أخبار ومتابعات

اتحاد فرنسي إماراتي مغربي يفوز بمشروع “نور ميدلت 1” للطاقة الشمسية

أعلنت الوكالة المغربية للطاقة المستدامة (مازن)، أن طلب العروض الدولي المتعلق بتصميم وتمويل وبناء واستغلال وصيانة مشروع “نور ميدلت 1″،…

أعلنت الوكالة المغربية للطاقة المستدامة (مازن)، أن طلب العروض الدولي المتعلق بتصميم وتمويل وبناء واستغلال وصيانة مشروع “نور ميدلت 1″، الذي تبلغ طاقته الإجمالية 800 ميغاواط، أسند إلى اتحاد (كونسورسيوم) تقوده المجموعة الفرنسية “أو دي إف” للطاقات المتجددة، ويتكون من الشركة الإماراتية “مصدر” والمغربية “غرين أوف أفريكا”.

ونقل بلاغ للوكالة، عن رئيسها ومديرها العام، مصطفى البكوري، قوله “نحن راضون عن نتائج هذا الطلب وواثقون في قدرات هذا التجمع الذي اختير لإدارة هذا المشروع. ويشكل مشروع “نور ميدلت 1″ قطيعة تكنولوجية، إذ سيغير من ملامح ميدلت وورزازات”.

وحسب نفس المصدر، فإن هذا الإعلان يندرج في إطار مخطط نور، الذي أطلقه الملك محمد السادس، ويأتي عقب التشغيل الكامل للمركب الشمسي نور ورزازات، بطاقة إجمالية تبلغ 580 ميغاواط، مسجلا أن هذا المشروع يشكل مرحلة أولى من مركب جديد للطاقة الشمسية متعدد التقنيات بميدلت.

وأوضح أن “نور ميدلت 1” ستكون إحدى أولى محطات توليد الكهرباء الهجينة المعلن عنها على الصعيد العالمي، بطاقة إجمالية تصل إلى 800 ميغاواط وقدرة تخزين تبلغ 5 ساعات. وستجمع هذه المحطة بين تقنية أنظمة الطاقة الشمسية المركزة والطاقة الكهرو-ضوئية من أجل إنتاج طاقة كهربائية مستدامة.

وأضاف أن هذا الجمع بين التقنيتين المبتكرتين، لن يمكن من تحسين إنتاج المحطة فحسب، بل أيضا من ثمن الكيلوواط في الساعة، بتسعيرة أكثر تنافسية تبلغ 0,68 درهم للكيلوواط في الساعة خلال ساعة الذروة.

ووفقا للبلاغ، فإنه من المتوقع أن تبدأ أعمال المحطة في خريف عام 2019 وأن الأعمال المتعلقة بالبنى التحتية المشتركة للمركب “نور ميدلت” منتهية تقريبا، مشيرا إلى أنه قد تم إنشاء طريق بطول 40 كلم، والتي لا تتيح الوصول إلى المركب وإلى سد الحسن الثاني فقط بل تساهم، أيضا، في فك العزلة على القرى المجاورة لهذا المركب.

وذكر المصدر ذاته أنه تم الانتهاء من إنشاء خط كهرباء متوسط الجهد بطول 50 كلم وعمل فني قادر على تحمل أكثر من 500 طن، بالإضافة إلى بنى تحتية لتصريف الكهرباء والماء والاتصالات التي توجد قيد التطوير، مبرزا أن جميع هذه الأعمال قامت بها شركات مغربية، كما أنها مكنت من توفير 300 فرصة عمل.

بالإضافة إلى ذلك، ذكرت الوكالة أن المبلغ الذي تم تخصيصه للاستثمار في نور ميدلت الأول بلغ ما يقارب 7,57 مليار درهم، مشيرة إلى أن المشروع يجب أن يستفيد من تمويل قطب من المؤسسات المالية، بما في ذلك بنك الائتمان لإعادة الإعمار، والبنك الأوروبي للاستثمار، والوكالة الفرنسية للتنمية، والمفوضية الأوروبية، والبنك الدولي، وبنك التنمية الإفريقي، وصندوق التكنولوجيا النظيفة.

وأضاف البلاغ أن برامج التنمية والمشاريع المتكاملة التي نفذتها الوكالة المغربية للطاقة المستدامة تساهم في تحقيق الهدف الوطني المتمثل في بلوغ، في أفق عام 2030، مزيج من الكهرباء، 52 بالمائة منه من أصل طاقي متجدد، مشيرا إلى أنه في نهاية عام 2018، تم بلوغ 1.215 ميغاوات توجد قيد التشغيل في الطاقة الريحية، و1.770 ميغاوات في الطاقة المائية وأكثر من 700 ميغاوات في الطاقة الشمسية.

وخلص البلاغ إلى أنه من خلال تثمين الطاقات المتجددة، فإن الوكالة المغربية للطاقة المستدامة تعمل على إحداث قوة هائلة من التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية للمغرب وخارجه.

(ماب)

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات

محاولةُ استغلالِ حافلةِ مسافرين لتهريب مخدراتٍ من طنجة إلى تمارة (صورة)

أوقفت فرقة الهيئة الحضرية التابعة لولاية أمن طنجة، يوم الإثنين 24 يونيو الحالي بالمحطة الطرقية للمدينة، شخصا في الـ 28…

أوقفت فرقة الهيئة الحضرية التابعة لولاية أمن طنجة، يوم الإثنين 24 يونيو الحالي بالمحطة الطرقية للمدينة، شخصا في الـ 28 من عمره يُشتبه تورّطه في قضية تتعلق بحيازة وترويج المخدرات.

وكان المعني بالأمر متوجها إلى مدينة تمارة على متن حافلة للنقل العمومي، حيث ضُبط بحوزته على 296 قرصا مخدّراَ كان يخفيها في حقيبة يدوية صغيرة.

وتمت إحالة الشخص الموقوف على المصلحة الولائية للشرطة القضائية بطنجة، من أجل البحث معه حول المنسوب إليه، تحت إشراف النيابة العامة المختصة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات

إجهاض محاولة قارب تقليدي تهجير أشخاص بالحسيمة

 تمكنت عناصر الشرطة بالأمن الجهوي بالحسيمة، بتعاون وثيق مع عناصر الدرك الملكي البحري، في الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء،…

 تمكنت عناصر الشرطة بالأمن الجهوي بالحسيمة، بتعاون وثيق مع عناصر الدرك الملكي البحري، في الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء، من إجهاض عملية لتهجير أشخاص بطريقة غير شرعية عبر المسالك البحرية عن طريق قارب تقليدي.

موظف الشرطة المكلف بالحراسة بكورنيش “ساباديا” كان قد رصد شاحنة مسجلة بالمغرب وهي بصدد تفريغ قارب تقليدي بالقرب من الشاطئ، بينما يقوم أشخاص يشتبه في كونهم مرشحين للهجرة السرية بنقل القارب إلى الساحل، وهو ما استدعى إخبار دوريات الشرطة التي قامت بالتدخل الفوري بتنسيق مع مصالح الدرك الملكي البحري.

عمليات التمشيط المنجزة أسفرت عن حجز القارب التقليدي وخمس حاويات تضم 120 لترا من البنزين، فضلا عن توقيف أربعة مرشحين للهجرة غير المشروعة، في حين مكنت الأبحاث والتحريات التي باشرتها الشرطة القضائية المكلفة بالبحث في هذه القضية من توقيف سائق الشاحنة، وكذا تشخيص هوية المنظم الرئيسي الذي لا زال البحث متواصلا لتوقيفه على ذمة البحث.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

ضبط 270 كلغ من الشيرا بطنجة المتوسط

تمكنت عناصر الشرطة العاملة بميناء طنجة المتوسط، مساء أمس الاثنين، من إجهاض محاولة تهريب 270 كيلوغراما من مخدر الشيرا على…

تمكنت عناصر الشرطة العاملة بميناء طنجة المتوسط، مساء أمس الاثنين، من إجهاض محاولة تهريب 270 كيلوغراما من مخدر الشيرا على متن سيارة مسجلة بألمانيا، كان يسوقها مواطن مغربي يبلغ من العمر 51 سنة، وذلك في إطار المجهودات التي تبذلها مصالح الأمن الوطني لمكافحة الاتجار الدولي في المخدرات والمؤثرات العقلية.

إجراءات التفتيش المنجزة في إطار هذه القضية مكنت من ضبط الشحنات المخدرة المحجوزة مخبأة بعناية داخل حاويات بلاستيكية صغيرة تضم مواد استهلاكية، وذلك عندما كانت السيارة المحجوزة تستعد للعبور على متن الباخرة المتوجهة نحو أحد موانئ فرنسا.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

خطة السلام الإسرائيلية الفلسطينية.. المغرب يعلن مشاركته في ورشة البحرين

ذكر ناطق باسم وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، أنه بدعوة من حكومتي مملكة البحرين والولايات المتحدة الأمريكية، يشارك إطار من…

ذكر ناطق باسم وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، أنه بدعوة من حكومتي مملكة البحرين والولايات المتحدة الأمريكية، يشارك إطار من وزارة الاقتصاد والمالية بالمملكة المغربية في أشغال “الورشة حول السلام والازدهار”، التي تحتضنها العاصمة البحرينية المنامة يومي 25 و26 يونيو 2019.

وأضاف الناطق أن المشاركة في هذه الورشة التقنية والقطاعية تتم إلى جانب العديد من البلدان العربية والإفريقية والأوروبية، وكذا عدد من المنظمات الإقليمية والدولية.

وأشار المصدر ذاته إلى أن هذه المشاركة تأتي انطلاقا من الموقف الثابت والدائم للمملكة المغربية من أجل حل دولتين، تتعايشان جنبا إلى جنب في سلام واستقرار، يضمن إقامة دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة وقابلة للحياة على حدود 4 يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.


أكمل القراءة
error: