أخبار ومتابعات

اتحاد فرنسي إماراتي مغربي يفوز بمشروع “نور ميدلت 1” للطاقة الشمسية

أعلنت الوكالة المغربية للطاقة المستدامة (مازن)، أن طلب العروض الدولي المتعلق بتصميم وتمويل وبناء واستغلال وصيانة مشروع “نور ميدلت 1″،…

أعلنت الوكالة المغربية للطاقة المستدامة (مازن)، أن طلب العروض الدولي المتعلق بتصميم وتمويل وبناء واستغلال وصيانة مشروع “نور ميدلت 1″، الذي تبلغ طاقته الإجمالية 800 ميغاواط، أسند إلى اتحاد (كونسورسيوم) تقوده المجموعة الفرنسية “أو دي إف” للطاقات المتجددة، ويتكون من الشركة الإماراتية “مصدر” والمغربية “غرين أوف أفريكا”.

ونقل بلاغ للوكالة، عن رئيسها ومديرها العام، مصطفى البكوري، قوله “نحن راضون عن نتائج هذا الطلب وواثقون في قدرات هذا التجمع الذي اختير لإدارة هذا المشروع. ويشكل مشروع “نور ميدلت 1″ قطيعة تكنولوجية، إذ سيغير من ملامح ميدلت وورزازات”.

وحسب نفس المصدر، فإن هذا الإعلان يندرج في إطار مخطط نور، الذي أطلقه الملك محمد السادس، ويأتي عقب التشغيل الكامل للمركب الشمسي نور ورزازات، بطاقة إجمالية تبلغ 580 ميغاواط، مسجلا أن هذا المشروع يشكل مرحلة أولى من مركب جديد للطاقة الشمسية متعدد التقنيات بميدلت.

وأوضح أن “نور ميدلت 1” ستكون إحدى أولى محطات توليد الكهرباء الهجينة المعلن عنها على الصعيد العالمي، بطاقة إجمالية تصل إلى 800 ميغاواط وقدرة تخزين تبلغ 5 ساعات. وستجمع هذه المحطة بين تقنية أنظمة الطاقة الشمسية المركزة والطاقة الكهرو-ضوئية من أجل إنتاج طاقة كهربائية مستدامة.

وأضاف أن هذا الجمع بين التقنيتين المبتكرتين، لن يمكن من تحسين إنتاج المحطة فحسب، بل أيضا من ثمن الكيلوواط في الساعة، بتسعيرة أكثر تنافسية تبلغ 0,68 درهم للكيلوواط في الساعة خلال ساعة الذروة.

ووفقا للبلاغ، فإنه من المتوقع أن تبدأ أعمال المحطة في خريف عام 2019 وأن الأعمال المتعلقة بالبنى التحتية المشتركة للمركب “نور ميدلت” منتهية تقريبا، مشيرا إلى أنه قد تم إنشاء طريق بطول 40 كلم، والتي لا تتيح الوصول إلى المركب وإلى سد الحسن الثاني فقط بل تساهم، أيضا، في فك العزلة على القرى المجاورة لهذا المركب.

وذكر المصدر ذاته أنه تم الانتهاء من إنشاء خط كهرباء متوسط الجهد بطول 50 كلم وعمل فني قادر على تحمل أكثر من 500 طن، بالإضافة إلى بنى تحتية لتصريف الكهرباء والماء والاتصالات التي توجد قيد التطوير، مبرزا أن جميع هذه الأعمال قامت بها شركات مغربية، كما أنها مكنت من توفير 300 فرصة عمل.

بالإضافة إلى ذلك، ذكرت الوكالة أن المبلغ الذي تم تخصيصه للاستثمار في نور ميدلت الأول بلغ ما يقارب 7,57 مليار درهم، مشيرة إلى أن المشروع يجب أن يستفيد من تمويل قطب من المؤسسات المالية، بما في ذلك بنك الائتمان لإعادة الإعمار، والبنك الأوروبي للاستثمار، والوكالة الفرنسية للتنمية، والمفوضية الأوروبية، والبنك الدولي، وبنك التنمية الإفريقي، وصندوق التكنولوجيا النظيفة.

وأضاف البلاغ أن برامج التنمية والمشاريع المتكاملة التي نفذتها الوكالة المغربية للطاقة المستدامة تساهم في تحقيق الهدف الوطني المتمثل في بلوغ، في أفق عام 2030، مزيج من الكهرباء، 52 بالمائة منه من أصل طاقي متجدد، مشيرا إلى أنه في نهاية عام 2018، تم بلوغ 1.215 ميغاوات توجد قيد التشغيل في الطاقة الريحية، و1.770 ميغاوات في الطاقة المائية وأكثر من 700 ميغاوات في الطاقة الشمسية.

وخلص البلاغ إلى أنه من خلال تثمين الطاقات المتجددة، فإن الوكالة المغربية للطاقة المستدامة تعمل على إحداث قوة هائلة من التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية للمغرب وخارجه.

(ماب)

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

جثة المرأة المتفحّمة في الدار البيضاء.. الشرطة القضائية تُلقي القبض على المجرم

أوقفت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة الدار البيضاء، اليوم السبت 14 شتنبر، شخصاً يبلغ من العمر 47 سنة يُشتبه…

أوقفت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة الدار البيضاء، اليوم السبت 14 شتنبر، شخصاً يبلغ من العمر 47 سنة يُشتبه تورطه في ارتكاب جريمة القتل العمد مع التمثيل بجثة الضحية.

وكانت مصالح الأمن الوطني بمنطقة مرس السلطان الفداء بمدينة الدار البيضاء، قد عاينت في الثاني من شهر شتنبر الحالي، جثة سيدة تم التمثيل بها وإضرام النار فيها، قبل أن تسفر عمليات البحث الميداني والخبرات التقنية والبيولوجية المنجزة بمسرح الجريمة، عن تشخيص هوية المشتبه فيه وتوقيفه.

وقالت المديرية العامة للأمن الوطني، إنه تم الاحتفاظ بالمعني بالأمر، وهو من ذوي السوابق القضائية العديدة في السرقة والعنف ضد الأصول، تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن جميع ظروف وملابسات ودوافع هذه القضية.

وأضافت المديرية العامة أن الأبحاث والخبرات الجينية تتواصل لتشخيص هوية الضحية التي تم اكتشاف جثتها، بعدما دخلت مرحلة التحلل الكلي.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

عمل لسنوات في مركز لتعليم الإنجليزية بطنجة.. حكم بالسجن لـ 30 سنة على قس اعتدى جنسيا على أطفال

أصدرت محكمة في ولاية نيو ميكسيكو الأمريكية حكما بالسجن لمدة 30 سنة، على القس آرثر بيرولت بعد إدانته بتهم الاعتداء…

أصدرت محكمة في ولاية نيو ميكسيكو الأمريكية حكما بالسجن لمدة 30 سنة، على القس آرثر بيرولت بعد إدانته بتهم الاعتداء الجنسي والتحرش الجنسي بأطفال ما بين الستينات والتسعينات من القرن الماضي.

القس كان قد فر من الولايات المتحدة الأمريكية، وقد استقر في المغرب وخصوصا في مدينة طنجة، حيث استقبله المركز اللغوي الأمريكي، ليقوم بتدريس اللغة الإنجليزية لسنوات، وهو المركز الذي يتوافد عليه الأطفال والقاصرون بشكل كبير.

المركز لم ينه علاقته به إلا بعد شروع وسائل إعلام أمريكية في كشف الموضوع، عقب نجاح محقق خاص في العثور عليه في مدينة طنجة، فقام القس بتقديم استقالته.

السلطات الأمنية في طنجة وبمجرد حصولها على قرار بتوقيفه، عملت على اعتقاله ثم تم ترحيله إلى أمريكا في وقت لاحق والشروع في محاكمته.

وقال ممثل الادعاء الادعاء الأمريكي جون آندرسون قال في بيان نقلته وكالة “رويترز” إن القاضية مارثا فاسكياز أصدرت الحكم يوم الجمعة في محكمة ألبوكيرك الاتحادية على القس السابق آرثر بيرولت (81 عاماً)، وهو كولونيل سابق في سلاح الجو.

وقال آندرسون: “لا توجد أفعال كثيرة أبشع من الاعتداء الجنسي الطويل المدى على طفل. وأخيراً، فإن حكم اليوم يُحمّل بيرولت مسؤولية سلوكه المؤسف”.

وقال ممثلو الادعاء إن هيئة محلفين اتحادية أدانت بيرولت في أبريل بـ 6 اتهامات بالاعتداء الجنسي الجسيم وبتهمة الاعتداء الجنسي على قاصر في عامي 1991 و1992 في قاعدة كيرتلاند الجوية في ألبوكيرك وفي مقبرة (سانتافي) العامة.

وقال الادعاء إن الضحية، وهو بالغ الآن، شهد بأن بيرولت كان يتودد إليه عندما كان في التاسعة من عمره، وكان يمطره بالهدايا ويغويه بالرحلات قبل أن يعتدي عليه جنسياً.

وبالرغم من إدانة بيرولت بالاعتداء على ضحية واحدة فقط، اتهمه الادعاء في ملف المحاكمة بالتحرش المتكرر بأطفال على مدى أكثر من 30 عاماً قضاها كقس في نيو مكسيكو ورود آيلاند.

وخلال محاكمته، شهد سبعة آخرون بأن بيرولت اعتدى عليهم في الستينيات والسبعينيات والثمانينيات.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات

ضبط أكثر من طن من الشيرا داخل سيارة نفعية

 تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة أكادير بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، صباح…

 تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة أكادير بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، صباح اليوم السبت، من توقيف شخصين يبلغان من العمر 41 و49 سنة، من ذوي السوابق القضائية، وذلك للاشتباه في ارتباطهما بشبكة إجرامية تنشط في مجال الاتجار في المخدرات والمؤثرات العقلية.

وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن عمليات البحث والتفتيش المنجزة في إطار هذه القضية، أسفرت عن حجز سيارة نفعية محملة بما مجموعه طن و630 كيلوغراما من مخدر الشيرا، بالإضافة إلى مبلغ مالي يشتبه في كونه من عائدات الاتجار في المخدرات والمؤثرات العقلية.

وحسب البلاغ، فقد تم الاحتفاظ بالمشتبه فيهما تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية، وكذا تحديد الامتدادات المحتملة لهذه الشبكة الإجرامية، سواء على الصعيد الوطني أو الدولي.

وخلص المصدر ذاته إلى أن إجهاض هذه العملية يأتي في إطار الجهود المكثفة والمتواصلة التي تبذلها مصالح المديرية العامة للأمن الوطني لمكافحة ظاهرة الاتجار في المخدرات والمؤثرات العقلية.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات

مقتل خمسة أشخاص في إسبانيا جراء الأمطار الغزيرة

أدت الاضطرابات الجوية التي شهدتها إسبانيا يومي الخميس والجمعة إلى وفاة خمسة أشخاص مع إجلاء أكثر من 3500 شخص من…

أدت الاضطرابات الجوية التي شهدتها إسبانيا يومي الخميس والجمعة إلى وفاة خمسة أشخاص مع إجلاء أكثر من 3500 شخص من منازلهم وإغلاق 74 طريقا إضافة إلى تعليق الدراسة في العديد من المدارس والمؤسسات التعليمية وذلك بعدة أقاليم وجهات خاصة جنوب شرق البلاد .

وتسببت العواصف والأمطار القوية والغزيرة التي همت بالخصوص جهات ( فالنسيا وألميريا ومورسيا وأليكانتي ) في فيضان مجموعة من الأنهار خاصة نهر ( سيغورا ) ما تسبب في سيول وأضرار مادية جسيمة شملت المباني والمنشآت والطرقات والمنازل ولا تزال عملية تقييمها متواصلة .

وسجلت مقاييس الأمطار التي تهاطلت على هذه الجهات والمناطق أرقاما قياسية حيث كشفت مصادر رسمية أن نسبة التساقطات المطرية التي تهاطلت خلال ساعات قليلة يومي الخميس والجمعة فاق في بعض الجهات كمية التساقطات التي تسجل خلال ثلاثة إلى خمسة أشهر .

كما تسببت الرياح الهوجاء والعواصف التي صاحبت هذه الاضطرابات الجوية في إلغاء العديد من الرحلات الجوية أمس الجمعة بعد إغلاق مطاري ألميريا ومورسيا بينما تعطلت حركة القطارات وتم تعليق حركة السير على السكك الحديدية على عدة خطوط في جهتي فالنسيا ومورسيا لاسيما الخطوط التي تربط ألباسيطي وفالنسيا ومورسيا وقرطاخنة في حين ظلت المدارس في المناطق المتضررة من الفيضانات والعواصف الرعدية مغلقة .

ورغم أن حصيلة هذه الاضطرابات الجوية وما نتج عنها من فيضانات وسيول تبقى ثقيلة فإنها ليست نهائية حيث تتوقع مصالح الأرصاد الجوية الإسبانية حدوث انخفاض في درجات الحرارة مع تهاطل أمطار غزيرة خلال الساعات القادمة بعدة مناطق بالجنوبب الشرقي من البلاد مع تساقط البرد وهبوب رياح قوية بينما يتوقع أن تتحسن الأحوال الجوية ابتداء من يوم غد الأحد .

ولمواجهة هذا الوضع قررت الحكومة الإسبانية التي تعتبر أن ” الوضع كارثي ومأساوي ” نشر أكثر من 1500 من أفراد الجيش في جهتي أليكانتي ومورسيا لتقديم الدعم والمساعدة للسكان المتضررين من هذه الفيضانات .

كما قامت فرق الطوارئ والإنقاذ بتعبئة العشرات من المروحيات والمعدات والآليات والمركبات المتخصصة والقوارب المطاطية لمواجهة الفيضانات والسيول والتقليل من الأضرار الناتجة عنها في المناطق المنكوبة .

وأكد وزير الداخلية فرناندو غراندي مارلاسكا في ندوة صحفية عقدها في ختام اجتماع مجلس الوزراء أمس الجمعة أن إسبانيا مستعدة للتعامل مع حالات الطوارئ المتعلقة بالكوارث الطبيعية .

وأوضح أن الإدارات والمؤسسات المعنية تتابع عن كثب تطور الأوضاع بمختلف المناطق والجهات التي مستها هذه الفيضانات كما اتخذت العديد من الإجراءات والتدبير من أجل مساعدة السكان وتقديم الدعم للمناطق المتضررة مشيرا إلى أن جميع إدارات الدولة ” تعمل بتنسيق وفعالية من أجل مواجهة حالات الطوارئ الناتجة عن هذه الاضطرابات الجوية ” .

(ماب)

أكمل القراءة
error: