منوعات

هل يشير سيلان اللعاب أثناء النوم إلى مرض خطير؟

يُعتبر سيلان اللعاب أثناء النوم حالة شائعة لكثير من الناس تحدث لهم لأسباب متعددة، لكنها أيضا قد تشير إلى أمراض…

يُعتبر سيلان اللعاب أثناء النوم حالة شائعة لكثير من الناس تحدث لهم لأسباب متعددة، لكنها أيضا قد تشير إلى أمراض خطيرة.

ويُصنَّف سيلان اللعاب أثناء النوم كنوع من اضطرابات النوم، وقد يحدث ذلك بسب الإصابة بأمراض معينة يمكن أن تزيد من إنتاج اللعاب، وهذه الحالة يعاني منها ملايين الأشخاص حول العالم كل يوم أثناء النوم.

وتعود أسباب سيلان اللعاب أثناء النوم إلى النوم على أحد الجوانب باستمرار، ما يجعل الفم مفتوحا طوال النوم ويدفع اللعاب ليسيل على الوسادة. كما يؤدي التهاب الجيوب الأنفية إلى صعوبة في البلع والتنفس، وهذا بدوره يؤدي إلى سيلان اللعاب أثناء النوم، ويمكن أن تزداد الحالة سوءا عند الإصابة بنزلة برد.

وتسبب الحموضة أو ارتجاع المريء في إفراط إفراز اللعاب في الفم، حيث تحفز إنتاج حمض المعدة إلى المريء، وهذا بدوره يؤدي إلى اللعاب المفرط. وقد يحدث إنتاج اللعاب بسبب حساسية الأنف أو حساسية الطعام، أو التسمم الناتج عن المبيدات الحشرية، وهي حالات غالبا ما تؤدي إلى سيلان اللعاب المفرط.

وبدوره، يُسبّب التهاب اللوزتين في تقيد إنتاج اللعاب المتراكم بأسفل الحلق، وهو أحد الأسباب الشائعة وراء سيلان اللعاب أثناء النوم. وبالإضافة إلى كل تلك الأسباب، هناك أيضا مشاكل الأسنان، أو عيب خلقي في الفم، أو الآثار الجانبية لبعض الأدوية، أو الاضطرابات العصبية التي تؤدي إلى صعوبة التحكم في اللعاب.

ولعلاج سيلان اللعاب أثناء النوم، يجب تحديد المشكلة أولا للعثور على أفضل علاج لها، ومن الأفضل البدء بمراجعة طبيب أمراض الحساسية، التسمم، التهابات الجيوب الأنفية، التهاب اللوزتين، مشاكل الأسنان، الالتهابات العصبية وما إلى ذلك من أمراض تؤدي إلى سيلان اللعاب. وهذه مجموعة من الخطوات الأخرى التي يمكن اتخاذها لمنع سيلان اللعاب أثناء النوم…

1- النوم على الظهر: يساعد ذلك في تسرب اللعاب إلى الجزء الخلفي من الحلق وتجفيف الفم في نهاية الأمر، لذلك فهو طريقة جيدة عوضا عن استمرار النوم على الجانب.

2- سند الرأس: تساهم الوضعية العمودية للرأس في إسناد الفم وتمنع سيلان اللعاب أثناء النوم.

3- التنفس عن طريق الأنف: التنفس من الفم هو أحد الأسباب الرئيسية لسيلان اللعاب عند النوم، ومن الشائع النوم وفتح الفم خصوصا عند الإصابة بنزلة البرد، لكن علاج الاحتقان يساعد في تخفيف الانسداد.

4- ممارسة تمارين النفس العميق: يمكّن النفس العميق عن طريق الفم من تحسين أنماط التنفس، والتحكم في الإجهاد وعلاجه بشكل أفضل.

من جهتها، توصي عيادة “مايو كلينك الأميركية لعلاج سيلان اللعاب أثناء النوم بتدليك الوجه بزيت اللافندر مما يساعد في تخفيف سيلان اللعاب أثناء النوم. كما تنصح بالانتظام على تنظيف الأسنان بعد كل وجبة، مع عدم تناول الطعام بسرعة والانتظام على مضغ الطعام ببطء للمساعدة في الحد من إفراز اللعاب في الفم.

وإضافة إلى ذلك، تنصح العيادة بتجنب تناول الأطعمة الغنية بالتوابل لأنها تحفز من إنتاج اللعاب في الفم، خصوصا قبل النوم.




شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

منوعات

إعلان جهة مدريد منطقةً منكوبة في إسبانيا

أعلنت الحكومة الإسبانية يوم الثلاثاء 19 يناير، جهة مدريد وسبع جهات أخرى تتمتع بنظام الحكم الذاتي مناطق منكوبة، وذلك جراء…

أعلنت الحكومة الإسبانية يوم الثلاثاء 19 يناير، جهة مدريد وسبع جهات أخرى تتمتع بنظام الحكم الذاتي مناطق منكوبة، وذلك جراء تداعيات العاصفة الثلجية “فيلومينا” التي اجتاحت أجزاء واسعة من التراب الإسباني خاصة وسط وشرق البلاد، وخلفت أضرارا كبيرة على مستوى البنيات والتجهيزات الأساسية.

وإضافة إلى جهة مدريد، فإن الجهات المستقلة الأخرى التي تم تصنيفها كمناطق منكوبة، هي أستورياس وكاستيا وليون وكاستيا لامانشا والأندلس وأراغون ولا ريوخا ونافاري.

وجاء اعتماد هذا القرار من طرف الحكومة الإسبانية، والذي يسمح للجهات المعنية المصنفة في خانة المناطق المنكوبة من الاستفادة من تمويلات إضافية من الميزانية العامة للدولة، بعد تقييم أولي للأضرار التي لحقت بالبنيات والتجهيزات الأساسية بهذه الجهات جراء العاصفة.

وحسب الأرقام التي قدمتها الحكومة المحلية لجهة مدريد، فإن الأضرار التي خلفتها عاصفة “فيلومينا” على المباني والتجهيزات والبنيات الأساسية بلغت 29,75 مليون يورو، في حين يتوقع أن تصل الخسائر الناتجة عن الشلل الذي أصاب القطاعات الاقتصادية إلى 998 مليون يورو.

وكانت العاصفة الثلجية “فيلومينا” التي اجتاحت إسبانيا يوم 8 يناير الحالي، قد تسببت في مقتل ثلاثة أشخاص على الأقل وشلت حركة السير على الطرق بعد أن تسببت التساقطات الثلجية الكثيفة وغير المسبوقة في قطع العديد من المحاور الطرقية، سواء على الشبكات الرئيسية أو الجهوية، كما تم تعليق الملاحة الجوية والبحرية وإلغاء المئات من الرحلات الجوية مع تعطيل حركة سير القطارات.

أكمل القراءة
منوعات

اللقاح الصيني.. الشركة المُصنّعة تُوضّح بشأن تأثيره على السلالات الجديدة

أكدت شركة “سينوفارم” الصينية للصناعات الدوائية أن سلالات جديدة لفيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” لن تؤثر على مفعول لقاحها. وقال رئيس…

أكدت شركة “سينوفارم” الصينية للصناعات الدوائية أن سلالات جديدة لفيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” لن تؤثر على مفعول لقاحها.

وقال رئيس مجموعة الصين الوطنية للتكنولوجيا الحيوية التابعة لـ”سينوفارم”، يانغ شياو مينغ، “نحن نعلم على وجه اليقين أن اللقاح الذي طورناه يجب أن يوفر الحماية من جميع سلالات فيروس كورونا الجديد”.

وأضاف مينغ خلال لقاء صحفي عُقد نهاية الأسبوع المنصرم، أنه “خلال عملية البحث والتطوير، قمنا باختبار فعالية اللقاح ضد السلالات المستخرجة من مناطق مختلفة. أظهرت البيانات بوضوح أنها يمكن أن تحفز الحماية ضد جميع السلالات”.

وتابع “لقد أجرينا أيضا اختبارات تحييد على مصل الدم المحصن للمتطوعين الذين شاركوا في المرحلتين الأولى والثانية من التجارب السريرية لمعرفة ما إذا كان اللقاح يمكن أن يحفز الحماية ضد السلالات من مناطق مختلفة، وهو فعال”.

وأوضح شياو مينغ إلى أن السلالة الجديدة التي تم اكتشافها في بريطانيا في نهاية العام الماضي، أثارت قلقا واسع النطاق، خاصة بين وسائل الإعلام وعامة الناس، لأنها أكثر عدوى، “لكن إمراضيتها مشابهة للسلالة الأصلية”.

أكمل القراءة
منوعات

متى تنتهي..؟ روسيا تبدأ اليوم تلقيح جميع سكانها ضد كورونا

أعلنت وزارة الصحة الروسية عن بدء حملة التلقيح الجماعي ضد عدوى فيروس كورونا، وستشمل جميع فئات السكان الراغبين بذلك. وقالت…

أعلنت وزارة الصحة الروسية عن بدء حملة التلقيح الجماعي ضد عدوى فيروس كورونا، وستشمل جميع فئات السكان الراغبين بذلك.

وقالت نائبة رئيس الوزراء الروسي، تاتيانا غوليكوفا، في تصريحات أدلت بها لقناة “روسيا 24″، إن التطعيم الجماعي للروس ضد فيروس كورونا المستجد بدأ يوم الإثنين 18 يناير، مبرزة أنه تم تضمين عملية التطعيم الشامل ضمن برنامج الدواء الذي طوره مركز “تشوماكوف” الروسي.

وأعلنت رئيسة هيئة حماية المستهلك الروسية، أنا بوبوفا، أن روسيا تستطيع تلقيح 60 في المئة من المواطنين خلال عام واحد، الأمر الذي يعد “إنجازا كبيرا”، كما وافقت وزارة الصحة الروسية على إمكانية التطعيم ضد “كوفيد-19” بلقاح “سبوتنيك V” للمواطنين الأكبر سنا.

وبدأت عمليات التطعيم في روسيا يوم 10 دجنبر المنصرم، وشملت العاملين في القطاع الطبي والمجال التعليمي، وكذلك الذين يعانون من أمراض مزمنة، وفئات أخرى من السكان.

أكمل القراءة
منوعات

تزامناً مع ارتفاع الإصابات.. إسبانيا تبدأ في إعطاء الجرعة الثانية من لقاح كورونا

بدأت إسبانيا يوم الأحد 17 يناير في إعطاء الجرعة الثانية من اللقاح المضاد لفيروس كورونا، للأشخاص الذين يندرجون في إطار…

بدأت إسبانيا يوم الأحد 17 يناير في إعطاء الجرعة الثانية من اللقاح المضاد لفيروس كورونا، للأشخاص الذين يندرجون في إطار الفئات التي تحظى بالأولوية والذين سبق لهم أن تلقوا الجرعة الأولى أواخر شهر دجنبر الماضي.

وكشفت وسائل الإعلام المحلية أن ست جهات تتمتع بنظام الحكم الذاتي بدأت اليوم الأحد في إعطاء الجرعة الثانية من اللقاح، بينما ستبدأ باقي الجهات المستقلة الأخرى في إعطاء هذه الجرعة الثانية اعتبارا من يوم الإثنين 18 يناير.

وحسب وزارة الصحة الإسبانية فقد تم حتى الآن إعطاء 768 ألف و950 جرعة من اللقاحات المضادة للفيروس، وذلك منذ انطلاق حملة التطعيم وهو ما يمثل حوالي ثلثي إجمالي الجرعات التي تلقتها إسبانيا حتى الآن.

وسجلت إسبانيا في الأيام القليلة الماضية زيادة مقلقة وغير مسبوقة في عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس “كوفيد ـ 19” بلغت أرقاما قياسية كما حصل يوم الجمعة الماضي حين تم الإعلان عن تسجيل 40 ألف و197 حالة إصابة في ظرف 24 ساعة.

ودفعت هذه الزيادة المقلقة في عدد حالات الإصابة المؤكدة بالوباء العديد من الجهات المستقلة إلى مطالبة الحكومة المركزية بفرض إغلاق شامل جديد من أجل مواجهة تفشي الجائحة، لكن الحكومة استبعدت فرض الاحتواء الشامل في البلاد مع إمكانية السماح للجهات التي تتمتع بنظام الحكم الذاتي بفرض قيود وتدابير احترازية جديدة.

أكمل القراءة
error: