أخبار ومتابعات

الجامعة الوطنية للتعليم: احتجاجات طلبة الطب انعكاس للاختيارات التخريبية للدولة

اعتبر المكتب الوطني للجامعة الوطنية للتعليم – التوجه الديمقراطي، احتجاجات طلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان جزءا من حراك عام يشهده…

اعتبر المكتب الوطني للجامعة الوطنية للتعليم – التوجه الديمقراطي، احتجاجات طلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان جزءا من حراك عام يشهده المغرب ضد التدهور الحاد لشروط العيش الكريم، وانعكاسا مباشرا للاختيارات التصفوية التخريبية للدولة يمس كل مناحي الحياة، على حد قوله.

وقال إنه يتابع الاحتقان العام بقطاع الطب والقطاعات الاجتماعية عموما، جراء الخوصصة المتسارعة لكليات الطب والصيدلة وطب الأسنان بالمغرب وتنزيل مشروع كليات الطب الخاصة بمدن الرباط والدارالبيضاء ومراكش تليها أكادير ومدن أخرى، والتي واجهتها التنسيقية الوطنية لطلبة الطب والصيداة وطب الأسنان بالمغرب بمقاطعة شاملة للدروس النظرية والتطبيقية والتداريب الإستشفائية والامتحانات ابتداء من 25 مارس 2019 بالكليات العمومية بمدن الرباط، الدار البيضاء، مراكش، أكادير، طنجة، وجدة، فاس.

وأوضح المكتب في بيان له توصلت “طنجة7” بنسخة منه، أن ما يقع لا يمكن فصله عما يتعرض له التعليم العمومي من خوصصة وتخريب ممنهجين في إطار ما يسمى بشراكة خاص عام PPP، الوارد في ميثاق التربية والرؤية الستراتيجية وقانون الإطار، الذي يهدف إلى ضرب ما تبقى من مجانية وعمومية التعليم العمومي بمختلف أسلاكه من الأولي إلى العالي ومختلف تخصصاته.

وأعلن المكتب الوطني للجامعة الوطنية للتعليم – التوجه الديمقراطي تضامنه مع طلبة الكليات العمومية للطب والصيدلة وطب الأسنان، ودعمه لنضالاتهم لصالح الجامعة العمومية ودفاعا على استمرار المستشفيات الجامعية العمومية وذات جودة ورفضا لخوصصة التكوين الطبي العالي.

وطالب المكتب الدولة بإلغاء المرسوم الوزاري المنظم للتداريب الاستشفائية بالسنة السابعة، وتوفير ظروف التكوين والأمن والسلامة بالمستشفيات الجهوية، وضمان شروط صحية للتكوين لطلبة كليات طب الأسنان.

كما دعا وزارتي التعليم والصحة والحكومة لتحمل مسؤولياتها بمعالجة الاختلالات البنيوية وتحسين شروط الاشتغال بالمستشفيات العمومية، بما يخدم صحة المغاربة والاستجابة للمطالب العادلة للتنسيقية الوطنية لطلبة الطب بالمغرب، ومطالب أطباء وممرضي وتقنيي القطاع العام في معاركهم من أجل شروط عمل أحسن.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات

مع وجود مناصب شاغرة.. عشرات “القابلات” يُطالبن وزير الصحة بالتوظيف

طالبت “التنسيقية الو طنية للقابلات” وزارة الصحة بتخصيص المناصب المالية الشاغرة في الوزارة، وعددها حوالي 200 منصب، لفائدة لوائح الانتظار…

طالبت “التنسيقية الو طنية للقابلات” وزارة الصحة بتخصيص المناصب المالية الشاغرة في الوزارة، وعددها حوالي 200 منصب، لفائدة لوائح الانتظار من “القابلات”.

وأوضحت التنسيقية أن فئة “القابلات” هي أكثر فئة متضررة من سياسة تدبير الموارد البشرية بوزارة الصحة، التي قامت بتنظيم مباراة للتوظيف دون أي شكل من أشكال التعاقد بعدد مناصب كافية يغطي جميع القابلات العاطلات، كما طالبت بضرورة إبقاء باب التكوين مغلقا إلى حين تسوية أوضاع هذه الفئة العاطلة.

وأضافت أن فئة “القابلات” قد تلقت تكوينا لمدة ثلاث سنوات يُخول لها العمل في مجموعة من الأقسام الاستشفائية دون قاعة الولادة، وكذا في الخالايا الصحية المتواجد بالمراكز الصحية بالمملكة، لكن الوزارة الوصية تستمر في نهج سياسة الآذان الصماء وتستمر في حرمانها من حقها المشروع في الوظيفة العمومية، على حدّ قول التنسيقية.

وأشارت التنسيقية إلى أن هذه الفئة تتضمن كفاءات عالية بحيث أن أغلبية “القابلات” العاطلات عن العمل، حاصلات على شواهد البكالوريا بميزة حسن وحسن جدا، وهو الحال أيضا بالنسبة لدبلوم الإجازة في المهن التمريضية وتقنيات الصحة.

وكانت وزارة الصحة قد نظّمت مباراة لفائدة الأطباء والممرضين، حيث خُصّص عدد مناصب جد هزيل لشعبة القبالة، وهو 271 منصب مقابل 1438 مترشحة، في حين أن الشُّعب الأخرى خُصّص لها عدد مناصب يفوق عدد المترشحين، ما أسفر من 200 منصب مالي متبقي من ميزانية 2019 المخصصة لوزارة الصحة.

(الصورة: وزير الصحة خالد آيت الطالب)

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

إنتاج العسل في إقليم الحسيمة مُهدّدٌ بالانقراض

وجّه قرابة 120 تعاونية لتربية النحل من مختلف الجماعات بإقليم الحسيمة شكاية إلى عامل الإقليم، ونسخة منها إلى المدير الاقليمي…

وجّه قرابة 120 تعاونية لتربية النحل من مختلف الجماعات بإقليم الحسيمة شكاية إلى عامل الإقليم، ونسخة منها إلى المدير الاقليمي للمياه والغابات ومحاربة التصحر، من أجل التدخل العاجل لوضع حد لظاهرة استئصال نبتة الزعتر واجتثاثها من جذورها بدءاً من ظهورها عند نهاية فصل الربيع. 

وتقول هذه التعاونيات في شكايتها، التي تلقّت “طنجة7” نسخة منها، إن المسوّقين لعشبة الزعتر يستغلون الأطفال والقاصرين والنساء مقابل درهيمات معدودة من أجل جمعها لهم، كما أن بعضهم يأتي من أقاليم تاونات وتازة لاستغلالها بشكل غير معقلن.

وأشارت التعاونيات إلى أن عشبة الزعتر تتميز بها منطقة الريف ككل، وتم ترميزها وتصنيفها من طرف الجهات المختصة ضمن النباتات العطرية والطبية، التي  تحظى باعتراف الجميع كعنصر حيوي للتنوع البيولوجي، كما تكتسي هذه العشبة أهمية اقتصادية وثقافية كبيرة، وتؤدي دورا رئيسيا في الحفاظ على التوازن البيئي واستقرار النظام الإيكولوجي.

وأضافت أن هذا الاستئصال  الخطير للنباتات التي تتميز بها المنطقة يُهدّد الغطاء النباتي بالانقراض، ويشكل اختلالا في التوازن البيئي، وقد يؤدي إلى انعدام مراعي النحل التي تزخر بها جبال الريف، وبالتالي فقدان منتوج عسل الزعتر الذي يراهن عليه النّحال والمستهلك على حد سواء، نظرا للفوائد الكثيرة والعديدة التي توجد في عسل الزعتر.

وشدّدت الشكاية على أن هذا الاستنزاف الكبير للنبتة المذكورة، جعل تعاونيات تربية النحل وكذا بعض الجمعيات البيئية يدقون ناقوس الخطر ويعبرون عن سخطهم وتنديدهم بما وصل إليه الأمر، آملين في نفس الوقت أن تتدخل السلطات والجهات المسؤولة لوضع حدّ لهذه التجاوزات وتحول دون وقوع الأسوأ.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

14 إصابة جديدة بكورونا بجهة طنجة تطوان الحسيمة من أصل 61 إصابة وطنياً

أظهرت التحاليل المخبرية تسجيل 14 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد بمجموع 1169 إصابة بجهة طنجة تطوان الحسيمة، لغاية العاشرة من…

أظهرت التحاليل المخبرية تسجيل 14 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد بمجموع 1169 إصابة بجهة طنجة تطوان الحسيمة، لغاية العاشرة من صباح السبت 6 يونيو الحالي.

وبحسب وزارة الصحة فإن نسبة الإصابات في الجهة بلغت 14.38 في المائة من مجموع إصابات 8132 إصابة على المستوى المغربي.

No photo description available.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

61 إصابة جديدة بكورونا في المغرب و10 حالات شفاء

أظهرت التحاليل المخبرية 61 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد بمجموع 8132 إصابة، لغاية العاشرة من صباح يوم السبت 6 يونيو…

أظهرت التحاليل المخبرية 61 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد بمجموع 8132 إصابة، لغاية العاشرة من صباح يوم السبت 6 يونيو الحالي.

وسجلت وزارة الصحة 10 حالات شفاء بمجموع 7278 حالة، دون أي حالة وفاة جديدة بمجموع 208، مع اسبتعاد 276 ألف و532 حالة جراء خضوعها للتحاليل.

No photo description available.

أكمل القراءة
error: