد في نهاية كل شهر لتقييم ما تم انجازه وما يتعين القيام به في المستقبل وكذا تبادل الممارسات الفضلى لدى كل محكمة من محاكم الدائرة القضائية.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

ضابط شرطة يستهلك المخدّرات أثناء عمله

أصدرت المديرية العامة للأمن الوطني، يوم الجمعة 5 مارس، قرارا بالتوقيف المؤقت عن العمل في حق ضابط أمن، يعمل بالهيئة…

أصدرت المديرية العامة للأمن الوطني، يوم الجمعة 5 مارس، قرارا بالتوقيف المؤقت عن العمل في حق ضابط أمن، يعمل بالهيئة الحضرية بالأمن الإقليمي بسلا، مع إحالته على المجلس التأديبي للبت في التجاوزات والإخلالات المنسوبة له أثناء مزاولته لمهامه، وذلك على ضوء نتائج البحث القضائي المنجز في القضية.

وأوضحت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، أن الشرطي المخالف يُشتبه ارتكابه أفعالا إجرامية وإخلالات مهنية أثناء ممارسته لمهامه بمركز الحراسة بشاطئ البحر بسلا، واستهلاكه لمادة مخدرة، وهي الوقائع التي تم توثيقها في مقاطع مسجلة.

وفتحت الشرطة القضائية بمدينة سلا بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، لتحديد الأفعال الجرمية المرتكبة، بينما سيُعرض الشرطي المخالف على أنظار المجلس التأديبي لترتيب الجزاءات الإدارية المقررة في حقه، بعد الانتهاء من البحث القضائي المنجز في هذه القضية.

(الصورة: أرشيف)

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

البحرية الملكية تُحبط تهريب 7 أطنان من المخدرات

أفاد مصدر عسكري أن البحرية الملكية، وبتنسيق تام مع الدرك الملكي بالقنيطرة، أحبطت ليلة الخميس قبالة سواحل مهدية، عملية للتهريب…

أفاد مصدر عسكري أن البحرية الملكية، وبتنسيق تام مع الدرك الملكي بالقنيطرة، أحبطت ليلة الخميس قبالة سواحل مهدية، عملية للتهريب الدولي لأزيد من سبعة أطنان من مخدر الشيرا.

وأوضح المصدر ذاته أن وحدات قتالية تابعة للبحرية الملكية أحبطت بتنسيق تام مع الدرك الملكي بالقنيطرة، قبالة سواحل مهدية، عملية نقل كميات كبيرة من رزم المخدرات، بين مركب صيد وقارب سريع، مجهضة بذلك عملية للتهريب الدولي للمخدرات.

وأضاف أن هذه الوحدات انتشلت أزيد من 230 رزمة يفوق وزنها الإجمالي سبعة أطنان (7000 كغ) من مخدر الشيرا، تم إلقاؤها من على المركب.

وتم اقتياد المركب الموقوف وطاقمه وكذلك شحنة المخدرات إلى ميناء الدار البيضاء، حيث تم تسليمهم إلى الدرك الملكي للقيام بالإجراءات القانونية المعتادة، بينما لا تزال عمليات البحث في البحر جارية لاستعادة رزم أخرى.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

طنجة تخلو اليوم من إصابات جديدة بكورونا

لم يُعلن اليوم الجمعة 5 مارس عن تسجيل أية إصابة جديدة بفيروس كورونا، خلال الـ 24 ساعة الماضية، في مدينة…

لم يُعلن اليوم الجمعة 5 مارس عن تسجيل أية إصابة جديدة بفيروس كورونا، خلال الـ 24 ساعة الماضية، في مدينة طنجة، كما لم يُعلن عن أية حالات وفاة جديدة بسبب الفيروس في المدينة.

وبينما لم تُسجّل كذلك أية حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا في مُدن جهة طنجة تطوان الحسيمة، سُجّلت بالمقابل 35 إصابة جديدة بالفيروس، مُوزّعة على الشكل التالي: 26 في المضيق الفنيدق، و4 في شفشاون، و2 في الحسيمة، و2 في تطوان، وإصابة واحدة في الحسيمة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

تسجيل 35 إصابة جديدة بجهة طنجة.. التوزيع الجغرافي لحصيلة كورونا

سُجّلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 420 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 485…

سُجّلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 420 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 485 ألفا و567 مصابا، حسب ما أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الجمعة 5 مارس.

وبالنسبة لعدد الوفيات بسبب فيروس كورونا، سُجّلت اليوم 4 حالات وفاة جديدة، لترتفع بذلك حصيلة الوفيات إلى 8673 حالة وفاة، في حين سُجّلت 477 حالة شفاء جديدة، ليبلغ بذلك إجمالي المتعافين من الفيروس 471 ألفا و410 شخصا.

وبخصوص التوزيع الجغرافي للحصيلة الوبائية خلال الـ 24 ساعة الماضية حسب الجهات، سَجّلت جهة الدار البيضاء سطات 259 إصابة جديدة (بإجمالي 191395 حالة)، وجهة الرباط سلا القنيطرة 24 إصابة جديدة (بإجمالي 71747 حالة).

وسَجّلت جهة طنجة تطوان الحسيمة 35 إصابة جديدة (بإجمالي 46376 حالة)، بينها 26 في المضيق الفنيدق، و4 في شفشاون، و2 في الحسيمة، و2 في تطوان، وإصابة واحدة في الحسيمة.

وسجّلت جهات مراكش آسفي 29 إصابة جديدة (بإجمالي 38165 حالة)، وسوس ماسة 11 إصابة جديدة (بإجمالي 34765 حالة)، والشرق 47 إصابة جديدة (بإجمالي 31681 حالة)، وفاس مكناس 3 إصابات جديدة (بإجمالي 20412 حالة).

كما سجّلت جهات بني ملال خنيفرة 4 إصابات جديدة (بإجمالي 16851 حالة)، ودرعة تافيلالت إصابتان جديدتان (بإجمالي 15399 حالة)، والعيون الساقية الحمراء 4 إصابات جديدة (بإجمالي 7490 حالات)، وكلميم واد نون إصابتان جديدتان (بإجمالي 6604 حالة)، والداخلة واد الذهب صفر إصابة جديدة (بإجمالي 4682 حالة).

أكمل القراءة
error: