منوعات

هل يشير سيلان اللعاب أثناء النوم إلى مرض خطير؟

يُعتبر سيلان اللعاب أثناء النوم حالة شائعة لكثير من الناس تحدث لهم لأسباب متعددة، لكنها أيضا قد تشير إلى أمراض…

يُعتبر سيلان اللعاب أثناء النوم حالة شائعة لكثير من الناس تحدث لهم لأسباب متعددة، لكنها أيضا قد تشير إلى أمراض خطيرة.

ويُصنَّف سيلان اللعاب أثناء النوم كنوع من اضطرابات النوم، وقد يحدث ذلك بسب الإصابة بأمراض معينة يمكن أن تزيد من إنتاج اللعاب، وهذه الحالة يعاني منها ملايين الأشخاص حول العالم كل يوم أثناء النوم.

وتعود أسباب سيلان اللعاب أثناء النوم إلى النوم على أحد الجوانب باستمرار، ما يجعل الفم مفتوحا طوال النوم ويدفع اللعاب ليسيل على الوسادة. كما يؤدي التهاب الجيوب الأنفية إلى صعوبة في البلع والتنفس، وهذا بدوره يؤدي إلى سيلان اللعاب أثناء النوم، ويمكن أن تزداد الحالة سوءا عند الإصابة بنزلة برد.

وتسبب الحموضة أو ارتجاع المريء في إفراط إفراز اللعاب في الفم، حيث تحفز إنتاج حمض المعدة إلى المريء، وهذا بدوره يؤدي إلى اللعاب المفرط. وقد يحدث إنتاج اللعاب بسبب حساسية الأنف أو حساسية الطعام، أو التسمم الناتج عن المبيدات الحشرية، وهي حالات غالبا ما تؤدي إلى سيلان اللعاب المفرط.

وبدوره، يُسبّب التهاب اللوزتين في تقيد إنتاج اللعاب المتراكم بأسفل الحلق، وهو أحد الأسباب الشائعة وراء سيلان اللعاب أثناء النوم. وبالإضافة إلى كل تلك الأسباب، هناك أيضا مشاكل الأسنان، أو عيب خلقي في الفم، أو الآثار الجانبية لبعض الأدوية، أو الاضطرابات العصبية التي تؤدي إلى صعوبة التحكم في اللعاب.

ولعلاج سيلان اللعاب أثناء النوم، يجب تحديد المشكلة أولا للعثور على أفضل علاج لها، ومن الأفضل البدء بمراجعة طبيب أمراض الحساسية، التسمم، التهابات الجيوب الأنفية، التهاب اللوزتين، مشاكل الأسنان، الالتهابات العصبية وما إلى ذلك من أمراض تؤدي إلى سيلان اللعاب. وهذه مجموعة من الخطوات الأخرى التي يمكن اتخاذها لمنع سيلان اللعاب أثناء النوم…

1- النوم على الظهر: يساعد ذلك في تسرب اللعاب إلى الجزء الخلفي من الحلق وتجفيف الفم في نهاية الأمر، لذلك فهو طريقة جيدة عوضا عن استمرار النوم على الجانب.

2- سند الرأس: تساهم الوضعية العمودية للرأس في إسناد الفم وتمنع سيلان اللعاب أثناء النوم.

3- التنفس عن طريق الأنف: التنفس من الفم هو أحد الأسباب الرئيسية لسيلان اللعاب عند النوم، ومن الشائع النوم وفتح الفم خصوصا عند الإصابة بنزلة البرد، لكن علاج الاحتقان يساعد في تخفيف الانسداد.

4- ممارسة تمارين النفس العميق: يمكّن النفس العميق عن طريق الفم من تحسين أنماط التنفس، والتحكم في الإجهاد وعلاجه بشكل أفضل.

من جهتها، توصي عيادة “مايو كلينك الأميركية لعلاج سيلان اللعاب أثناء النوم بتدليك الوجه بزيت اللافندر مما يساعد في تخفيف سيلان اللعاب أثناء النوم. كما تنصح بالانتظام على تنظيف الأسنان بعد كل وجبة، مع عدم تناول الطعام بسرعة والانتظام على مضغ الطعام ببطء للمساعدة في الحد من إفراز اللعاب في الفم.

وإضافة إلى ذلك، تنصح العيادة بتجنب تناول الأطعمة الغنية بالتوابل لأنها تحفز من إنتاج اللعاب في الفم، خصوصا قبل النوم.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

منوعات

بعد لحلو.. مُسكر يتنازل عن دعم وزارة الثقافة

بعد نعمان لحلو أعلن المغني سعيد مسكر عن تنازله عن الدعم الذي منح له من قبل وزارة الثقافة المغربية. المغني…

بعد نعمان لحلو أعلن المغني سعيد مسكر عن تنازله عن الدعم الذي منح له من قبل وزارة الثقافة المغربية.

المغني قال يوم الأربعاء 30 شتنبر إنه يفضل تحويل الدعم المقدم له للمرافق الحيوية المحتاجة في الظروف الحالية، مشددا بأنه حصل على الدعم بناء على “مشروع” تقدم به.

أكمل القراءة
منوعات

الصنهاجي يبكي بسبب الدعم: نشطت المغاربة 40 سنة ومعطاوني والو




أكمل القراءة
منوعات

الفنانة لطيفة رأفت المستفيدة من “لاغريما” غاضبة من كيفية توزيع “دعم الفنانين”

عبرت الفنانة لطيفة رأفت عن غضبها من كيفية توزيع وزارة الثقافة للدعم، بعد الكشف عن دعم موجه للفنانين، وما خلفه…

عبرت الفنانة لطيفة رأفت عن غضبها من كيفية توزيع وزارة الثقافة للدعم، بعد الكشف عن دعم موجه للفنانين، وما خلفه من جدل وسط المواطنين في ظل جائحة فيروس كورونا.

عدد من الفنانين “غير المستفيدين” خرجوا للتنديد بعدم استفادتهم من دعم وزارة الثقافة في ظل جائحة كورونا، معتبرة أن الشخصيات التي حصلت على دعم غير معروفة وبأن التوزيع غير عادل.

الفنانة لطيفة لم تشر بأن هذه الشخصيات قدمت مشاريع للحصول على الدعم، وقد ربطت الموضوع بجائحة فيروس كورونا، وأكدت ان الوزارة كان يجب أن توزع المبلغ المالي الذي يتجاوز مليار سنتيم على كافة الفنانين الذين يعانون حاليا، رغم أن عددا منهم استفاد من الدعم الذي منحته الدولة.

والفنانة الشهيرة هي من الشخصيات الحاصلات على “لاغريما” خاصة من وزارة التجهيز والنقل إلى جانب شخصيات فنية أخرى، المغنية أوضحت سابقا إن هذه “المأذونية” هي هبة حصلت عليها من الملك الحسن الثاني.

أكمل القراءة
فيديو, منوعات

شبيه ولي العهد مولاي الحسن من جديد!

يواصل شاب مغربي إشارة الجدل في المغرب، جراء الشبه الكبير بينه وبين ولي العهد الامير مولاي الحسن. الشاب خرج ليؤكد…

يواصل شاب مغربي إشارة الجدل في المغرب، جراء الشبه الكبير بينه وبين ولي العهد الامير مولاي الحسن.

الشاب خرج ليؤكد أنه لا يتعمد التشبه بالأمير، وبأن رواد مواقع التواصل الاجتماعي من يقومون بالربط بينه وبين ولي عهد المغرب

أكمل القراءة
error: