أخبار ومتابعات

الجامعة الوطنية للتعليم: احتجاجات طلبة الطب انعكاس للاختيارات التخريبية للدولة

اعتبر المكتب الوطني للجامعة الوطنية للتعليم – التوجه الديمقراطي، احتجاجات طلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان جزءا من حراك عام يشهده…

اعتبر المكتب الوطني للجامعة الوطنية للتعليم – التوجه الديمقراطي، احتجاجات طلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان جزءا من حراك عام يشهده المغرب ضد التدهور الحاد لشروط العيش الكريم، وانعكاسا مباشرا للاختيارات التصفوية التخريبية للدولة يمس كل مناحي الحياة، على حد قوله.

وقال إنه يتابع الاحتقان العام بقطاع الطب والقطاعات الاجتماعية عموما، جراء الخوصصة المتسارعة لكليات الطب والصيدلة وطب الأسنان بالمغرب وتنزيل مشروع كليات الطب الخاصة بمدن الرباط والدارالبيضاء ومراكش تليها أكادير ومدن أخرى، والتي واجهتها التنسيقية الوطنية لطلبة الطب والصيداة وطب الأسنان بالمغرب بمقاطعة شاملة للدروس النظرية والتطبيقية والتداريب الإستشفائية والامتحانات ابتداء من 25 مارس 2019 بالكليات العمومية بمدن الرباط، الدار البيضاء، مراكش، أكادير، طنجة، وجدة، فاس.

وأوضح المكتب في بيان له توصلت “طنجة7” بنسخة منه، أن ما يقع لا يمكن فصله عما يتعرض له التعليم العمومي من خوصصة وتخريب ممنهجين في إطار ما يسمى بشراكة خاص عام PPP، الوارد في ميثاق التربية والرؤية الستراتيجية وقانون الإطار، الذي يهدف إلى ضرب ما تبقى من مجانية وعمومية التعليم العمومي بمختلف أسلاكه من الأولي إلى العالي ومختلف تخصصاته.

وأعلن المكتب الوطني للجامعة الوطنية للتعليم – التوجه الديمقراطي تضامنه مع طلبة الكليات العمومية للطب والصيدلة وطب الأسنان، ودعمه لنضالاتهم لصالح الجامعة العمومية ودفاعا على استمرار المستشفيات الجامعية العمومية وذات جودة ورفضا لخوصصة التكوين الطبي العالي.

وطالب المكتب الدولة بإلغاء المرسوم الوزاري المنظم للتداريب الاستشفائية بالسنة السابعة، وتوفير ظروف التكوين والأمن والسلامة بالمستشفيات الجهوية، وضمان شروط صحية للتكوين لطلبة كليات طب الأسنان.

كما دعا وزارتي التعليم والصحة والحكومة لتحمل مسؤولياتها بمعالجة الاختلالات البنيوية وتحسين شروط الاشتغال بالمستشفيات العمومية، بما يخدم صحة المغاربة والاستجابة للمطالب العادلة للتنسيقية الوطنية لطلبة الطب بالمغرب، ومطالب أطباء وممرضي وتقنيي القطاع العام في معاركهم من أجل شروط عمل أحسن.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات

اتحاد فرنسي إماراتي مغربي يفوز بمشروع “نور ميدلت 1” للطاقة الشمسية

أعلنت الوكالة المغربية للطاقة المستدامة (مازن)، أن طلب العروض الدولي المتعلق بتصميم وتمويل وبناء واستغلال وصيانة مشروع “نور ميدلت 1″،…

أعلنت الوكالة المغربية للطاقة المستدامة (مازن)، أن طلب العروض الدولي المتعلق بتصميم وتمويل وبناء واستغلال وصيانة مشروع “نور ميدلت 1″، الذي تبلغ طاقته الإجمالية 800 ميغاواط، أسند إلى اتحاد (كونسورسيوم) تقوده المجموعة الفرنسية “أو دي إف” للطاقات المتجددة، ويتكون من الشركة الإماراتية “مصدر” والمغربية “غرين أوف أفريكا”.

ونقل بلاغ للوكالة، عن رئيسها ومديرها العام، مصطفى البكوري، قوله “نحن راضون عن نتائج هذا الطلب وواثقون في قدرات هذا التجمع الذي اختير لإدارة هذا المشروع. ويشكل مشروع “نور ميدلت 1″ قطيعة تكنولوجية، إذ سيغير من ملامح ميدلت وورزازات”.

وحسب نفس المصدر، فإن هذا الإعلان يندرج في إطار مخطط نور، الذي أطلقه الملك محمد السادس، ويأتي عقب التشغيل الكامل للمركب الشمسي نور ورزازات، بطاقة إجمالية تبلغ 580 ميغاواط، مسجلا أن هذا المشروع يشكل مرحلة أولى من مركب جديد للطاقة الشمسية متعدد التقنيات بميدلت.

وأوضح أن “نور ميدلت 1” ستكون إحدى أولى محطات توليد الكهرباء الهجينة المعلن عنها على الصعيد العالمي، بطاقة إجمالية تصل إلى 800 ميغاواط وقدرة تخزين تبلغ 5 ساعات. وستجمع هذه المحطة بين تقنية أنظمة الطاقة الشمسية المركزة والطاقة الكهرو-ضوئية من أجل إنتاج طاقة كهربائية مستدامة.

وأضاف أن هذا الجمع بين التقنيتين المبتكرتين، لن يمكن من تحسين إنتاج المحطة فحسب، بل أيضا من ثمن الكيلوواط في الساعة، بتسعيرة أكثر تنافسية تبلغ 0,68 درهم للكيلوواط في الساعة خلال ساعة الذروة.

ووفقا للبلاغ، فإنه من المتوقع أن تبدأ أعمال المحطة في خريف عام 2019 وأن الأعمال المتعلقة بالبنى التحتية المشتركة للمركب “نور ميدلت” منتهية تقريبا، مشيرا إلى أنه قد تم إنشاء طريق بطول 40 كلم، والتي لا تتيح الوصول إلى المركب وإلى سد الحسن الثاني فقط بل تساهم، أيضا، في فك العزلة على القرى المجاورة لهذا المركب.

وذكر المصدر ذاته أنه تم الانتهاء من إنشاء خط كهرباء متوسط الجهد بطول 50 كلم وعمل فني قادر على تحمل أكثر من 500 طن، بالإضافة إلى بنى تحتية لتصريف الكهرباء والماء والاتصالات التي توجد قيد التطوير، مبرزا أن جميع هذه الأعمال قامت بها شركات مغربية، كما أنها مكنت من توفير 300 فرصة عمل.

بالإضافة إلى ذلك، ذكرت الوكالة أن المبلغ الذي تم تخصيصه للاستثمار في نور ميدلت الأول بلغ ما يقارب 7,57 مليار درهم، مشيرة إلى أن المشروع يجب أن يستفيد من تمويل قطب من المؤسسات المالية، بما في ذلك بنك الائتمان لإعادة الإعمار، والبنك الأوروبي للاستثمار، والوكالة الفرنسية للتنمية، والمفوضية الأوروبية، والبنك الدولي، وبنك التنمية الإفريقي، وصندوق التكنولوجيا النظيفة.

وأضاف البلاغ أن برامج التنمية والمشاريع المتكاملة التي نفذتها الوكالة المغربية للطاقة المستدامة تساهم في تحقيق الهدف الوطني المتمثل في بلوغ، في أفق عام 2030، مزيج من الكهرباء، 52 بالمائة منه من أصل طاقي متجدد، مشيرا إلى أنه في نهاية عام 2018، تم بلوغ 1.215 ميغاوات توجد قيد التشغيل في الطاقة الريحية، و1.770 ميغاوات في الطاقة المائية وأكثر من 700 ميغاوات في الطاقة الشمسية.

وخلص البلاغ إلى أنه من خلال تثمين الطاقات المتجددة، فإن الوكالة المغربية للطاقة المستدامة تعمل على إحداث قوة هائلة من التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية للمغرب وخارجه.

(ماب)

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات

سقوط 12 قتيلا و1946 جريحا في ثاني أسبوع من رمضان بسبب حوادث السير

لقي 12 شخصا مصرعهم وأصيب 1946 آخرون بجروح، إصابات 67 منهم بليغة، في 1409 حادثة سير داخل المناطق الحضرية خلال…

لقي 12 شخصا مصرعهم وأصيب 1946 آخرون بجروح، إصابات 67 منهم بليغة، في 1409 حادثة سير داخل المناطق الحضرية خلال الأسبوع الممتد من 13 إلى 19 ماي الحالي، الذي وافقت أيامه الأسبوع الثاني من رمضان في المغرب.

وعزا بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني الأسباب الرئيسية المؤدية إلى وقوع هذه الحوادث، حسب ترتيبها، إلى عدم احترام حق الأسبقية، وعدم انتباه السائقين، وعدم انتباه الراجلين، والسرعة المفرطة، وعدم ترك مسافة الأمان، وتغيير الاتجاه بدون إشارة، وعدم التحكم، وعدم احترام الوقوف المفروض بعلامة “قف”، وتغيير الاتجاه غير المسموح به، والسير في يسار الطريق، والسير في الاتجاه الممنوع، وعدم احترام الوقوف المفروض بضوء التشوير الأحمر، والتجاوز المعيب. 

وفي ما يتعلق بعمليات المراقبة والزجر في ميدان السير والجولان، أوضح المصدر ذاته أن مصالح الأمن تمكنت من تسجيل 28 ألف و470 مخالفة، وأنجزت 9666 محضرا أحيلت على النيابة العامة، واستخلصت 18 ألف و804 غرامة صلحية. 

وأشار البلاغ إلى أن المبلغ المتحصل عليه بلغ 4 ملايين و69 ألف و850 درهم، فيما بلغ عدد العربات الموضوعة بالمحجز البلدي 3888 عربة، وعدد الوثائق المسحوبة 5613 وثيقة، وعدد المركبات التي خضعت للتوقيف 165 مركبة. 

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات

حجز أكثر من 14 طن من المواد الغذائية غير الصالحة يوميا منذ دخول رمضان!

أعلن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية أنه تم في إطار مراقبة المنتجات الغذائية خلال العشرة أيام الأولى من رمضان…

أعلن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية أنه تم في إطار مراقبة المنتجات الغذائية خلال العشرة أيام الأولى من رمضان 1440 (2019) حجز وإتلاف 143 طنا من المواد الغذائية غير الصالحة للاستهلاك، بمعدل 14 طن و300 كلغ يوميا.

وأوضح المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، في بلاغ له اليوم الثلاثاء، أن عملية مراقبة المنتجات الغذائية التي تقوم بها مصالح المكتب خلال شهر رمضان المبارك، وخصوصا بالنسبة للمواد الغذائية الأكثر استهلاكا، قد همت ما مجموعه 120.897 طنا من مختلف المنتجات الغذائية. 

وأضاف المصدر ذاته أنه على مستوى السوق الداخلي، همت عمليات المراقبة، التي تتم في إطار اللجان المحلية المختلطة أو مباشرة من طرف المصالح التابعة للمكتب، 44 ألف و111 طنا من مختلف المواد الغذائية من أصل حيواني ونباتي. 

وقامت مصالح المراقبة التابعة للمكتب بـ6155 خرجة مراقبة ميدانية منها 4532 خرجة ضمن لجان إقليمية تم من خلالها تحرير 109 محضر مخالفة. 

وعلى مستوى الاستيراد، تمت مراقبة 76 ألف و786 طنا من مختلف المنتجات الغذائية ذات الأصل الحيواني والنباتي من قبل المصالح المختصة للمكتب في مختلف النقاط الحدودية، حيث تم إرجاع 1013 طنا منها لعدم مطابقتها للمعايير القانونية الجاري بها العمل. 

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

تطرف.. سائق حافلة للنقل المدرسي بوزان يضرب طفلة ويتهمها بالإلحاد بسبب “إفطارها في رمضان”!!

أقدم سائق حافلة للنقل المدرسي على الاعتداء على طفلة بسبب تناولها الطعام خلال نهار رمضان داخل الحافلة بجماعة بإقليم وزان….

أقدم سائق حافلة للنقل المدرسي على الاعتداء على طفلة بسبب تناولها الطعام خلال نهار رمضان داخل الحافلة بجماعة بإقليم وزان.

المكتب الإقليمي للعصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان بوزان قال لـ “طنجة7″، إن الحادثة وقعت يوم الجمعة 17 ماي الحالي، إذ وجدت طفلة تبلغ من العمر 14 سنة نفسها في موقف لا تحسد عليه لمجرد تناولها للطعام داخل الحافلة، بعدما قام السائق بالتهجم عليها وضربها وشتمها.

السائق بالغ عبر إلى حد اتهام الفتاة بالإلحاد، في حين تقول أسرتها إن الفتاة ورغم صغر سنها إلا أنها أفطرت لوجود ظروف خاصة وبأن لديها “رخصة شرعية” للإفطار في شهر رمضان.

والدا الطفلة وحسب العصبة قاما بتقديم شكاية لدى مصالح الدرك الملكي بجماعة المجاعرة التابعة لسرية الدرك في وزان، وقد تم الاستماع لكل الأطراف في محضر رسمي.

المكتب الإقليمي للعصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان، اعتبر أن هذا الحادث تصرف خطير من شخص نصب نفسه مكان القانون؛ مشيرا أن هذا التصرف يعرض حياة القاصر للخطر ويشرعن الإعتداء على المواطنين من طرف فئة تعتبر نفسها مكلفة بهداية البشر.

المصدر ذاته طالب الجهات المعنية بضرورة التصدي بحزم لمثل هذه التصرفات الإجرامية الخطيرة حماية للمجتمع من العناصر المتطرفة ؛ كما طالب بضرورة توفير الحماية للتلميذة المتضررة من هذا التصرف الوحشي والهمجي والعدواني، وفق تعبيره.

أكمل القراءة
error: