غرفة الأخبار

هل تُكمل عدّة رمضان 30 يوماً..؟ بيان موحّد من مركز الفلك الدولي يحسم الجدل

أصدر مركز الفلك الدولي بيانا موحّدا حول ظروف رؤية هلال شهر شوال (عيد الفطر المبارك) لعام 1440هـ، بعد أن وصل…

أصدر مركز الفلك الدولي بيانا موحّدا حول ظروف رؤية هلال شهر شوال (عيد الفطر المبارك) لعام 1440هـ، بعد أن وصل عدد الموقعين عليه 30 عالما متخصصاً من 14 دولة.

وجاء في البيان أن معظم دول العالم الإسلامي بدأت شهر رمضان يوم الإثنين 6 ماي 2019م، وعليه ستتحرى هذه الدول هلال شهر شوال (عيد الفطر) لعام 1440هـ يوم الإثنين 3 يونيو، وفي ذلك اليوم سيغيب القمر قبل غروب الشمس في شرق العالم الإسلامي (مثل إندونيسيا) وفي شمال العالم الإسلامي (مثل كازاخستان)، وعليه ستكون رؤية الهلال مستحيلة في تلك المناطق.

وبالنسبة للمنطقة العربية ووسط وغرب العالم الإسلامي، فإن القمر سيغيب يوم الإثنين بعد فترة قصيرة جداً من غروب الشمس ليست كافية لرؤيته بأي وسيلة، وذلك وفقاً للدراسات العلمية الميدانية لرصد الأهلّة.

وأضاف البيان: رؤية الهلال غير ممكنة يوم الإثنين بجميع الوسائل من قارة أستراليا وآسيا وإفريقيا وأوروبا، في حين أن رؤية الهلال ممكنة في بعض الأجزاء الغربية من القارتين الأمريكيتين باستخدام التلسكوب فقط، وذلك بصعوبة بالغة في حالة صفاء الغلاف الجوي.

ورؤية الهلال بالعين المجردة غير ممكنة من أي يابسة في العالم يوم الإثنين 3 يونيو، فهي ممكنة من أجزاء من البحر غرب المحيط الهادئ فقط.

وعليه ووفقاً للمعايير الفلكية والأرصاد السابقة للهلال، أكد البيان أن رؤية الهلال يوم الإثنين غير ممكنة لا بالعين المجردة، ولا باستخدام التلسكوب ولا حتى باستخدام تقنية التصوير الفلكي الرقمي (CCD) فائقة القوة.

وبناءً على ما تقدم، فبالنسبة للدول التي بدأت رمضان يوم الإثنين، والتي تشترط رؤية الهلال لدخول الشهر الجديد، فمن المفترض أن تُكمل عدة رمضان ثلاثين يوماً، وأن يكون يوم الأربعاء 5 يونيو غرة شهر شوال (يوم العيد).

أما بالنسبة للدول التي تكتفي بوجود القمر بعد غروب الشمس فوق الأفق أو تكتفي بالحسابات الفلكية التي تبين أن هناك إمكانية لرؤية الهلال من مكان ما في العالم مساء يوم الإثنين، فمن المفترض أن يكون رمضان فيها 29 يوماً، وأن يكون يوم الثلاثاء 4 يونيو يوم العيد.

وفيما يتعلق بالدول التي بدأت شهر رمضان يوم الثلاثاء، ومنها بروناي وباكستان وبنغلادش وإيران وسلطنة عمان والمملكة المغربية، فسيتم تحري هلال شهر شوال يوم الثلاثاء 4 يونيو، وستكون رؤية الهلال ممكنة في ذلك اليوم منها، وعليه من المتوقع أن يكون يوم العيد في تلك الدول يوم الأربعاء 5 يونيو.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

مدافعة عن المهاجرين: طردت من منزلي في طنجة وحرمت من طفلتي

في فيديو وجهته إلى الرأي العام صباح يوم الإثنين 12 أبريل، قالت الناشطة الحقوقية هيلينا مالينو إنها طرد من منزلها…

في فيديو وجهته إلى الرأي العام صباح يوم الإثنين 12 أبريل، قالت الناشطة الحقوقية هيلينا مالينو إنها طرد من منزلها في مدينة طنجة بالمغرب ورحلت إلى برشلونة في إسبانيا بداية السنة الحالية، بعد أشهر من المضايقات والتهديد.

الناشطة المدافعة عن المهاجرين السريين والمتهمة سابقا بـ “الاتجار في البشر”، قالت إنها وبتاريخ 23 يناير الماضي طردت من منزلها في طنجة حيث عاشت لـ 20 سنة، وجرى ترحيلها، وحرمانا من طفلتها البالغة من العمر 14 سنة منذ ذلك التاريخ.

الناشطة حملت كلا من الشرطة الإسبانية والمغربية مسؤولية ما تعرضت له وعائلتها، وطالبت حكومتي البلدين بالعمل لإنصافها.

وكانت محكمة الاستئناف في طنجة قد برأت الناشطة من التهم التي وجهت لها بالاتجار بالبشر، بعد اتهامات وجهت لها من قبل الشرطة الإسبانية.

وعرفت الناشطة بعملها رفقة المهاجرين السريين، وتقديم معطيات عن أماكن تواجدهم خلال محاولتهم الهجرة إلى إسبانيا، ما دفع الى اتهامها باستخدام “حقوق الإنسان” لتهريب البشر ومساعدتهم على الهجرة بطريقة غير شرعية.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

بعد إعادة تحري للهلال.. السعودية تعلن الثلاثاء أول أيام رمضان

أعلن الديوان الملكي السعودي يوم الإثنين 12 أبريل بعد مراقبة هلال رمضان أن الثلاثاء 13 أبريل سيكون أول أيام شهر…

أعلن الديوان الملكي السعودي يوم الإثنين 12 أبريل بعد مراقبة هلال رمضان أن الثلاثاء 13 أبريل سيكون أول أيام شهر رمضان، بعد مراقبة للهلال.

وجاء هذا الإعلان يعدما لم تتمكن الجهات المختصة من رؤية الهلال يوم الأحد، وطلب إعادة لتحري الشهر، وقال المحكمة العليا “لم يشهد أحد برؤية هلال شهر شعبان مساء السبت 29 رجب لعام 1442 للهجرة، رغم ترائيه، وقد تضمنت محاضر لجان الترائي أن الجو كان مغبرا في معظم المراصد تلك الليلة”.

وأضافت “بناء عليه وعلى ما سبق أن صدر من أوامر وتعليمات، اتباعا لهدي الرسول صلى الله عليه وسلم؛ فإن المحكمة ترغب إلى عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك مساء يوم الأحد الـ29 من شهر شعبان حسب تقويم أم القرى، فإن لم يُرَ، فيتحرى رؤية الهلال مساء يوم الاثنين الموافق لـ30 من شهر شعبان حسب تقويم أم القرى، الـ29 من شهر شعبان حسب قرار المحكمة العليا”.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

الأرصاد: زخّات رعدية ورياح قوية مُنتظرة يوميْ الأربعاء والخميس في هذه المناطق

أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية، في نشرة إنذارية من المستوى البرتقالي، أنه يُرتقب أن تهمّ زخات مطرية رعدية قوية وهبات…

أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية، في نشرة إنذارية من المستوى البرتقالي، أنه يُرتقب أن تهمّ زخات مطرية رعدية قوية وهبات رياح قوية، يومي الأربعاء والخميس القادمين، عددا من المناطق في المغرب.

وأوضحت المديرية، أن زخات مطرية رعدية قوية (من 30 إلى 40 ملم) ستهم، ابتداء من الساعة الواحدة بعد زوال يوم الأربعاء القادم وإلى غاية الساعة السادسة من صباح يوم الخميس، أقاليم أزيلال وبني ملال وإفران وخنيفرة وميدلت.

كما يُنتظر تسجيل هبات رياح قوية (من 75 إلى 85 كلم/س)، يومي الأربعاء والخميس، في أقاليم آسا – الزاك والرشيدية وتنغير وزاكورة وطاطا وفجيج وميدلت وورزازات.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

أمن طنجة يهتدي إلى مكان قاصرَيْن مُختفيَين منذ 5 أيام

أسفرت الأبحاث والتحريات الأمنية التي باشرتها عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بكلّ من الرباط وطنجة، بتنسيق مع مصالح المديرية العامة…

أسفرت الأبحاث والتحريات الأمنية التي باشرتها عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بكلّ من الرباط وطنجة، بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، عن تحديد مكان تواجد قاصرَين يبلغان من العمر 16 سنة، كانا يشكلان موضوع مذكرات بحث لفائدة العائلة بعد التصريح باختفائهما في ظروف مشكوك فيها.

وكانت مصالح الأمن بالرباط قد توصلت يوم الأربعاء 7 أبريل الحالي، بإشعار حول اختفاء الفتى والفتاة المذكورين بعد مغادرتهما المؤسسة التعليمية التي يدرسان بها، دون أن يتم الاهتداء لمكان تواجدهما، ما استدعى القيام بمجموعة من الأبحاث التقنية والتحريات الميدانية التي مكنت من تحديد مكان تواجدهما بمدينة طنجة زوال يوم الأحد، قبل أن يتم استرجاعهما في صحة جيدة ودون أن يكونا قد تعرّضا لأي اعتداء، حسب ما ذكرت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها.

ومن المقرر أن يتمّ الاستماع للقاصرَين بحضور أولياء أمورهما من قبل فرقة الشرطة القضائية المكلفة بالأحداث، من أجل تحديد الظروف والملابسات المحيطة بمغادرتها مقر سكنهما بمدينة الرباط، وبيان الغرض من التوجه إلى مدينة طنجة، والتحقق مما إذا كانت لهذه المغادرة الطوعية أية شبهة غير طبيعية.

أكمل القراءة
error: