أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

شرطي يزوّر توقيعات زملائه لغرضٍ خبيث

فتحت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، يوم الثلاثاء 14 ماي الحالي، لتحديد الأفعال الإجرامية…

فتحت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، يوم الثلاثاء 14 ماي الحالي، لتحديد الأفعال الإجرامية المنسوبة لحارس أمن يعمل بكتابة إحدى المصالح المركزية، والذي يشتبه في تورطه في تزوير وثائق رسمية واختلاس أموال عمومية.

وبحسب المعطيات الأولية للبحث، فإن حارس الأمن الموقوف يُشتبه تزويره لتوقيعات وأختام “أوامر القيام بمهمة” بغرض الحصول على مصاريف التنقل المترتبة عنها بشكل غير مستحق، كما يُشتبه تحريفه لتوقيعات الموظفين المستفيدين من هذه النفقات.

وتم الاحتفاظ بموظف الشرطة الموقوف تحت تدبير الحراسة النظرية، على خلفية البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية.

وذكرت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، أنها قررت توقيف المعني بالأمر مؤقتا عن العمل في انتظار انتهاء مجريات البحث القضائي، حتى يتسنى لها ترتيب الجزاءات التأديبية من الناحية الإدارية.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

تغيير موعد الامتحان الجهوي الموحد

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التربية الوطنية، عن تغيير موعد اختبارات الامتحان الجهوي الموحد…

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التربية الوطنية، عن تغيير موعد اختبارات الامتحان الجهوي الموحد للسنة الأولى من سلك البكالوريا وكذا الامتحان الجهوي للأحرار دورة 2019 المقرر يومي 7 و8 يونيو 2019.

وقالت إنه “نظرا لاحتمال حلول أول أيام عيد الفطر يوم الخميس 6 يونيو 2019، فقد تقرر برمجة إجراء اختبارات هاذين الامتحانين الجهويين يومي السبت 8 يونيو والاثنين 10 يونيو 2019، وذلك ضمانا لاجتياز كل المترشحات والمترشحين لهاذا الاستحقاق الهام في ظروف جيدة”.

الوزارة دعت كافة المترشحات والمترشحين إلى الأخذ بعين الاعتبار التغيير الذي سيطرأ على توقيت المملكة المعتمد حاليا، حيث ستتم في الساعة الثانية من صباح يوم الأحد 9 يونيو 2019 إضافة 60 دقيقة إلى الساعة القانونية، أي التوقيت الرسمي (غرينتش+1) المعتمد بالمملكة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات

اتحاد فرنسي إماراتي مغربي يفوز بمشروع “نور ميدلت 1” للطاقة الشمسية

أعلنت الوكالة المغربية للطاقة المستدامة (مازن)، أن طلب العروض الدولي المتعلق بتصميم وتمويل وبناء واستغلال وصيانة مشروع “نور ميدلت 1″،…

أعلنت الوكالة المغربية للطاقة المستدامة (مازن)، أن طلب العروض الدولي المتعلق بتصميم وتمويل وبناء واستغلال وصيانة مشروع “نور ميدلت 1″، الذي تبلغ طاقته الإجمالية 800 ميغاواط، أسند إلى اتحاد (كونسورسيوم) تقوده المجموعة الفرنسية “أو دي إف” للطاقات المتجددة، ويتكون من الشركة الإماراتية “مصدر” والمغربية “غرين أوف أفريكا”.

ونقل بلاغ للوكالة، عن رئيسها ومديرها العام، مصطفى البكوري، قوله “نحن راضون عن نتائج هذا الطلب وواثقون في قدرات هذا التجمع الذي اختير لإدارة هذا المشروع. ويشكل مشروع “نور ميدلت 1″ قطيعة تكنولوجية، إذ سيغير من ملامح ميدلت وورزازات”.

وحسب نفس المصدر، فإن هذا الإعلان يندرج في إطار مخطط نور، الذي أطلقه الملك محمد السادس، ويأتي عقب التشغيل الكامل للمركب الشمسي نور ورزازات، بطاقة إجمالية تبلغ 580 ميغاواط، مسجلا أن هذا المشروع يشكل مرحلة أولى من مركب جديد للطاقة الشمسية متعدد التقنيات بميدلت.

وأوضح أن “نور ميدلت 1” ستكون إحدى أولى محطات توليد الكهرباء الهجينة المعلن عنها على الصعيد العالمي، بطاقة إجمالية تصل إلى 800 ميغاواط وقدرة تخزين تبلغ 5 ساعات. وستجمع هذه المحطة بين تقنية أنظمة الطاقة الشمسية المركزة والطاقة الكهرو-ضوئية من أجل إنتاج طاقة كهربائية مستدامة.

وأضاف أن هذا الجمع بين التقنيتين المبتكرتين، لن يمكن من تحسين إنتاج المحطة فحسب، بل أيضا من ثمن الكيلوواط في الساعة، بتسعيرة أكثر تنافسية تبلغ 0,68 درهم للكيلوواط في الساعة خلال ساعة الذروة.

ووفقا للبلاغ، فإنه من المتوقع أن تبدأ أعمال المحطة في خريف عام 2019 وأن الأعمال المتعلقة بالبنى التحتية المشتركة للمركب “نور ميدلت” منتهية تقريبا، مشيرا إلى أنه قد تم إنشاء طريق بطول 40 كلم، والتي لا تتيح الوصول إلى المركب وإلى سد الحسن الثاني فقط بل تساهم، أيضا، في فك العزلة على القرى المجاورة لهذا المركب.

وذكر المصدر ذاته أنه تم الانتهاء من إنشاء خط كهرباء متوسط الجهد بطول 50 كلم وعمل فني قادر على تحمل أكثر من 500 طن، بالإضافة إلى بنى تحتية لتصريف الكهرباء والماء والاتصالات التي توجد قيد التطوير، مبرزا أن جميع هذه الأعمال قامت بها شركات مغربية، كما أنها مكنت من توفير 300 فرصة عمل.

بالإضافة إلى ذلك، ذكرت الوكالة أن المبلغ الذي تم تخصيصه للاستثمار في نور ميدلت الأول بلغ ما يقارب 7,57 مليار درهم، مشيرة إلى أن المشروع يجب أن يستفيد من تمويل قطب من المؤسسات المالية، بما في ذلك بنك الائتمان لإعادة الإعمار، والبنك الأوروبي للاستثمار، والوكالة الفرنسية للتنمية، والمفوضية الأوروبية، والبنك الدولي، وبنك التنمية الإفريقي، وصندوق التكنولوجيا النظيفة.

وأضاف البلاغ أن برامج التنمية والمشاريع المتكاملة التي نفذتها الوكالة المغربية للطاقة المستدامة تساهم في تحقيق الهدف الوطني المتمثل في بلوغ، في أفق عام 2030، مزيج من الكهرباء، 52 بالمائة منه من أصل طاقي متجدد، مشيرا إلى أنه في نهاية عام 2018، تم بلوغ 1.215 ميغاوات توجد قيد التشغيل في الطاقة الريحية، و1.770 ميغاوات في الطاقة المائية وأكثر من 700 ميغاوات في الطاقة الشمسية.

وخلص البلاغ إلى أنه من خلال تثمين الطاقات المتجددة، فإن الوكالة المغربية للطاقة المستدامة تعمل على إحداث قوة هائلة من التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية للمغرب وخارجه.

(ماب)

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

مفتش شرطة يشهر سلاحه الناري في وجه شخص دافع عن مروج مخدرات

اضطر مفتش شرطة يعمل بالدائرة الثامنة للشرطة بولاية أمن مكناس، مساء اليوم الثلاثاء، لإشهار سلاحه الوظيفي دون أن يلجأ لاستخدامه،…

اضطر مفتش شرطة يعمل بالدائرة الثامنة للشرطة بولاية أمن مكناس، مساء اليوم الثلاثاء، لإشهار سلاحه الوظيفي دون أن يلجأ لاستخدامه، وذلك خلال مشاركته في تدخل أمني لتوقيف شخص كان يحوز سكينا، وعرض حياة المواطنين وموظفي الشرطة لتهديد جدي وخطير بواسطة السلاح الأبيض.

وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن دورية للشرطة كانت بصدد البحث والتحري عن شخص يشتبه في ترويجه للمخدرات، فواجههم مشتبه فيه ثان، يبلغ من العمر 23 سنة، محاولا اعتراض مهامهم وعرقلة إجراءاتهم القانونية باستعمال سكين من الحجم المتوسط، وهو ما اضطر مفتش الشرطة لإشهار سلاحه الوظيفي دون اللجوء لاستخدامه، خاصة بعدما تسنى ضبط المعني بالأمر وحجز السلاح الأبيض المستعمل في محاولة الاعتداء.

وحسب البلاغ، فقد تم الاحتفاظ بالمعني بالأمر تحت تدبير الحراسة النظرية على خلفية البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، بينما لازالت الأبحاث والتحريات متواصلة لتوقيف الشخص موضوع البحث من أجل قضايا ترويج المخدرات والمؤثرات العقلية.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

قبلة ممثلتين مغربيتين تثير الجدل في مهرجان كان (فيديو)

في موقف “جريئ” على البساط الأحمر بمهرجان “كان” السينمائي المقام حاليا في فرنسا، تبادلت الممثلتان المغربيتان نسرين الراضي ولبنى أزابال…

في موقف “جريئ” على البساط الأحمر بمهرجان “كان” السينمائي المقام حاليا في فرنسا، تبادلت الممثلتان المغربيتان نسرين الراضي ولبنى أزابال قبلة أمام عدسات المصوّرين.

ووصفت وسائل إعلام قبلة الممثلتين المغربيتين بـ “الساخنة” و”المثيرة”، مشيرة إلى أن كلّا من نسرين ولبنى قد تكونان مثليتي الجنس، فيما اعتبر بعض المتابعين تصرّف الممثلتين مقصودا لإثارة الانتباه إليهما وتسليط الضوء على أعمالهما السينمائية “المغمورة” بالنسبة لكثير من المغاربة.

وحظيت صور الممثلتين وهما يقبلان بعضهما البعض بانتشار واسع على شبكات التواصل الاجتماعي منذ صباح اليوم الثلاثاء 21 ماي، كما جرّت عليهما الكثير من الانتقادات والشتائم واتهامات بعدم احترام الشهر الفضيل وتعمّد استفزاز مشاعر المغاربة.

للإشارة، تشارك نسرين الراضي في “آدم” لمخرجته مريم التوزاني زوجة المخرج نبيل عيوش صاحب فيلم “الزين لّي فيك”.

أكمل القراءة
error: