غرفة الأخبار

صندوق النقد الدولي يشيد بتعويم الدرهم ويضغط على المغرب لإصلاح شامل للوظيفة العمومية

أكد نائب المدير العام لصندوق النقد الدولي، ميتسوهيرو فوروساوا، الجمعة، أن مرونة الدرهم ستحسن قدرة الاقتصاد المغربي على امتصاص الصدمات…

أكد نائب المدير العام لصندوق النقد الدولي، ميتسوهيرو فوروساوا، الجمعة، أن مرونة الدرهم ستحسن قدرة الاقتصاد المغربي على امتصاص الصدمات والحفاظ على تنافسيته الخارجية.

وقال فوروساوا، الذي ترأس اجتماعا لمجلس إدارة صندوق النقد الدولي، خصص للمراجعة الثالثة والأخيرة للأداء الاقتصادي للمملكة بمقتضى اتفاق “خط الوقاية والسيولة”، إن “إدخال مرونة أكبر مؤخرا على أسعار الصرف سيسمح بتعزيز الوضع الخارجي للمغرب، وبتحسين قدرة الاقتصاد على امتصاص الصدمات والحفاظ على تنافسيته الخارجية”.

وأضاف، حسب بلاغ لصندوق النقد الدولي، أن “اعتماد القانون المتعلق بالبنك المركزي (القانون رقم 40-17 المتعلق بالقانون الأساسي لبنك المغرب) ومواصلة الجهود الرامية إلى تعزيز القدرة على المراقبة وفقا لتوصيات برنامج تقييم القطاع المالي لسنة 2015 سيساهم في تعزيز الإطار الاستراتيجي للقطاع المالي”.

واعتبر مسؤول صندوق النقد الدولي أن زيادة القدرة على النمو من خلال جعل هذا الأخير أكثر اندماجا وخفض نسب البطالة المرتفعة، لاسيما في أوساط الشباب، وكذا تعزيز حضور المرأة في سوق الشغل والحد من الفوارق الجهوية، سيتطلب اتخاذ تدابير إضافية من أجل النهوض بالتعليم والحكامة وبإصلاح سوق الشغل، وكذا تحسين مناخ الأعمال ودعم مشاركة القطاع الخاص في النمو.

وخلال اجتماعه الجمعة، اختتم مجلس إدارة صندوق النقد الدولي المراجعة الثالثة والأخيرة للأداء الاقتصادي للمملكة بمقتضى اتفاق “خط الوقاية والسيولة”، الذي يروم دعم برنامج الإصلاحات الاقتصادية في المغرب بهدف توفير تأمين ضد الصدمات الخارجية وتعزيز أسس نمو أقوى وأكثر اندماجا.

وذكر فوروساوا، الذي يشغل أيضا منصب رئيس مجلس إدارة المؤسسة النقدية بالنيابة، بأن السلطات المغربية أعلنت أنها تعتزم مواصلة اعتبار الاتفاق، الذي تمت المصادقة عليه في يوليوز 2016 بقيمة تصل إلى 61ر3 مليار دولار ويمتد لسنتين، بمثابة تأمين ضد الصدمات الخارجية، ولدعم الجهود الجارية من أجل التخفيف من هشاشة الميزانية والهشاشة الخارجية.

وأشار إلى أنه “استنادا إلى التقدم المحرز خلال السنوات الأخيرة، ستساهم مواصلة ضبط الميزانية في خفض حصة الدين العام من الناتج المحلى الاجمالي، وفي ضمان الاستثمارات ذات الأولوية والنفقات الاجتماعية على المدى المتوسط”، مضيفا أن المغرب مطالب، مستقبلا، “باعتماد من مقاربة شمولية للإصلاحات الضريبية، وبتدبير جيد للمالية العمومية على المستوى المحلي في إطار اللامركزية المالية، وبإصلاح شامل للوظيفة العمومية وبتعزيز الرقابة على حكامة المؤسسات العمومية واعتماد الاستهداف في الإنفاق الاجتماعي”.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

تمديد الطوارئ الصحية في المغرب لغاية مارس

قررت الحكومة المغربية تمديد حالة الطوارئ الصحية لشهر إضافي، لغاية نهاية شهر فبراير القادم، وذلك خلال الاجتماع الأسبوعي ليوم الخميس…

قررت الحكومة المغربية تمديد حالة الطوارئ الصحية لشهر إضافي، لغاية نهاية شهر فبراير القادم، وذلك خلال الاجتماع الأسبوعي ليوم الخميس 27 يناير.

المجلس تدارس مشروع تمديد حالة الطوارئ الذي تقدم به وزير الداخلية قبل أن تتم المصادقة عليه.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

هشام ملولي الشرطي السابق يحاول إحراق نفسه أمام ولاية الأمن

حاول الشرطي السابق هشام ملولي إحراق نفسه أمام مقر ولاية الأمن بمدينة مكناس، في تحرك احتجاجي أرجعه لعدم قيام المصالح…

حاول الشرطي السابق هشام ملولي إحراق نفسه أمام مقر ولاية الأمن بمدينة مكناس، في تحرك احتجاجي أرجعه لعدم قيام المصالح الأمنية بدورها في قضية اعتداء تعرض له.

وقام الملولي بسكب ما قال إنه “الوقود” فوق رأسه، رغم محاولة شرطي إيقافه ومنعه من هذه الفعله، هشام حرص على تصوير المشهد في بث مباشر عرضه على مواقع التواصل الاجتماعي.

وفي حين لم يصدر أي تعليق من السلطات الأمنية عبر الملولي يوم الخميس 27 يناير عن شكره للمصالح الأمنية ولاسيما ولاية أمن مكناس والمديرية العامة للأمن الوطني، ملمحا إلى “تحقيق هدفه”.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

الأرصاد: أمطار قويّة مُرتقَبة في هذه المناطق

أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية، في نشرة إنذارية من المستوى البرتقالي، أنه يُرتقب نزول أمطار قوية يومي الخميس والجمعة 27…

أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية، في نشرة إنذارية من المستوى البرتقالي، أنه يُرتقب نزول أمطار قوية يومي الخميس والجمعة 27 و28 يناير الحالي، في عدد من الأقاليم.

وأوضحت المديرية أن أمطارا قوية (من 20 إلى 40 ملم)، ستهم من الساعة السادسة من مساء اليوم الخميس وإلى الساعة السادسة من صباح يوم غد الجمعة، أقاليم ورزازات والرشيدية وتنغير وزاكورة وطاطا وتارودانت والحوز.

وكانت عدد من المدن قد شهدت تساقطات مطرية متفاوتة خلال الـ 24 ساعة الماضية، هذه تفاصيلها: زاكورة والراشيدية: 15 ملمتر، ورزازات: 9 ملمترات، بوعرفة: 7 ملمترات، وجدة : 3 ملمترات، بني ملال وابن جرير: ملمتر واحد، مراكش وبنسليمان وتاوريرت والصويرة-الميناء: أقل من ملمتر واحد.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

سيُوفّر 3500 منصب شغل.. بدء تشييد مصنعٍ جديد لأسلاك السيارات

تم مؤخرا إعطاء انطلاقة أشغال بناء مصنع جديد لأسلاك السيارات تابع لشركة “أبتيف”، وذلك بالمنطقة الحرة للتسريع الصناعي بالقطب التكنولوجي…

تم مؤخرا إعطاء انطلاقة أشغال بناء مصنع جديد لأسلاك السيارات تابع لشركة “أبتيف”، وذلك بالمنطقة الحرة للتسريع الصناعي بالقطب التكنولوجي لمدينة وجدة، حيث سيوفر المصنع حوالي 3500 منصب شغل قار لشباب الجهة.

وسيتم إنجاز هذا المشروع على مساحة حوالي 8 هكتارات، بتكلفة مالية تناهز 394 مليون درهم، حسب ما أفاد بلاغ لمجلس جهة الشرق، لكنه لم يُشر إلى المدة المتوقّعة لنهاية الأشغال.

و”أبتيف” هي شركة بريطانية أمريكية متخصصة في تصنيع وتوزيع مكونات السيارات، تنتج أسلاك التوصيل وأنظمة تقييد الأمان ورؤوس الدبوس والمصفوفات المقطوعة تحت الماء للسيارات والمركبات التجارية في جميع أنحاء العالم.

أكمل القراءة