غرفة الأخبار

بعد قرار وزارة الثقافة.. ما مصير قصبة غيلان بمدينة طنجة؟

أصدرت وزارة الثقافة والاتصال مجموعة من القرارات القاضية بإجراء أبحاث ودراسات حول إدراج عدد من المواقع الأثرية ضمن لائحة الآثار،…

أصدرت وزارة الثقافة والاتصال مجموعة من القرارات القاضية بإجراء أبحاث ودراسات حول إدراج عدد من المواقع الأثرية ضمن لائحة الآثار، بينها قصبة غيلان بمدينة طنجة وموقع زليل الأثري بجماعة أحد الغربية بالإقليم، كما صدر قرار بتقييد غولف مدينة طنجة.

وعلاوة على ذلك أصدرت الوزارة قرارا بإدراج الموقع الأثري “نول لمطة” بالجماعة القروية لأسرير بإقليم كلميم، وتقييد المدينة العتيقة لمدينة تازة. كما هناك مشروع مرسوم ينتظر المصادقة عليه، يقضي بإدراج قصبة أمرديل الواقعة بوارزازات في عداد الآثار.

وفي مدينة وجدة صدر قرار يقضي بتقييد بناية بنك المغرب وبناية قصر العدالة (محكمة السداد)، إلى جانب بناية خزانة الشريف الإدريسي وبناية الكنيسة الكاثوليكية، وبناية سينما فوكس. كما ستحضى الجهة الشرقية بتقييد عدد من البنايات ضمنها مقر البلدية، ومقر البريد، ومحطة القطار، ومستشفى الفارابي، والقيادة العسكرية العليا.

وشمل صدور قرارات التقييد أيضا إقليم الناظور حيث صدر قرار يخص تقييد بناية محكمة قضاء الأسرة بالمدينة في عداد الآثار.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

إسبانيا تنشر الجيش في سبتة لوقف “الاجتياح”

قامت إسبانيا ليلة الإثنين الثلاثاء 18 ماي بنشر عناصر من الجيش على الحدود مع المغرب بحرا وبرا، بعد اجتياح عرفته…

قامت إسبانيا ليلة الإثنين الثلاثاء 18 ماي بنشر عناصر من الجيش على الحدود مع المغرب بحرا وبرا، بعد اجتياح عرفته المدينة منذ يوم أمس، وشهد حسب آخر الأرقام عبور 5000 شخص.

وقد انتشرت عناصر الجيش على الشاطئ الذي شهد أكبر عملية عبور، من أجل وقف دخول “المهاجرين”، كما تم نشر الجيش أيضا قرب معبر سبتة.

وبحسب التقارير الصادرة هناك لم يصدر أي قرار أو يصدر أي تدخل لغاية الآن ويتم الاكتفاء بالمراقبة، في حين طالبت أطراف سياسية بتدخل حاسم من الجيش واتهمت المغرب بتسهيل ما يحدث.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

بينهم أطفال ونساء.. هجرة 5 آلاف شخص إلى سبتة وتسجيل حالة غرق واحدة

لقي شاب مغربي مصرعه غرقاً، يوم الإثنين 17 ماي، في خضمّ موجة الهجرة الجماعية وغير المشروعة عن طريق السباحة باتجاه…

لقي شاب مغربي مصرعه غرقاً، يوم الإثنين 17 ماي، في خضمّ موجة الهجرة الجماعية وغير المشروعة عن طريق السباحة باتجاه شاطئ مدينة سبتة.

وأكّدت وسائل إعلام إسبانية أن شخصا بالغا لفظ أنفاسه الأخيرة على شاطئ مدينة سبتة، دون أن تُجدي محاولات إسعافه بعين المكان من إنقاذ حياته، ليتم نقل جثمانه لاحقا إلى مستودع الأموات في انتظار تحديد هويّته.

وكان حوالي 5 آلاف شخص، بينهم أطفال ونساء، قد اقتحموا السياج الساحلي الفاصل بمدينة سبتة وتمكّنوا من الوصول إلى الشاطئ سياحةً، بينهم 1500 قاصر حسب ما ذكرت جريدة “منارة سبتة”، التي اتّهمت المغرب بالسماح بتعريض مواطنيه حياتهم للخطر.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

إعلام إسباني: المغرب يسمح بتعريض مواطنيه حياتهم للخطر

انتقدت وسائل إعلام إسبانية ما حدث يوم الإثنين 17 ماي الحالي من اقتحام مئات المغاربة للشريط الحدودي الفاصل على مستوى…

انتقدت وسائل إعلام إسبانية ما حدث يوم الإثنين 17 ماي الحالي من اقتحام مئات المغاربة للشريط الحدودي الفاصل على مستوى مدينة سبتة، التي وصلوا إليها سباحةً في هجرةٍ جماعية غير مشروعة وغير مسبوقة كذلك.

وشنّت جريدة “منارة سبتة” هجوما حادا على الحكومة المركزية في العاصمة مدريد لتقليلها من تداعيات الحادث، وعدم تحركّها للقيام بما يلزم وإحباط محاولات الهجرة الجماعية في حينها.

كما اتّهمت ذات الجريدة المغرب بالسماح بتعريض مواطنيه حياتهم للخطر وعينه على اتجاهات أخرى، في إشارةٍ إلى التجاذب وشدّ الحبل الحاصل بينه وبين إسبانيا حول عدّة ملفاتٍ سياسية واقتصادية عالقة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

شرطي “يُساعد” شخصاً على انتحال صفة قضائية للنّصب على المواطنين

 أفادت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، أن الشرطة القضائية بمنطقة المهدية في القنيطرة فتحت بحثا قضائيا تحت إشراف…

 أفادت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، أن الشرطة القضائية بمنطقة المهدية في القنيطرة فتحت بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، يوم الإثنين 17 ماي، للتحقق من الأفعال الإجرامية المنسوبة لشرطي، برتبة مقدم شرطة، يُشتبه مشاركته في النصب والاحتيال.

وكانت الشرطة القضائية قد توصلت بشكاية من ضحية يتهم فيها شخصا بانتحال صفة قضائية وتعريضه للنصب والاحتيال بعدما وعده بالتدخل لخفض عقوبة سجنية صادرة في حق أحد أقاربه، حيث مكنت الأبحاث والتحريات المنجزة بتاريخ 5 ماي الجاري من توقيف المشتبه فيه الرئيس، وهو متقاعد يبلغ من العمر 77 سنة.

وأضافت المديرية العامة أن الأبحاث والتحريات المتواصلة في هذه القضية مكّنت من توقيف الشرطي المذكور الذي يعمل بمدينة الدار البيضاء ويتواجد حاليا في فترة استيداع مرضي طويل الأمد، للاشتباه بمشاركته في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية.

وتم الاحتفاظ بالشرطي تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، للكشف عن جميع ظروف وملابسات وخلفيات هذه القضية، بينما ستنتظر المديرية العامة للأمن الوطني انتهاء البحث القضائي ليتسنى لها تقرير الجزاءات الإدارية اللازمة.

أكمل القراءة
error: