غرفة الأخبار

تعذيب سجين ووضعه في “الكاشو”.. سجال بين مندوبية السجون والجمعية المغربية لحقوق الإنسان

نفت إدارة السجن المحلي بجرسيف اليوم السبت، تعرض السجين (أ.م)، المعتقل بالسجن المحلي بجرسيف على خلفية الأحداث التي شهدتها مدينة…

نفت إدارة السجن المحلي بجرسيف اليوم السبت، تعرض السجين (أ.م)، المعتقل بالسجن المحلي بجرسيف على خلفية الأحداث التي شهدتها مدينة الحسيمة، لـ”العنف والتعذيب والزج به في زنزانة التأديب (الكاشو).

وأوضحت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الادماج، في بلاغ ردا على ما تداولته بعض المواقع الالكترونية نقلا عن جمعيات تدعي الدفاع عن حقوق الإنسان والسجناء بخصوص تعرض المعتقل (أ.م) لـ”العنف والتعذيب والزج به في زنزانة التأديب (الكاشو)”، أن النزيل المعني بالأمر ومنذ قدومه إلى المؤسسة بتاريخ 30 يناير 2018، تم إيداعه بغرفة تستجيب لجميع معايير السلامة الصحية والإقامة اللائقة وظروف الاعتقال الجيدة، من تهوية، وإنارة، وسرير ومرحاض وخزانة وقراءة واستحمام وفسحة وتمكينه من ممارسة تمارين رياضية.

وأضاف المصدر ذاته أن النزيل المذكور يتمتع بصحة جيدة ويتناول وجباته الغذائية بانتظام، كما يخضع للمراقبة الطبية من طرف الطاقم الطبي وشبه الطبي للمؤسسة بصفة منتظمة، شأنه في ذلك شأن باقي النزلاء. كما تم تمكينه، يضيف المصدر، من زيارات أفراد عائلته والاتصال بهم عبر الهاتف الثابت الخاص بالمؤسسة، وفق ما تنص عليه النظم والقوانين المنظمة للمؤسسات السجنية.

وأكدت إدارة المؤسسة أن مثل هذه الأكاذيب والمغالطات المروج لها من طرف جهات غير مسؤولة، تخدم أجندة جهات هدفها التبخيس والتشكيك في المجهودات المبذولة من طرف إدارة هذه المؤسسة، المتمثلة في تحسين ظروف اعتقال النزلاء وصون كرامتهم.

وكانت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان قد قالت بأن المعتقل البالغ من العمر 19 سنة وضع في السجن الانفرادي منذ  24 يوميا، وقد تعرض للتعذيب والعنف.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

محام في طنجة: تعرضت للإهانة والتعنيف والاعتقال تعسفيا

قال المحامي أسامة بوكسير إنه تعرض للاهانة والضرب والاعتقال تعسفيا ليلة الثلاثاء الأربعاء 24 نونبر الحالي بمدينة طنجة، عندما كان…

قال المحامي أسامة بوكسير إنه تعرض للاهانة والضرب والاعتقال تعسفيا ليلة الثلاثاء الأربعاء 24 نونبر الحالي بمدينة طنجة، عندما كان يحاول تقديم شكاية عن تعرضه للسرقة.

المحامي قال إن نائب وكيل الملك أصدر تعليمات باعتقاله يوم أمس، خلال توجهه لتقديم شكاية عقب تعرضه للسرقة عند التاسعة مساء، لكنه في المقابل تعرض للاستفزاز والإهانة ثم الضرب قبل وضع الأصفاد في يده واعتقاله.

المحامي نفى أن يكون “في حالة سكر” وتقديمه كمبرر لإصدار أمر باعتقاله، مشيرا بأنه تم توجيه الإهانة لكافة المحامين إضافة إلى ساكنة الريف، عبر توجيه عبارات تنم عن عنصرية له.

بناء على هذه الأحداث قرر محامون الاحتجاج يوم الخميس 26 نونبر، عبر التوقف عن العمل لمدة ساعتين من العاشرة صباحا وحتى الثانية عشرة ليلا.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

المحامون يتوقفون عن العمل في طنجة

يتجه المحامون في مدينة طنجة إلى الاحتجاج والتوقف عن العمل يوم الخميس 26 نونبر الحالي، احتجاجا على إهانة زميل لهم….

يتجه المحامون في مدينة طنجة إلى الاحتجاج والتوقف عن العمل يوم الخميس 26 نونبر الحالي، احتجاجا على إهانة زميل لهم.

وفي اجتماع بدار المحامي في المدينة يوم الأربعاء، قرر المجتمعون التوقف عن العمل يوم الخميس بين العاشرة صباحا والثانية عشرة ظهرا، بكافة محاكم الدائرة القضائية لطنجة.

وأرجع المحامون قرارهم بسبب ما قالوا إنه إهانة وتوقيف تعرض لها المحامي أسامة بوكسير ليلة الثلاثاء الأربعاء 25 نونبر، مؤكدين أن هذه العملية تمت دون إشعار نقيب المحامين.

وقال المحامي المعني بالموضوع، إنه تعرض للتعنيف ثم الاعتقال، عندما توجه لتقديم شكاية عن تعرضه للسرقة، بينما زعمت السلطات بأنه كان في حالة سكر.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

ارتفاع مُقلق في جهة طنجة.. التوزيع الجغرافي لحصيلة اليوم من كورونا

سُجّلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 4979 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 336…

سُجّلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 4979 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 336 ألفا و506 مصابا، حسب ما أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الأربعاء 25 نونبر.

وبالنسبة لعدد الوفيات بسبب فيروس كورونا، سُجّلت اليوم 70 حالة وفاة جديدة، لترتفع بذلك حصيلة الوفيات إلى 5539 حالة وفاة، في حين سُجّلت 5220 حالة شفاء جديدة، ليبلغ بذلك إجمالي المتعافين من الفيروس 284 ألفا و496 شخصا.

وبخصوص التوزيع الجغرافي للحصيلة الوبائية خلال الـ 24 ساعة الماضية حسب الجهات، سَجّلت جهة الدار البيضاء سطات 1889 إصابة جديدة (بإجمالي 133491 حالة)، وسجّلت جهة الرباط سلا القنيطرة 818 إصابة جديدة (بإجمالي 48164 حالة)، وجهة مراكش آسفي 355 إصابة جديدة (بإجمالي 27393 حالة).

وسَجّلت جهة طنجة تطوان الحسيمة 456 إصابة جديدة، بزيادة 60 إصابة عن يوم أمس الثلاثاء وإجمالي 27389 حالة، بينها 186 في طنجة أصيلة، و110 في تطوان، و51 في المضيق الفنيدق، و35 في العرائش، و27 في الحسيمة، و24 في شفشاون، و21 في وزان، وحالتان في الفحص أنجرة.

وسجّلت جهات الشرق 312 إصابة جديدة (بإجمالي 23291 حالة)، وسوس ماسة 521 إصابة جديدة (بإجمالي 22110 حالة)، وفاس مكناس 93 إصابة جديدة (بإجمالي 16290 حالة)، وبني ملال خنيفرة 124 إصابة جديدة (بإجمالي 13820 حالة)، ودرعة تافيلالت 81 إصابة جديدة (بإجمالي 12672 حالة)، والعيون الساقية الحمراء 97 إصابة جديدة (بإجمالي 4408 حالات)، وكلميم واد نون 143 إصابة جديدة (بإجمالي 3957 حالة)، والداخلة واد الذهب 90 إصابة جديدة (بإجمالي 3521 حالة).

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

186 إصابة جديدة بكورونا في طنجة

سجلت طنجة خلال الـ 24 ساعة الماضية 186 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، لغاية السادسة من يوم الأربعاء 25 نونبر…

سجلت طنجة خلال الـ 24 ساعة الماضية 186 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، لغاية السادسة من يوم الأربعاء 25 نونبر الحالي.

الجهة سجلت 456 إصابة، منها 110 حالات في تطوان، 51 في المضيق الفنيدق، 35 في العرائش، 27 في الحسيمة، 24 في شفشاون، 21 في وزان وحالتين في الفحص أنجرة.

سجلت في المقابل 12 حالات وفاة منها 3 حالات بكل من تطوان وشفشاون، حالتين في العرائش، وحالة واحدة بطنجة والحسيمة.

أكمل القراءة
error: