منوعات

مقرّب من أردوغان يُحذّر العاهل السعودي: خطرٌ عظيم يدنو منكم وسيجرّكم إلى الهاوية!

أثارت رسالة مفتوحة وجهها ياسين أقطاي، المستشار بحزب العدالة والتنمية الحاكم الذي يرأسه رجب طيب أردوغان، إلى العاهل السعودي، الملك…

أثارت رسالة مفتوحة وجهها ياسين أقطاي، المستشار بحزب العدالة والتنمية الحاكم الذي يرأسه رجب طيب أردوغان، إلى العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز “دون ألقاب رسمية”، تفاعلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد تطرقه لعدد من المواضيع الحساسة مثل تقارير إعلامية عن “نية إعدام سلمان العودة” والإعلامي جمال خاشقجي وما وصفها بـ”الترويج لأحلام الخلافة العثمانية”.

نص الرسالة كما نشرها أكتاي على صفحته بتويتر، الإثنين الماضي، بعنوان “خطاب مفتوح إلى ملك السعودية”، وقال فيها: “يا خادم الحرمين الشريفين.. وأما سبب مخاطبتي لكم بهذه الطريقة فهي رغبتي في تحذيركم من خطر عظيم يدنو منكم، خطر سيجر دنياكم وآخرتكم إلى الهاوية. أرجوك أن تتأكدوا من أنني لا أريد بما سأقوله سوى الخير والسلامة والسعادة لكم.

لا أتحدث وبداخلي ولو ذرة من الخصام، لكنني أعتبر أنه يقع على عاتقي بصفتي أخا مسلما أن أحذركم من أن الفعل الذي أعلن هذه الأيام أنكم ستفعلونه بنفسكم سيكون سببا في كارثة كبيرة بالنسبة لكم”.

وأضاف: “ربما يكون نجلكم ولي العهد لا يحمل مشاعر إيجابية تجاهي بسبب واقعة خاشقجي ويحاول أن يصورني وكأنني عدو لكم ولبلدكم. لكن أقول لكم بكل إخلاص إننا لم نرد والله أبدا أي سوء لكم، ولم نعتبر أبدا أن المطالبة بالعدل في قضية خاشقجي إساءة لكم. فنحن أمام جريمة قتل إنسان بريء ظلما وعدوانا بطريقة وحشية.

ولهذا فإن من واجب العدل تسليم من قتله ومن حرض على قتله إلى العدالة لينالوا جميعا جزاءهم. وأما العدل فهو الشيء الذي يحيينا إذا أقمناه حتى ولو على أنفسنا أو أهلينا. فلماذا لا نجيب دعوة الله ورسوله إذا دعيانا إلى الشيء الذي يحيينا؟ إن الأمر الذي يقودكم إلى الكارثة لن يسعدنا مطلقا، بل تأكدوا من أننا سنحزن أكثر منكم.. وأما الشيء الذي سيجلب الكارثة لكم فهو القرار الذي أعلن مؤخرا حول قتل العلماء المسلمين بإعدامهم. فالعلماء هم ورثة الأنبياء، وكل عالِم منهم يمثل عالَما بمفرده.

ولهذا فإن موت العالِم يشبه موت العالَم، وإن قتل العالِم يكون كقتل العالَم. ولنتذكر الحكم الذي أنزله الله على بني إسرائيل: من قتل نفسا فكأنما قتل الناس جميعا. فالجريمة التي ارتكبها قابيل بعدما قتل الإنسانية كانت سببا في هلاكه وكان أول الخاسرين”.

وأردف: “وكما تعلمون فإن قتل عالم يشبه قتل رسول. ولقد لعن الله بني إسرائيل لأنهم قتلوا رسلهم بغير حق. ومنذ ذلك اليوم فلم يجتمع شملهم وشتتوا في بقاع الأرض. لا تعتقدوا أنهم مرتاحون اليوم، فنهايتهم هي الخسران حتى لو عقدوا اتفاق القرن أو حتى الألفية.. لا تفهموا الأمر بشكل خاطئ.. لا أقول لكم اعفوا عن العلماء ولا تقتلوهم، بل أقول لكم لا تهلكوا أنفسكم بقتلهم.. لقد سنحت لي فرصة التعرف إلى سلمان العودة عن كثب.

كما قرأت كتبه وتابعت محاضراته، ووالله ليس لدى الرجل أدنى أثر من التطرف الذي تنسبونه له. ففي الوقت الذي كان يشجع علماؤكم الرسميون الشباب على الجهاد في أفغانستان، كان يقول “ما شأن الشباب السعودي وأفغانستان؟”، وكان يقول إنه ليس هناك طريق للجهاد هناك.

وفي الوقت الذي كان يحرم علماؤكم الرسميون بشدة قيادة النساء للسيارة، كان يقول إن النساء على عهد الرسول صلى الله عليه وسلم كن يركبن الجمال والخيول وإنه لا يفهم لماذا يختلف الوضع اليوم عما كان عليه في فجر الإسلام.

كما كان في الوقت الذي يقول فيه علماؤكم الرسميون إن المسلمين لا يمكن أن يعيشوا في سلام مع غير المسلمين لينشروا بين الناس الحقد والكراهية، كان هو يقول إن معاملة غير المسلمين الذين لا يكنون العداء للمسلمين بالحسنى والتعايش معهم في سلام يعتبر من تعاليم الخالق عز وجل”.

وتابع بالقول: “إن اتهام سلمان العودة بالتطرف بهتان كبير؛ إذ إنه على عكس ذلك تماما عالم إسلامي عطوف في غاية الاعتدال يحبب الناس في الإسلام بفضل خطابه المألوف لدى الشباب والإنسان العصري.. يا خادم الحرمين الشريفين.. أشعر وكأنني أسمعكم تقولون ’ما لكم ومواطنيّ وشؤون بلادي الداخلية!‘، ولا أعترض على ذلك، فلن نتدخل في شؤونكم الداخلية في أي مسألة أخرى. فهذا لا يهمنا، ونكن لكم كل احترام.

لكن قضية علماء الإسلام ليست إحدى مسائلكم الداخلية. فأولئك العلماء هم قيم مملوكة للأمة كلها. فهم ليسوا رعاياكم، بل إنهم كنزنا المشترك، لأنني نصغي لوصاياهم لينيروا لنا الدرب بعلمهم ومواقفهم. وإن سجنهم ولو لساعة واحدة، ناهيكم أصل عن إعدامهم، يعتبر ذنبا كفيلا بإضاعة عمر كامل، بل إنه أفظع من ذلك بكثير.. وبما أنكم تنتسبون إلى المذهب الحنبلي فإنكم تعلمون جيدا من كان سببا في أن يعيش الإمام أحمد بن حنبل تلك المحنة المشهورة وكيف صبر ومن ربح ومن خسر في النهاية..”

وخلص رسالته بالقول: “يأيها الملك الموقر.. إن علماءكم الرسميين يتهمون تركيا ليل نهار بأنها ترى في أحلامها الخلافة العثمانية وتكن العداء للسعودية، ليسكبوا المزيد من الوقود على نار الفتنة.

لكني أقولها لكم صراحة، والله تركيا لا تكن أي عداء للسعودية. ثقوا بتركيا، فلن يأتيكم منها أي ضرر أبدا.. إذا كنت تتضايقون من محاولة تركيا التضامن مع قضايا العالم الإسلامي، فتضامنوا أنتم مع هذه القضايا، فإذا كان هناك قوة وزعامة تتمخضان عن هذا التضامن، فلتكن من نصيبكم.

ووالله فإنكم سترون تركيا في هذه الحالة وهي تقدر مجهودكم وليس أي شيء آخر. لكن اعلموا أن العالم الإسلامي يعاني من مشاكل كالجبال، فلنتعاون لحلها سويا.. يأيها الملك المبجل.. أدعوكم لتحسنوا إلى أنفسكم في هذه الأيام المباركة.

أوقفوا الظلم الواقع على أمثال الإمام ابن حنبل في سجونكم. وصدقوني أن هذا الظلم لن يضرهم شيئا. فلقد تحولوا جميعا إلى أبطال. فإذا واصلتم سجنهم أو أعدمتموهم فإن التاريخ لن ينساهم، كما لن ستضج أرواحهم مضاجع من ظلموهم لسنوات مقبلة.

وتأكدوا من أن أي إحسان تقدمونه فإنه لن يكون لهم، بل سيكون لأنفسكم، لأن هذا سيكون سببا في ابتعادكم عن لعنة الأقوام التي قتلت رسلها.. وفقكم الله في كل الأعمال التي تعملونها طلبا لمرضاته ورزقكم العمر المديد”.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

منوعات

قد تكون خطيرة.. ناسا تُحذّر من صخرة فضائية عملاقة ستمرّ قرب الأرض

أعلنت وكالة الفضاء الأميركية “ناسا”، أن كُويكبا ضخما سيقترب من الأرض يوم 27 ماي الحالي، وسيمر بجانبها بنحو 2.5 مليون…

أعلنت وكالة الفضاء الأميركية “ناسا”، أن كُويكبا ضخما سيقترب من الأرض يوم 27 ماي الحالي، وسيمر بجانبها بنحو 2.5 مليون ميل (4 ملايين كيلومتر)، أو ما يقرب من 10 أضعاف متوسط ​​المسافة بين الأرض والقمر.

وقالت “ناسا” إن الصخرة الفضائية يُحتمل أن تكون خطيرة، نظرا لحجمها الهائل (قطرها 1.1 ميل، أو 1.8 كلم) وقربها نسبيا من الأرض،ما يعني أنها يمكن أن تُلحق أضرارا جسيمة بكوكبنا إذا كان مدارها يتغير باستمرار.

وهذا هو أكبر كُويكب سيقترب من الأرض هذا العام، إذ يقدر العلماء أنه يسافر بسرعة حوالى 47200 ميل في الساعة (76000 كم / ساعة)، أو 20 مرة أسرع من الرصاصة.

وتراقب “ناسا” الأجسام القريبة من الأرض عن كثب. وقد أطلقت مؤخرا مهمة لاختبار ما إذا كانت الكويكبات التي يحتمل أن تكون خطرة يمكن أن تنحرف يومًا ما عن مسارها وتصطدم بالأرض.

  • وكالات

أكمل القراءة
منوعات

كاتب ليبي شاب يفوز بجائزة البوكر العربية من أوّل روايةٍ له

فازت رواية “خبز على طاولة الخال ميلاد”، للكاتب الليبي محمد النعّاس (31 عاما)، بالجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر) للعام 2022،…

فازت رواية “خبز على طاولة الخال ميلاد”، للكاتب الليبي محمد النعّاس (31 عاما)، بالجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر) للعام 2022، في دورتها الخامسة عشرة التي أُعلنت نتائجها اليوم الأحد 22 ماي بالعاصمة الإماراتية أبو ظبي.

وحصل النعّاس على 50 ألف دولار أمريكي، إضافة إلى تمويل ترجمة روايته إلى اللغة الإنجليزية، وضمان الترويج لها على المستوى العالمي لتحقيق مبيعات جيّدة.

ورواية “خبز على طاولة الخال ميلاد”، تعود إلى “المجتمع الليبي في النصف الثاني من القرن العشرين، وتتناول نقدا دقيقا عميقا للتصورات السائدة عن الرجولة والأنوثة وتقسيم العمل بين الرجل والمرأة وتأثيرهما النفسي والاجتماعي”.

وكتب النعّاس روايته، وهي الأولى له، في ستة أشهر “أثناء فترة الحجر الصحي، عندما كان مقيما في مدينة طرابلس الليبية، تحت القصف وأخبار الموت عن المرض والحرب، والتي حصنته من الدخول إلى مرحلة الجنون”.

وكانت لجنة تحكيم الجائزة قد اختارت الرواية الليبية الفائزة من بين ست روايات في القائمة القصيرة، أعلنت عنها شهر مارش الماضي، وهي: “ماكيت القاهرة” لطارق إمام (مصر) و”دلشاد” لبشرى خلفان (عُمان) و”يوميات روز” لريم الكمالي (الإمارات) و”الخط الأبيض من الليل” لخالد النصر الله (الكويت)، و”خبز على طاولة الخال ميلاد” لمحمد النعّاس (ليبيا) و”أسير البرتغاليين” لمحسن الوكيلي (المغرب).

وحصل كل من هؤلاء المرشحين الستة على 10 آلاف دولار، كما حصل الفائز بالجائزة (النعّاس) على 50 ألف دولار إضافية.

  • وكالات

أكمل القراءة
منوعات

اكتُشف أوّلاً في أحد المختبرات.. جدري القرود يظهر في 9 دول ويُهدّد كلّ العالم

أكدت كلّ من أستراليا وكندا، يوم الجمعة 20 ماي الحالي، تسجيل أول حالات إصابة بمرض جدري القرود، ما دفع بمنظمة…

أكدت كلّ من أستراليا وكندا، يوم الجمعة 20 ماي الحالي، تسجيل أول حالات إصابة بمرض جدري القرود، ما دفع بمنظمة الصحة العالمية إلى عقد اجتماع “طارئ” لبحث انتشار المرض.

وإضافة إلى هاتين الدولتين، رُصد المرض أيضا في كل من بريطانيا وإيطاليا والبرتغال وإسبانيا والسويد وفرنسا والولايات المتحدة.

وتظهر أعراض المرض علي هيئة حمى وتضخم الغدد الليمفاوية وآلام في العضلات، إضافة إلى الإرهاق والقشعريرة وطفح جلدي يشبه جدري الماء على اليدين والوجه.

وتنجم العدوى بالمرض بمخالطة مباشرة لدماء الحيوانات المصابة بعدواه أو لسوائل أجسامها أو آفاتها الجلدية أو سوائلها المخاطية، وفقا لما أفادت به منظمة الصحة العالمية.

ويمكن أن ينجم انتقال المرض على المستوى الثانوي أو من إنسان إلى آخر، من خلال ملامسة الآفات الجلدية وقطرات الشخص المصاب، وكذلك استخدام الأدوات المشتركة مثل الفراش والمناشف.

ويستمر المرض عادة مدة أسبوعين إلى 4 أسابيع، ويمكن أن تظهر أعراضه خلال فترة تتراوح من 5 إلى 21 يوما بعد الإصابة.

واكتشف جدري القرود أول مرة عام 1958 عندما ظهر مرض يشبه الجدري في قرود أحد المختبرات، ومن هنا أُخذت هذه التسمية.

يشار أنه لا توجد أية أدوية أو لقاحات محددة متاحة لمكافحة عدوى جدري القرود، ولكن يمكن مكافحة أعراضه.

  • وكالات

أكمل القراءة
منوعات

اشتهر بقصائده الثورية المثيرة للجدل.. وفاة الشاعر العراقي مظفّر النوّاب

توفي اليوم الجمعة 20 ماي، الشاعر العراقي الكبير مظفّر النوّاب عن عمر 88 عاماً، وذلك إثر صراع طويل مع المرض،…

توفي اليوم الجمعة 20 ماي، الشاعر العراقي الكبير مظفّر النوّاب عن عمر 88 عاماً، وذلك إثر صراع طويل مع المرض، حيث وافته المنية في مستشفى الشارقة التعليمي بدولة الإمارات العربية.

ازداد النوّاب في بغداد يوم فاتح يناير من عام 1934، وتخرّج من كليّة الآداب وأصبح مُدرّساً، وقد اشتُهر بقصائده الثورية المثيرة للجدل، وأمضى بسببها سنوات في السجن والغربة.

ففي العام 1963، اضطر الشاعر الذي كان شيوعياً، إلى مغادرة العراق، بسبب الظروف السياسية وهرب إلى إيران عن طريق البصرة، قبل أن تسلّمه السلطات الإيرانية إلى الأمن السياسي العراقي حينها.

وحُكم على النوّاب بالإعدام، ثمّ خُفّف الحكم إلى السجن، قبل أن يتمكّن من مغادرة بغداد إلى بيروت ثمّ دمشق، ليظلّ متنقلاً طوال حياته بين العواصم العربية والأوروبية.

وللنوّاب العديد من القصائد المهمّة، لكن القصيدة التي اشتهر بها لدى الشعوب العربية هي قصيدة “القدس عروس عروبتكم”، التي خاطب فيها الحكام العرب بـ “أولاد القحبة”، والتي بسببها حوكم غيابيا في معظم الدول العربية.

أكمل القراءة
error: