منوعات

عيد الفطر.. ساكنة حي بطنجة تكرم مُعلما اعترافاً بمجهوده في تعليم أبنائهم وآبائهم (فيديو)

في مبادرة غير مسبوقة نظمت ساكنة الزنقة الـ 30 بحي بنكيران في مدينة طنجة احتفالا خاصا بعد صلاة عيد الفطر…

في مبادرة غير مسبوقة نظمت ساكنة الزنقة الـ 30 بحي بنكيران في مدينة طنجة احتفالا خاصا بعد صلاة عيد الفطر يوم الأربعاء 5 يونيو، خصص لتكريم معلم ساهم في تدريس أبنائهم وأبائهم.

المعلم في الكُتاب القرآني يدعى عبد المجيد، وقد استقبل بشكل حافل في الزنقة، بحضور ممثلين عن السلطة المحلية ومنتخبين وأبناء الحي، قبل تكريمه اعترافا بمساهمته الكبيرة في نقل المعرفة إليهم ومساعدتهم في القراءة والكتابة.

منظمو الحدث قالوا في تصريحات لـ “طنجة7” إن عيد الفطر أصبح مناسبة سنوية للفرحة ونشر الإيجابية، يحرص فيه أبناء هذا الحي على تحويله إلى احتفال جماعي، وبفضل نجاح النسخ السابقة، اختاروا هذه السنة تكريم الأستاذ عبد المجيد، نظرا لاتفاق الأغلبية على دوره الكبير في مساعدة الكبار قبل الصغار.

الأستاذ تفاجأ بهذا التكريم إذ كان يعتقد أنه يشارك بحفل بمناسبة عيد الفطر ككل سنة، قبل أن تقدم شهادات في حقه وتسلم له باقات ورد وشهادة تكريمية رمزية، ناهيك عن تدشين ما يشبه “تذكرا” يبرز قيمة المعلم الذي كاد أن يكون رسولا.

وفي تصريح للموقع قال الأستاذ، إن فرحته تضاعفت هذا اليوم الأولى بعيد الفطر والثانية بهذا الاعتراف، معربا عن شكره البالغ لهذا التكريم، الذي يؤكد على مكانة الأستاذ ودوره، خصوصا وأنه عمل من أجل هذا الحي منذ سنة 1981.

الأستاذ استغل المناسبة لتمني التوفيق لكافة التلاميذ والطلبة الذين يستعدون لاجتياز الامتحانات خلال الأيام القادمة، إذ طالبهم بالاجتهاد والابتعاد عن الغش، لآن المثابرة والعمل الجاد وحده من يصنع رجال ونساء المستقبل.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

منوعات

دهون “الكرش” تشكل خطرا على صحة النساء والرجال

توصل علماء متخصصون من جامعة أوبسالا في السويد إلى نتيجة تفيد بأن الدهون البطنية تشكل خطورة خاصة على النساء. ومن…

توصل علماء متخصصون من جامعة أوبسالا في السويد إلى نتيجة تفيد بأن الدهون البطنية تشكل خطورة خاصة على النساء.

ومن المعروف أن دهون الكرش تشكل خطورة على تطور أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري وأمراض أخرى، ووفق بحث جديد شمل أكثر من 325 ألف شخص، توصل متخصصون من جامعة أوبسالا السويدية إلى أن الدهون البطنية تشكل خطورة خاصة على النساء، حسب وكالة سبوتينك.

تقول الدكتورة آسا جوهانسون هذه النتائج فاجأتنا. خاصة عندما تفكر كيف يهدد كيلوغرام من الدهون في البطن. فكل كيلوغرام من الدهون المكتسبة يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري لدى النساء بأكثر من سبع مرات، ونفس كمية الدهون لدى الرجال تزيد من احتمال حدوث المرض أكثر بقليل من الضعف.

وأشارت الاختصاصية إلى أنه عند زيادة الوزن، يزيد خطر الإصابة بمرض السكري بشكل كبير عند الأشخاص الذين يعانون من بطن صغير.

وحذر الباحثون من أن “السبب الرئيسي لسمنة الكرش هو أننا نأكل أكثر من اللازم ونمارس القليل من التمارين”.

(سبوتنيك)

أكمل القراءة
منوعات

العلم يكشف سراً خطيراً عن جثث الموتى

كشف علماء أن جثث الموتى تتحرك أثناء تحللها. وذكرت هيئة الإذاعة الأسترالية، اليوم الخميس أن كاميرات ثبتها علماء أستراليون في…

كشف علماء أن جثث الموتى تتحرك أثناء تحللها. وذكرت هيئة الإذاعة الأسترالية، اليوم الخميس أن كاميرات ثبتها علماء أستراليون في منشأة بحثية وتلتقط الصور بالتتابع بفاصل زمني ثابت، كشفت أن أطراف الجثث تحركت من مكانها أثناء جفافها وتحللها.

وكانت الكاميرات تلتقط صورا للجثث كل 30 دقيقة على مدار 17 شهرا. وقال الباحث أليسون ويلسون: “ما وجدناه هو أن الذراعين كانا يتحركان بشكل كبير”، مشيرا إلى أن الذراعين اللذين كانا يلامسان جانبي الجثة تحركا ثم عادا مجددا إلى مكانهما”. وتابع: “لقد تحرك الذراع بعيدا ثم عاد ليلامس جانب الجثة تقريبا مرة أخرى”.

وأُجريت الدراسة في موقع سري بمركز أبحاث أسترالي قرب العاصمة سيدني. وتم إنشاء ذلك المركز قبل ثلاث سنوات للتحقيق في عملية تحلل الجثث في ظل ظروف مختلفة، للاستفادة من ذلك في عمليات البحث الجنائي مع إعادة تمثيل سيناريوهات الجرائم المختلفة في محل الواقعة.

وأوضح ويلسون أن تحركات الجثث يمكن أن تكون نتيجة لتقلص الأربطة أثناء جفافها.

وقالت الطبيبة زانثا مالت، الباحثة في علم الإجرام والطب الشرعي بجامعة نيوكاسل، إن هذا الاكتشاف ربما يكون مهما لمحققي مسارح الجريمة الذين يفترضون أن جثة الشخص المتوفى تظل على وضعها لمدة طويلة.

وأضافت: “أعتقد أن الأشخاص سيصابون بالدهشة من مدى هذه الحركة، لأنني شعرت بالدهشة عندما رأيتها، خاصة المسافة التي كانت الذراعين تتحركان بها، لقد كان الأمر مذهلا.

(د. ب. أ)

أكمل القراءة
منوعات

شاهد.. سعوديات يتجوّلن “متبرّجات” في العاصمة الرياض (فيديو)

قامت بعض النساء في العاصمة السعودية الرياض بالتجول في أماكن عامة دون ارتداء العباءة، التي ظلّ ارتداؤها فرضاً على النساء…

قامت بعض النساء في العاصمة السعودية الرياض بالتجول في أماكن عامة دون ارتداء العباءة، التي ظلّ ارتداؤها فرضاً على النساء في المملكة لعقود طويلة.

وكان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان قد ألمح العام الماضي إلى تغيير محتمل في مسألة فرض ارتداء العباءة في الأماكن العامة، حيث اعتبر أنّ احتشام المرأة لا يعني لبسها لها.

أكمل القراءة
منوعات

مصرع 10 أشخاص في سقوط حافلة ركّاب من جسرٍ بالقاهرة (فيديو)

لقي 10 أشخاص مصرعهم وأصيب 4 آخرون، في حادثة سير وقعت، اليوم الأربعاء 11 شتنبر، بالجيزة غرب القاهرة. ونقلت وسائل…

لقي 10 أشخاص مصرعهم وأصيب 4 آخرون، في حادثة سير وقعت، اليوم الأربعاء 11 شتنبر، بالجيزة غرب القاهرة.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن مصدر أمني قوله إن الحادث الذي خلف مصرع 10 أشخاص وجرح 4 آخرين، نجم عن سقوط حافلة ركاب من أعلى مدار طرقي بمحافظة الجيزة.

وقالت وزارة الصحة المصرية، في بيان إنه تم إيفاد 7 سيارات إسعاف مجهزة لموقع الحادث لنقل المصابين وحالات الوفاة إلى مستشفى حكومي.

أكمل القراءة
error: