غرفة الأخبار

بعدما تأخّرت في إعلانه.. موريتانيا تفاجئ الجميع بيوم عيد الفطر

أعلنت اللجنة المركزية لمراقبة الأهلة في موريتانيا، مساء اليوم الإثنين 3 يونيو، ثبوت رؤية هلال شهر شوال للعام الهجري 1440….

أعلنت اللجنة المركزية لمراقبة الأهلة في موريتانيا، مساء اليوم الإثنين 3 يونيو، ثبوت رؤية هلال شهر شوال للعام الهجري 1440.

وأضافت اللجنة في بيان لها، أوردته الوكالة الموريتانية للأنباء، أنه “بناءً على ذلك فإن يوم غد الثلاثاء هو يوم عيد الفطر المبارك”.

وكان مركز الفلك الدولي قد أكد أن رؤية الهلال ستكون مستحيلة يوم الإثنين 3 يونيو في كل الدول العربية، حيث أعلنت دولٌ من بينها تونس عن استكمال عدة رمضان 30 يوما وأن يوم الأربعاء 5 يونيو هو أول أيام عيد الفطر.

بالمقابل، وعلى غرار موريتانيا، أعلنت السعودية ومصر والبحرين وقطر والكويت ولبنان، يوم غد الثلاثاء أول أيام عيد الفطر.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

بينهم حاجب.. 4 مسائل قد تكون دفعت المغرب “لتجميد الاتصالات مع ألمانيا”

قال دبلوماسي مغربي لم يذكر إسمه إن قضية الصحراء المغربية هي من الأسباب الرئيسية لقرار وزارة الخارجية تجميد الاتصال مع…

قال دبلوماسي مغربي لم يذكر إسمه إن قضية الصحراء المغربية هي من الأسباب الرئيسية لقرار وزارة الخارجية تجميد الاتصال مع السفارة الألمانية في الرباط وكافة المؤسسات التابعة لبرلين.

هذا السبب كان الاحتمال الأبرز عند كافة وسائل الإعلام التي غطت “تسريب” مراسلة تابعة لوزارة الخارجية حول مسألة تجميد الاتصال مع ألمانيا يوم فاتح مارس، نظرا لكون قضية الصحراء تعد “المسألة الأساسية” للعلاقات الخارجية للمملكة، وتسببت طيلة سنوات في توتر للعلاقات مع عدة دول خصوصا في أوروبا.

الدبلوماسي وفي حديث مع وكالة رويترز، أشار إلى تحركات ألمانيا بخصوص قضية الصحراء وكيف كانت البلد الوحيد الذي دفع لعقد اجتماع لمجلس الأمن بعد الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء.

تجدر الإشارة إلى أن المانيا لم يتغير موقفها قبل الاعتراف الأمريكي وبعده بخصوص قضية الصحراء، وتعلن صراحة مساندتها لمسار الأمم المتحدة لحل القضية، كما أنها لا تعترف بأي جمهورية في منطقة الصحراء أو بسيادة الرباط على المنطقة.

الدبلوماسي أشار إلى سبب ثاني هو السلوك الألماني ضد المغرب، مشيرا في هذا السياق إلى اقصاء الرباط من حضور اجتماع برلين المتعلق بالملف الليلبي، رغم أن المملكة كانت حاضرة في الملف ونظمت عدة لقاءات مكنت من الوصول إلى اتفاقات.

السبب الثالث، قد يكون جراء نشطاء “تجسسي” ألماني في المغرب، وهذا ما كشف عنه موقع “يا بلادي” نقلا عن مصدره، معتبرا أن طلب وزارة الخارجية عدم التعاون مع السفارة والمؤسسات السياسية قد يشير إلى ذلك.

تقارير ألمانية أشارت في هذا السياق إلى غضب المغرب من نشاط مجموعة من المؤسسات السياسية والحقوقية الألمانية، وهي الحاضرة بقوة في الرباط.

السبب الرابع، توتر للعلاقات ناجم عن رفض ألمانيا ترحيل محمد حاجب، وهو مغربي متهم بالإرهاب، كان قد سجن سابقا في المملكة وزعم بأنه تعرض للتعذيب والاختطاف.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

نشرة خاصة.. أمطار قوية منتظرة في تطوان ومدن مغربية عديدة

 أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية بأن زخات مطرية رعدية قوية ستهم، اليوم الثلاثاء وغدا الأربعاء، عددا من عمالات وأقاليم المملكة….

 أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية بأن زخات مطرية رعدية قوية ستهم، اليوم الثلاثاء وغدا الأربعاء، عددا من عمالات وأقاليم المملكة.

وأوضحت المديرية، في نشرة جوية خاصة من المستوى البرتقالي، أن زخات مطرية رعدية قوية (من 40 إلى 70 ملم) ستهم، اعتبارا من اليوم الثلاثاء على الساعة الثانية عشرة زوالا إلى غاية يوم غد الأربعاء على الساعة الثالثة بعد الزوال، عمالات وأقاليم الحسيمة ودريوش والناظور، في حين ستهم الظاهرة الجوية ذاتها (من 30 إلى 40 ملم) إقليمي شفشاون وتطوان.

وأضاف المصدر ذاته أنه يرتقب نزول زخات مطرية رعدية قوية (من 30 إلى 50 ملم) ستهم، اعتبارا من اليوم الثلاثاء على الساعة  الثانية عشرة زوالا إلى غاية غد الأربعاء على الساعة الحادية عشرة ليلا، أقاليم وعمالات بركان، كرسيف، جرادة، وجدة-أنجاد، تاوريرت، تازة، بولمان، فيكيك، وميدلت.

وذكر المصدر أنه يتوقع نزول زخات رعدية معتدلة محليا (من 15 إلى 25 ملم) اليوم الثلاثاء من الساعة الثانية عشرة زوالا إلى غاية الساعة الحادية عشرة ليلا، بأقاليم الحاجب، فاس، إفران، مولاي يعقوب، صفرو، تاونات، مشيرا إلى أن هذه الزخات ستكون مصحوبة محليا ببرد.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

تبون للمغرب: الله يهديك (فيديو)

اجتر الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون الاتهامات التي وجهتها وزارة الدفاع في بلاده للمغرب، بكونه المسؤول عن “شائعات” تطال الجزائر…

اجتر الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون الاتهامات التي وجهتها وزارة الدفاع في بلاده للمغرب، بكونه المسؤول عن “شائعات” تطال الجزائر إلى جانب “الصهاينة”.

تبون ودون تسمية المغرب بشكل صريح قال إنهم يعرفون مصدر الإشاعات التي تستهدف الجزائر واستقرارها، معتبرا بأن 97 في المائة من الإشاعات قادمة من الخارج، وأضاف بأن الامر تزايد بعد “التقائهم الآن” مشيرا إلى “عودة العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وإسرائيل“.

تبون مستخدما مصطلح “الجيران” في إشارة برأسه للتأكيد على قصده للمغرب، قال إن هؤلاء الجيران يستخدمون “مواقع” لبث هذه الإشاعات ويعملون الآن على توسيع نطاق انتشارها في كل من فرنسا وإسبانيا.

تبون اختتم اتهاماته للمغرب بدعوته “إلى الهداية”.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

السلطات تنفي تسجيل إصابات ومشاهد تظهر طفو جثة بعد فيضانات تطوان

قالت سلطات تطوان مساء يوم الإثنين فاتح مارس إن الفيضانات التي شهدتها المدينة لم تعرف أي خسائر بشرية، وبأن الأمر…

قالت سلطات تطوان مساء يوم الإثنين فاتح مارس إن الفيضانات التي شهدتها المدينة لم تعرف أي خسائر بشرية، وبأن الأمر اقتصر على خسائر مادية.

في المقابل أظهرت لقطات مصور طفو جثة على المياه، بعدما رمت بها السيول إلى الطريق، ولا يعرف إن كانت الجثة تعود لشخص توفي جراء إصابته في الفيضانات أو يتعلق الأمر بحالة وفاة قبل الأحداث.

السلطات لم تعلق لغاية الآن حول الجثة التي ظهرت وظروف الوفاة.

أكمل القراءة
error: