غرفة الأخبار

جماعة طنجة تُرخّص بنصب لوحة إشهارية تحجب الرؤية عن مسجد محمد الخامس وتُشوّه جمالية المكان

رخّصت الجماعة الحضرية لمدينة طنجة مؤخرا بوضع لوحة إشهارية على مستوى تقاطع شارعي “بلجيكا” و”إنجلترا”، حيث توجد أصلا عدة لوحات…

رخّصت الجماعة الحضرية لمدينة طنجة مؤخرا بوضع لوحة إشهارية على مستوى تقاطع شارعي “بلجيكا” و”إنجلترا”، حيث توجد أصلا عدة لوحات إشهارية تتبع لنفس الشركة، ولا تبعد عن بعضها إلا أمتارا قليلة.

وتحجب اللوحة الإشهارية من زوايا معينة مسجد محمد الخامس بالكامل، بما في ذلك صومعته الشهيرة، حيث أعطت انطباعا بضيق المساحة وشوّهت جمالية المكان المتخم بالإعلانات من كل جهة، كما عرقلت سير الراجلين لنصبها وسط الرصيف.

وتأتي هذه اللوحة الإشهارية لتنضاف إلى لوحات تشوير إعلانية لمطعم “ماكدونالدز” وُضعت على أرصفة الراجلين في عدة شوارع بمدينة طنجة قبل مدة، في وقت تغيب فيه لوحات التشوير المرورية أو لوحات توجيهية لمؤسسات عمومية.

ويُفترض في قطاع الإشهار التجاري بالطرق العمومية احترام القوانين والأنظمة الجاري بها العمل في ميداني تدبير الأملاك العامة الجماعية والإشهار، وقواعد السير وسلامة المرور في الرصيف العمومي، وكذا شروط الانسجام مع النسيج الحضري والمعماري والتراثي للمغرب.

كما يُفترض القيام بدراسة تقنية لاختيار مواقع اللوحات الإشهارية وتحديد مسافات مناسبة بينها، وعدم إقامتها بمحاذاة الأعمدة الكهربائية والإشارات الضوئية وعلامات المرور بشكل يحجب الرؤية عن مستعملي الطرق العمومية ويشكل خطرا عليهم.





تعليقات
  • لا حول و لا قوة إلا بالله. اذا أسندت الأمور لغير أهلها فانتظر الساعة. اقبروا طنجة الجميلة باسم طنجة الكبرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

تسجيل 249 إصابة جديدة بكورونا و6 وفيات

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الأحد 7 مارس، عن تسجيل 249 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية،…

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الأحد 7 مارس، عن تسجيل 249 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية، لتبلغ بذلك الحصيلة الإجمالية للمصابين بكورونا في المغرب 486 ألفا و223 مصابا.

وتم أيضا تسجيل 6 حالات وفاة جديدة بفيروس كورونا، لتبلغ حصيلة الوفيات جرّاء الفيروس 8682 وفاة، في حين سُجّلت 321 حالة شفاء جديدة، ليرتفع عدد المتعافين إلى 472 ألفا و240 شخصا.

وأشارت وزارة الصحة إلى إجراء 8624 تحليلة جديدة، خلال الـ 24 ساعة الماضية، ليبلغ بذلك عدد التحليلات المنجزة منذ ظهور الوباء في المغرب، خمسة ملايين و243 ألفا و200 تحليلة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

تخصيص تعويضات لأصحاب القاعات الرياضية المتضرّرين من كورونا

 أعلن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي عن تخصيص تعويضات جزافية لفائدة أرباب القاعات الخاصة المخصصة للرياضة، التي توجد في وضعية صعبة…

 أعلن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي عن تخصيص تعويضات جزافية لفائدة أرباب القاعات الخاصة المخصصة للرياضة، التي توجد في وضعية صعبة جراء الحالة الوبائية الراهنة، وذلك للفترة الممتدة من فاتح يوليوز 2020 إلى 31 ماي 2021.

وأوضح الصندوق في بلاغ له، أن أرباب القاعات الخاصة المخصصة للرياضة التي توجد في وضعية صعبة جراء الحالة الوبائية الراهنة كما هي منصوص عليها في القانون، “بإمكانهم طلب الاستفادة من التعويض الجزافي، لفائدة أجرائهم والمتدربين لديهم قصد التكوين من أجل الإدماج الذين توقفوا مؤقتا عن العمل نتيجة الجائحة والمصرح بهم لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي خلال فبراير 2020”.

وأشار إلى أنه على أرباب القاعات الخاصة المخصصة للرياضة، التي تستوفي الشروط المشار إليها في دليل استعمال بوابة covid19.cnss.ma، الراغبين في استفادة العاملين لديهم من هذا الدعم المالي، الممول من طرف الصندوق الخاص بتدبير جائحة كوفيد 19 المحدث بتعليمات ملكية، أن يقوموا بالتصريح بهم من خلالها، ابتداء من اليوم إلى غاية 15 من شهر مارس الحالي، بالنسبة للفترة الممتدة من شهر يوليوز 2020 إلى غاية شهر يناير 2021.

أما في ما يتعلق بشهري فبراير ومارس 2021، فإن التصريح عبر البوابة سيمتد حتى 20 مارس 2021. وبالنسبة لشهري أبريل وماي 2021، فإن التصريح سيبتدئ من 16 من الشهر المعني إلى 3 من الشهر الموالي.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

انهيار صومة مسجد أثناء صلاة المغرب (فيديو)

انهارت صومعة مسجد “بدر” بحي السانية في مدينة آسفي، مساء يوم السبت 6 مارس الحالي، أثناء أداء عدد من المصلين…

انهارت صومعة مسجد “بدر” بحي السانية في مدينة آسفي، مساء يوم السبت 6 مارس الحالي، أثناء أداء عدد من المصلين لصلاة المغرب داخل المسجد.

وحالت الألطاف الإلهية دون إصابة أحد في الحادث، سواء من المصلين أو من المارة خارج المسجد. وذكرت مصادر محلية أن الصومعة المنهارة ظهرت عليها تشقّقات بفعل الأمطار التي شهدتها المنطقة مؤخرا، قبل أن تسقط بشكل مفاجئ.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

فيضانات الشمال.. هذه مقاييس التساقطات المطرية المُسجّلة

غمرت مياه الأمطار صباح اليوم السبت 6 مارس مساحات شاسعة في عدة مناطق بمدن القصر الصغير وتطوان ومرتيل والمضيق والفنيدق،…

غمرت مياه الأمطار صباح اليوم السبت 6 مارس مساحات شاسعة في عدة مناطق بمدن القصر الصغير وتطوان ومرتيل والمضيق والفنيدق، ما أدى إلى خسائر مادية بفعل الفيضانات والسيول التي نتجت عن شدّة التساقطات المطرية.

وبينما لن تُعلن السلطات المحلية بعد عن حجم هذه الخسائر وطبيعتها، أظهرت صور ولقطات فيديو سكّانا محاصرين على أسطح منازلهم وسيّارات جرفتها السيول ورؤوس ماشية نافقة، عدا عن توقّف حركة السير في بعض الاتجاهات.

من جانبها، كشفت المديرية العامة للأرصاد الجوية عن مقاييس التساقطات المطرية، المُسجّلة من زوال يوم أمس الجمعة إلى غاية زوال اليوم السبت، والتي جاءت كالتالي:

تطوان: 51 ملم، النواصر: 42 ملم، آسفي: 36 ملم، بني ملال: 25 ملم، فاس-سايس: 23 ملم، خريبكة: 19 ملم، سطات: 15 ملم، سيدي إفني: 12 ملم، بن سليمان وتزنيت: 11 ملم، مكناس والدار البيضاء: 10 ملم.

الصويرة-الميناء وتيط امليل: 9 ملم، الصويرة-المطار ومراكش: 8 ملم، بن جرير وإفران والجديدة: 7 ملم، المحمدية: 5 ملم، طنجة-الميناء وميدلت: 4 ملم، الرباط وطنجة والرباط-سلا: 3 ملم، القنيطرة وطانطان وأكادير: ملمتران، العرائش وتازة وسيدي سليمان وتاوريرت وكلميم : ملمتر واحد، شفشاون والحسيمة: قطرات.

أكمل القراءة
error: